فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في حل المشکلات الهندسية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي The Effectiveness of a Program Based on Cognitive Load Theory in Geometrical Problems Solving Among a Sample of Second Preparatory Grade Students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد ـ بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة والأستاذ المشارک بجامعة الملک فيصل

المستخلص

هدف البحث بناء برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي ومعرفة أثره في حل المشکلات الهندسية، وتکونت العينة من (58) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية وعددها (28) تلميذاً، والثانية ضابطة وعددها (30) تلميذاً، وطُبّق عليهم اختبار حل المشکلات الهندسية، وعن طريق معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار "ت"، توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار حل المشکلات الهندسية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على اختبار حل المشکلات الهندسية في القياسين البعدي والتتبعي.
The research aims at constructing a program based on cognitive load theory and knowledge of its impact in geometrical problems solving. The sample consisted of (58) students, from second preparatory school students, and divided into (28) for experimental group, and (30) for control group. A Geometrical Problems Solving test was applied. Data analysis using "t" test effect, showed a statistically significant difference between the experimental and control groups on Geometrical Problems Solving test for the experimental group, no difference between the average scores of the experimental group on Geometrical Problems Solving in the posttest and iterative measures.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
أبو جودة، صافیة سلیمان (2004). أثر برنامج تعلیمی تعلمی مستند إلى نظریة العبء المعرفی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
أبو ریاش، حسین محمد (2007). التعلم المعرفی. عمان: دار المسیرة.
آل خلیفین، قاسم محمد (2011). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم البنائی  5E'Sفی تنمیة المفاهیم الهندسیة ومهارات حل المشکلات الریاضیة لدى طالبات الصف التاسع الأساسی "المستقلات والمعتمدات إدراکیاً". رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤتة.
العطوى، خالد على (2011). بناء برنامج تدریبی قائم على التفکیر الإبداعی وأثره فی القدرة على حل المشکلات الریاضیة لدى طلاب الصف الثانی المتوسط فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤتة.
الزعبی، علی محمد (2007). أثر استراتیجیتی مهارات التفکیر فوق المعرفی واستخدام الأمثلة على حل المشکلات الهندسیة لدى طلبة الصف التاسع الأساسی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 8(3)، 143-164.
الزعبی، محمد یوسف (2017). أثر العبء المعرفی وطریقة العرض والتنظیم وزمن التقدیم للمادة التعلیمیة فی البیئات متعددة الوسائط على التذکر. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، 4، 189-218.
السباب، أزهار محمد (2016). العبء المعرفی وعلاقته بالسعة العقلیة وفقاً لمستویاتها لدى طلبة الجامعة. مجلة کلیة التربیة الجامعة المستنصریة، 6، 139-184.
الشاردی، محمد إبراهیم (2012). تأثیر حجم العینة على قوة الاختبار الإحصائی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
العامری، زینب عزیز (2016). تصمیم تعلیمی تعلمی وفق استراتیجیات العبء المعرفی وأثره فی تحصیل مادة الکیمیاء والتفکیر البصری لطلاب الصف الرابع العلمی. المؤتمر العلمی الثامن عشر -مناهج العلوم بین المصریة والعالمیة-الجمعیة المصریة للتربیة العالمیة، یولیو، 215-236.
العتوم، یوسف عدنان (2004). علم النفس المعرفی. عمان: دار المسیرة.
الغانمی، وئام محمد (2010). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على هندسة الفراکتال لتنمیة مهارات حل المشکلات الهندسیة والتفکیر الریاضی والإبداعی لدى معلمات الریاضیات بالمرحلة المتوسطة بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة للبنات، جامعة الملک عبد العزیز.
الفیل، حلمی (2015). الذکاء المنظومی فی العبء المعرفی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
اللیثی، خالد جمال (2017). أثر برنامج تعلیمی مقترح قائم على تطبیقات الریاضیات الحیاتیة لتنمیة مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار والمیل نحو دراسة الریاضیات لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة تربویات الریاضیات، 20(3)، 165-213.
المالکی، عوض صالح (2011). أثر استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة حل المشکلات الریاضیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 166، 54-99.
بدوی، رمضان (2003). استراتیجیات فی تعلیم وتقویم الریاضیات. عمان: دار الفکر.
بشای، زکریا (2016). فاعلیة السقالات التعلیمیة فی تنمیة حل المشکلات الهندسیة وخفض العبء المعرفی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة تربویات الریاضیات، 19(8)، 91-131.
جاد، إسماعیل محمد (2005). أثر برنامج تدریبی مقترح على حل المشکلات الهندسیة لدى عینة من التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
جلیل، وسن ماهر (2015). أثر التدریس وفق نظریة العبء المعرفی فی تحصیل مادة الکیمیاء الحیاتیة واستبقاء المعلومات والتنور العلمی والتکنولوجی لدى طلبة قسم الکیمیاء/ کلیة التربیة ابن الهیثم للعلوم الصرفة. مجلة التربیة العملیة، 4(18)، 19-43.
حسن، رمضان علی (2016). العبء المعرفی وعلاقته بالتفکیر الناقد لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، 22(1)، 493-534.
 
