فعالية برنامج تدريبي في تنمية التسامح والمسؤولية الاجتماعية لدى طلاب جامعة بيشة• Effectiveness of a training program in developing tolerance and social responsibility among students of University of Bisha

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المساعد قسم علم النفس ـ کلية التربية ـ جامعة بيشة

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد قسم علم النفس – کلية التربية ـ جامعة بيشة

3 أستاذ علم النفس المساعد قسم علم النفس – کلية التربية ـ جامعة بيشة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي في تنمية التسامح والمسؤولية الاجتماعية لدى طلاب جامعة بيشة، وتکونت عينة الدراسة من (24) طالباً تراوحت أعمارهم من (19 : 21) تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تکونت کل منهما من (12) طالباً، واستخدمت الدراسة مقياسي التسامح، والمسؤولية الاجتماعية  (إعداد الباحثين) ، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثين) والذي تکون من (18) جلسة تدريبية لمدة (90) دقيقة في الجلسة الواحدة، تضمنت کل جلسة العديد من الفنيات والأساليب التدريبية الملائمة، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي والأساليب الإحصائية (مان ويتني ، ويلکوکسون) للتحقق من صحة فروض الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي في تنمية کل من التسامح والمسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المجموعة التجريبية حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية والضابطة في التسامح والمسؤولية الاجتماعية في اتجاه طلاب المجموعة التجريبية، کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في التسامح والمسؤولية الاجتماعية بعد انتهاء البرنامج التدريبي مباشرة وبعد مرور شهرين من التدريب مما يدل على استمرارية أثر البرنامج التدريبي، وأوصت الدراسة بضرورة تقديم المزيد من البرامج التدريبية لتنمية بعض القيم الإيجابية الأخرى لدى طلاب الجامعة من قبيل الاستقلالية، الاحترام، والانتماء.
Abstract:
          This study aimed at exploring the effectiveness of a training program in developing tolerance and social responsibility among University of Bisha students. The study sample consisted of (24) students aged 19-21. Participants were assigned to the experimental and control groups equally. Scales of Tolerance and Social Responsibility (prepared by the researchers) were used in this study. The program consisted of (18) training sessions, each session lasts 90 minutes and includes a variety of suitable training techniques. Researchers used the experimental method and the statistical patterns (Mann-Whitney & Wilcoxon) in order to verify the hypotheses of the study. Results of the study proved the effectiveness of the training program in developing both tolerance and social responsibility of students in the experimental group, since there were statistically significant differences between the rank means of the control and experimental group on the scales of Tolerance and Social Responsibility after applying the program in favor of the experimental one. Moreover, results showed that there were no statistically significant differences between the experimental group rank means on the post/follow-up test. Researchers recommended incorporating more training programs to enhance other positive values in university students such as autonomy, respect, and belonging.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية

    الصمادی ، أحمد عبد المجید & الزعبی، فایز کریم (2007). أثر برنامج إرشاد جمعی بطریقة العلاج الواقعی فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة لدى عینة خاصة من الطلبة الأیتام، مجلة العلوم التربویة والنفسیة - ، مج 8(1)، 111 -.131 .

    طلب ، أحمد علی (2014).فاعلیة برنامج للإرشاد العقلانی الانفعالی السلوکی فی تنمیة التسامح لدى عینة من طلاب الجامعة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 48(4).

     أحمدعبد الله الطراونة و علی موسى الصبحیین (2015) أنماط المساندةالاجتماعیةوعلاقتهابالمسؤولیة الاجتماعیة لدى طلبةجامعة مؤتة، مجلةالتربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، 162(1)،  466 – 447.

    أبو فراج، أشرف عبد الوهاب (2004). التسامح الاجتماعی فی المجتمع المصری( رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة حلوان.

     شریت، أشرف محمد (2003). برنامج مقترح باستخدام الأنشطة التربویة لتنمیة سلوک المسؤولیة الاجتماعیة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس، 3(2)، 95 – 196.

