التطور المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية نحو التطبيقات الرقمية وتوظيفهم لها في التدريس في ضوء متطلبات التعلم الرقمي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية - جامعة طيبة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على واقع التطوير المهني لدى معلمي الدراسات الاجتماعية نحو استخدام التطبيقيات الرقمية وتوظيفها في ضوء متطلبات التعلم الرقمي من وجهه نظرهم ، تکونت عينة الدراسة من (200) معلم ومعلمة في المرحلة المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة . باستخدام المنهج الوصفي التحليلي ، توصلت نتائج الدراسة أن درجة تطوير المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية نحو توظيف التطبيقات الرقمية في مدارس المتوسطة والثانوية بالمدينة کان بمتوسط (3,66) أي ما يعادل (73%) وهذه نتيجة مرتفعة ، کما توصلت الدراسة أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري ( المؤهل العلمي ، والخبر العملية ) ، بينما تبين أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري ( الجنس ، والمرحلة التعليمية ).وأوصت الدراسة بإضافة التطبيقيات والمستحدثات الرقمية لدليل المعلم ، والتأهيل والتدريب المستمر للمعلمين على مهارات التعلم الرقمي ومتطلباته 
The purpose of this study was to shed light on the vocational development of social studies teachers towards using digital applications in the light of digital learning requirements from the teachers’ point of view. This descriptive-analytical study was conducted on 200 male and female intermediate and secondary school teachers in Al-Madinah  Al-Munawarah. The results of the study indicated that the level of social studies teachers’ vocational development towards using digital applications is relatively high with a mean score of 3.66 (73%). The study further indicated that there are statically significant differences between teachers that can be related to the qualification and experience variables. Meanwhile, there were no statically significant differences that can be related to the gender and educational level. Recommendations of the study include: adding digital applications and innovations to the teachers’ book, and continuous training for teachers on digital skills and requirements.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
 ال سرور، نورة هادی (2018). تقنیة الواقع الافتراضی فی التعلیم. New-edu.com تم التصفح بتاریخ 18/6/2018 م .
إبراهیم، مجدی عزیز (2009). معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلیم، عالم الکتب.
أبو ثنتین، نواف رفاع (2018). تقویم أداء معلم العلوم للمرحلة المتوسطة بمحافظة ضریة فی ضوء المعاییر المهنیة للمعلمین المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المعلم، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 26(3) ، 344 - 375.
أبو جاسر، محمد حسین (2012). دور المشرف التربوی فی تنمیة کفایات تکنولوجیا المعلومات لمعلمی المرحلة الثانویة بفلسطین وفق المعاییر الدولیة، (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة الأزهر.
أبو شریخ، شاهر، (2010).استراتیجیات التدریس، دار المعتز.
أبو علی، أمل إبراهیم (2015) تأثیر استخدام التعلم  الخلیط على تنمیة مهارات البحث التاریخی والمیل نحو مادة التاریخ لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عین شمس.
الأسدی، سعید، المسعودی، محمد، التمیمی، هناء (2016). التنمیة المهنیة القائمة على الکفاءات والکفایات، دار المنهجیة.
إسماعیل، بهجت (2008).تقویم مهارات تدریس التکنولوجیا لدى الطلبة المعلمین بالجامعة الإسلامیة فی ضوء المعاییر العالمیة للأداء، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة.
أعمر، ناصر بای (2015). الثقافة الرقمیة فی التربیة وفلسفة التواصل التربوی. 33 - 48.
آل مزهر، سعید (2006).إدارة التعلیم الإلکترونی فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة، نموذج تطبیقی مقترح. (أطروحة دکتوراه غیر منشورة).جامعة الملک سعود.
برقی، محمد أحمد (2008) تدریس التاریخ الفعال، مکتبة الأنجلو المصریة.
الجابری، نهیل محمد (2012).مستوى استخدام التطبیقات والبرامج الحاسوبیة لدى طلبة الجامعة وارتباط بدافعیتهم نحو التعلم الإلکترونی، مجلة جامعة ترکیت، 12،  294 + 459.
الجمل، أحمد علی حسین (2005). تحدیات استخدام التعلم الإلکترونی بشکل متکامل فی المدارس المصریة، دراسات وبحوث تکنولوجیا التربیة، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، مایو.
الجندی، ولید فوزی (2016) فاعلیة برنامج مقترح قائم على التعلیم المختلط فی التحصیل ومهارات البحث الرقمی لدى طلاب الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة کفر الشیخ.
حسینی ، صلاح الدین محمد (2012). التنمیة المهنیة لمعلمی المدرسة  الثانویة رؤیة الواقع وآفاق المستقبل.
حماد ، دعاء (2015) ، تطبیقات علیک تحمیلها إذا کنت معلمًا23/4/2015  saidy.net تم الاسترجاع بتاریخ 2/1/2018
الحمید ، حزام (2010). التطبیقیات التعلیمیة التعلیم فی متناول الجمیع، مدونة العالم الرقمیة http. / / www . digitalqatar . qa / category تم الاسترجاع بتاریخ 2/2/2018
الحناکی، لولوه علی (2017). مدى استخدام معلمات الدراسات الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة بمدینة الریاض للتعلیم المدمج، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود، (40)، 26-48.
الزامل، محمد بن عبد الله (2016). المعاییر المهنیة لمعلمی التعلیم العام بالمملکة العربیة العسودیة کما یراها أعضاء هیئة التدریس والمعلمین ، مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة، 11، العدد2، 175- 197.
الزهرانی ، مریم سعد (2010). واقع استخدام المستحدثات التکنولوجیة فی مختبرات العلوم بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمکة المکرمة،( رسالة ماجستیرغير منشورة). جامعة أم القرى .
زوحی، نجیب (2017). أفضل تطبیقات العصف الذهنی new-edu.com. 4/10/2017 تم التصف بتاریخ 18/6/2018 .
زین الدین ، محمد محمود  (2007). کفایات التعلم الالکترونی ، خوارزم العملیة للنشر والتوزیع .
الزین، أمیمة سمیح (2016).التحول لعصر التعلم الرقمی تقدم مصر فی أم تقهقر منهجی، مرکز جیل البحث العلمی.
سالم، أحمد محمد (2006). تکنولوجیا التعلم والتعلیم الالکترونی ، مکتبة الرشد .
سعادة ،جودت أحمد ، العنزی ، مریم حمدان(2018). درجة استخدام التقنیات الحدیثة فی مدارس دولة الکویت وصعوبات استخدامها فی عملیة التدریس من وجهة نظر معلمی اللغة العربیة فی ضوء الاتجاهات التربویة المعاصرة ، المجلة التربویة الأردنیة ، 3(2) ،182-211.
 
