أثر إستراتيجيَّةٍ تدريسيَّةٍ قائمةٍ على نموذج ليمان [فَکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ] في تنمية التَّحصيل والتَّفکير الرِّياضيِّ ودافعيَّة التَّعلُّم لدى طُلاَّب الصَّفِّ الأوَّل المتوسِّط. The Impact of a Teaching Strategy Based on Lyman Model [TPS] on the Development of Achievement, Mathematical Thinking and the Motivation of Learning for the First In

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرِّياضيَّات المساعد جامعة الحدود الشَّماليَّة-المملکة العربيَّة السُّعوديَّة

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى بحث أثر إستراتيجيَّةٍ تدريسيَّةٍ قائمةٍ على نموذج ليمان [فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ] في تنمية التَّحصيل، والتَّفکير الرِّياضيِّ، ودافعيَّة التَّعلُّم، بالنِّسبة إلى طُلاَّب الصَّفِّ الأوَّل المتوسِّط، في ضوء درستهم فصل: "المضلَّعات".
وأُجْرِيَتِ الدِّراسة الفصل الدِّراسيَّ الثَّاني (1437/1438ه)، بمدرسة غرناطة المتوسِّطة، بمدينة عرعر السُّعوديَّة.
واتَّبَعَتِ الدِّراسة تصميمًا شِبْهَ تجريبيٍّ؛ فطُبِّقَ اختبارٌ تحصيليٌّ (28سؤالاً)، واختبارٌ في التَّفکير الرِّياضيِّ (24سؤالاً)، ومقياسٌ لدافعيَّة تعلُّم الرِّياضيَّات المدرسيَّة (25عبارةً)، على مجموعتين: إحداهما ضابطةٌ (31طالبًا)، والأخرى تجريبيَّةٌ (31طالبًا)، قبليًّا، وبعديًّا.
وبيَّنَتِ الدِّراسة تکافؤ المجموعتين قبليًّا في اختباري التَّحصيل، والتَّفکير الرِّياضيِّ، وعلى مقياس الدَّافعيَّة، عند مستوى الدَّلالة ، بينما تفوَّقت المجموعة التَّجريبيَّة على المجموعة الضَّابطة بعديًّا، بفروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ، عند مستوى الدَّلالة ، وبحجم أثر ٍکبيرٍ، في الاختبارين، وعلى مقياس الدَّافعيَّة.
-        کلماتٌ مفتاحيَّة: تدريس الرِّياضيَّات، نموذج ليمان [فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ]، التَّحصيل، التَّفکير الرِّياضيُّ، دافعيِّة التَّعلُّم.
This study aimed to examine the effect of a teaching strategy based on Lyman model [TPS] in the development of achievement, mathematical thinking and the motivation of learning among the first intermediate grade students in the light of their study of "Polygons" Chapter.
The study was conducted in the second semester (1437/1438AH), at Ghernata Intermediate School, in Arar, Saudi Arabia.
The study used a quasi-experimental design. Where a (pre & post) achievement test (28Questions), a (pre & post) mathematical thinking (24Questions) and a (pre & post) scale of motivation for learning of school mathematics (25Items) were applied to two groups: a control group (31Students) and experimental group (31Students).
The study showed the parity of the two groups in the pretest of the achievement test, the mathematical thinking test and the scale of motivation at the level of significance . On the other hand, the results indicated that the experimental group exceeded the control group in the posttest of the two tests and the scale of the motivation, with statistically significant differences at the level of significant ; with a high level of impact of the used strategy.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      أبو الحدید، فاطمة عبد السَّلام (2013م): طرق تعلیم الرِّیاضیَّات وتاریخ تطوُّرها، عَمَّان: دار صفاء.
-      أبو الحمد، زینب طاهر (2004م): فعالیَّة استخدام إستراتیجیَّتین للتَّعلُّم النَّشط فی تحصیل طُلاَّب الصَّفِّ الرَّابع الابتدائیِّ فی الرِّیاضیَّات ومیلهم نحو دراستها، رسالة ماجستیر غیر منشورةٍ، جامعة المنیا، مصر.
-      أبو عاذرة، کرم (2010م): أثر توظیف إستراتیجیَّة "عبِّرْ-خطِّطْ-قوِّمْ" فی تدریس الرِّیاضیَّات على تنمیة التَّفکیر الإبداعیِّ لدى طلبة الصَّفِّ السَّابع الأساسیِّ بغزَّةَ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیَّة بغزَّةَ، فلسطین.