    المغامسی ، آمال (2010). معوقات مشارکة الشباب فی المسؤولیة الاجتماعیة وسبل علاجها، المؤتمر العالمی الحادی عشر للندوة العالمیة للشباب الإسلامی، الشباب والمسؤولیة الاجتماعیة - اندونیسیا. 1،  327 - 358

     محمد ،آمنة البشیر (2016). برنامج مقترح یستخدم استراتیجیة المحاکمة العقلیة فی تنمیة التسامح ومهارات التعایش مع الآخر لدى الطلاب الدارسین لمادة علم النفس بالمرحلة الثانویة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 17( 2)، 67-91

     عیدی، جاسم (2014). دراسة مقارنة فی التسامح الاجتماعی وقفاً لمستویات الذکاء الثقافی لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب المستنصریة،64،1-73.

     قاسم ، جمیل محمد (2008).فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة..

     عوض ، حسنی & عبد العزیز، محمد (2010). درجة التعصب لدى طلبة الجامعات الفلسطینیة والسودانیة. دراسة عبر ثقافیة. مجلة علوم انسانیة،46، 1-40.

     عوض ، حسنی محمد (2013). أثر برنامج تدریبی لتنمیة المسؤولیة المجتمعیة لدى فئة الشباب باستخدام موقع التواصل -الاجتماعی ”الفیسبوک". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 10 (2)، 101 – 129. 

     طاحون ، حسین حسن (1990). تنمیةالمسؤولیةالاجتماعیة،دراسةتجریبیة.(رسالة دکتوراه غیر منشورة).  جامعةعین شمس.

     عمار، حلمی (2018). تعزیز قیم التسامح واللاعنف لدى طلاب الجامعة. المجلة التربویة، 53،  جامعة سوهاج.

    المحادین ، رائدة زعل (2014). فعالیة برنامج ارشادی دینی فی تنمیة التسامح والتدفق لدى طالبات الصف العاشر فی محافظة الکرک. سورة یوسف أنموذجاً. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة.

     رحمت الله زاهد (2010). معوقات مشارکة الشباب فی المسؤولیة الاجتماعیة وسبل علاجها، وبرامج عملیة لتفعیل ما لدیهم، المؤتمر العالمی الحادی عشر للندوة العالمیة للشباب الإسلامی. الشباب والمسؤولیة الاجتماعیة ، 3، ص1205–1222.

    الصجری،  رحیم کامل & الشاوی ، زینب فالح (2018). فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على البنائیة الاجتماعیة فی تنمیة التسامح الاجتماعی لدى طلبة کلیة الدراسات القرآنیة جامعة بابل. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، 39، 1792-1804.

     الحارثی ، زاید بن عجیر (1995). المسئولیة الشخصیة الاجتماعیة لدى عینة من الشباب السعودی بالمنطقة الغربیة وعلاقتها ببعض المتغیرات، مجلة مرکز البحوث التربویة،4(7)، 91-130.

    شقیر، زینب محمود (2012). التسامح کمنبئ للأمن النفسی لدى المتزوجین وغیر المتزوجین من طلاب الدراسات العلیا، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 2(24)، رابطة التربویین العرب، 343-361.

     الرویلی ، سعود بن عبد الله (2017)، دور جامعة شقراء فی تعزیز المسؤولیة الاجتماعیة لدى طلابها وعلاقته ببعض المتغیرات، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربویة – جامعة الملک خالد – السعودیة، 28، 121 – 146.

     عثمان ، سید احمد (1973). المسئولیة الاجتماعیة دراسة نفسیة اجتماعیة، مکتبة الأنجلو المصریة.

     عثمان، سیداحمد (1986). المسئولیةالاجتماعیةوالشخصیةالمسلمة،مکتبة

    الأنجلو المصریة.

     زیان ، شحاتة محمد (2005). التسامح وعلاقته ببعض متغیرات الشخصیة لدى عینة من طلبة المرحلتین الثانویة والجامعیة، (رسالة دکتوراة غیر منشورة). جامعة القاهرة.

    مفلح ، شیماء محمود (2009). اثر أسلوبین إرشادیین - المفهوم الخاطئ والعالج العقالنی العاطفی - فی تنمیة التسامح لدى طالبات معاهد إعداد المعلمات، (أطروحة دکتوراه غیر منشورة).الجامعة المستنصریة

     الصنیع ، صالح إبراهیم (2010). تنمیةالمسؤولیةالاجتماعیة لدى الشباب. المؤتمرالعالمی الحادی عشرللندوةالعالمیةللشباب الإسلامی.الشباب والمسؤولیةالاجتماعیة، جاکرتا، 1363 – 1420.

