تقنين مقياس تشخيص صعوبات التعلم الجامعي في البيئة السعودية

المؤلفون

(کلية التربية- جامعة شقراء)

المستخلص

هدفت الدراسة الحاليةإلىتقنينمقياسصمملقياس صعوبات التعلم الجامعي في البيئة السعوديةوذلکمنخلالالتوصلإلىدلالاتالصدق والثبات ووصفمستوياتالأداءلعينةالدارسة، ولتحقيقذلکتمبناءالمقياسفيصورتهالأوليةعلى عينة الدراسةوتمعرضهعلىمجموعةمنالمحکمينالمختصينمنالأکاديميين والتربويينوالبالغعددهم (7)، وتم التوصلإلىالصورةالنهائيةمنهوالتيتألفتمن (133) عبارةأساسية، موزعةعلى (9)مجالاترئيسيةخاصة بصعوبات التعلم في: القراءة،الکتابة، اللغة الشفهية، الرياضيات، المهارات الاجتماعية، الذاکرة، الانتباه، التحکم التنفيذي، المعالجات الإدراکية. وتکونتعينةالدراسةمن(240) طالباً وطالبةً من طلاب الجامعة، (100) طالب من کلية التربية جامعة أم القرى، و(140) طالبة من کلية التربية جامعة شقراءوقدتماختيار العينةبطريقةقصدية باستخدام محک التباعد وهم الطلاب الحاصلون على معدل أکاديمي أقل من أو يساوي (2.5 من 5). وکان معامل الثبات بطريقة الفا کرونباخ والتجزئة النصفية باستخدام طريقة سبيرمان براون وجتمان هو (0.992، 0.915، 0.951) ممايؤکدتمتعالمقياسومکوناتهالفرعيةبدرجةمرتفعةمنالثبات.
وتمالتوصل أيضاًإلى صدق المقياسمنخلالحسابصدقالمحتوىحيثبلغتنسبةاتفاقالمحکمينعلىالصياغةاللغويةللفقراتوارتباطهابمجالاتالمقياس )نسبة لاتقلعن80%)، کماتم التوصلإلىدلالاتعنصدق التمييز لواقعالسلوک ودلالاتعنالصدق العامليللمقياسفقدأشارتالنتائجعلىأنجميعمجالاتالمقياسکانلديهاتشبعأکبرمن0.3 ونتج عامل واحد تم تسميته صعوبات التعلم الجامعي. وقدتمالتوصلإلىدلالات ثباتالاتساقالداخليحيثأشارتالنتائجإلى أن (133)عبارةمن (138) منعبارات المقياس لهادلالةإحصائيةمنناحيةارتباطهابالمجالات التيتنتميإليهاکما ترتبط هذه المجالات بالمقياس ککل.
وللتوصلإلىوصفمستوياتأداءعينةالدراسة علىالمقياستمحساب المتوسطاتالحسابيةوالانحرافاتالمعياريةلدرجاتأفرادالعينةلکلمجالمنمجالات المقياسوللمجالالکليللمقياس، ومنثم تمتحويلالدرجاتالخام إلىرتبمئينية، ومنهاتمتحديدمنطقةصعوبات التعلمعلىالمقياس وفق تقسيمصعوبات التعلم إلىصعوبة (بسيطةومتوسطةوشديدة). کما أمکن التوصل إلى رسم البروفيل الشخصي لصعوبات التعلم للطالب الجامعي.
Abstract
The current study aims to standardize a scale to measure learning disabilities at college level through finding out indicators of validity and distributed to nine main domains regarding disabilities of (Reading، Writing، verbal language، Math. ,Social Skills، Memory، Attention، Executive control and cognitive treatment).
To achieve the objective of the study، preliminary scale was constructed and distributed to the sample of the study.
The sample consists of (240) student، (100) male student were from Education College at Umm al-Qura University، and (140) female student were from Education College at Shaqra University. They were selected by using Discrepancy criterion. The validity of the scale was achieved with (80%) agreement by juries on the linguistic structure for the items and their relation to the scale’s domains.
Moreover، indicators about discriminant validity of behavior description and factor analysis validity were achieved.
In addition indicators of reliability at the scale have been achieved with various methods، with high coefficient of reliability. The performance at the sample’s level was described by Percentile ranks. The areas of learning disabilities were identified as (light- middle- strong). Also، the researchers were able to illustrate the personal profile to the college students with learning disabilities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع:

