تقويم الأداء التدريسي لمعلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية Evaluating the teaching performance of family education teachers at the primary stage According the standard levels

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة: تقويم الأداء التدريس لمعلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية, ولتحقيق ذلک الهدف تم بناء قائمة بالمستويات المعيارية لتقويم أداء معلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية, وبناء مؤشراتها الدالة على المستويات المعيارية, وکذلک بناء قواعد التقدير في ضوء المستويات المعيارية ومؤشراتها. وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي: حيث تم إعداد أداة للدراسة تم تقنينهما ومن ثم تطبيقهما على عينة قوامها (43) معلمة من معلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية، ممن يعملون جميعاً بإدارات التعليم بالمدينة المنورة. وقد توصلت الدراسة إلى ما يأتي:  قائمة بالمستويات المعيارية لتقويم الأداء التدريسي لمعلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية, ومؤشراتها, وقواعد التقدير الدالة عليها. تحديد مستوى الأداء المطلوب لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية, ومؤشراتها, وقواعد تقديرها. درجات مرتفعة ومتوسطة من تمکن المعلمات في جميع مؤشرات المستويات المعيارية ما عدا مؤشر تقويم دروس مقررات التربية الأسرية، کما بينت النتائج التي تم التوصل إليها ما يأتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور بنية المادة العلمية للتربية الأسرية حيث أن مستوى الدلالة لاختبار ت أقل من 1% وهي دالة وهذا يدل على مدى موافقة عينة الدراسة محور بنية معلمات التربية الأسرية في بنية المادة العلمية للتربية الأسرية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور تخطيط دروس مقررات التربية الأسرية حيث إن مستوى الدلالة لاختبار ت أقل من 1% وهي دالة وهذا يدل على مدى موافقة عينة الدراسة محور تخطيط دروس مقررات التربية الأسرية, ونلاحظ ارتفاع المتوسطات الحسابية مما يدل على تمکن معلمات التربية الأسرية في تخطيط دروس مقررات التربية الأسرية،وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور تنفيذ دروس مقررات التربية الأسرية، حيث إن مستوى الدلالة لاختبار ت أقل من 1% وهي دالة وهذا يدل على مدى موافقة عينة الدراسة على محور تنفيذ دروس مقررات التربية الأسرية, ونلاحظ ارتفاع المتوسطات الحسابية مما يدل على تمکن معلمات التربية الأسرية في تنفيذ دروس مقررات التربية الأسرية،وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور تقويم دروس مقررات التربية الأسرية حيث إن مستوى الدلالة لاختبار ت أقل من 1% وهي دالة وهذا يدل على مدى موافقة عينة الدراسة على محور تقويم دروس مقررات التربية الأسرية, ونلاحظ انخفاض المتوسطات الحسابية مما يدل على ضعف معلمات التربية الأسرية في تقويم دروس مقررات التربية الأسرية،وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مهارات البيان العملي بمقررات التربية الأسرية، حيث إن مستوى الدلالة لاختبار ت أقل من 1% وهي دالة وهذا يدل على مدى موافقة عينة الدراسة على مهارات البيان العملي بمقررات التربية الأسرية, ونلاحظ ارتفاع المتوسطات الحسابية مما يدل على تمکن معلمات التربية الأسرية في مهارات البيان العملي بمقررات التربية الأسرية.

