أثر برنامج باستخدام الحاسوب في استثمار وقت التعلم الأکاديمي وتعلم بعض أنواع التصويب في کرة اليد

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية علوم الرياضة – قسم التربية الرياضية - جامعة مؤتة - الأردن

المستخلص

هدفتهذه الدراسة التعرف على أثر برنامج باستخدام الحاسوب في استثمار وقت التعلم الأکاديمي وتعلم بعض أنواع التصويب في کرة اليد، استخدام الباحث المنهج التجريبي، تکونت عينة الدراسة من (34) طالباً من طلاب مدرسة الجامعة النموذجية – الصف الثامن الأساسي – مديرية التربية والتعليم لواء المزار الجنوبي، وزعت عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية استخدمت البرنامج باستخدام الحاسوب وعددها (17) طالباً، والأخرى المجموعة الضابطة استخدمت البرنامج الاعتيادي (التقليدي) وعددها (17) طالباً.
أظهرت نتائج الدراسة إن البرنامج باستخدام الحاسوب ساهم في تعلم بعض أنواع التصويب، و کذلک ساهم البرنامج الاعتيادي (التقليدي) في تعلم بعض أنواع التصويب في کرة اليد، وبالمقارنة بين القياسيين القبلي والبعدي، کما أظهرت نتائج الدراسة عند المقارنة في القياس البعدي بين أفراد المجموعتين إلى إن البرنامج باستخدام الحاسوب أفضل من البرنامج الاعتيادي (التقليدي) في تعلم بعض أنواع التصويب، وفي حين لم تشر الدلالة إلى فروق دالة إحصائياً لمهارة التصويب الکرباجي من مستوى الکتف في کرة اليد بين أفراد المجموعتين.
وأشارت النسبة المئوية وحسب ما ظهرته بنود استمارة أندرسون إلى أن البرنامج التقني باستخدام الحاسوب ساهم ايجابياً في استثمار وقت التعلم الأکاديمي بالمقارنة مع البرنامج الاعتيادي (التقليدي).
أوصت الدراسة باستخدام البرنامج باستخدام الحاسوب في تعلم مهارات کرة اليد، وعلى ما أظهره من استثمار ايجابي لوقت التعلم الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:       
- اعمیر، عمر، (2009).اثر منهاج مقترح باستخدام التعلم البرمجی على مستوى الأداء المهاری لبعض مهارات الجمباز، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة الریاضیة، الجامعة الأردنیة، الأردن، ص31-62.
- الجمیلی، سعد، (2006).الکرة الطائرة مبادئها وتطبیقاتها المیدانیة، دار دجلة، عمان، الأردن، ص6-32.
-حسانین، محمد صبحی و حمدی عبد المنعم 1997 الأسس العلمیة للکرة الطائرة، طرق قیاس وتقویم، بدنی، مهاری، معرفی، نفسی، تحلیلی، الطبعة الأولى، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة، ص.21
-حسن، زکی محمد محمد، 2002، طرق تدریس الکرة الطائرة تعلیم- تدریس- تطبیق- تقویم، الإسکندریة، مصر، مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنیة 121-84.
- الحایک، صادق، وسهى، أدیب، (2006).مقارنة أثر استخدام الحاسوب فی تدریس مناهج التربیة الریاضیة على اتجاهات الطلبة نحوه فی الجامعة الأردنیة والجامعة الهاشمیة، مجلة جامعة الملک خالد، السعودیة.
- الخطیب، قاسم، (2005).حوسبة المناهج، رسالة المعلم، وزارة التربیة والتعلیم، العدد 43، ص، 12-17.
- الدیری، علی والبطانیة، أحمد، 1987، أسالیب تدریس التربیة الریاضیة، اربد، الأردن: دار الأمل للنشر والتوزیع، 101-114.
-الرفاعی، إسماعیل، (2006).الحاسوب فی التعلم والتعلیم، ط1، مؤسسة الیمامة التعلیمیة، الریاض، السعودیة 5-12.
- السامرائی، عباس احمد، (1991). کفایات تدریسیة فی طرائق تدریس التربیة الریاضیة، البصرة، مطبعة جامعة البصرة، 15.
- الشریفی، ولید وعد الله، البریفکانی، مؤید، (2005).أثر استخدام الأسلوب التدریبی المصحوب بجدولة الممارسة المتسلسلة والعشوائیة فی استثمار وقت التعلم الأکادیمی وتعلم بعض المهارات الأساسیة بکرة القدم، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة الموصل، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة دهوک، العراق.