    1. أبو الدیار، مسعد نجاح (2012): القیاس والتشخیص لذوی صعوبات التعلم، ط1، الکویت، مرکز تقویم وتعلیم الطفل.
    2. أحمد، سلیمان رجب (2006). فاعلیة السیکودراما فی تنمیة مهارات التواصل الاجتماعی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة بنها.
    3. أنور، هویدا محمد (2002). مدى فاعلیة استخدام نمط التعلم والتفکیر المسیطر کمدخل لتشخیص وعلاج بعض صعوبات التعلم، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق.
    4. البطاینة، أسامة محمد. الرشدان، مالک أحمد. السبایلة، عبید عبد الکریم. الخطاطبة، عبد المجید سـلمان (2005). صعوبات التعلم النظریة والممارسة، ط1، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    5. الحارثی، صبحی سعید (٢٠٠٩). فاعلیة برنامج إرشادی نفسی لتحـسین دافعیـة الإنجـاز الأکادیمی لدى الطلاب ذوی صعوبات التعلم الأکادیمیة بالمرحلة الجامعیة دراسة شبه تجریبیة على عینة من طلاب کلیة المعلمین بجامعة الطائف، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    6. حافظ، نبیل عبد الفتاح (2000). صعوبات التعلم والتعلیم العلاجی،ط1، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
    7. الدامغ، خالد عبد العزیز (2011): مواصفات الاختبار، ط1، الریاض: دار الوطن للنشر.
    8. الدیب، محمد مصطفى (٢٠٠٠). الفروق بین ذوی صعوبات الـتعلم والعـادیین فی بعض السمات الشخصیة من طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، العـدد (34)، 173-228.
    9. ربیع، محمد شحاتة (٢٠٠٩): المرجع فی علم النفس التجریبی، عمان، الأردن: دار المسیرة.

    10. زحلوق، مها و أبو فخر، غسان و مللی، سـهاد (٢٠٠٥). التربیـة الخاصـة بالطفل، دمشق: منشورات جامعة دمشق.

    11. زکی، أمل عبد المحسن (2005). دراسة تشخیصیة علاجیة لبعض صعوبات التعبیر الشفهی لدى عینة من التلامیذ فی صعوبات التعلم، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة بنها.

    12. الزیات، فتحی مصطفى (١٩٩٨). صعوبات التعلّم الأسس النظریة والتشخیـصیة والعلاجیة، القاهرة: دار النشر للجامعات.

    13. الزیات، فتحی مصطفى (٢000). صعوبات التعلم لدى طلاب المرحلة الجامعیة "القاهرة، المؤتمر الدولی السابع، مرکز الإرشاد النفسی بجامعة عین شمس 5-7 نوفمبر.

    14. الزیات، فتحی مصطفى (2006). آلیات التدریس العلاجی لذوی صعوبات الانتباه مع فرط الحرکة والنشاط، المؤتمر الدولی لصعوبات التعلم، (ورشة عمل) المملکة العربیة السعودیة، الریاض، وزارة التربیة والتعلیم، الأمانة العامة للتربیة الخاصة، 19-22 نوفمبر.

    15. سلیمان، السید عبد الحمید (1996). تنمیة عملیات الفهم اللغوی لدى التلامیذ ذی صعوبات التعلم بالحلقة الأولی من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق.

    16. سلیمان، السید عبد الحمید (2010). تشخیص صعوبات التعلم "الإجراءات والأدوات". ط1. القاهرة: دار الفکر العربی.

    17. الشحات، مجدی محمد (١٩٩٩). "تشخیص وعلاج القصور فی حل المشکلات الریاضیة اللفظیة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم" رسالة دکتوراه غیـر منـشورة، کلیـة التربیـة ببنهـا، جامعـة الزقازیق.

    18. الصاوی، إسماعیل إسماعیل (2009). صعوبات الفهم القرائی المعرفیة والمیتامعرفیة (مفاهیم نظریة وتشخیص وبرامج علاجیة)، القاهرة: دار الفکر العربی.

    19. الظاهر، قحطان أحمد(2008). صعوبات التعلم، الطبعة الثانیـة الأردن، عمـان: دار وائـل للنـشر والتوزیع.

    20. عاشور، أحمد حسن (2002). مدى فاعلیة برنامج تدریبی فی علاج بعض صعوبات التعلم النمائیة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق.

    21. عواد، أحمد أحمد (١٩٩٢). تشخیص وعلاج صعوبات التعلم الشائعة فی الحساب لـدى تلامیـذ الحلقة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیـة ببنهـا، جامعـة الزقازیق.

    22. القفاص، ولید کمال عفیفی (2009). صعوبات التعلم وعلم النفس المعرفی، القاهرة: المکتبة العصریة

    23. مجاهد، سالم محمد عبد القادر (2005). الاضطرابات الإدراکیة وعلاقتها بنوعیة صعوبات التعلم لدی عینة من تلامیذ الصف الثالث من مرحلة التعلیم الأساسی بلیبیا، قسم الدراسات النفسیة والاجتماعیة، معهد الدراسات العلیا للطفولة.

    24. مصطفى، ریاض بدری (2005). صعوبات التعلم، ط1، الأردن، عمـان: دار صـفاء للنشر والتوزیع.

    25. میرسر ومیرسر (٢٠٠٨). تعلیم الطلبة ذوی المشکلات التعلمیـة، ترجمـة الزریقـات والجمال، عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.

    26. هالاهان، دانیال و کوفمان، جیمس و لوید، جون وویس، مارغریت و مارینتز، إلیزابیث (٢٠٠٧). صعوبات التعلم– مفهومها – طبیعتها – التعلم العلاجی، ترجمـة: عادل عبد الله محمد، عمان، الأردن: دار الفکر.