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. أبو الدهب، ع. ب. (2009): أثر استخدام استراتیجیة مقترحة فی ضوء نظریة قبعات التفکیر الست لإدوارد دی بونو فی تنمیة المستویات المعیاریة للاستماع لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة القراءة والمعرفة، 88، ص ص70 -117.
    2. أبو جلاله، ص. ح. (2005): تقویم منهاج العلوم للصفین الأول والثانی من المرحلة الأولى فی دولة الأمارات العربیة المتحدة فی ضوء المعاییر العالمیة لمنهاج العلوم، مجلة القراءة والمعرفة، 38.
    3. أبو زید، أ. ط. (2008): الممارسات التدریسیة لمعلمی العلوم بالمرحلة الثانویة فی أمانة العاصمة بالجمهوریة الیمنیة فی ضوء معاییر الجودة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 2 (135)، ص ص 29-57.
    4. أبو زید، ل. ش. (2007): مدى تحقیق معاییر الجودة فی برنامج التربیة المیدانیة القائم وانعکاس ذلک على الأداء التدریسی والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المعلمات بمنطقة القصیم، المؤتمر العلمی التاسع عشر، "تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة"، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، 4، ص ص1561-1647.
    5. أبو زینة، ف. (1417): الریاضیات مناهجها وأصولها وتدریسها، (ط)4، عمان: دار الفرقان للنشر والتوزیع.
    6. أبو ملوح، م. ي. (2004): الجودة الشاملة فی التدریس، مجلة المعلم.
    7. أحمد، أ. ج. (2008): منهج مقترح فی الکیمیاء للمرحلة الثانویة العامة فی مصر فی ضوء مستویات معیاریة مقترحة، (رسالة دکتوراه )، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
    8. إسماعیل، س. م. (2007): مستویات معیاریة مقترحة لمنهج الفلسفة والمنطق بالصف الأول الثانوی فی ضوء الاتجاهات العالمیة والقومیة، (رسالة ماجستير)، جامعة عین شمس، القاهرة.
    9. بشیر، أ. (2004): مهارة الاستماع فی مناهج اللغة العربیة لصفوف الحلقة الثانیة من المرحلة الأساسیة فی الأردن، المجلة التربویة، 77(20).
    10. البنیان، ا. ن. (2002م): تقویم الأداء التدریسی لمعلمات الاقتصاد المنزلی بالمرحلة الابتدائیة، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة للبنات بجدة.
    11. جابر، ع. (2006): التقویم التربوی والقیاس النفسی، القاهرة: دار النهضة العربیة.
    12. جاد، إ. م. (2003): تقویم معلم الریاضیات لأدائه التدریسی بالمرحلة الإعدادیة، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
    13. حافظ، و. ا. (2005): المستویات المعیاریة لمهارة التحدث وتقویم أداء تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی ضوئها، مجلة کلیة التربیة، 6، طنطا، ص 1-60.
    14. الحربی، م. ص. (1433ه): تصور مقترح لعلاج مشکلات معلم الریاضیات المبتدئ فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر خبراء تعلیم الریاضیات، کلیة المعلمین، جامعة الملک سعود، مجلة الدراسات فی المناهج والإشراف التربوی، 2(3).
    15. الحویطی، ع. ح. (1430): تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی کلیة التربیة والآداب فی ضوء الجودة الشاملة، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة، جامعة تبوک.
    16. الخضری، ل. وأبو طالب، م. (1420): الاتجاهات الحدیثة فی علوم الأسرة (الاقتصاد المنزلی)، دبی:  دار القلم للنشر والتوزیع.
    17. الدسوقی، ع. ومحمد، م. ع. وعبد الموجود، م. ع. والحبشی، م. ح. وموسى، ع. إ. والسید، ح. أ. (2008): تقویم مقررات الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی فی ضوء المعاییر القومیة للتعلیم، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، شعبة بحوث وتطویر المناهج، مصر، ص ص1-199.
    18. الدویش، م. ع. (1421): تقویم أداء معلم القرآن الکریم فی مدارس تحفیظ القرآن الکریم الابتدائیة بمنطقة الریاض فی ضوء الکفایات التدریسیة اللازمة، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    19. راشد، م. ر. (2007): معاییر جودة الأداء التدریسی لمعلمی العلوم بالتعلیم العام فی ضوء أبعاد التعلم، المؤتمر العلمی التاسع عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ص ص 25-26.
    20. الربیعی، م. د. (2006): طرائق وأسالیب التدریس المعاصرة، اربد: دار الکتاب الحدیث.
    21. رسلان، م. أ. (2005): المهارات القرائیة والکتابیة "النظریة والتطبیق"، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
    22. الزغاط، ج. س. (2005): تقویم أداء تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی ضوء المستویات المعیاریة للاستماع، المؤتمر العلمی السابع عشر، "مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة"، القاهرة، جامعة عین شمس.
    23. زیتون، ح. ح. (2003): استراتیجیات التدریس- رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم، القاهرة: عالم الکتب.
    24. زیتون، ک. (2004): تحلیل نقدی لمعاییر إعداد المعلم المتضمنة فی المعاییر القومیة للتعلیم فی مصر، بحث مقدم فی المؤتمر العلمی السادس عشر "تکوین المعلم"، 1، جامعة عین شمس.
    25. السحیبانی، إ. ع. (1430): مدى ممارسة معلمات العلوم الشرعیة بالمرحلة المتوسطة لمهارات التفکیر الإبداعی فی أدائهن التدریسی، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    26. سعد، أ. (2004): الواقع الحالی لمحتوى مناهج التربیة الإسلامیة بالتعلیم العام فی ضوء المعاییر القومیة للتعلیم، مجلة کلیة التربیة، 2(126)، جامعة الأزهر، ص ص 137-185.
