دور الأنشطة الطلابية في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية من وجهة نظر رواد الأنشطة الطلابية The role of student activities in developing Inductive reasoning among Secondary school students at Al Quwaiiyah Governorate According to the views of student activities' pioneers

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

درجة الماجستير في أصول التربية، کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرّف على دور النشاط العلمي والنشاط الکشفي والنشاط الثقافي في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية، والکشف عن أبرز المعوقات التي تحد من دور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية، کما هدف إلى التوصل إلى أفضل السبل التي تسعى إلى تطوير دور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية وذلک من وجهة نظر رواد الأنشطة الطلابية بالمدارس الثانوية الحکومية النهارية بمحافظة القويعية، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وشملت عينة البحث (157) رائداً من رواد الأنشطة الطلابية بمدارس المرحلة الثانوية الحکومية -النهارية- في إدارة التعليم بمحافظة القويعية خلال الفصل الدراسي الأول من عام 1439-1440هـ، تم اختيارهم بأسلوب الحصر الشامل، وقد استجاب منهم (149) رائد نشاط، بما نسبته 95% من مجتمع البحث الأصلي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، ومن أهم نتائج البحث: تقديرات مفردات مجتمع البحث لدور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية جاءت بدرجة (مرتفعة جداً)، تقديرات مفردات مجتمع البحث للمعوقات التي تحد من دور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية جاءت بدرجة (مرتفعة جداً)،  مفردات مجتمع البحثيوافقون بدرجة مرتفعة جداً على سبل تطوير دور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية، أهم سبل تطوير دور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية من وجهة نظر رواد الأنشطة الطلابية في: تحفيز مشرفي النشاط الطلابي لرواد النشاط الطلابي في تنفيذ برامج الأنشطة التي تسهم في تنمية التفکير الاستدلالي، توفير الأماکن المخصصة لمزاولة الأنشطة الطلابية في المدرسة، إعداد البرامج والخطط للأنشطة الطلابية التي تدعم تنمية التفکير الاستدلالي.
 
 
Abstract
Research Objectives: this research aimed to identify the role of scientific activity, scouting activity and cultural activity in the development of deductive thinking among secondary school students in Quweia governorate. The aim was also to uncover the main obstacles that limit the role of student activities (scientific activity, scouting and cultural activities) for the secondary school students in Quweia governorate, the research also aimed to find the best ways to develop the role of student activities (scientific activity, scouting and cultural) in the development of deductive thinking among secondary school students in Quweia governorate from the point of view of the pioneers of student activities in the governmental secondary schools in the governorate of Quwaia Research Methodology: The researcher used the descriptive method. The sample included (157) pioneers of student activities in the secondary schools in Qawaiya governorate during the first semester of 1439-1440. They were selected in a comprehensive inventory method, of them 149 responded with 95% of the original research community. Data collecting tools: The questionnaire tool was used to collect data.
Research Results: The estimates of the research community members for the role of student activities (scientific activity, scouting and cultural) in the development of deductive thinking among secondary school students in Qawaiya governorate came to a very high level. The main roles of student activities (scientific activity, scouting and cultural activities) students in the secondary school in Quwaia governorate from the point of view of the pioneers of student activities in: student activities develop students mental skills, developing programs summarize books in the school library to the student the skill of conclusion, scouting activities contribute to the development of mental skills to students. The estimates of the research community members for the constraints that limit the role of student activities (scientific activity, scouting and cultural) in the development of deductive thinking among secondary school students in Qawaiya governorate came at a very high level. The main obstacles that limit the role of student activities (scientific activity, And cultural) in the development of deductive thinking among secondary school students Quwaia governorate from the point of view of the pioneers of student activities in: lack of interest in activities that develop the skill of deductive, neglecting the opportunity to students to determine their desire to engage in a particular activity and not seek to develop it. The estimates of the research community members agrees with a very high degree on how to develop the role of student activities (scientific activity, scouting and cultural activities) in the development of deductive thinking among secondary school students in Qawaiyia governorate, the most important ways to develop the role of student activities (scientific, In the case of students in the secondary school in Quweia governorate, from the point of view of the pioneers of student activities in: motivating the supervisors of the student activity for the pioneers of student activity in the implementation of programs of activities that contribute to the development of deductive thinking, the provision of places for the activities of students in the school, programs and plans for student activities that support the development of deductive thinking.