    27. الوابلی، عبداالله محمد (٢٠٠١). طبیعة التسهیلات، والخدمات المساندة، والـبرامج الخاصة التی ینبغی توفرها فی مؤسسات التعلیم العالی الأهلی لطلاب الفئات الخاصة کما یراها أکادیمیو التربیة الخاصة، ندوة التعلیم العالی الأهلی، الریاض، کلیة التربیة، جامعـة الملک سعود.

    28. الوقفی، راضی و حسن، محمد و الخطیب، أحمد و فارع، شـحادة (٢٠٠٤): الاستراتیجیات التعلیمیة فی الصعوبات التعلمیة، مختارات معربة، ط2، عمان، الأردن: منشورات کلیة الأمیرة ثروت.

    29. Carol، H. (2004). Screening Checklist for Suspected Learning Disabilities - Profile Sheet، Copyright © Carol Herriot، University of Guelph، Guelph، Ontario، Canada.

    30. Cortiella، C. and Horowitz، S. H. (2014): The State of Learning Disabilities: Facts، Trends and Emerging Issues. New York: National Center for Learning Disabilities.

    31. DuPaul، G.، Weyandt، L.، O’Dell، S.، Varejao، M، (2009). College students with ADHD: Current status and future directions. Journal of Attention Disorders، 13(3)، 234-250.

    32. Faraone، S. V.، Sergeant J.، Gillberg، C.، & Biederman J. (2003). The worldwide prevalence of ADHD: Is it an American condition?، Western Psychiatry، 2، 104-113.

    33. Flynn. A، Matthews، H. and hollins,S.(2002). Validity of the Diagnosis of personality disorder in adults with learning disability and severe behavioral problems. British Journal of psychiatry، 180، P.P. 543: 546.

    34. Henderson، C.، (2001). College Freshman With Disabilities، ERIC Digest No. 189-ED 512573.

     

     

    35. Kane، S. T.، Walker، J.، & Schmidt، G. R. (2011). Assessing college-level learning difficulties and “at-riskness” for learning disabilities and ADHD: Development and validation of the Learning Difficulties Assessment. Journal of Learning Disabilities، 44(6): 533-542

    36. Kane، S.T.، Roy، S. & Medina، S. (2013). Identifying college students at-risk for learning disabilities: Evidence for use of the Learning Difficulties Assessment in post-secondary settings. Journal of Postsecondary Education and Disability. 26(1)، 21-33.

    37. Lerner، J. (2000). Learning disabilities: theories، diagnosis، and teaching strategies. Boston: Houghton Mifflin. ISBN 0-395-96114-9.

    38. Little، C. (2001). A closer look at Gifted Children with Disabilities، Giften child Today Magazine، summer. 53.

    39. Manfredi، M.، Crotti، N.، Zain، A.، & Proverbio، A. (2012). shooting the basketbrain: Electrophysiological evidence for a similar semantic processing involved in language action visual perception. International Journal of Psychophysiology، 85 (3)، 386-394

    40. Putney، L. (2005). Factors related to the success of college students with learning disabilities، ADHD، and ADD، DAI-A 66 (5)، 1717.

    41. Queen’s University Health، Counselling and Disability Services LDQ-S (2012). Learning Disabilities Questionnaire Screener، Queen's University Health، Counselling and Disability، Services Queen’s University Regional Assessment and Resource Centre (RARC).

    42. Ruban، L. (2000). Patterns of self-regulated learning and academic achievement among university students with and without learning disabilities. Doctoral dissertation، University of Connecticut، DAI-A، 61(4)، 1296.

    43. Rubinstein، J.، Meyer، D.، & Evans، J. (2001). Executive control of cognitive processes in task switching. Journal of Experimental Psychology، Human Perception & Performance,27. 763-797.

    44. Schmidt، G. & Kane، S. (2009). The learning difficulties assessment: College version. Self-published assessment instrument، www.ldacv.com.

    45. Sheryl M. Handler، M، Walter M. Fierson، M.(2011). "Learning disabilities، dyslexia، and vision.". Section on، Ophthalmology; Council on Children with، Disabilities; American Academy of، Ophthalmology. http://pediatrics.aappublications.org/content/127/3/e818.

    46. Shifrin، J. G.، Proctor، B. E.، & Prevatt، F. (2009). Work performance differences between college students with and without ADHD. Journal of Attention Disorders، 13، 489–496.

    47. Smitely، B. (2001). Factors predicting academic adjustment among college students with learning disabilities. doctoral dissertation، University of Miami، DAI-A، 61 (10)، 3922.

    48. Stamp، L.; Banerjee، M. ; Brown، F. (2014). Self-Advocacy and Perceptions of College Readiness among Students with ADHD، Journal of Postsecondary Education and Disability، 27(2). 139-160

    49. Trainin، G. & Swanson، H. (2005). Cognition، metacognition، and achievement of college students with learning disabilities. Learning Disability Quarterly، 28(4)، 261-272.

    50. Vickers، M. Z. (2010). Accommodating college students with learning disabilities: ADD، ADHD، and Dyslexia. Raleigh، NC: Pope Center for Higher Education Policy. http://www.popecenter.org/acrobat/vickers-mar2010.pdf.