أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء بالجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مشارک/ کلية التربية جامعة القدس المفتوحة /الخليل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء في الجامعات الفلسطينية "جامعة القدس المفتوحة /فرع الخليل، وجامعة بيت لحم" من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية فيها.استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئات التدريسية في جامعة القدس المفتوحة/ فرع الخليل، وجامعة بيت لحم، في العام الدراسي 2015/2014. والبالغ عددهم (252) عضواً، ولتحقيق هدف الدراسة طورت استبانة وفقاً للأدب التربوي، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها.وأظهرت الدراسة أن أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء في الجامعات عينة الدراسة کانت" مرتفعة" بمتوسط حسابي (4.40) مع انحراف معياري (0.43). وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجامعة، والجنس، والتخصص، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات.
Abstract
The study aimed to find out the importance of the application of total quality management ( TQM) in improving performance in the Palestinian universities (Al Quds Open University / Hebron Branch, and Bethlehem University) from the prespective of the faculty members, useing descriptive analytical method., The study population consisted of all faculty members at Al-Quds Open University / Hebron Branch, and Bethlehem University, in the academic year /2015/ 2014. Sampel consested from( 252) members. To achieve the goal of the study questionnaire was developed in accordance with the educational literature, & its validity and reliability has been established.The study showed that the importance of the application of (TQM) in improving performance at the study sampel was” high” with a mean (4.40) & standard deviation (0.43). Also found no statistically significant differences due to the variable university, sex, specialty, years of experience, and qualification. In light of the results, the study recommended a number of recommendations.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربیة

    1. إبراهیم، مجدی(2004). موسوعة التدریس، الجزء الثانی.عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    2. أحمد، إبراهیم أحمد (2003). الجودة الشاملة فی الإدارة التعلیمیة والمدرسیة. الإسکندریة. دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
    3. الإدارة العامة بمنطقة تعلیم جدة (1421 هـ). مشروع مدارس الجودة الشاملة، شبکة المعلومات(الإنترنت):  http://www.jeddahedu.gov.sa
    4. أبو عامر (2008). واقع الجودة الإداریة فی الجامعات الفلسطینیةمن وجهة نظر الإداریین وسبل تطویره. دراسة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة غزة، فلسطین.
    5. أبو ملوح،محمد (2005). إدارةالجودةالشاملةفیالتعلیم.الملتقىالشهریللمدیرین والمشرفینالتربوین.مرکزالقطانللبحثوالتطویرالتربوی.غزة.
    6. أبوسمرة،محمود و علاونة، معزوزوالعباسی،عمر(2008). مؤشراتإدارة الجودةالشاملةفیجامعةالقدسمنوجهةنظرطلبتها،مجلةجامعةالقدسالمفتوحة،لعدد 12 ، ص ص 11-46.
    7. جوهر صلاح (2001)، أسالیب تقنیات الإدارة التربویة فی ضوء ثورة الاتصال للمعلومات، المؤتمر السنوی التاسع، دار الفکر العربی، القاهرة، 427-430.
    8. الحجار، رائد (2003). تقییم الأداء الجامعی من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة بجامعة الأقصى فی ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة. غزة. جامعة الأقصى. ص ص 204-240.

    http://www.alaqsa.edu.ps/site_resources/aqsa_magazine/files/23.pdf

     

     

    1. الحراحشة،محمدعبد) 2011). تقییمالأداءالجامعیفیضوءمعاییرإدارةالجودةالشاملةمن وجهةنظرالعاملین،الإداریینفیجامعةآلالبیت،بحثمقدمإلىالمؤتمرالعربیالدولیلضمان جودة التعلیمالعالیفیجامعةالزرقاءالخاصة.فیالفترةمن10-12/5.

    10. دیاب،سهیلرزق(2009(. معاییرالجودةفیمؤسساتالتعلیم.مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات.عدد (17)، ص ص 11/45.

    11. زامل، ریم (2006)، مدى تطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی المدارس الثانویة فی محافظة الخلیل وبیت لحم من وجهة نظر المدیرین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، القدس. جامعة القدس/ کلیة التربیة. فلسطین.

    12. الزواوی، خالد (2003). الجودة الشاملة فی التعلیم وأسواق العمل فی الوطن العربی. القاهرة . مجموعة النیل العربیة.

    13. العسیلی، رجاء زهیر (2003). إدارة الجودة الشاملة فی المجال التربوی. رسالة جامعة القدس المفتوحة. العدد الثامن. ص ص. 11،10.