-      أبو غالی، سلیم محمَّد (2010م): أثر توظیف إستراتیجیَّة (فَکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) على تنمیة مهارات التَّفکیر المنطقیِّ فی العلوم لدى طلبة الصَّفِّ الثَّامن الأساسیِّ، رسالة ماجستیر غیر منشورةٍ، الجامعة الإسلامیَّة بغزَّة، فلسطین.
-      أحمد، سماح عبد الحمید (2006م): أثر استخدام إستراتیجیَّة (فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) فی تنمیة التَّفکیر النَّاقد فی الرِّیاضیَّات وفی مواقفَ حیاتیَّةٍ لطُلاَّب المرحلة الإعدادیَّة، رسالة ماجستیر غیر منشورةٍ، جامعة قناة السُّویس، مصر.
-      أحمد، کریمة ناجی (2009م): أثر التَّفاعل بین إستراتیجیَّتی (فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) والتَّدریس المباشر وأسالیب التَّعلُّم والمعرفة العلمیَّة المسبقة فی تنمیة الفهم العمیق ودافعیَّة الإنجاز لتلامیذ الصَّفِّ الثَّانی الإعدادیِّ، أطروحة دکتوراه غیر منشورةٍ، جامعة عین شمس، مصر.
-      التَّمیمیُّ، محسن علیّ محمَّد (2017م): فاعلیَّة استعمال إستراتیجیَّة (فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) فی تحصیل طالبات الصَّفِّ الثَّانی المتوسِّط وتفکیرهنَّ الرِّیاضیِّ نحو مادَّة الرِّیاضیَّات، دراساتٌ عربیَّةٌ فی التَّربیة وعلم النَّفس، ع(85)، السُّعودیَّة،              ص ص225-246.
-      الثَّلاَّب، سعید حسین وعمر، تهانی غالب (2013م): أثر إستراتیجیَّة (فَکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) فی تحصیل طالبات الصَّفِّ الثَّانی المتوسِّط لمادَّة الرِّیاضیَّات وتفکیرهنَّ الاستدلالیِّ، مجلَّة آداب الفراهیدیِّ، م(2)، ع(17)، جامعة تکریت، العراق،            ص ص311-333.
-      جابر، جابر عبد الحمید (1999م): إستراتیجیَّات التَّدریس والتَّعلُّم، القاهرة: دار الفکر العربیِّ.
 
 
 
-      الحربیُّ، عبد العزیز لافی (2009م): فاعلیَّة إستراتیجیَّة (فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) لتعلُّم العلوم فی تنمیة العملیَّات المعرفیَّة العلیا والاتِّجاه نحو المادَّة لدى طلاَّب المرحلة المتوسِّطة بالمدینة المنوَّرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طیبة بالمدینة المنورة.
-   حمادة، محمَّد محمود (2005م)، فعالیَّة إستراتیجیَّتی (فَکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) والاستقصاء القائمتَین على التَّعلُّم النَّشِط فی نوادی الرِّیاضیَّات المدرسیَّة فی تنمیة مهارات التَّفکیر الرِّیاضیِّ واختزال قلق الرِّیاضیَّات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیَّة، دراساتٌ تربویَّةٌ واجتماعیَّةٌ, جامعة حلوان، م(11)، ع(3)، مصر،                   ص ص231-288.
-      الدِّیب، نضال ماجد (2015م) فاعلیَّة استخدام إستراتیجیَّة (فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) على تنمیة مهارات التَّفکیر البصریِّ والتَّواصل الرِّیاضیِّ لدى طلاَّب الصَّفِّ الثَّامن الأساسیِّ بغزَّة، رسالة ماجستیر غیر منشورةٍ، الجامعة الإسلامیَّة فی غزَّة، فلسطین.
-      الرَّشیدیُّ، فواز عبید الله (2016م): أثر استخدام إستراتیجیَّة (فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) على تنمیة التَّفکیر الرِّیاضیِّ لدى تلامیذ الصَّفِّ الخامس الابتدائیِّ، رسالة ماجستیر غیر منشورةٍ، جامعة القصیم، القصیم.