    27. سعودی، ع. إ. (2004): تقویم أهداف تعلیم اللغة العربیة فی الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائیة فی ضوء المستویات العالمیة للغات، (رسالة ماجستير)، جامعة عین شمس، کلیة التربیة.
    28. سعودی، ع. إ. (2007): برنامج لتنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائیة فی ضوء المستویات المعیاریة، (رسالة دکتوراه)، جامعة عین شمس.
    29. سکر، ن. ر. والخزندار، ن. ن. (2005): مستویات معیاریة مقترحة لکفایات الأداء اللازمة للمعلم لمواجهة مستجدات العصر، المؤتمر العلمی السابع عشر "مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة"، مصر، 2، ص 652-677.
    30. السلولی، م. س. (2007): جودة التدریس أم تدریس الجودة، المؤتمر السنوی الرابع عشر "الجودة فی التعلیم العام"، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن).
    31. السمهر، أ. ج. (2011): إعداد قائمة مستویات معیاریة مقترحة لتعلم أحکام التلاوة والتجوید فی مادة التربیة الإسلامیة قسم القرآن وتوزیعها على مراحل التعلیم العام فی سوریة "دراسة میدانیة". دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 5 (3)، السعودیة، ص ص793-813.
    32. سنجی، س. م. (2006): تقویم أداء تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی ضوء المستویات المعیاریة لتجوید القرآن الکریم، مجلة کلیة التربیة، 16 (67)، جامعة نبها، ص ص259-291.
    33. السید، أ. ع. (1993): وضع مستویات معیاریة للیاقة البدنیة لدى جنود قوات الأمن بوحدات وزارة الداخلیة بالقاهرة، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة الریاضیة للبنات، جامعة حلوان.
    34. سید، ع. أ. وسالم، أ. م. (1424): التقویم فی المنظومة التربویة، الریاض: مکتبة الرشد.
    35. شبر، خ. إ. وجامل، ع. وأبو زید، ع. (2014): أساسیات التدریس، القاهرة: دار المناهج للشر والتوزیع.
    36. شحاتة، ح. (2005): ثقافة المعاییر والتعلیم الجامعی، المؤتمر العلمی السابع عشر "مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة"، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، 1، ص ص 53-75.
    37. شحاتة، ح. س. والنجار، ز. (2003): معجم المصطلحات التربویة والنفسیة: عربی-إنجلیزی، ، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    38. الشرقاوی، ع. (1990): الریاضیات المعاصرة ومشکلات تدریسها فی التعلیم العام، الریاض: مکتبة التربیة العربیة لدول الخلیج.
    39. الشیخ، ت. ع. وأخرس، ن. م. وعبد المجید، ب. أ. (2009): القیاس والتقویم التربوی، الریاض: (ط.5)، مکتبة الرشد.
    40. الطعانی، ح. أ. (2006): أثر تدریب معلمی ومعلمات الصفوف الثلاثة الأساسیة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، 1(18).
    41. طعیمة، ر. أ. (2007): المستویات المعیاریة لتعلیم اللغة العربیة من منظور إقلیمی، القاهرة: الجمعیة العربیة لضمان الجودة فی التعلیم، ص ص2-3.
    42. طه، أ. م. ع. (2012): برنامج قائم على التعلم النشط لتنمیة أداء تلمیذات المرحلة الابتدائیة فی ضوء المستویات المعیاریة للقراءة، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
    43. العابدین، إ.  وهوک، ط. (2007): دراسة استطلاعیة لآراء بعض المسئولین وأعضاء هیئة التدریس عن إجراءات تطبیق عملیات التقویم وتوکید الجودة فی الجامعات السعودیة، المؤتمر السنوی الرابع عشر، "الجودة فی التعلیم العام"، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن)، ص28-29
    44. العاجز، ف. (2006): تطویر التعلیم الجامعی الفلسطینی فی ضوء مفاهیم إدارة الجودة الشاملة، المؤتمر العلمی السابع، "مؤسسات إعداد المعلم فی الوطن العربی بین الواقع والمأمول"، 2، مصر، ص ص 631-645.
    45. العبادی، أ. ص. (2007): نحو تطویر الأداء فی تدریس التاریخ القدیم فی کلیات الآداب الیمنیة، (رسالة دکتوراه)، کلیة الآداب، جامعة ذمار، عدن.
    46. عباس، ه. وواصف س. ( 2010): فعالیة استخدام ملفات (البورتفولیو) فی تحسین الأداء الأکادیمی والاتجاه نحو التعلم الذاتی لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة، مجلة التربیة العلمیة، 13(5)، جامعة المنصورة، ، ص43-70.
    47. عبد الفتاح، آ. ج. (2009): تقویم الأداء التدریسی لمعلمی علم النفس والاجتماع فی ضوء معاییر ومؤشرات الجودة الشاملة، مجلة القراءة والمعرفة، 2 (88)، ص 15-67.
    48. عبد السلام، ع. م. (2003): إصلاح التربیة العلمیة فی ضوء معاییر المعرفة المهنیة لمعلم معلمی العلوم، المؤتمر العلمی السابع "نحو تربیة علمیة أفضل"، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، الإسماعیلیة، ص ص 239-285.
    49. العبری، ن. م. (1422): برنامج مقترح لتطویر أداء معلم العلوم الشرعیة بالمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء الکفایات التدریسیة اللازمة، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    50. عبید، و. (2004): تعلیم الریاضیات لجمیع الأطفال فی ضوء متطلبات المعاییر والثقافة والتفکیر، عمان: دار المسیرة.
    51. عبید، و. (2005): معاییر معلم الریاضیات، المؤتمر العلمی السابع عشر "مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة"، جامعة عین شمس، القاهرة.
    52. عبیدات، ذ. (2002): البحث العلمی مفهومة وأدواته وأسالیبه، عمان: إشراقات للنشر والتوزیع.