    14. سویلم، عبد العزیز محمد(1424هـ). تدریب المعلمین أثناء الخدمة وتغیرات العصر. مجلة الرأی للجمیع الإلکترونیة،http://www.alriyadh.com

    15. الصرایرة، خالد أحمد والعساف، لیلى (٢٠٠٨): إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلـیم العـالی بین النظریة والتطبیق، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، عمادة البحث العلمی، جامعة مؤسسة، مج (١)، العدد (١)، ص ص ٤٦-١.

    16. الشرقاوی، مریم (2003). إدارةالمدارسبالجودةالشاملة. ط 2. مکتبةالنهضةالمصریة. القاهرة.

    17. عساف، عبد (2011). مستوى تطبیق معاییر الجودة الشاملة فی الکلیات الإنسانیة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة فی جامعة النجاح الوطنیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة. المجلد الأول. العدد 2. ص ص 275-320.

    18. علیمات،صالح (2004) إدارةالجودة الشاملة فیالمؤسساتالتربویة التطبیق ومقترحاتالتطویر.ط1.دارالشروق.عمان.

    19. عساف،عبد والحلو،غسان(2009).واقعجودةالتعلیمفیبرامجالدراساتالعلیافیجامعة النجاحالوطنیةمنوجهةنظرالطلبة.مجلةجامعةالنجاحالوطنیة.المجلد23.العدد3. ص ص 711-744.

    20. العاجز،فؤادوجمیل،نشوان(2005) .الجودةفیالتعلیمالعالی،مجلةالجامعةالإسلامیة.المجلد1.العدد 2.صص101-138.

    21. عایش، شادی(2008). أثر تطبیق إدارة الجودة الشاملة على الأداء المؤسسی، دراسة تطبیقیة على المصارف الإسلامیة العاملة فی قطاع غزة، الجامعة الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة.

    22. العابدی، علی والعبادی، هاشم، (2007)، استخدام أسلوب المقارنة المرجعیة فی تقویم الأداء الجامعی- دراسة مقارنة بین کلیة الإدارة والاقتصاد/ جامعة الکوفة وکلیة الإدارة والاقتصاد جامعة القادسیة، مجلة القادسیة للعلوم الاقتصادیة والإداریة المجلد (9)، العدد (3). ص ص 216-138.

    23. عقیلی،عمر(2001).مدخلإلیالمنهجیةالمتکاملةلإدارةالجودةالشاملة "وجهة نظر". الطبعة1. داروائلللنشر والتوزیع. عمان.

    24. علون،قاسم (2005)إدارةالجودةالشاملةومتطلباتالأیزو،ط1،دارالثقافة للنشروالتوزیع،الأردن.

    25. محسن، عبد الکریم، والنجار، صباح، (2004)، (إدارة الإنتاج والعملیات)، مکتبة الذاکرة للتوزیع، بغداد- العراق.

    26. الموسوی، نعمان (2003). تطویر أداة لقیاس إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی، المجلة التربویة ، ع(67) ، ص ص: 89- 118.

    27. مصطفى، أحمد والأنصاری، محمد ( 2002). برنامج إدارة الجودة الشاملة وتطبیقاتها فی المجال التربوی. قطر: المرکز العربی للتدریب التربوی لدول الخلیج. ص 53.http://www.al-malekh.com/vb/f451/1885/

    28. البیلاوین حسن وآخرون (2006). الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماد. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة. الأردن.

    29. هیریرا، جیم (2003). النجاح والفشل فی إدارة الجودة الشاملة – منسق مصادر التنمیة الإنسانیة. http://www.mmsec.com/tam-s-fhtm

    30. ندى، یحیى (2013). مستوى جودة إدارة التعلیم اٌلکترونی فی جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر أعضاء هیئات التدریس فی فروعها شمال الضفة الغربیة. المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح. المجلد(4). العدد (8). کانون ثانی.ص ص 11-52.

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة

    1. Detert T. & others, (2000), Quality Management in U.S. High Schools: Evidence From The Field1,2, School Leadership, 10: 158-187.
    2. Hackett, Lelia, (2001). Strategy of Institutional Improvement: Application of Baldrige Criteria at Selected Community College, Ed.D. Dissertation, Published by Internet, The University of Texas at Austin.
    3. Hurst, C. (2002). Total Quality Management in Higher Education: How concepts and processes manifest themselves in the classroom, Doctoral Dissertation, University of Idaho, AAT 3055388.
    4. University of Aberdeen (2003). Academic Quality Handbook .

    http://www.abdn.ac.uk/registry/quality/section2.hti