السلامات، محمد، الشهری، خالد (2016). مستوى أداء معلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء المعاییر المهنیة للمعلم السعودی، مجلة اتحاد الجامعات الترعبیة للتربیة وعلم النفس، 14(2)، 110 - 138.
سلیم ، حمد إبراهیم (2006). التربیة والتعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة بین السیاسیة النظریة والتطبیق "نظرة تقویمیة". مطابع انترناشونال کرافیکس .
سلیم، صلاح الدین خالد (2004).تصمیم برنامج تدریبی قائم على المودیلات التعلیمیة لتنمیة کفایات المعلمین فی استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عین شمس.
الشحات، محمد سعد (2004). مشروع مقترح لتوظیف الإنترنت فی تدریب المعلمین على متابعة المستحدثات ، بحث منشور، مجلة کلیة التربیة ، 46 ( 4).
الشحات، محمد سعد (2006). توظیف تکنولوجیا التعلم الإلکترونی ضرورة حتمیة لتحقیق جودة التعلیم العام، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة "توظیف تکنولوجیا التعلیم فی مدارس التعلیم العام - رؤیة تربویة معاصرة" کلیة التربیة، دمیاط، مجلة کلیة التربیة، (51) ، 251 - 266.
الشرعة، ممدوح، العدوان، زید (2018). اتجاهات تلامیذ الصف العاشر نحو استخدام الحاسوب فی ضوء استخدامه فی تدریس مادة الجغرافیا، مجلة کلیة التربیة، جامعة سوهاج (24) ، 3-34.
الشمرانی، سعید محمد؛ الدهمش، عبد الولی حسین؛ القضاة، باسل محمد& الرشود، جواهر سعود. (2013). واقع التطویر المهنی لمعلمی ومعلمات العلوم فی المملکة العربیة، مجلة رسالة الحکیم العربی، مکتبة التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.
الشهری، منصور (2005).دور المعلم فی عصر المعلوماتیة، السعودیة، مجلة المکتبات والمعلومات العربیة، 4، 5- 32.
الصمادی، محارب&  القحطانی، عثمان (2010). أثر تدریس مساقی تصمیم المناهج الالکترونیة وتطبیقات الوسائط المتعدة فی التدریس على اکتساب مهارات تصمیم المحتوى الالکترونی والاتجاه نحوها، المؤتمر العلمی السادس لکلیة التربیة، جامعة الزرقاء، الأردن.
الطویلعی، مرفت (2012). أثر الرحلات المعرفیة عبر الویب (الویب کویست) فی تدریس المواد الاجتماعیة على التحصیل الدراسی وتنمیة التنور التقنی لدى طالبات التعلیم الثانوی( رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
عبد الصاحب ، أقبال (2017). مدى معرفة واستعمال تدریسو الأقسام الجغرافیة فی کلیات التربیة لتطبیقات التعلیم الالکترونیة ، بحث منشور فی مجلة البحوث التربویة والنفسیة ، جامعة المستنصریة، (55)، 49- 69 .
عبد المجید، أحمد & إبراهیم، عاصم (2018). تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة قائمة على الویب التشارکی لتنمیة مهارات تصمیم وإنتاج تطبیقات الهواتف الذکیة والثقة فی التعلم الرقمی لدى طلاب جامعة الملک خالد، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة ، 7(1) ، ص 58 - 73.
عبدالعزیز ،هدى أنور (2017). فاعلیة التدریس المصغر القائم على تکنولوجیا التعلم النقال فی تنمیة المهارات التدریسیة والاتجاه نحو مهنة التدریس لدى طلاب التربیة الفنیة ، مجلة العلوم التربویة، القاهرة، 33،  4- 54.
العدینی، أکرم (2013) ، ما هو الأفضل بناء موقع قوائم مع الهواتف الذکیة واللوحیة أم تطبیق ذکی؟ متاح على الرابط
http.//www.argeek.com/2013/12/08/mobile-site-vs-app-for-businesses.html تم الرجوع 22-5-2018
 