     عبد المجید ، عبد الله ابراهیم (2016). فاعلیة استخدام أبعاد المنهج التکعیبی فی تشکیل منهج علم الاجتماع على تنمیة التفکیر المستقبلی والمسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 78، 100 – 157.

    المشیخی، غالب محمد (2016). فاعلیة برنامج إرشادی فی تنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب جامعة الطائف. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة - المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب،  5(9)، 508 -528.

     السید ، فاطمة خلیفة (2016). فعالیة برنامج إرشادی انتقائی لتنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدى طالبات الجامعة. مجلة کلیة الآداب، 3(29)، 1340 – 1385.

    العامری، فاطمة سعید (2002) .فاعلیةبرنامج إرشادی فی تنمیة المسئولیة الاجتماعیة لىعینةمن طالبات المرحلة الثانویة بدولة الإمارات العربیةالمتحدة. (رسالةدکتوراه غیر منشورة).  جامعة الإمارات العربیةالمتحدة.

     عبد العزیز ، فهیمة سلیمان (1999). تنمیة مفاهیم التربیة الدولیة لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافیا، کتاب المؤتمر القومی السنوی الحادی عشر، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.

    خزعلی ، قاسم ؛ مومنی ، عبد اللطیف & ملحم ، محمد (2016). أثر استراتیجیة (Jigsaw II) فی التعلم التعاونی فی تنمیة التسامح الاجتماعی لدى عینة من طلبة الصف العاشر الأساسی فی مدینة إربد. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة،12(2)، 209-221.

     الکیلانی ، ماجد (2002). فلسفة التربیة الإسلامیة. ط 2، دار القلم.

     الزهیری ، محسن صالح (2013). الذکاء الأخلاقی وعلاقته بالتسامح الاجتماعی لدى طلبة المرحلة المتوسطة. دراسات تربویة، 21،9 -38.

    زین الدین،  محمد جیاد (2012).برنامج علاقات عامة لتنمیة قیم التسامح وثقافة الحوار مع الآخر، المبحث الثالث. مجلة آداب الفراهیدی، 11.

    المزین، محمد حسن (2009). دور الجامعات الفلسطینیة فی تعزیز قیم التسامح لدى طلبتهم من وجهة نظرهم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر، غزة.

     أحمد ، محمدشعبان (2006). فعالیة برنامج لتهذیب الأخلاق من المنظورالإسلامی فی تحسین مستوى الحکم الخلقی والمسؤولیة الاجتماعیةلدى طلاب کلیة التربیة بأسیوط، أبحاث ووقائع المؤتمرالعالمی العاشر.الشباب وبناء المستقبل – الندوةالعالمیةللشباب الإسلامی –، 1،87 -130.

    الدیب ، محمد مصطفى & أحمد ، ولید السید (2014).  فعالیة برنامج تدریسی قائم على مهارات التعلم التعاونی فی تنمیة المسئولیة الاجتماعیة وتخفیف صعوبات التعلم الاجتماعیة والانفعالیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بالطائف. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، الجمعیة الأردنیة لعلم النفس، 3(2)، 123 -182.

     الشهرانی ، معلوی عبد الله (2015). تأثیر وسائل الإعلام فی المسؤولیة الاجتماعیة للأطفال، الفکر الشرطی، 24(93) ص 65 – 131.

    منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة "الیونیسکو"  UNESCO(1995)وثیقة إعلان الیونسکو حول التسامح، المؤتمر العام للیونسکو فی دورته الـ28 ،باریس، فرنسا.

    مشرف ،میسون محمد  (2009). التفکیر الأخلاقی وعلاقته بالمسؤولیة الاجتماعیة وبعض المتغیرات لدى طلبة الجامعة الإسلامیة بغزة. (رسالة ماجستیر غبر منشورة). الجامعة الإسلامیة.

    المطیری،  نادیة محمد (2016). مدى مساهمة الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة لدى طالبات الکلیات الإنسانیة فی جامعة الملک سعود. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة - المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب، 5 (1) ، 241 – 260.

     

    أحمد ، ناصر الدین إبراهیم & نوافلة ، أحمد صالح (2012)فاعلیة برنامج تدریبی لرفع مستوى المسؤولیة الاجتماعیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، 30(1) 171 – 190.