    53. عریان، س. ع. (2006): قائمة مقترحة بالمستویات المعیاریة لأداء معلم الفلسفة لتحقیق الجودة الشاملة فی تدریس الفلسفة لطلبة المرحلة الثانویة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 150، ص ص186-244.
    54. عطیة، ج. س. وزکی، أ. ع. (2005): تقویم أداء تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی ضوء المستویات المعیاریة للاستماع، المؤتمر العلمی السابع عشر للمناهج وطرق التدریس "مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة"، جامعة عین شمس، 3، ص ص1051-1087.
    55. عطیة، ج. س. وزکی، أ. ع. ( 2009): برنامج قائم على القراءة التصحیحیة لتنمیة أداء تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی ضوء المستویات المعیاریة للقراءة، ، دراسات فی المناهج وطرق التدریس،152، ص162-204.
    56. علام، ص. (2008): التقویم التربوی البدیل: أسس النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة، القاهرة: دار الفکر العربی.
    57. العلی، ر. ع. (2007): تقویم معلمات العلوم الشرعیة فی المرحلة المتوسطة فی ضوء المعاییر المقترحة لجودة الأداء التدریسی، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
    58. عمران، خ. (2009): تقویم أداء معلمی الدراسات الاجتماعیة الحلقة الإعدادیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، مجلة کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
    59. عویضة، ح. أ. (2012): الأخطاء القرائیة الشائعة لدى طلبة الصف الثالث الأساسی فی ضوء المستویات المعیاریة، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
    60. الغامدی، ح. أ. (2003): خصائص عضو هیئة التدریس التی یفضلها الملتحقون بکلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیات المعلمین، 2 (12)، ص ص45-112.
    61. الغامدی، س. ع. (2010): تقویم أداء معلمی العلوم الطبیعیة بالمرحلة المتوسطة فی ضوء المعاییر العالمیة للتربیة العلمیة، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    62. الغامدی، ف. ع. (1423): قیاس اتجاهات معلمی التربیة الأسریة نحو مواد تخصصهم وعلاقة ذلک بأدائهم التدریس فی المرحلة الثانویة للبنین بمنطقة الباحة، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    63. فضل الله، م. ر. (2005): متطلبات التقویم اللغوی فی ظل حرکة المعاییر التربویة، المؤتمر العلمی السابع عشر "مناهج التعلم والمستویات المعیاریة"، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة، ص ص147-178.
    64. القحطانی، م. ه. (2012): تقویم الأداء التدریسی لمعلمی التربیة الإسلامیة فی مادة التوحید لطلاب المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء معاییر الجودة، (رسالة ماجستير)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    65. الکسوانی، ع. م. (1411هـ): القیم المتضمنة فی کتب العلوم المنزلیة للمرحلة الثانویة فی الأردن، (رسالة ماجستير)، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
    66. کوجک، ک. ح. (1977م): اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس، (ط.2)، القاهرة: عالم الکتب.
    67. کوجک، ک. ح. (2004م): اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس،(ط.2)، القاهرة: عالم الکتب.
    68. اللقانی، أ. والجمل، ع. أ. (2003): معجم المصطلحات التربویة فی المناهج وطرق التدریس، القاهرة: عالم الکتب.
    69. مازن، ح. م. (2002): نموذج مقترح لتضمین بعض المهارات الحیاتیة فی منظومة المنهج التعلیمی فی إطار مفاهیم الأداء والجودة الشاملة، المؤتمر العلمی الرابع عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، 1.
    70. المالکی، ح. ع. أ. (1997): دراسة مقارنة تحلیلیة لناهج الاقتصاد المنزلی فی دولة قطر ودول مجلس التعاون الخلیجی، مجلة البحوث فی المناهج، إدارة المناهج والکتب المدرسیة.
    71. محمد، أ. أ. (2003): تقویم الأداء الجامعی لأعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة الریاضیة فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة، المؤتمر العلمی السنوی الرابع، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة المنصورة.
    72. محمد، م. وحوالة، س. (2005): إعداد المعلم تنمیته وتدریبه، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
    73. مقاط، م. س. (2006): مناهج الریاضیات فی ضوء المعاییر العالمیة، المؤتمر العلمی الأول لکلیة التربیة "التجربة الفلسطینیة فی إعداد المناهج-الواقع والمتطلبات"، جامعة الأقصى، غزه.
    74. ناصف، م. أ. وعتریس، م. ع. (2012): اتجاهات أعضاء هیئة التدریس نحو تقویم أدائهم، دراسة میدانیة على جامعة الزقازیق، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، 77.
    75. الهیئة القومیة لضمان الجودة والتعلیم (2009): برنامج نواتج التعلم وخرائط المنهج، القراءات الإثرائیة، القاهرة: إدارة التدریب.
    76. الهیئة القومیة لضمان الجودة والتعلیم (2011): وثیقة المستویات المعیاریة لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعلیم الأساسی، الإصدار 3، القاهرة.
    77. وزارة التربیة والتعلیم المصریة (2003): المعاییر القومیة للتعلیم فی مصر، القاهرة: مطابع الأهرام التجاریة، ج1،ج2.
    78. الوکیل، ح. أ. والمفتی، م. أ. (1984): أسس بناء المناهج وتنظیماتها، القاهرة: دار الکتاب الجامعی.