الموضوعات الرئيسية


آل عواض، یحیى إبراهیم. (1434هـ). فاعلیة نموذج بایبی فی تعدیل التصورات البدیلة عن بعض مفاهیم مقرر الثقافة الإسلامیة وتنمیة مهارات التفکیر الاستدلالی لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشوره. قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الحربی، یحیى صالح، (1428هـ). النشاط الطلابی حجر الزاویة فی التربیة الحدیثة، الریاض: دار الحضارة للنشر والتوزیع.
حسن، السید محمد أبو هاشم (2004م). الدلیل الإحصائی فی تحلیل البیانات باستخدام spss.  الریاض: مکتبة الرشد.
حسین، سمیرة محمود. (1435هـ). أثر استراتیجیة العصف الذهنی فی تنمیة التفکیر الاستدلالی لدى طالبات الصف الأول متوسط فی مادة تاریخ الحضارات القدیمة. بحث منشور فی مجلة الفتح. العدد التاسع والخمسون، کلیة التربیة الأساسیة، جامعة دیالى، العراق.
حماد، عادل رسمی. (2003م). اثر استخدام نموذج سوشمان فی تدریس قضایا التاریخ الجدلیة على التحصیل وتنمیة التفکیر الاستدلالی لدى طلاب الصف الثانی عدادی. مجلة کلیة التربیة. العدد الثانی. جامعة أسیوط، مصر.
خاطر، محمود، شحاتة، حسن. (1404هـ). دلیل المناشط الثقافیة والتربویة غیر الصفیة بالمدارس الثانویة فی الوطن العربی، تونس.
الدخیل، محمد بن عبد الرحمن، (1423هـ). النشاط المدرسی وعلاقة المدرسة بالمجتمع، الریاض: دار الخریجی للنشر والتوزیع.
رزوقی، رعد، وعبد الکریم، سهى، (1436هـ). التفکیر وأنماطه _التفکیر الاستدلالی- التفکیر الإبداعی- التفکیر المنظوری- التفکیر البصری، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الزهرانی، سمیرة أحمد. (1432هـ). أثر استخدام بعض استراتیجیات التدریس القائمة على نظریة الذکائات المتعددة فی تنمیة الذکاء الأخلاقی والتفکیر الفقهی الاستدلالی لدى طالبات المرحلة الثانویة.  رسالة دکتوراه غیر منشوره. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة نورة بنت عبد الرحمن، الریاض.
زیتون، حسن حسین. (2003م). استراتیجیات التدریس رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم. القاهرة: دار عالم الکتب.
سحتوت، إیمان، ویونس، إیمان، (1436هـ). سیاسة التعلیم ونظامه فی المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مکتبة الرشد.
سلمان، سماح محمد. (2012م). اثر استخدام نموذج التعلم التولیدی فی تنمیة التفکیر الاستدلالی والتحصیل فی مادة الکیمیاء لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم مناهج وطرق تدریس، کلیة التربیة، جامعة ام القرى.
سلیم، صلاح فؤاد. (1431هـ). النشاطات المدرسیة. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
سلیمان، سمیحة محمد. (2011م). القدرة على التفکیر الاستدلالی وعلاقتها بالتحصیل الدراسی فی مقرر العلوم لطالبات الصف الأول متوسط بمحافظة الطائف. مجلة التربیة العلمیة. 14 (2).  
سمعان، وهیب، محمد، مرسی، (1989م) الإدارة المدرسیة الحدیثة، القاهرة: دار عالم الکتب.
شحاتة، حسن وآمنة، بنجر. (1422هـ). تطویر النشاط الطلابی لکلیات التربیة للبنات لإثراء البیة التربویة التعلیمیة. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة اللقاء السنوی التاسع، الریاض، جامعة الملک سعود.
الشمرانی، خلود عبد الله. (1435ه). اثر استخدام الخرائط الذهنیة الإلکترونیة على التحصیل وتنمیة التفکیر الاستدلالی لدى طالبات الصف الثالث متوسط فی مقرر العلوم بالریاض. رسالة ماجستیر غیر منشوره. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
صالح، مدحت محمد. (2009م) فاعلیة استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فی تنمیة التفکیر الاستدلالی والتحصیل فی مادة العلوم والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول متوسط بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة العلمیة. مصر, العدد الأول.
