أثر المکتبات الرقمية في تنمية مهارات البحث عن مصادر المعلومات الإلکترونية لدى طلاب کلية التربية بجامعة طيبة. Impact of Digital Libraries in Development the Search Skills of Electronic Information Resources for the Students of College of Education at Taibah University

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد قسم تقنيات التعليم – کلية التربية – جامعة طيبة

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى الکشف عن أثر المکتبات الرقمية في تنميةمهارات البحث عن مصادر المعلوماتالإلکترونيةلدى طلاب کلية التربية بجامعة طيبة،وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وأعدّت بطاقة ملاحظة لمهارات البحث الأساسية عن المصادر الإلکترونية مکونة من (35) مهارة، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها طبقت على عينة قصدية تضمنت(42) طالباً من طلاب کلية التربية بجامعة طيبة، وذلک خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 2014/2015م،وباستخراج المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار "ت"  لأداء الطلاب  عينة البحثتم التوصل إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية للمکتبات الرقمية في تنمية مهارات البحث عن مصادر المعلومات الإلکترونية لدى عينة البحث، وعلى هذا النحو يوصى بتدريس المکتبات الرقمية في المرحلة الجامعية لجميع الکليات لفائدتها في تنمية مهارات البحث في مصادر المعلومات وقواعد البيانات الإلکترونية لدى الطلاب،وفي تجاوزهم للصعوبات والمشکلات التي تواجههم عند کتابة التقارير والأبحاث، وکذلک في دعم البحث العلمي وإثرائه.

          The current research aimed to detect the impact of
Digitallibraries in development research skills of Electronic resources for the students of College of Education at Taibah  University, researcher has used descriptive and experimental approaches, and prepared a chick list (consisted of 35 skills) as the research tool, to observe the basic research skills for Electronicinformationresources, and after validity and reliability the research tool, were applied to the research sample which included of (42) students of the College of Education at Taibah University during the second semester of the academic year 2014/2015. And after extracted the mean, standard deviation and "t" testing of the performance of students skills, the findings have been detected that there was a statistically significant impact of Digitallibraries in development research skills of Electronicinformation resources for the research sample, so  is recommended to teaching the Digital libraries at the university level for all colleges, because it is useful in development of research skills in information resources and electronic databases for the students, and in exceeding of difficulties and problems they face in writing report and research, also for support and enriching the scientific research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
-        ابن منظور (1375هـ)لسان العرب، المجلد الخامس، الطبعة الأولى، دار صادر- بیروت.
-        إسماعیل، نهال فؤاد (2012)الاتجاهات الحدیثة فی تکنولوجیا المکتبات والمعلومات، دار المعرفة، الإسکندریة.
-   أبو حطب ، فؤاد، و صادق، آمال (1996) مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، مکتبة الأنجلو المصریة، ط2، القاهرة.
-   بدوی، محمد محمد عبد الهادی (2011) تنمیة مهارات استخدام المصادر الرقمیة لدى أمناء مراکز مصادر التعلم باستخدام أدوات الجیل الثانی للویب واتجاهاتهم نحوها. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد٣٢، الجزء4.
-   خلف الله، محمد جابر (2013) فاعلیة برنامج قائم على اختلاف توقیت تقدیم التغذیة الراجعة عبر الفیسبوک فی إکساب مهارات استخدام المکتبات الرقمیة والتفاعل الاجتماعی الافتراضی لدى أخصائیی المکتبات والمعلومات.مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر- أکتوبر 2013.
-   خلف الله، محمد جابر( 2010) فاعلیة اختلاف کثافة المثیرات البصریة (الواقعیة - الرمزیة) المعروضة إلکترونیاً بالإنترنت فی تقدیم برنامج مقترح فی التربیة المکتبیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد144، الجزء6.
-   الدرهوبی، محمد الهادی (2012) توظیف المکتبات الإلکترونیة فی التعلیم العالی. المؤتمر الدولی الأول حول التعلیم العالی وسوق العمل فی العالم العربی، کلیة التربیة - جامعة بنی سویف، 18-20 فبرایر.