    Arabic References in English:

    1. Abu Al-Dahab, A. B. (2009): The Impact of Using a Proposed Strategy According to The Six Thinking Hats Theory of Edward de Bono on the Development of Standard Levels of Listening among Sixth Grade Primary Students, Journal of Reading and Knowledge, 88, pp. 70-117.

    2. Abu Jalalah, A. H. (2005): Evaluation of the science curriculum for the first and second grades of the first stage in the United Arab Emirates According to the international standards for the science curriculum, Reading and Knowledge Magazine, 38.

    3. Abu Zaid, A. I. (2008): Teaching practices for science teachers at the secondary stage at The Capital Municipality, Republic of Yemen According to quality standards, studies in curricula and teaching methods, 2 (135), pp. 29-57.

    4. Abu Zaid, L. U. (2007): The extent to which quality standards are achieved in the existing field education program and its reflection on the teaching performance and the trend towards the profession of female students in the Qassim region. the nineteenth scientific conference, “Development of educational curricula in the light of quality standards”, Egyptian Association for Curricula and Instruction, Ain University Shams, 4, pp. 1561-1647.

    5. Abu Zaina, F. (1417): Mathematics, its Curricula, Origins, and Teaching, (4th ed.), Amman: Dar Al-Furqan for Publication and Distribution.

    6. Abu Mallouh, M. J. (2004): Total Quality in Teaching, The Teacher Journal.

    7. Ahmed, A. C. (2008): A proposed curriculum in chemistry for the general secondary stage in Egypt According to Proposed standard levels, (PhD), Faculty of Education, Ain Shams University.

    8. Ismail, S. M. (2007): Proposed Standard Levels for the Philosophy and Logic Curriculum for First Secondary Grade According to Global and National Trends, (Master’s Thesis), Ain Shams University, Cairo.

    9. Bashir, A. (2004): The skill of listening in the Arabic language curriculum for the second cycle grades of the basic stage in Jordan, The Educational Journal, 77 (20).

    10. Al-Bonian, A. N. (2002): Evaluation of the teaching performance of home economics teachers in the elementary stage, (Master Thesis), College of Education for Girls in Jeddah.

    11. Jaber, A. (2006): Educational Assessment and Psychometrics, Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

    12. Gad, I. M. (2003): Mathematics teacher evaluation of his teaching performance at the preparatory stage, (master's thesis), Faculty of Education, Mansoura University.

    13. Hafiz, W. a. (2005): Standard Levels for the Skills of Speaking and Evaluating the Performance of Elementary Pupils in Its Light, Journal of the College of Education, 6, Tanta, pp. 1-60.

    14. Al-Harbi, M. s. (1433 AH): A proposed conception to treat the problems of a junior mathematics teacher in the Kingdom of Saudi Arabia from the point of view of mathematics education experts, Teachers College, King Saud University, Journal of Studies in Curricula and Educational Supervision, 2 (3).

    15. Al-Houti, A. H. (1430 AH): Evaluation of the teaching performance of the teaching staff in the College of Education and Arts in the Light of Total Quality (Master Thesis), College of Education, University of Tabuk.