طه، سهام محمد. (2009م). الأنشطة المدرسیة الحرة بین الواقع والمأمول. الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع.
الطیطی، محمد حمد. (2003م). العملیات العقلیة للتفکیر الإیجابی مهارات وتطبیقات. الأردن: دار التعلم.
عبد الرحمن، أسامة.  (1987م). البیروقراطیة النفطیة ومعضلة التنمیة. قبرص، دار الشباب للنشر والتوزیع.
عبد الله، یوسف عبد الغفار. (1413هـ). الدور المنشود لأندیة العلوم فی التربیة العلمیة للشباب. مجلة القافلة. العدد السابع، الظهران، المملکة العربیة السعودیة.
العتیبی، خالد ناهس. (2001م). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التفکیر الاستدلالی لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس, کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
عزب. کرامی محمد. (2004م). اثر استخدام خرائط المفاهیم فی تدریس الجغرافیا على التحصیل وتنمیة التفکیر الاستدلالی لدى طلاب الصف الثانی عدادی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة سوهاج. مصر.
عسیری، أحمد محمد. (1434ه). دور الأنشطة الکشفیة فی تنمیة المهارات القیادیة لطلاب المدارس الثانویة فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشوره. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
علی، جمال محمد. (1427هـ) التفکیر – المفاهیم – النظریات – المهارات- الاستراتیجیات – القیاس. الریاض : مکتبة الرشد.
العلیمات، حمود مرشد، (2007م) أثر استراتیجیة دائرة الأسئلة فی تنمیة الاستیعاب القرائی والتفکیر الاستدلالی لدى طلبة المرحلة الأساسیة. رسالة دکتوراه غیر منشوره. جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الریاض.
فودة، إبراهیم، والبعلی، إبراهیم. (2006م). فاعلیة استراتیجیة مقترحة فی تنمیة التفکیر الاستدلالی والتحصیل فی مادة العلوم والاتجاه نحو العمل التعاونی لدى طلاب الصف السادس بمنطقة القصیم. مجلة التربیة العلمیة، العدد الرابع، مصر.
القاسمی، وضحاء سعود. (1437هـ). فاعلیة استراتیجیة دوائر التعلم التعاونیة فی تنمیة التفکیر الاستدلالی لدى طالبات الصف الثانی متوسط بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشوره. قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
محمد، عبد الرحیم دفع السید عبد الله، (1430هـ). الأنشطة التربویة المعاصرة، الریاض: مکتبة الرشد.
محمود، حمدی شاکر. (1418ه). النشاط المدرسی - ماهیته وأهمیته - أهدافه ووظائفه - مجالاته ومعاییره - إدارته وتخطیطه - تنفیذه وتقویمه. ط 3،  حائل: دار الأندلس للنشر والتوزیع.
مرسی، حاتم محمد، (1432هـ). جماعات النشاط العلمی المدرسیة تأسیسها- مجالاتها- تقویمها، القاهرة: دار النشر للجامعات.
المنیع، زیاد منیع. (1435ه). تصور مقترح لتفعیل دور الأنشطة المدرسیة فی تعزیز مهارة القراءة الحرة لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشوره. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
النوح، مساعد عبد الله حمد (2004م). مبادئ البحث التربوی، الطبعة الأولى، کلیة المعلمین، بالریاض.
الهزاع، ولید سلیمان. (1435هـ). تقویم الأنشطة الطلابیة فی المرحلة الثانویة فی ضوء تنمیتها للعمل التطوعی. رسالة ماجستیر غیر منشوره. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
وزارة التعلیم، (1406هـ). دلیل النشاط المدرسی للمواد الدراسیة فی المرحلتین المتوسطة والثانویة. الریاض.
وزارة التعلیم، (1417ه). الإدارة العامة للنشاط الطلابی، تعمیم رقم 34/1/1/39/315 بتاریخ 27/4/1417هـ، اعتماد تطبیق حصة النشاط ضمن الخطة الدراسیة فی المرحلة الثانویة، الریاض.
یوسف، علاء عبد العظیم. (2001م). فاعلیة استخدام استراتیجیة دور التعلم فی تدریس التاریخ لتنمیة التفکیر الاستدلالی وتحصیل المفاهیم التاریخیة لدى طلاب الصف الثامن بالتعلیم الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، مصر.