    الصائغ،  نجاة محمد (2014). استراتیجیة مقترحة للجامعات السعودیة فی تنمیة المسؤولیة المجتمعیة لدى الطلاب. دراسة وصفیة تحلیلیة. جامعة المدینة العالمیة، مالیزیا، مجلة مجمع، 9، 432 -471.

    البقمی ، نوره (2017).التسامح والانتقام وعلاقتهما بسمات الشخصیة لدى عینة من طلبة الجامعة.IUGJEPS, 25(3),190 – 207

     الشمری ، هادی (2014). المسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب الجامعات السعودیة وعلاقتها بالوعی الوقائی الاجتماعی، دراسة مقارنة بین طلبة الجامعات الحکومیة والأهلیة، (رسالة دکتوراه غیر منشورة).  جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة..

     الخراشی ، ولید عبد العزیز (2004). دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.

    السید، وهمان همام&  عبد الجواد ، وفاء محمد (2010). فاعلیة برنامج ارشادی فی تنمیة التسامح لدى عینة من طلاب الجامعة. مجلة علم النفس، 84،  152- 174.

    العنزی،  یوسف بن سطام (2015). فاعلیة برنامج إرشادی فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة والمواطنة لدى عینة من طلاب جامعة تبوک.دراسة شبه تجریبیة.  المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب ،31(63) ، 195 - 232 .

    المراجع العربية مترجمة

    Translaton of the Arabic References

    Al-Samadi , A.A. & Al-Zoubi , F.K. (2007). The effect of a collective counseling program using the realistic treatment method on the development of social responsibility for a special sample of orphan students, Journal of Educational and Psychological Sciences – Bahrain8(11), 111-131.

    Talab, A.A. (2014). The effectiveness of a program of rational, emotional, and behavioral counseling in developing tolerance among a sample of university students. Arab Studies in Education and Psychology, 48(4).

    Al-Tarawneh,A.A. & Al-Subhiyyin, A.M. (2015).Patterns of Social Support and its Relation to Social Responsibility for Muta University Students, Journal of Education for Educational, Psychological and Social,162(1), 466-447.

     Abu Farraj, A.A. (2004). Social tolerance in the Egyptian society. (Unpublished PhD thesis). Helwan University.

    Sharit, A.M. (2003). A proposed program to use educational activities to develop social responsibility behavior of preschool children. Journal of Arab Studies in Psychology, 3 (2), 95-196

    Al-Maghamsi, A.(2010). Obstacles to youth participation in social responsibility and ways to treat them, The Eleventh International Conference of the World Assembly of Muslim Youth, Youth and Social Responsibility – Indonesia, 1,  327 - 358

    Muhammad, A.A. (2016). A proposed program that uses the strategy of reasoning in developing tolerance and coping skills with the other among students studying psychology at the secondary stage. Journal of Scientific Research in Education, 17(2), 67-91.

     Eidy, J. (2014). A comparative study on social tolerance based on the levels of cultural intelligence of university students. Al-Mustansiriya Literature Magazine,64, 1-73.

    .

    Qasim, J, M.  (2008). The Effectiveness of a advising program for the development of social responsibility among high school students, (unpublished Master's thesis). Islamic University.

    Awad, H. & Abdel Aziz, M. (2010). The degree of intolerance among the students of the Palestinian and Sudanese universities. a cross-cultural study. Journal of the Humanities, 46, 1-40.

     Awad, M.A. (2013). The Impact of a Training Program for the Development of Social Responsibility among Youth Using the Social-Communication Site “Facebook.” University of Sharjah . Journal of Human and Social Sciences , 10 (2), 101-129

     Tahoun, H.H.  (1990). Social Responsibility Development, a pilot study, (unpublished PhD thesis). Ain Shams University.

    Ammar, H. (2018). Promoting the values of tolerance and non-violence among university students. The educational magazine, 53, Faculty of Education, Sohag University.

    Mahadin, R, Z. (2014). The effectiveness of a religious counseling program in the development of tolerance and flow among tenth grade students in the Governorate of Karak. Surat Yusuf as a model. (Unpublished Master thesis). Mutah University, Jordan.

     Zahid, R.A. (2010). Obstacles to youth participation in social responsibility, ways to treat them, and practical programs to activate what they have, The Eleventh International Conference of the World Assembly of Islamic Youth. Youth and Social Responsibility - Indonesia, 3, 1205-1222.

