فاعلية أنموذج سوخمان الاستقصائي في تنمية عمليات العلم المتکاملة في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية - کلية الکرک الجامعية - الأردن

المستخلص

ﻫﺩﻓﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺸﻑ ﻋﻥ فاعلية التدريس باستخدام أنموذج سوخمان الاستقصائي في تنمية عمليات العلم المتکاملة في مادة العلوم. وتکوَّن أفراد الدراسة ﻤﻥ (96) طالبة من طالبات الصف الثامن في مديرية ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ للواء المزار الجنوبي للعام 2014/2015، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بمجموعتين تجريبية وضابطة. ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ تکونت من (48) طالبة، درست بأنموذج سوخمان الاستقصائي، وﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒطة تکونت من (48) طالبة, درست ﺒﺎﻟﻁﺭﻴﻘﺔ الاعتيادية.
وقد أعدَّت الباحثة اختبار لقياس مهارات عمليات العلم التکاملية، وتکون من (20) فقرة ﻤﻥ ﻨﻭﻉ الاﺨﺘﻴﺎﺭ ﻤﻥ ﻤﺘﻌﺩﺩ، غطت المهارات الآتية: (التعريف الإجرائي, التفسير، وفرض الفروض، وضبط المتغيرات، والتجريب), وقد تم تطبيق الاختبار بعد التأکد من صدقه وثباته.
أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتان (التجريبية والضابطة) في اختبار عمليات العلم المتکاملة في التطبيق البعدي مما يشير إلى فاعلية أنموذج سوخمان الاستقصائي في تنمية عمليات العلم المتکاملة في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن.
Abstract:
The present study investigated the effect of Suchman Inquiry Model in the Improvment of Science Processes in Science Subject. The sample consisted of (96) female students at the eighth grade in Almazar, Karak for the  year 2014/2015. A semi experimental approach was used consisting of experimental groups and a control. The experimental group consisted of (48) students taught by the Suchman Inquiry model. The control group consisted of (48) students taught by the regular way.
The test were designed, science process skills  and contained (20) multiple choice questions covering the following skills(Operational Definitions, Interpretation, formulating hypotheses,  controlling variables and  experimenting. Reliability and validity have been tested for the research tool.
The results showed a static differences between the two groups (The Experimental and The Controlled)  to test the comprehensive scientific processes, of the posttest applying ,which shows the effectiveness of Suchman Inquiry model of improving the scientific at the science material for the 8th grade female student in Jordan.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    • أبو لبدة، رامی محمد. (2009). فاعلیة النمط الاکتشافی فی اکتساب مهارات عملیات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
    • جود, رونالد. (1995). کیف یتعلم الأطفال العلوم. ترجمة یعقوب نشوان, غزة, مکتبة الیازجی.
    • حبیب، ندى یوسف. (2012). أثر استخدام نموذج سوخمان على التحصیل الدراسی والتفکیر والاتجاهات العلمیة لدى طلبة الصف السابع. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النجاح الوطنیة، نابلس.
    • خطایبة، عبد الله؛ وعبیدات، فاضل.(2006). أثراستخدام طریقة سوخمانالاستقصائیة فی تحصیل طلبة الصف السابع الأساسیفی مادةالعلوم. دراسات: العلوم التربویة، 33(1): 181-197.
    • خطایبة، عبدالله. (2005). تعلیم العلوم للجمیع. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    • زیتون, عایش. (2002). تدریس العلوم للفهم رؤیة مستقبلیة بنائیة, ط1, القاهرة: عالم الکتب.
    • سلیم, محمد. (1990). تدریس العلوم. مکتبة التربیة, جامعة عین شمس, القاهرة.
    • الصرایرة، رائد نهار. (2007). فاعلیة التدریس باستخدام نموذج سوخمان فی مادة الأحیاء لتنمیة التفکیر الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی محافظة الکرک. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة مؤتة، الأردن.
    • طافش، محمود.(2004). تعلیم التفکیر: مفهومة، أسالیبه، مهاراته. عمان: جهینة للنشر والتوزیع.
    • العدیلی، عبد السلام. (2005). فاعلیة نموذج التعلم القائم على تطبیق المعرفة فی اکتساب المفاهیم الکیمیائیة والاتجاهات العلمیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان- الأردن.
    • عطاالله، میشیل.(2001). طرق وأسالیب تدریس العلوم. الطبعة الأولى، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    • قطامی، یوسف؛ وقطامی، نایفة. (1993). نماذج التدریس الصفی. عمان: دار الشروق.
    • المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة (2007). أدلة إرشادیة لمعلمی العلوم لمعالجة أخطاء التعلم عند الطلبة فی ضوء نتائجهم علی أسئلة الدراسة الدولیة للعلوم والریاضیات لعام 2007 م (TIMSS). سلسلة منشورات المرکز, الأردن.
    • وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة (2012). إحصاءات دراسیة, إحصائیة لأعداد الطلاب فی المرحلة الثانویة, للأعوام الدراسیة 2008- 2012, الأردن, وزارة التربیة والتعلیم.
    • الشعیلی، علی.(2005). أثر استخدام طریقة سکمان الاستقصائیة على تحصیل طلبة الصف العاشر الأساسی فی مادة العلوم بسلطنة عُمان. مجلة سلسلة الدراسات النفسیة والتربویة1(7): 103-130.
    • Appamaraka,S,et,al(2009). Effects of Learning Environmental Education Using the 5Es_Learning Cycle Approach on Metacognitive Moves and the Teacher Handbook Approach on Learning Achievement, Integrated Science Process Skills and Critical Thinking of High School (Grade 9) Students. Pakistan Journal of Scial Sciences. 6( 5):  287-291.
    • Joyce, Bruce and Weil, Marsha. (1980). Model of Teaching. Englewood Cliffs, N.J.:  Prentice Hall.
    • Kaewpetch، N. (1995). A comparative study of grade V students' learning achievement and science process skills on energy and chemical substances unit in the life experiences group using the suchman's and ausubel's approaches and the conventional approach. Available on: http://websis.kku.ac.th/abstract/thesis/medu/sced/2538/sced38000 2e.html.  Retrieved March،19،2014.
    • Martin, R. &Sexton, C., &Gerlovich, J. (1997).Teaching Science for All Children. Boston:  Allyn and Bacon.
    • Panasan, M. &Nuangchalerm, P. (2010).Learning Outcomes of Project - Based and Inquiry - Based Learning Activities. Journal of Social Sciences. 6 (2), 252-255.
    • Serin, G. (2009). The Effect of Problem Based Learning Instruction on 7th Grade Student Science Achievement Attitude Toward Science and Science Process Skills, Unpublished Doctoral Thesis Dissertation, Midde East Technical University, Turkey.
    • Myers, B. & Dyer, J. (2006).Effects Of Investigative Laboratory Instruction on Content Knowledge and Science Process Skill Achievement across Learning Styles. Journal of Agricultural Education. 47 (4), 52-63.
    • Srikotr، K. (1997). A comparative study of Prathomsuksa VI students' science achievement، science process skills، scientific attitude، scientific creativity and learning retention on "light"، a unit in the life experience group، using two teaching approaches: the instructional packages and the conventional method. Available on:     http://websis.kku.ac.th/abstract/thesis/medu/eed/2540/eed400002e.html Retrieved March، 15، 2014.