Arabic References in English:
Al Awwad, Y. I. (1434 AH). The Effectiveness of BiBi Model On Improving Alternative Perceptions Of Some Concepts Of Islamic Culture Course and Developing The Skills of Inductive Reasoning Among Secondary School Students. (PhD.). College of Social Sciences, Imam Muhammad Ibin Saud Islamic University.
       1-       
 Al-Harbi, Y. S. (1428 AH). Student Activity The Cornerstone of Modern Education, Riyadh: Dar al-Hadara for publication and distribution.
       2-       
Hassan, A. M. (2004). Statistical Guide For Analyzing Data Using SPSS. Riyadh: Al-Rushd Bookshop.
       3-       
Hussein, S. M. (1435 AH). The Effect Of Brainstorming Strategy On Developing Inductive Reasoning Among Female First-Grade Intermediate Students In History Of Ancient Civilizations Course. Al Fath Journal. 59, College of Basic Education, University of Diyala.
       4-       
Hammad, A. R. (2003). The effect of Employing Suchman Model in teaching controversial history issues on achievement and developing Inductive Reasoning among preparatory second-grade Students . Journal of the College of Education. 2. Assiut University.
       5-       
Khater, M. and Shehata, H. (1404 AH). A Guide Of Extracurricular Cultural And Educational Activities At Secondary Schools Of The Arab World, Tunisia.
       6-       
Al-Dakhil, M. A. (1423 AH). School Activity And School Relationship To The Community, Riyadh: Dar Al-Kharaiji for publication and distribution.
       7-       
Razzouki, R., and Abdel-Karim, S. (1436 AH). Thinking And Its Patterns - Inductive Reasoning - Creative Thinking - Perspective-Taking - Visual Thinking, Amman: Dar Al-Masirah for publishing and distribution.
       8-       
Zahrani, S. A. (1432 AH). The Effect of Employing Some Teaching Strategies Based on The Theory of Multiple Intelligences on Developing Moral Intelligence and Inductive Jurisprudence Reasoning Among Female Secondary School Students. (PhD.). College of Education, Noura Bint Abdul Rahman University.
       9-       
Zaitoun, H. H. (2003). Teaching Strategies A contemporary view of teaching and learning methods. Cairo: Dar Alam Al-Kotob.
     10-      
Sahtout, I., and Yunus, I. (1436 AH). Education Policy and Its System at the Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh: Al-Rushd Bookshop.
     11-      
Salman, S. M. (2012). The Effect Of Employing The Generative Learning Model On Developing Inductive Reasoning And Chemistry Achievement Among First-Grade Secondary School Students At Meccah. (Master's Thesis), College of Education, Umm Al-Qura University.
     12-      
Seleem, S. F. (1431 AH). School activities. Amman: Maktabat al-Mujtamaʻ al-Arabi lil-Nashr wa-al-Tawziʻ.
     13-      
Sulaiman, S. M. (2011). Inductive Reasoning Ability And Its Relationship To Academic Achievement In Science Course Among Female First-Grade Intermediate Students At Tai'f Governorate. Journal of Scientific Education. 14 (2).
     14-      
Samaan, W. and Mohamed, M. (1989). Modern School Administration, Cairo: Dar Alam El-Kotob.
     15-      
Shehata, H. and Amna, B. (1422 AH). Developing Student Activity At Colleges Of Education For Girls For Enriching The Educational Environment. Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, the 9th annual meeting, Riyadh.
     16-      
Al-Shamrani, Kh. A. (1435 AH). The Effect Of Employing Electronic Mind Maps On The Achievement And Developing Inductive Reasoning Among Third-Grade Intermediate Female Students In Science Course At Riyadh. (Master's Thesis), College of Social Sciences, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
     17-      
Saleh, M. M. (2009) the effectiveness of Employing Marzano model for major purposes of learning on developing Inductive Reasoning, science achievement and the tendency towards the subject among first-grade intermediate students at the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Scientific Education, 1.
     18-      
Taha, S. M. (2009). Free School Activities Between Reality And Hope. Alexandria: Horus International Foundation for Publishing and Distribution.
     19-      
Al-Taiti, M. H. (2003). Mental Processes of Positive Thinking: Skills and Applications. Jordan: Dar Al-Elm.