    16. Al-Khidri, L. and Abu Talib, M. (1420): Modern trends in family sciences (home economics), Dubai: Dar Al-Qalam for publication and distribution.

    17. El Desouky, A., Muhammad, M. A., Abdul Mawqid, M. A., Al-Habashy, M. H., Moses, A. A., and Al-Sayed., H. A. (2008): Evaluation of the decisions of the second cycle of basic education According to the national standards for education, the National Center for Educational Research and Development, Curriculum Research and Development Division, Egypt, pp. 1-199.

    18. Ad-Dawish, M. A. (1421): Evaluating the performance of the noble Qur’an teacher in the primary schools of memorizing the Noble Qur’an in the Riyadh region According to the necessary teaching competencies, (Master’s thesis), College of Education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

    19. Rashid, M. R. (2007): Standards of the quality of the teaching performance of science teachers in public education According to the dimensions of learning, the nineteenth scientific conference of the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, pp. 25-26.

    20. Al-Rabi`, M. D. (2006): Contemporary Teaching Methods and Methods, Irbid: Dar Al-Kitab Al-Hadith.

    21. Raslan, M. A. (2005): Reading and writing skills, “Theory and Application,” Faculty of Education, Ain Shams University.

    22. Al-Zaghat, G. S. (2005): Evaluating the performance of middle school students According to the standard levels of listening, the seventeenth scientific conference, “Teaching Curricula and Standard Levels”, Cairo, Ain Shams University.

    23. Al-Zaitoon, H. H. (2003): Teaching Strategies - A Contemporary View of Teaching and Learning Methods, Cairo: Alam El-Kotob .

    24. Al-Zaitoon, K. (2004): A critical analysis of the teacher preparation standards included in the national standards for education in Egypt, a paper presented at the sixteenth scientific conference "Teacher Training", 1, Ain Shams University.

    25. Al-Suhaibani, I. A. (1430): The extent to which female forensic science teachers in the middle stage practice creative thinking skills in their teaching performance. (Master Thesis), College of Education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

    26. Saad, Prof. (2004): The current reality of the content of the Islamic education curricula for general education According to the national standards for education, Journal of the College of Education, 2 (126), Al-Azhar University, pp. 137-185.

    27. Saudi, A. a. (2004): Evaluating the objectives of teaching the Arabic language in the first three grades of the elementary stage According to the international levels of languages, (Master’s Thesis), Ain Shams University, Faculty of Education.

    28. Saudi, A. A. (2007): A program to develop reading skills for students of the first three grades of elementary school According to standardized levels, (PhD), Ain Shams University.

    29. Sukkar, N. R. and Khazindar, N. N. (2005): Proposed Standard Levels for the Performance Competencies Necessary for Teachers to Face the Developments of the Age, The Seventeenth Scientific Conference “Teaching Curricula and Standard Levels”, Egypt, 2, pp. 652-677.

    30. Al-Selouli, M. S. (2007): Teaching Quality or Teaching Quality, Fourteenth Annual Conference “Quality in Public Education”, Saudi Society for Educational and Psychological Sciences (Justin).

    31. Al-Samhar, A. C. (2011): Preparing a list of proposed standard levels for learning the rulings of recitation and tajwid in the subject of Islamic education, the section of the Qur’an, and distributing it to the general education stages in Syria, a “field study”. Arab Studies in Education and Psychology, 5 (3), Saudi Arabia, pp. 793-813.

    32. Senji, S. M. (2006): Evaluating the performance of middle school pupils According to the standard levels for the Tajwid of the Noble Qur’an, Journal of the College of Education, 16 (67), Nabha University, pp. 259-291.

    33. Al-Sayed., A. A. (1993): Establishing standard levels of physical fitness for security force soldiers in the Ministry of Interior units in Cairo, (Master’s Thesis), College of Sports Education for Girls, Helwan University.

    34. Sayyid, A. A. Salem, A. M. (1424): Evaluation in the educational system, Riyadh: Al-Rushd Bookshop.

    35. Shebr, kh. I., Jamal, A. and Abu Zaid, A. (2014): Teaching Basics, Cairo: Dar Al-Manahej for publishing and distribution.

    36. Shehata, H. (2005): The Culture of Standards and University Education, The Seventeenth Scientific Conference on “Educational Curricula and Standard Levels”, Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, 1, pp. 53-75.

    37. Shehata, H. S. and Al-Najjar, G. (2003): Dictionary of educational and psychological terms: Arabic-English, Cairo: The Egyptian Lebanese House.

    38. Al-Sharqawy, A. (1990): Contemporary Mathematics and its Teaching Problems in Public Education, Riyadh: The Arab Education Library for the Gulf States.

    39. The Sheikh, T. A. Akhras, N. M. and Abdul Majeed, B. A. (2009): Educational Measurement and Evaluation, Riyadh: (i. 5), Al-Rushd Bookshop.

