أولا : المراجع العربیة:
أبو السعود، شادی محمد السید (2015). فعالیة الدراما النفسیة فی خفض أعراض الاکتئاب لدى الطلاب ذوی صعوبات التعلم. مجلة التربیة الخاصة جامعة الزقازیق، 13(4)، 1-67.
أبو غالی، عطاف محمود (2013). فاعلیة برنامج إرشادی عقلانی انفعالی سلوکی فی تحسین التوافق الزواجی لدى عینة من الطالبات المتزوجات فی جامعة الأقصى. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 38(1)، 139- 166.
باترسون (1992 ). نظریات الإر شاد والعلاج النفسی. ترجمة الفقی ، الجزء الثانی. حامد عبد العزیز، الکویت : دار القلم .
حنوره ، مصرى عبدالحمید (2001). مقیاس بینیه العرب للذکاء . (ط4) . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
زهران ، حامد عبد السلام (2005 ). الصحة النفسیة والعلاج النفسی ، طبعة 4. القاهرة: عالم الکتب.
الزیات، فتحی (2001). علم النفس المعرفی دراسات وبحوث( الجزء الأول) ، المنصورة: جامعة المنصورة.
السرطاوی، زیدان (1995). مقیاس صعوبات التعلم دراسة تقنینیة. الریاض: مرکز البحوث التربویة، جامعة الملک سعود.
سرى، إجلال محمد (2000). علم النفس العلاجی .( ط2). القاهرة : عالم الکتب.
الشربینی ، السید کامل ؛ وأبو السعود، شادی محمد (2013). فعالیة برنامج معرفی سلوکی فی خفض اضطراب القلق المعمم لدى الأطفال العادیین وأثره فی تحسین مفهوم الذات الأکادیمی. مجلة الإرشاد النفسی، (35)، 1-94.
عبد القادر، أشرف أحمد (2001). التفکیر الانفعال السلوک نظریة فی العلاج النفسی. بنها : مؤسسة الإخلاص للطباعة والنشر.
کولز (1992 ) . المدخل إلی علم النفس المرضی الإکلینکی ( ترجمة ) الدماطی، عبد الغفار. الإسکندریة : دار المعرفة الجامعیة .
منسی، محمود عبد الحلیم ؛ وغونی، منصور أحمد ؛ ودمیاطی، فوزیة إبراهیم (1990). أسباب غیاب الطلاب والطالبات عن المدارس فی ضوء آراء طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربویة جامعة الملک عبد العزیز،(3)، 330 -372.
ثانیا: المراجع الانجلیزیة:
Atkinson, S. (2015). Cognitive and behavioural therapy. Learning Disability Practice,18(2) ,15-16.
Banks, T. (2006 ). Teaching rational emotive behavior therapy to adolescents in an alternative urban educational setting. Ph . D.KentStatUniversityCollege & GraduateSchool of Education.
Calabro, E. (2003 ). Rational emotive behavior play therapy vs client centered therapy, New York , St. John's university.
Hooper, R. & Layne, C. (1983).The common belief inventory for student ameasure of rationality in children . Journal of Personality Assessment. 47( 1), 80-85.
Ellis, A. ( 1997). Using rational emotive behavior therapy techniques to cope with disability. Professional Psychology Research And Practice, 28( l ), 17-22.
Bhatia, S. K., & Bhatia, S. C. (2007). Childhood and adolescent depression. American Family Physician , 75 ( 1 ) , 73-80.
Burt, D. B., Zembar, M. J., & Niederehe, G. (1995). Depression and memory impairment: A meta-analysis of the association, its pattern, and specificity. Psychological Bulletin, 117, 285 – 305.
Calhoun, S. L., & Mayes, S. D. (2005). Processing speed in children with clinical disorders. Psychology in the Schools, 42, 333 – 343.
Conway, K. M. (2004). An evaluation of social skills training for youth with learning disabilities. Unpublished Ph.D. Thesis, Southern Illinois University Carbondale.
Fleischmann, A., Bertolote, J. M., Belfer, M., & Beautrais, A. (2005). Completed suicide in young people: A critical examination of the evidence. American Journal of Orthopsychiatry, 75, 676 – 683.
Gallegos, J. (2008). Preventing childhood anxiety and depression testing the effectiveness of a school-based program in México. Unpublished Ph.D. thesis. The University of Texas.
Gallegos, J., Langley, A., & Villegas, D. (2012). Anxiety, depression, and coping skills among Mexican school children a comparison of students with and without learning disabilities. Learning Disability Quarterly, 35 ( 1 ), 54-61.
Holladay,C.L.(2007). Cognitive-behavioral group therapy for individuals with cognitive-learning disabilities. Unpublished M.S. Thesis, CaliforniaStateUniversity.
King, D. A., & Caine, E. D. (1996). Cognitive impairment and major depression: Beyond the pseudodementia syndrome. In I. Grant & K. M. Adams (Eds.), Neuropsychological assessment of neuropsychiatric disorders (pp. 200-217). New York, NY: OxfordUniversity Press.
Kovacs, M. (2011). Children’s depression inventory 2 (CDI 2). North Tonawanda: Multi-Health Systems.
Kovacs. M, Sherrill, J ., George. C. J., Pollock, M., & Tumuluru, R.(2006). Contextual emotion-regulation therapy for childhood depression: Description and pilot testing of a new intervention. Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 45(8), 892-903.
Lewis, S., Bell, D., & Gillanders, D.(2007).Managing chronic pain in people with learning disabilities: A case study . British Journal of Learning Disabilities,35(2) ,93-98.
Maag, J. W., Behrens, J. T., & DiGangi, S. A. (1992). Dysfunctional cognitions associated with adolescent depression: Findings across special populations. Exceptionality, 3, 31–47.
Maag, J. W., & Reid, R. (2006). Depression among students with learning disabilities: Assessing the risk. Journal Of Learning Disabilities , 39 (1), 3–10.
Mackay, F., & Wilson, C. (2007). Successful multi-disciplinary and multi-treatment working for a person with learning disability who experienced major depressive disorder. Learning Disability Review, 12(3), 39-47.
McBride, H. E., & Siegel, L. S. (1997). Learning disabilities and suicide. Journal of Learning Disabilities, 30, 652 – 659.
Nelson, J. M. & Harwood, H. R. (2011). A meta-analysis of parent and teacher reports of depression among students with learning disabilities evidence for the importance of multi-informant assessment. Psychology in the Schools, 48 (4), 371-384.
Rock, E. E., Fessler, M. A., & Church, R. P. (1997). The concomitance of learning disabilities and emotional/behavioral disorders aconceptual model. Journal of Learning Disabilities, 30, 245-263.
World Health Organization (2012). World suicide prevention day. Geneva: WHO.
Wright-Strawderman, C., &Watson, B.L (1992). The prevalence of depressive symptoms in children with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities, 4, 258 – 264.