-      ریحان، تامر محمَّد غازی (2015مـ): أثر توظیف إستراتیجیَّة (فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) مقارنةً بإستراتیجیَّة (عَبِّرْ-خطِّطْ-قَوِّمْ) فی تنمیة التَّفکیر الرِّیاضیِّ لدى طلاَّب الصَّفِّ التَّاسع الأساسیِّ بغزَّة، رسالة ماجستیر غیر منشورةٍ، جامعة الأزهر فی غزَّة، فلسطین.
-      الزُّعبیُّ، إبراهیم أحمد (2007م): أثر استخدام إستراتیجیَّة التَّفکیر المزدوج فی التَّحصیل المباشر والمؤجَّل فی تدریس وحدة الفقه لدى طُلاَّب الصَّفِّ العاشر الأساسیِّ، مجلَّة جامعة أمِّ القرى "العلوم التَّربویَّة والاجتماعیَّة والإنسانیَّة"، م(19)، ع(1)، مکَّة المکرَّمة، ص ص69-96.
-      زیتون، حسن وزیتون، کمال (2003م): التَّعلُّم والتَّدریس من منظور النَّظریَّة البنائیَّة، القاهرة: عالم الکتب.
-      السُّلطانیُّ، نسرین حمزة (2015م): أثر إستراتیجیَّة لیمان "فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ" فی تحصیل تلمیذات الصَّفِّ الخامس الابتدائیِّ ومستوى طموحهنَّ فی مادَّة العلوم العامَّة، مجلَّة مرکز بابل للدِّراسات الإنسانیَّة، م(5)، (ع(1)، مرکز بابل للدِّراسات الحضاریَّة والتَّاریخیَّة، جامعة بابل، العراق، ص ص553-586.
-      الشَّمَّریُّ، ماشی محمَّد (1432هـ): 101 إستراتیجیَّةٍ فی التَّعلُّم النَّشط، المؤلِّف.
-      عبد الفتَّاح، ابتسام عزُّ الدِّین (2008م): أثر استخدام إستراتیجیَّة (فَکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) فی تدریس الرِّیاضیَّات على تنمیة التَّواصل والإبداع الرِّیاضیِّ لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیَّة، رسالة ماجستیر غیر منشورةٍ، جامعة الزَّقازیق، مصر.
-      عبید، ولیم (2004م): تعلیم الرِّیاضیَّات لجمیع الأطفال فی ضوء متطلَّبات المعاییر وثقافة التَّفکیر، عَمَّان: دار المسیرة.
-      -----  (2009م): إستراتیجیَّات التَّعلیم والتَّعلُّم، عَمَّان: دار المسیرة.
-      العتیبیُّ، عیدة عویِّض الجعید (2011م): فاعلیَّة استخدام إستراتیجیَّة (فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) فی تدریس الرِّیاضیَّات لتنمیة بعض مهارات التَّفکیر النَّاقد والتَّحصیل لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیَّة، رسالة ماجستیر غیر منشورةٍ، جامعة الطائف، الطَّائف.
-      عطیَّة، إبراهیم أحمد السَّیِّد (2008م): فعالیَّة إستراتیجیَّتی (K.W.L.A.) و(فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) فی تدریس الرِّیاضیَّات على تنمیة التَّواصل والإبداع الرِّیاضیِّ لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیَّة، مجلَّة کلِّیَّة التَّربیة، م(18)، ع(76)، جامعة بنها، مصر، ص ص50-85.
-      علیّ، عبد الهادی عبد الله أحمد (2007م): فاعلیَّة تنوُّع استخدام بعض إستراتیجیَّات التَّعلُّم النَّشط فی تدریس الاقتصاد على التَّحصیل والاتِّجاه نحو دراسة الاقتصاد لدى طُلاَّب المرحلة الثَّانویَّة بسلطنة عُمان، دراساتٌ فی المناهج وطرق التَّدریس، ع(120)، مصر، ص ص60-89.
-      غفور، کمال إسماعیل (2012م): أثر استخدام إستراتیجیَّة (فَکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) فی اکتساب المفاهیم الرِّیاضیَّة لدى طلاَّب الصَّفِّ الثَّالث [معهد إعداد المعلِّمین]، مجلَّة جامعة دیالى، ع(55)، العراق، على: http://www.humanmag.uodiyala.edu.iq/uploads/pdf/aadad/2012/a55/16.pdf
-      فرید، نُهى السَّعید محمَّد (2014م): فاعلیَّة إستراتیجیَّة (فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ-اکتُبْ) فی تنمیة بعض جوانب القوَّة الرِّیاضیَّة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیَّة، مجلَّة تربویَّات الرِّیاضیَّات، م(17)، ع(4)، الجمعیة المصریَّة لتربویَّات الرِّیاضیَّات، کلِّیَّة التَّربیة بجامعة بنها، مصر.