    40. Al-Taani, H. A. (2006): The Impact of Training for Teachers of Three Basic Classes, Umm Al-Qura University Journal of Educational, Social and Human Sciences, 1 (18).

    41.Taaima, R. A. (2007): Standard Levels for Teaching the Arabic Language Based on Regional Perspective, Cairo: The Arab Society for Quality Assurance in Education, pp. 2-3.

    42. Taha, A. M. A. (2012): A program based on active learning to develop the performance of elementary school students According to standard levels of reading, (Master’s Thesis), College of Education, Taiba University, Medina.

    43. Al-Abidin, I. Hawke, I. (2007): A survey of the opinions of some officials and faculty members on the procedures for implementing evaluation and quality assurance processes in Saudi universities, the Fourteenth Annual Conference, “Quality in Public Education”, Saudi Society for Educational and Psychological Sciences (Justin), pp. 28-29

    44. The Impotent, F. (2006): Development of Palestinian University Education in the Light of Concepts of Total Quality Management, Seventh Scientific Conference, “Teacher Preparation Institutions in the Arab World between Reality and Expectations”, 2, Egypt, pp. 631-645.

    45. Al-Abdi, A. S. (2007): Towards Improving Performance in Teaching Ancient History in Yemeni Colleges of Arts, (PhD), College of Arts, Dhamar University, Aden.

    46. ​​Abbas, H. Wassef S. (2010): The effectiveness of using (Portfolio) files in improving academic performance and the trend towards self-learning among students of the Faculty of Quality Education, Journal of Scientific Education, 13 (5), Mansoura University, pp. 43-70.

    47. Abdel-Fattah, A. C. (2009): Evaluating the teaching performance of psychology and sociology teachers According to the overall quality standards and indicators, Reading and Knowledge Magazine, 2 (88), pp. 15-67.

    48. Abdul Salam, A. M. (2003): Reform of Scientific Education According tothe Standards of Professional Knowledge for Science Teachers, The Seventh Scientific Conference “Towards a Better Scientific Education”, Egyptian Society for Scientific Education, Ismailia, pp. 239-285.

    49. Al-Ebrey, N. M. (1422): A proposed program to develop the performance of the forensic science teacher at the intermediate level in the Kingdom of Saudi Arabia According tothe required teaching aptitudes, (Master’s Thesis), College of Education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

    50. Ebied, W. (2004): Teaching mathematics for all children According to the requirements of standards, culture and thinking, Amman: Dar Al-Masirah.

    51. Ebied, W. (2005): Mathematics Teacher Standards, The Seventeenth Scientific Conference on “Teaching Curricula and Standard Levels”, Ain Shams University, Cairo.

    52. Obeidat, Th. (2002): Understanding Scientific Research, Its Tools and Methods, Oman: Ishraqat for Publishing and Distribution.

    53. Erian, S. A. (2006): A Proposed list of the standard levels for the performance of the philosophy teacher to achieve total quality in teaching philosophy to high school students, studies in curricula and teaching methods, 150, pp. 186-244.

    54. Atiyah, J. s. Zaki, A. A. (2005): Evaluating the performance of middle school pupils According to the standard levels of listening, the seventeenth scientific conference on curricula and teaching methods, “Teaching Curricula and Standard Levels,” Ain Shams University, 3, pp. 1051-1087.

    55. Attieh, J. A. Zaki, A. A. (2009): A program based on corrective reading to develop the performance of elementary school pupils According to standard levels of reading, studies in curricula and teaching methods, 152, pp. 162-204.

    56. Allam, A. (2008): The Alternative Educational Assessment: Theory and Methodology Foundations and Its Field Applications, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.

    57. Al-Ali, R. A. (2007): Evaluation of forensic science teachers in the middle stage According to the proposed criteria for the quality of teaching performance, (Master’s Thesis), College of Education, King Saud University, Riyadh.

    58. Imran, Kh. (2009): Evaluating the performance of social studies teachers of the preparatory circle According to comprehensive quality standards, Journal of the Faculty of Education, Sohag University.

    59. Aweidah, H. a. (2012): Common reading mistakes among third-grade students According to standardized levels, (Master’s Thesis), Faculty of Education, Islamic University of Gaza.

    60. Al-Ghamdi, H. a. (2003): Characteristics of the faculty member preferred by those enrolled in teacher colleges in the Kingdom of Saudi Arabia, Teacher Colleges Journal, 2 (12), pp. 45-112.

    61. Al-Ghamdi, S. A. (2010): Evaluating the performance of natural sciences teachers at the intermediate level According to international standards for scientific education, (PhD), College of Education, Umm Al-Qura University, Mecca.