-   السامرائی، إیمان فاضل (1993) مصادر المعلومات الإلکترونیة وتأثیرها على المکتبات. المجلة العربیة للمعلومات، المجلد 14، العدد1، ص58-83.
-   سعید، سمیر مدحت (2011) مهارات استخدام المصادر الرقمیة دراسة حالة لأعضاء هیئة التدریس بکلیة الهندسة فی جامعة تکریت. مجلة آداب البصرة، العدد 59، (العددالخاصبالمؤتمرالعلمیالثالثلکلیةالآدابلسنة2011)، ص 379-424.
-   السید، مصطفى عبد الرحمن طه(2011) أثر استخدام المصادر المرجعیة الإلکترونیة فی إکساب مهارات الخدمة المرجعیة لطلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوها. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد35، الجزء 2، ص 731-748.
-   شمسان، عبد الکریم عبد الله أحمد(2014) أثر توظیف بعض المستحدثات التکنولوجیة فی التدریس على تنمیة مهارات البحث عن المعلومات إلکترونیاً والدافعیة للتعلم لدى طلبة کلیة التربیة بالتربة جامعة تعز. المجلة العربیة للتربیة العلمیة والتقنیة، العدد2، ص113 -139.
-        عبد الحمید، جابر، وکاظم ، أحمد خیری(1996) مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، دار النهضة العربیة، القاهرة.
-   عبد الشافی أحمد سید رحاب (1997) فعالیة برنامج مقترح لتنمیة المهارات الإملائیة اللازمة لتلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی لدى طلاب کلیة التربیة (قسم اللغة العربیة). المجلة التربویة، کلیة التربیة بسوهاج، جامعة جنوب الوادی، العدد الثانی عشر، الجزء الأول، ینایر.
-        عدس، عبد الرحمن (1999) أساسیات البحث التربوی، ط3، دار الفرقان، عمان.
-   العدلی، طاهر عبد الحمید، وعبد العزیز، شریف سعد(2013) أثر برنامج مقترح فی تنمیة مهارات استخدام المکتبات الرقمیة لدى الطلاب المعاقین سمعیاً. ورقة بحثیة مقدمة إلى الیوم الدراسی بعنوان "تکنولوجیا التعلیم دعوة للخروج عن المألوف".
-        العساف، صالح حمد (2003) المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، ط3، مکتبة العبیکان، الریاض.
-   علی، أحمد (2011) المکتبة الرقمیة: الأسس والمفاهیم والتحدیات التی تواجه المکتبات الرقمیة العربیة. مجلة جامعة دمشق، المجلد 2، العدد الأول + الثانی، 653-686.
-        علیان، ربحی مصطفى (2010) المکتبات الإلکترونیة  والمکتبات الرقمیة. دار صفاء للنشر والتوزیع،عمان، الأردن.
-   عمران، خالد عبد اللطیف محمد( 2012) فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تدریس الجغرافیا على التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات البحث الجغرافی والدافعیة للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی. المجلة التربویة، العدد 31، ص354-385.
-        الکمیشی، لطیفة علی(2010) المکتبة الإلکترونیة: المفهوم والتطبیقات. اعلم، العدد السادس، ص182-206.
-   المصری، سلوى فتحی محمود (2009) برنامج مقترح لتنمیة مهارات استخدام المصادر الرقمیة لطلاب الدراسات العلیا. المؤتمر الدولی السابع: التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة: الجودة – الإتاحة- التعلم مدى الحیاة فی الفترة من 15-16 یولیو 2009م.ص 1226-1340.
-   مهنا، عبد المجید (2010) المکتبة الإلکترونیة: التخطیط لإنشاء مکتبة إلکترونیة أکادیمیة، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد الثالث+ الرابع، 551-588.
-        الوکیل, حلمی أحمد، و المفتی, محمد أمین (2007). أسس بناء المنهج وتنظیماتها، عمان: دار المسیرة.