عماشة، محمد عبده (2011).تصمیم برنامج تدریبی قائم على التکامل بین تکنولوجیا بث الوسائط وشبکات الخدمات الاجتماعیة وفاعلیته فی تنمیة بعض مهارات استخدام التطبیقات التعلیمیة للویب لدى معلمی التعلیم العام واتجاهاتهم نحوها. التعلم الإلکترونی وتحدیات الشعوب العربیة. المؤتمر العلمی السادس للجمعیة  العربیة لتکنولوجیا التربیة. معهد الدراسات التروبیة، جامعة القاهرة، 27-28 یولیو، 493 - 547.
العمر ، مشاعل (2015). مشروع التطویر المهنی للمعلمین. یقدم تدریبًا مباشرًا وإلکترونیًا للمتدربین ضمن مشروع الملک عبد الله، مجلة المعرفة (وزارة التربیة والتعلیم السعودیة)، بحوث ومقالات، 234، 40 - 43.
عواشوریه، السعید (2010). الحکومة الإلکترونیة بین وضوح القابلیة المادیة، البشریة، العاطفیة (دراسة میدانیة)، بحث مقدم فی الندوة الدولیة العاشرة حول تأثیر تقنیات الاتصالات والمعلومات على تطویر التعلیم والخدمات الحکومیة، المتعقدة فی الفترة 18-20 مایو، قطر.
العوید، أحمد& الحامد، أحمد (2002). التعلیم الالکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض " ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الالکترونی ، خلال الفترة 19- 20 صفر 1424هـ.
قطاوی، محمد إبراهیم (2007). طرق تدریس الدراسات الاجتماعیة ، دار الفکر .
القیالی، یحیى أحمد(2012).فاعلیة برنامج إثرائی قائم على الألعاب الذکیة فی تطویر مهارات حل المشکلات والدافعیة للإنجاز الطلبة المتفوقین فی السعودیة، المجلة العربیة لتطویر التفوق،3 (4) ، 1- 25.
الکریطی، ریاض کاظم (2016). التقنیات المعاصرة فی تدریس التاریخ، دار المنهجیة.
یونس، مجدی محمد (2018). کیف تتم التنمیة المهنیة الإلکترونیة للمعلمین فی ضوء معطیات العصر الرقمیة، 27/5/2016 تم الاسترجاع بتاریخ new-ed.com 1018-10-10 
المراجع العربية مترجمة 
Translaton of the Arabic References
Al Sorour, N. H. (2018).Virtual Reality Technology in Education. http. New-edu.com, accessed on 6/18/2018.
.
Ibrahim, M. A. (2009). A Dictionary of Teaching Terms and Concepts, The World of Books.
 