     20-      
Abdul Rahman, O. (1987). Oil Bureaucracy and the Dilemma of Development. Cyprus: Dar Al-Shabab for Publishing and Distribution.
     21-      
Abdullah, Y. A. (1413 AH). The desired role of science clubs in scientific education for young people. Qafilah Magazine. 7, Dhahran.
     22-      
Al-Otaibi, Kh. N. (2001). The Effectiveness Of A Proposed Program For Developing Inductive Reasoning Skills Among A Sample Of Secondary School Students At Riyadh. (Master's thesis). College of Education, King Saud University.
     23-      
Azab, K. M. (2004). The Effect Of Employing Concept Maps In Teaching Geography On The Achievement And Developing Inductive Reasoning Among Preparatory Second-Grade Students. (Master's thesis). Faculty of Education, Sohag University.
     24-      
Asiri, A. M. (1434 AH). The Role Of Scouting Activities In Developing Leadership Skills Among Secondary School Students At Riyadh. (master's thesis). College of Social Sciences, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
     25-      
Ali, J. M. (1427 AH) Reasoning - Concepts - Theories - Skills - Strategies - Measurement. Riyadh: Al-Rushd Bookshop.
     26-      
Al-Alimat, H. M. (2007). The Effect Of Questions Circle Strategy On Developing Reading Comprehension And Inductive Reasoning Among Basic School Students. (PhD.). Amman Arab University for Graduate Studies.
     27-      
Fouda, A., and Al-Ba’li, A. (2006). The Effectiveness Of A Proposed Strategy For Developing Inductive ReasoningAnd Science Achievement And The Tendency Towards Cooperative Work Among Sixth Grade Students At Al-Qassim Region. Journal of Scientific Education, 4.
     28-      
Al-Qasimi W. S. (1437 AH). The Effectiveness Of Cooperative Learning Circles Strategy In Developing Inductive Reasoning Among Second-Grade Students Of Intermediate School At The Riyadh. (Master's thesis). College of Social Sciences, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
     29-      
Muhammad, A. D. (1430 AH). Contemporary Educational Activities, Riyadh: Al-Rashed Bookshop.
     30-      
Mahmoud, H. Sh. (1418 AH). School Activity – Its Concept and Importance - Its Objectives and Functions - Its Fields and Standards - Its Management and Planning - Its Implementation and Evaluation. (3rd ed.), Hail: Dar Al-Andalus for Publishing and Distribution.
     31-      
Morsi, H. M. (1432 AH). Groups of School Scientific Activity, The Establishment - Its Fields - Its Evaluation, Cairo: Dar Annashr for Universities.
     32-      
Almanei', Z. A. (1435 AH). A Proposed Perspective for Activating The Role of School Activities in Promoting Free Reading Skill Among Secondary School Students. (Master's thesis). College of Social Sciences, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
     33-      
Al-Noah, M. A. H. (2004). Fundamentals of Educational Research, (1st ed.), Riyadh: Teachers College.
     34-      
Al-Hazaa W. S. (1435 AH). Evaluating Student Activities of Secondary Stage Based on Their Supporting To Voluntary Work. (Master's Thesis), College of Social Sciences, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
     35-      
Ministry of Education, (1406 AH). The Guide of School Activity for Subjects at Intermediate and Secondary Schools. Riyadh.
     36-      
Ministry of Education (1417 AH). General Administration Of Student Activities, Circular No. 34/1/1/39/315 On 4/27/1417 AH, Approving The Activation Of Activity Period Within The Academic Plan In The Secondary Stage, Riyadh.
     37-      
Yousef, A. A. (2001). The Effectiveness of Employing Learning Role Strategy in Teaching History for Developing Inductive Reasoning and The Achievement of  Historical Concepts Among Eighth Grade Students of Basic Education. (Master's thesis). Faculty of Education, University of Alexandria.
     38-      
English References:
Chow, c. w. (2006). Exploration of secondary teachers conception of extra-curricular activities. (PhD), The Chinese University. 
     39-      
Lawson, A. (2005). What is the role of induction and dedication in reasoning and scientific inquiry.  Journal of research in science teaching, 42(6), pp.  716-740.
     40-      
Schen, A. (2007). Developing the scientific reasoning skills of the students enrolled in the entrance course of life sciences.
     41-