-        النقیب، متولی (2008) مهارات البحث عن المعلومات وإعداد البحوث فی البیئة الرقمیة. الدار المصریة اللبنانیة للطباعة والنشر والتوزیع, مصر.
-          Aderibigbe, N. A. and  Ajiboye, B. A. (2013). User education program as determinant of electronic information resources usage in NimbeAdedipe University Library, Nigeria.The Electronic Library, Vol. 31 No. 2, 2013, pp. 244-255. Available at www.emeraldinsight.com/0264-0473.htm
-          Aghakhani, N., Lagzian, F. and Hazarika, B. (2013) The role of personal digital library in supporting research collaboration. The Electronic Library, Vol. 31 No. 5, 2013, pp. 548-560. Available at www.emeraldinsight.com/0264-0473.htm DOI 10.1108/EL-01-2011-0005
-          Anaraki, L. N. and Babalhavaeji, F. (2013). Investigating the awareness and ability of medical students in using electronic resources of the integrated digital library portal of Iran A comparative study. The Electronic Library, Vol. 31 No. 1, 2013, pp. 70-83. Available atwww.emeraldinsight.com/0264-0473.htm
-          Bhukuvhani, C. ,Chiparausha, B. and Zuvalinyenga, D. (2012). Effects of electronic information resources skills training for lecturers on pedagogical practices and research productivity.  International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology (IJEDICT), 2012, Vol. 8, Issue 1, pp. 16-28.
-          Cottrell, S. (2013) The study skills handbook. Fourth Edition London. Palgrave Macmillan press Ltd.
-          de Smet, Egbert (2014) Digital library technology in J-ISIS: concept, implementation and comparison with GSDL. The Electronic Library, Vol. 48 No. 1, 2014, pp. 76-89. Available at http://www.emeraldinsight.com/doi/pdfplus/10.1108/PROG-07-2012-0038  DOI 10.1108/PROG-07-2012-0038
-          Diekema, A. R. (2102) Multilinguality in the digital library A review. The Electronic Library, Vol. 30 No. 2, 2012, pp. 76-89. Available at www.emeraldinsight.com/0264-0473.htm DOI 10.1108/02640471211221313
-          Hall, M. , Nix, I. and Baker, K. (2013). Student experiences and perceptions of digital literacy skills development: engaging learners by design?. Electronic Journal of e-Learning, 11(3) pp. 207–225.
-          Hyman, J. A., Moser, M. T.,  Segala, L. N. (2014) Electronic reading and digital library technologies: understanding learner expectation and usage intent for mobile learning.Education Tech Research Development (2014) 62:35-52. DOI 10.1007/s11423-013-9330-5.
-          Lagoze, C., Krafft, D.B., Payette, S. and Jesuroga, S. (2005), “What is a digital library anymore, anyway?”, D-Lib Magazine, Vol. 11 No. 11.
-          Manda, P. and Nawe, J. (2008) The Impact of electronic information resource use on research output: Experiences from Universities in Tanzania. University of Dar es Salaam Library Journal, Vol 10, No 1 and 2.Available at http://dx.doi.org/10.4314/udslj.v10i1-2.43418
-          Morris, R. (2013) Revisiting "Library Skills" in the Common Core State Standards. School Library Monthly; Jan 2013; Vol. 29, No. 4; ProQuest Education Journals, pg. 36.
-          Rasuli, B. and Naghshineh, N. (2014) Digital library education in Iran: Perspectives of Library & Information Science educators and academic librarians. Malaysian Journal of Library & Information Science, Vol. 19, no. 3, 2014: 51-65.Avalable athttp://www.irandoc.ac.ir/Irandoc/files/file/arts-files/Digital-library.pdf
-          Vakkari, P. (2008) Perceived Influence of the Use of Electronic Information Resources on Scholarly Work and Publication Productivity. Journal of the American Society for Information Science and Technology, Vol. 59 Issue No. 4 pp 602–612.