- الشمری، صدام، (2004).استثمار الوقت بالقسم الرئیس فی دروس الألعاب الفرقیة (کرة السلة- الکرة الطائرة- کرة الید)، مجلة علوم التربیة الریاضیة، المجلد الخامس، العدد الأول جامعة بابل، العراق، ص 32-35.
- الطوالبة، محمد، وعامر الجیزاوی، (2004).اثر استخدام الحاسوب فی مهارة کأداة فی اکتشاف طلبة الصف الخامس لمفهوم اللون، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین، 5، (2)، ص73-94.
- الفار، إبراهیم عبد الوکیل، (2002).استخدام الحاسوب فی التعلیم، ط1، عمان، دار الفکر، ص9-21.
- حمودة، محمد خالد، (2003) القانون وتطبیقاته فی کرة الید.
- علاوی، محمد حسن، (2003)، الإعداد النفسی فی کرة الید نظریات وتطبیقات، ط1، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
- ناصر، کمال عارف، (1999)، کرة الید، جامعة بغداد.
- محمد، مجدی، أمیرة محمود، (2009). تأثر برنامج صغیرة باستخدام الحاسب الآلی على تنمیة اللیاقة الحرکیة وبعض متغیرات السلوک التوافقی لذوی الاحتیاجات الخاصة، المؤتمر العلمی الدولی الثالث، نحو رؤیة مستقبلیة لثقافة بدنیة شاملة، المجلد الثانی، جامعة الیرموک، الأردن، ص1394.
 - المحامید، سیرین، (2007).اثر حوسبة مهارات حرکیة ریاضیة مختارة على اتجاهات طلبة الصف التاسع الأساسی نحو استخدام الحاسوب فی تدریس مادة التربیة الریاضیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، ص 14-15.
-المفتی، وداد، (2000).تأثیر استخدام بعض أسالیب التدریس الحدیثة على تعلم بعض المهارات الهجومیة بکرة السلة واستثمار وقت التعلم الأکادیمی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، العراق، ص1-55.
- ناصر، هشام محمد، (2001).تقویم السلوک التعلیمی باستخدام بعض الأسالیب التدریسیة ومدى استثمارها لوقت التعلم الأکادیمی لبعض المهارات الأساسیة بالتنس، رسالة دکتوراه، جامعة بغداد، ص5-17.
خنجر، ظافر 1999، تأثیر الوسائل التعلیمیة على مستوى التذکر الحرکی لمهارة الضربة الأمامیة بالتنس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة جمهوریة مصر العربیة.
الداغستانی عدنان محمد أمین (2000) تأثیر استخدام الحاسوب فی تعلیم المهارات الأساسیة فی الجمناستک الفنی للنساء، رسالة ماجستیر غیر منشورة ن جامعة بغداد.
- Adams, S, (2000) A Comparison of computer- based and teacher- directed instruction on performance of the full golf swing. Middle Tennessee State University, 134 pages AAT9978692.
-Bulter,K.(2005). An analysis of the effects of a computer based fitness program on ninth grade students' attitudes and fitness scores in physical education, Alliant international university, San Diego, 143, page AAT, 3163470.
-Mohnsen,B.(2001).Using instructional software to meet national physical education standards, Journal of physical education, Recreation and Dance,72(3),19-22.
- Mosston, Muska, and Sara Ashworth. (1999). Teaching Physical Education, 4th edu. New York.
 -Siedentop, D. Tousignamt, M, and Parker, M, (1982). Academic Learning Time, Physical Education Coding Manual, Columbus, Ohio state university
-Thomas, Bruse. (1993). Effects Of Computer Assisted Initiation On Both Students Learning And Student Perceptions Of Instructional Method EDD.Thesis. University Of Alabama, PA1, A59,10
-Wilkinson, C. & Hillier, R. (1999). “The effects of volley ball software on female junior high school students”. Volleyball performance physical
education 56(4). 202 - 209
-Thorleifson.jon(1999) the effect of computerized program on sport skills for elementary garders at sudley school in Virginia state dissertation abstract international.vol.53.no.6,p,1859-a.