Abu Thenteen, N.. R. (2018). An evaluation of the performance of a science teacher for the middle stage in the governorate of Darya based on the professional standards for teachers in the Kingdom of Saudi Arabia from the teacher's point of view, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 26(3), 344-375.
.
Abu Jasser, M. H. (2012). The role of the educational supervisor in developing information technology competencies for secondary school teachers in Palestine according to international standards, (Master thesis).Al-Azhar University.
                                                                                                
Abu Shareikh, Sh. (2010). Teaching Strategies, Dar Al-Mu'taz.
.
Abu Ali, A. I. (2015) The effect of using blended learning on developing historical research skills and the tendency towards history among middle school students,( Unpublished Master thesis). Ain Shams University.
Al-Asadi, S., Al-Masoudi, M.&Al-Tamimi, H. (2016). Professional Development Based on Competencies and Efficiencies, Dar Al-Manhagya.
 
Ismail, B. (2008). Assessment of Technology Teaching Skills for Student Teachers at the Islamic University based on  International Performance Standards, (Unpublished Master Thesis). Islamic University.
 
Aamar, N. B. (2015). Digital Culture in Education and the Philosophy of Educational Communication. 33-48.
Al-Mazhar, S. (2006). The management of E-Learning in General Education in the Kingdom of Saudi Arabia, a proposed application model. (Unpublished PhD Dissertation). King Saud University.
 
Burki, M. A.(2008). Teaching Effective History, The Anglo-Egyptian Library.
 
Al-Jabri, N. M. (2012). The level of use of computer applications and programs among university students and their connection to their motivation towards e-learning, Terkit University Journal, (12) 294 – 459.
 
Al-Gamal, A. A. H. (2005). Challenges of using e-learning in an integrated manner in Egyptian schools, Educational Technology Studies and Research, Arab Association for Educational Technology, May.
 
Al-Jundi, W. F. (2016) The Effectiveness of a Proposed Program Based on Blended Education in Achievement and Digital Research Skills of the Second Stage Students of Basic Education, (Unpublished, Master Thesis). Kafr El Sheikh University.
 
 
Hosani, S.M. (2012). The professional development of secondary school teachers, a vision of reality and future prospects.
 