    62. Al-Ghamdi, F. A. (1423): Measuring the attitudes of family education teachers towards their major and its relationship to their teaching performance in the secondary stage of boys in Al-Baha region, (master's thesis), College of Education, Umm Al-Qura University.

    63. Fadlallah, M. R. (2005): Requirements for linguistic assessment According to the educational standards movement, the seventeenth scientific conference on “Learning Curricula and Standard Levels”, The Egyptian Association for Curricula and Instruction, Cairo, pp. 147-178.

    64. Al-Qahtani, M. H. (2012): Evaluation of the teaching performance of Islamic education teachers in the subject of unification for middle school students in the Kingdom of Saudi Arabia According to quality standards, (Master’s Thesis), College of Education, Umm Al-Qura University, Mecca.

    65. Al-Kuswani, A. M. (1411 AH): The values ​​included in the home sciences textbooks for the secondary stage in Jordan, (master's thesis), College of Higher Studies, University of Jordan.

    66. Kojak, K. H. (1977): New Trends in Curricula and Teaching Methods, (2nd ed.), Cairo: Alam Al-Kotob.

    67. Kojak, K. H. (2004): New Trends in Curricula and Teaching Methods, (ed. 2), Cairo: Alam Al-Kotob.

    68. Al-Luqani, A. and Al-Jamal, A. A. (2003): Glossary of educational terms in curricula and teaching methods, Cairo: Alam Al-Kotob.

    69. Mazen, H. M. (2002): A Proposed model for including some life skills in the educational curriculum system within the framework of concepts of overall performance and quality, the fourteenth scientific conference of the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, 1.

    70. Al-Maliki, H. A. a. (1997): An analytical comparative study of the home economics approach in the State of Qatar and the Gulf Cooperation Council countries, Journal of Research in Curricula, Curriculum and Textbook Management.

    71. Muhammad, A. A. (2003): Evaluation of the university performance of faculty members at the College of Sports Education According to contemporary global trends, the Fourth Annual Scientific Conference, College of Sports Education, Mansoura University.

    72. Muhammad, M. Hawala, S. (2005): Teacher Preparation, Development and Training, Amman: Dar Al Fikr for Publishing and Distribution.

    73. Moqat, M. s. (2006): Mathematics Curricula According to International Standards, the First Scientific Conference of the Faculty of Education “The Palestinian Experience in Curriculum Preparation - Reality and Requirements”, Al-Aqsa University, Gaza.

    74. Nassef, M. A. and Atreis, M. A. (2012): Attitudes of faculty members towards evaluating their performance, a field study on Zagazig University, Journal of the Faculty of Education, 77. University of Zagazig.

    75. The National Authority for Quality Assurance and Education (2009): Learning Outcomes and Curriculum Maps Program, Enrichment Readings, Cairo: Training Administration.

    76. The National Authority for Quality and Education Assurance (2011): The Standard Levels Document for Quality Assurance and Accreditation of Basic Education Institutions, (3rd ed.), Cairo.

    77. The Egyptian Ministry of Education (2003): National Standards for Education in Egypt, Cairo: Al-Ahram Commercial Press, Part 1-2.

    78. Al Wakeel, H. A. and Al-Mufti, M. A. (1984): Foundations of Curriculum Building and Their Regulations, Cairo: University Book House.

    English References:

    1. Backhus, D. A., & Thompson, K. W. (2006). Addressing the nature of science in preservice science teacher preparation programs: Science educator perceptions. Journal of Science Teacher Education17(1), 65-81.
    2. Berube, C. T. (2004). Are standards preventing good teaching? The Clearing House: A Journal of Educational Strategies, Issues and Ideas77(6), 264-268.
    3. Brown, S. L., Bolton, K., Chadwell, N., & Melear, C. T. (2002). Preservice Secondary Science Teacher Apprenticeship Experience with Scientists.
    4. Carr, J. F., & Harris, D. E. (2001). Succeeding with standards: Linking curriculum, assessment, and action planning. ASCD.
    5. Indiana state Board of Education، (2000) Indiana Academic Standards English Language Arts and Mathematics. Retrived march from: cms.1csc.K12.in. us
    6. Rice, J. K. (2003). Teacher quality: Understanding the effectiveness of teacher attributes. Economic Policy Institute, 1660 L Street, NW, Suite 1200, Washington, DC 20035.
    7. Singer, J., & Maher, M. A. (2007). Preservice teachers and technology integration: Rethinking traditional roles. Journal of Science Teacher Education18(6), 955-984.
    8. Smith, L. K., & Gess-Newsome, J. (2004). Elementary science methods courses and the National Science Education Standards: Are we adequately preparing teachers? Journal of Science Teacher Education15(2), 91-110.