 
سعد، أحلام حسب الرسول؛ عبد الله، أحمد عبد الرحمن وحسن، الشفاء عبد القادر (2015). أثر استخدام طریقة حل المشکلات فی تدریس المسائل الریاضیة اللفظیة: دارسة تجریبیة على تلامیذ الحلقة الثانیة بمرحلة الأساس محلیة الخرطوم. مجلة العلوم التربویة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، 16(4)، 95-112.
سعید، محمد عبد الفتاح (2016). أثر استخدام النمذجة الریاضیة فی تنمیة المعرفة المفاهیمیة والإجرائیة وحل المشکلات الهندسیة لدى الطلاب المعلمین. مجلة تربویات الریاضیات، 16(7)، 262-230.
عابدین، حسن سعد والدمرداش، فضلون سعد (2016). أثر تفاعل مهارات التعلم المنظم ذاتیاً وما وراء الذاکرة على حل المشکلات الریاضیة اللفظیة لدى عینة من تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة دراسات تربویة ونفسیة، کلیة التربیة بالزقازیق، (93)، 353-402.
قطامی، یوسف محمود (2013). استراتیجیات التعلم والتعلیم المعرفیة، دار المسیرة، عمان.
محمد، عبد العاطی عبد الکریم (2012). العبء المعرفی وعلاقته بأسلوب التعلم لدى عینة من طلبة الجامعة (دراسة تنبؤیة). مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 151(3)، 695-741.
مخلوف، حسان (2007). الفروق الفردیة فی استراتیجیات حل المشکلات اللفظیة الریاضیة طبقاً لأنماط مختلفة من المفردات بنائیة واختیار من متعدد. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
مدین، السید مصطفى (2015). استراتیجیة مقترحة لتنمیة مهارات التواصل الریاضی اللازمة لحل المشکلات الهندسیة اللفظیة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة تربویات الریاضیات، 18(3)، 37-109.
مکی، عبد الواحد محمود (2016). تصمیم تعلیمی تعلمی قائم على نظریة العبء المعرفی وفاعلیته فی تحصیل مادة الریاضیات والذکاء المکانی البصری لدى طلاب المرحلة المتوسطة العراق. المجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث، 2(6)، 25-55.
 
 
 
موافی، سوسن محمد (2002). مستویات السعة العقلیة لتلمیذات المرحلة المتوسطة بمنطقة مکة المکرمة وأثرها على حل المشکلات الهندسیة والاتجاه نحوها، المؤتمر العلمی السنوی الثانی-البحث فی تربویات الریاضیات-، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، أغسطس، 373-415.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة: 
Allen, C.  (2011). The effects of visual complexity on cognitive load as influenced by field dependency and spatial ability. A Doctoral Dissertation, SteinhardtSchool of Culture, Education, and Human Development, New YorkUniversity.
Anne, C. & Robert, Z. (2012). Solving complex problems: A convergent approach to cognitive load measurement. British Journal of Educational Technology, 43(2), 233-246.
Antonenko, P. (2007). The effect of leads on cognitive load and learning in a conceptually rich hypertext environment. A Doctoral Dissertation, Iowa state university.
Babbitt, B. & Miller, S. (1996). Using hypermedia to improve the mathematics problem-solving skills of students with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities, 29(4) .391-401.
Bruning, R.; Horn, C. & Pytlikzillig, L. (2003). Web-Based learning: what do we know? where do we go Green Wich, C T. Information Age publishing, 54, 1335-1354.
Cassarino, C. (2006). The impact of problem based learning on critical thinking and problem solving skills. Ph.D, Nova Southeastern University.
Erika, B.; Roberto, B.; Ivana, B. & Ugo, S. (2015). Contraries as an effective strategy in geometricalal problem solving. Thinking & Reasoning, 21(4), 397-430
Haapalainen, E.; Kim, S.; Forlizzi, J.; & Dey, A. (2010). Psycho-psychological measures for assessing cognitive load. A paper presented at the 12th ACM International Conference on Ubiquitous Computing, Copenhagen, Denmark.
Hwang, W.; Su, J.; Huang, Y. & Dong, J. (2009). A study of multi-representation of geometry problem solving with virtual manipulatives and whiteboard system. Educational Technology & Society, 12(3), 229-247.
Jenny, L.; David, J. & Laura, W. (2017). Cognitive load in voice therapy carry-over exercises. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 60, 1-12.
Jong, T. (2010). Cognitive load theory, educational research, and instructional design: Some food for thought. Instructional Science,38, 105-134. 
Kalyuga, S. (2006). Assessment of learners organized knowledge structures in adaptive learning environments. Applied Cognitive Psychology, 31, 23-38.
 Kalyuga, S. (2011). Cognitive load theory: How many types of load does it really need?, Educational Psychology Review, (23), 1-19.
Kester, L.; Kirschner, P.; & Merrienboer (2005). The management of cognitive load during complex cognitive skill acquisition by means of computer-simulated problem solving. British Journal of Educational Psychology, (75), 71-85.
Labuda, C. (2004). The impact of a professional development program on the implementation of problem-solving strategies in the classroom. (Unpublished Dissertation). University of Houston, Houston, USA.
Lopez, O.; Ibanez, J. & Racines, O. (2017). Students’ metacognition and cognitive style and their effect on cognitive load and learning achievement. Educational Technology & Society, 20 (3), 145-157.
Sarver, M. (2006). Metacognition and mathematical problem solving: case studies of sixth grade student. Unpublished Dissertation, MontclairStateUniversity, Montclair, NJ, USA.
Schroeder, N. (2017). The influence of a pedagogical agent on learners’ cognitive load. Educational Technology & Society, 20 (4), 138-147.
Song, M. (2011). Effects of background context and signaling on comprehension recall and cognitive load: The perspective of cognitive load theory. A doctoral Dissertation, University of Nebraska.       
Sweller, J. (2003). Evolution of human cognitive architecture. In B. Ross (Ed.), The psychology of learning and motivation. San Diego: Academic Press, 43, 215-266.
Yung, H. & Paas, F. (2015). Effects of computer-based visual representation on mathematics learning and cognitive load. Educational Technology & Society, 18 (4), 70-77.
Zhang, D. (2017). Effects of visual working memory training and direct instruction on geometry problem solving in students with geometry difficulties. Learning Disabilities: A Contemporary Journal, 15(1), 117-138