Hammad, D. (2015). Apps should be  downloaded  if you are a teacher, saidy.net 4/23/2015 Retrieved on January.
 
Al- Hamid, B. (2010).  Educational Applications Education is within everyone's reach, The World Digital Blog http. // www . digitalqatar. qa / category Retrieved on 2/2/2018.
 
Al-Hanaki, L. A. (2017).The extent of using social studies teachers in the secondary stage in Riyadh for blended learning, Imam Muhammad bin Saud University,(40), 26-48.
Al-Zamil, M.A. (2016). Professional Standards for Public Education Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia as Perceived by Faculty Members and Teachers, Taiba University Journal of Educational Sciences, 11(2). 175-197.
 
Al-Zahrani, M. S. (2010).The reality of using technological innovations in science laboratories at the secondary stage from the viewpoint of science supervisors and teachers in Makkah. (Master thesis). Umm Al-Qura University.
 
Zouhi, N.(2017 ). Best Brainstorming Applications new-edu.com. 10/4/2017 Characterized on 6/18/2018.
.
Zain Al-Din, M. M. (2007).The Efficiency of E-Learning, Practical Khwarezm for Publishing and Distribution.
 
Al-Zein, U. S. (2016). The Transformation of the Digital Learning Era. Egypt's Progress in it or a Systematic Regression, Center for the Generation of Scientific Research.
 
Salem, A.M.(2006). Learning Technology and E-Learning, Al-Rushd Library.
 
Saadeh, J. A.& Al-Enazi, M. H. (2018).The degree of using modern technologies in Kuwait  schools and the difficulties of using them in the teaching process from the viewpoint of Arabic language teachers based on contemporary educational attitutes, The Jordanian Educational Review 3(2), 182- 211.
 
Al-Salamat, M.&, Al-Shehri, K.(2016).The performance level of science teachers at the elementary level based on the professional standards of the Saudi teacher, Journal of the Educational Universities Association for Education and Psychology, 14(2),110-138.
.
Salim, H. I. (2006). Education And public learning in the Kingdom of Saudi Arabia between political theory and practice, "a calendar view", International Graphics Press.
 
Salim, S. K. (2004). Designing a training program based on educational models to develop the competencies of teachers in their use of multimedia laboratories, (Unpublished Master Thesis) .Ain Shams University.
Al-Shahat, M. S. (2004). A proposed project to employ the Internet in training teachers to follow up developments, (published research). 46, 4-1, 169.
El-Shahat, M. S.(2006).  Employing e-learning technology is amust to achieve the quality of public education, a working paper submitted to the symposium on “employing education technology in public education schools - a contemporary educational vision” Faculty of Education, Journal of the College, 51, 251 - 266.
Alsharah, M., A., Z. (2018). Trends of  tenth grade pupils towards computer use based on its use in the teaching of geography, Faculty of Education Journal, Sohag university, 24 ,3-34
Al-Shamrani, S. M.& Al-Dahmash, A. H., Al-Qudah, B.M.& Al-Rashoud, J. S. (2013). The reality of professional development of science teachers in the Arab Kingdom, Journal of the Arab Wise Message, Arab Education Library for the Gulf Countries, Riyadh.
Al-Shehri, M. (2005) .The Role of the Teacher in the Age of Informatics, Saudi Arabia, Journal of Arab Libraries and Information, 4, 5- 32.
Al-Samadi, M. & Al-Qahtani, O. (2010). The impact of teaching the courses of the design of the electronic curriculum and the application of multimedia in the course of training on the training skills of designing and directing electronic content, the sixth scientific conference of the Faculty of Education, Zarqa University, Jordan.
AlToelay, M. (2012).The impact of cognitive trips through the Web (Web Quest) in the teaching of social Subjects on academic achievement and the development of technical enlightenment for secondary school female students, (Unpublished Master Thesis) . Umal Qura university.
 