-      فیشر، دوجلاس؛ بروزو، ولیم؛ فاری، نانسی وإیفی، جای (2009م): خمسون إستراتیجیَّةً لتعلُّم وتعلیم المحتوى الدِّراسیِّ للطُّلاَّب، (ترجمة: عبد الله محمَّد السُّریِّع)، الرِّیاض: مطابع جامعة الملک سعود.
 
 
-      لطف الله، نادیة سمعان (2005م): أثر استخدام إستراتیجیَّة (فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) فی التَّحصیل والتَّفکیر الابتکاریِّ لدى تلامیذ الصَّفِّ الرَّابع الابتدائیِّ المعاقین بصریًّا، مجلَّة التَّربیة العلمیَّة، الجمعیَّة المصریَّة للتَّربیة العلمیَّة، م(8)، ع(3)، مصر، ص ص113-162.
-      المالکیُّ، عبد الملک بن مسفر (2012م): فاعلیَّة إستراتیجیَّة (فکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) فی تدریس وحدةٍ من مقرَّر الرِّیاضیَّات على التَّحصیل الدِّراسیِّ والتَّفکیر الرِّیاضیِّ لدى طلاَّب الصَّفِّ السَّادس الابتدائیِّ فی مدینة جدَّة، مجلَّة کلِّیَّة التَّربیة بجامعة الأزهر، ع(147)، ج(2)، مصر، ص ص59-102.
 
-      محمَّد، إبراهیم (2011م): فاعلیَّة إستراتیجیَّة (فَکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) بمساعدة النَّموذج المعملیِّ لتعلیم وتعلُّم الرِّیاضیَّات فی تنمیة مهارات التَّفکیر العلیا لدى تلامیذ الصَّفِّ الثَّانی الإعدادیِّ، رسالة ماجستیر غیر منشورةٍ، جامعة حلوان، مصر.
-      النَّجار، أسماء محمود یاسین (2013م): أثر توظیف إستراتیجیَّة (فَکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) فی تنمیة التَّحصیل والتَّفکیر التَّأمُّلیِّ فی الجبر لدى طالبات الصَّفِّ التَّاسع الأساسیِّ بمحافظة خان یونس، رسالة ماجستیر غیر منشورةٍ، جامعة الأزهر بغزَّة، فلسطین.
-      نصر، محمود (2003م): أثر استخدام إستراتیجیَّة (فَکِّرْ-زاوِجْ-شارِکْ) بمساعدة بیئة الکمبیوتر والموادِّ البیئیَّة المتداولة فی تدریس هندسة الصَّفِّ الرَّابع الابتدائیِّ على التَّحصیل والاحتفاظ والاعتماد الإیجابیِّ المتبادل، المؤتمر العلمیُّ الثَّالث: تعلیم وتعلُّم الرِّیاضیَّات وتنمیة الإبداع، الجمعیَّة المصریَّة لتربویَّات الرِّیاضیَّات، دار الضِّیافة بجامعة عین شمس، ص ص205-246.
-      نصر الله، عمر (2006م): مبادئ التَّعلیم والتَّعلُّم فی مجموعاتٍ تعاونیَّةٍ، عَمَّان: دار وائل.
-      النُّعیمیُّ، حمدیَّة محسن (2014م): أثر نموذج مکارثی فی تحصیل تلمیذات المرحلة الابتدائیَّة واتِّجاهاتهنَّ نحو مادَّة الرِّیاضیَّات، دراساتٌ تربویَّةٌ، م(7)، ع(27)، العراق، ص ص55-80.
-      هندیّ، محمَّد حمَّاد (2002م): أثر تنوُّع بعض إستراتیجیَّات التَّعلُّم النَّشط فی تعلیم وحدةٍ بمقرَّر الأحیاء على اکتساب بعض المفاهیم البیولوجیَّة وتقدیر الذَّات والاتِّجاه نحو الاعتماد الإیجابیِّ المتبادل لدى طُلاَّب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانویِّ الزِّراعیِّ، دراساتٌ فی المناهج وطرق التَّدریس، ع(79)، الجمعیَّة المصریَّة للمناهج وطرق التَّدریس، ص ص183-237.