Abdel-Saheb, I. (2017). The extent of how to know and use  of geographical departments in educational faculties  electronic education applications, a research published in the Journal of Educational and Psychological Research, Al-Mustansiriya University, 55,  49-69.
Abdul Majeed, A. & Ibrahim, A. (2018). Designing an electronic learning environment based on a participatory web to develop skills in designing and producing smart phone applications and confidence in digital learning among King Khalid University students, Specialized Educational International Journal, 7(1) , Pp. 58-73
Abdel Aziz, H. A. (2017). The effectiveness of mini-teaching based on mobile learning technology in the development of teaching skills and the trend towards a teaching profession among technical education students, Journal of Educational Sciences,, 33, 4-54.
Al-Odini, A. (2013), What is better to build a listing website with smartphones and tablets or a smart application? Available at the link http.//www.argeek.com/2013/12/08/mobile-site-vs-app-for-businesses.html. Accessed on 22-5-2018.
Amasha, M. A. (2011).  Designing a training program based on the integration between broadcast media technology and social services networks and its effectiveness in developing some of the skills of using educational applications for the web among public education teachers and their attitudes towards it. E-learning and the challenges of the Arab peoples. The Sixth Scientific Conference of the Arab Association for Educational Technology. Institute of educational  Studies, Cairo University, 27-28 July, 493-547.
Al-Omar, M. (2015). Teachers' Professional Development Project. Provides face-to-face and online training for trainees within the King Abdullah Project, Knowledge Magazine (Saudi Ministry of Education), Research and Articles, 234,40-43.
 
Awashourieh, A. (2010). The electronic  Government between the clarity of material  human, and emotional susceptibility (field study). research presented at the Tenth International Symposium on the Impact of Communication and Information Technologies on the Development of Education and Government Services, was held from 18-20 May, Qatar
Al-Oweid, A.&  Al-Hamid, A. (2002).  E-learning in the Faculty of Communication and Information in Riyadh “A working paper submitted to the E-
Learning Symposium, from  19-20 Safar 1424.
Qatawi, Muhammad Ibrahim (2007).  Methods of Teaching Social Studies, Dar Al-Fikr.
Al-Kayali, Y. A. (2012). The effectiveness of an enriching program based on smart games in developing problem-solving skills and motivation for achievement by excelling students in Saudi Arabia, The Arab Journal for the Development of Excellence, 3(4),1-25.
Al-Krayiti, R. K. (2016). Contemporary techniques in teaching history, Dar Almenhagya.
Yunus, M. M. (2018). How electronic professional development for teachers takes place based on the digital age data, 5/27/2016 Retrieved on new-ed.com 1018-10-10
المراجع الأجنبية.
Bodrul, k.(2005). Managing E.learning. Deslingn, Delivery, Im plementation and evaluation, scince publishing .
 
Davies. L. (2003). Communication and Technology Competencies of High School Teachers, Dissertation on Abstract International, 23 (160). 5632-A.
 
Franklin, C.(2007). Factors that influence Elementary Techears use of Computers, Retrieved from Educational Resoureses information center. ERIC Document No. ED 754645.
 
Galagan, P,( 2001). Top 414, Things CEOs Should know About  E-learning , Training & Development, November.
Guckel, k.& Ziemer, Z. (2002) . E-Learning. Seminar. the training of cross - cultural competence and skills. Universality Hildesheim.
 
Hadjerrout,S.(2010).Develobing Web-Based Leaming Resources in School Education. A User-Centered Approach Interdisciplinaary,Joumal of E-Leaming and Leaming Objects,  6.
Johnson, P. (2002). Structure of Technological Competencies to Improve Teachers, Technical Competencies, Dissert. Abstract International, 50 (12). 3922-A.
Vanfossen, N.( 2011). Competency of Using the Internet in the Classroom, Educational Technology, 32 (19), 65-66.
Walton - Todd, Linda B. PhP, (2006) Information Technology Teacher's perception of IMP lementing The National Education Technlogy standards, colorado state university