 
-      Allen, D. & Tanner, K. (2002): Approaches to Cell Biology Teaching: Questions about Questions, Cell biology Education: A Journal of Life Science Education, Vol.(1), No.(1), pp63-67.
-      Beth, M. O. (1993): Promoting excellent teaching: the chair as academic leader, Eric Document, No.(ED354966).
-      Bonnie, D. (2007): Cooperative learning teach student to succeed cooperatively, from: http://www.eazhull.org.uk/nlc/think,-pair,-share.htm
-      Canady, R. & Retting, M. (1996): Teaching in the Block: strategies for engaging active learners, Eye on Education, Inc.
 
-      Casem, R. Q. & Oliva, A. F. (2013): Scaffolding strategy in teaching mathematics: Its effect on students' performance and attitudes, Comprehensive Journal of Education Research, Vol.(10), No.(1), pp9-19.
-      Crass, W. (2007): The effect of using Thank-Pair-Share during guided reading lesson, Unpublished Master's Thesis, University of Waikato,  New Zealand.
-      Famuyiwa, A. S. & Onakoya, S. K. (2013): Impact of Think-Pair-Share instructional strategy on students achievement in secondary school mathematics, Journal of Science Teachers Association of Nigeria, Vol.(48), pp1-7.
-      Felder, R. & Brent, R. (1994): Cooperative learning in teaching courses: procedures, pitfalls and payoffs, Eric Document, No.(ED377038).
-      Ghaith, G. & Ghazi, M. (1996): Teacher preparation through cooperative learning, Eric Document, No.(ED403735).
-      Gordon, S. E. (2012): Think-Pair-Share: Developing comprehension and the classroom community Using Higher-Level Thinking in ASL and English, Unpublished Thesis Master, University of California, San Diego.
-      John, W. (2005): Practicing what we preach: using professional degree principles to improve HRIR and management, Human Resource Management Review, Vol.(15), No.(3), pp187-199.
-      Kaddoura, M. (2013): Think-Pair-Share: A teaching learning strategy to enhance students critical thinking, Educational Research Quarterly, Vol.(36), pp3-24.
-      Kothiyal, A.; Majumdar, R.; Murthy, S. & Iyer, S. (2013): Effect of Think-Pair-Share in large CS1 class: 83% sustained engagement, The 9th annual international ACM conference on International computing education research, ICER'13, San Diego, pp137-144.
-      Ledlow, S. (2001): Using Think-Pair-Share in the college classroom, Center for learning and teaching excellence, Arizona state university.
-      NCTM & AMTE (2014): Improving student achievement in mathematics through formative assessment in instruction, An AMTE and NCTM Joint Position Paper, From: https://amte.net/sites/default/files/overview_amte_ncsm_position_paper_formative_assessment.pdf
-      Ngozi, H. (2009): Metacognitive strategies on classroom participation and student achievement in senior secondary school science classrooms, Science Education International, Vol.(20), No.(1/2), pp25-31.
-      Payne, B. K. & Monk, E. (2005): Collaborating with undergraduates: obstacles and tips, Journal of Criminal Justice Education, Vol.(16), No.(2), UK, pp292-299.
-      Piercy, T. (1997): The effects of multi-strategy instruction upon reading comprehension, Ph.D., University of Maryland, United States of America.
-      Radhakrishna, R.; Ewing, j. & Chikthimmah, N. (2012): TPS (think-Pair-Share) Strategy as an active learning strategy, NACTA Journal, No.(3), pp84-85.
-      Robertson, L.; Davidson, N.; Dees, R. (1994): Cooperative learning to support thinking, reasoning and communicating in mathematics, From: http://fox.dm.unipi.it/perfezionamento2006/documenti/ApprendimentoCooperativo/CLandMathematics.pdf
-      Smith, A. (1999): Generating ideas cooperatively in writing class: prewriting activities for junior college students, ERIC Document, No.(437850).
-      Stuever, D. (2006): The effect of metacognitive strategies on subsequent participation in the middle school science classroom, Unpublished Master's Thesis, WichitaStateUniversity.
-      Wald, P. & Michel, S. (2000): Educators as learners: creating a professional learning community in your school, Asd, USA.
-      Zakaria, E. & Iksan, Z. (2007): Promoting cooperative learning in Science and Mathematics Education: A Malaysian Perspective, Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, Vol.(3), No.(1), pp35-39.