    Al-Sujri, R.K. & Al-Shawi, Z.F. (2018). The effectiveness of an educational program based on social constructivism in developing social tolerance among students of the Faculty of Quranic Studies, University of Babylon. Journal of the Faculty of Basic Education for the Educational and Human Sciences, 39, 1792-1804.

    Al-Harithi, Z. A. (1995). The personal social responsibility of a sample of Saudi youth in the western region and its relation to some variables, the Journal of the Center for Educational Research, 4(7), 91-130.

     Shaqair, Z.M. (2012). Tolerance as a predictor of psychological security for married and non-married students of higher studies, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 2(24), Arab Educators Association, 343-361.

     Al-Ruwaili, S. A. (2017).  The role of Shaqraa University in promoting social responsibility among its students and its relationship to some variables, King Khalid University Journal for Educational Sciences - King Khalid University - Saudi Arabia, 28,  121-146.

     Othman, S.A. (1973) . Social Responsibility, Psychosocial Study, The Anglo-Egyptian Library.

    Othman, S.A. (1986). Muslim Social and Personal Responsibility, The Anglo-Egyptian Library.

     Zayan, S.A. (2005). Tolerance and its relation to some personality variables for a sample of high school and university students, (Unpublished PhD thesis). Cairo University.

    Mufleh, S.M. (2009). The effect of two instructional methods - the misconception and the rational and emotional treatment - on the development of tolerance among students of teacher education institutes, (unpublished PhD thesis ).Al-Mustansiriya University.

     Al-Sanea, S. I.  (2010). Developing the social responsibility of youth. The11th World Conference of the International Symposium of Muslim Youth. Youth and Social Responsibility, Jakarta, 1363-1420..

     Abdul Majid, A.I. (2016). The effectiveness of using the dimensions of the cubist curriculum in shaping the sociology curriculum on developing future thinking and social responsibility among high school students. Journal of the Educational Association for Social Studies, Egypt, 78, 100 – 157

    Al-Mashikhi, G.M. (2016). The effectiveness of a mentorship program in the development of social responsibility among Taif University students. Specialized International Educational Journal - International Group for Consulting and Training - Jordan, 5(9), 508-528.

     

    Al-Sayed, F. K. (2016). The effectiveness of a selective mentoring program for the development of social responsibility among university students. Journal of the Faculty of Arts, Tanta University, Egypt, 3(29), 1340-1385

    Al-Ameri, F.S. (2002). The effectiveness of a counseling program in the development of social responsibility for a sample of high school students in the United Arab Emirates. (Unpublished PhD thesis). United Arab Emirates University.

    Abdel Aziz, F.S. (1999). The development of international educational concepts among students of the third year, geography division, book of the eleventh annual national conference, Egyptian Association for Curricula and Instruction, Cairo.

    Khazali,Q., Momani, A. & Melhem, M. (2016). The effect of (Jigsaw II) strategy on cooperative learning on the development of social tolerance among a sample of the tenth grade students in Irbid city. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 12 (2), 209-221.

    Al-Kilani, M.  (2002). Philosophy of Islamic Education(2 ed.). Dar Al Qalam

    Al-Zahiri, M.S. (2013). Moral intelligence and its relationship to social tolerance among middle school students. Educational Studies, 21, 9-38.

    Zain Al – ddin, M.J. (2012). Public Relations Program for the Development of Tolerance Values and the Culture of Dialogue with Others, Topic Three. Al-Farahidi Literature Magazine, 11

    Al-Mezayin, M. H. (2009). The role of Palestinian universities in promoting the values of tolerance among their students, from their point of view. (Unpublished Master thesis). Al-Azhar University.

    Ahmad, M. S. (2006) The Effectiveness of a Program to Refine Ethics from an Islamic Perspective in Improving the Level of Moral Judgment and Social Responsibility among the Students of the Faculty of Education in Assiut, Research and Proceedings of the Tenth International Conference. Youth and Building the Future - The International Symposium of Muslim Youth - Saudi Arabia, 1 , 87-130

    Al-Deeb, M.M. & Ahmed, W. A. (2014). The effectiveness of an educational program based on cooperative learning skills in developing social responsibility and reducing social and emotional learning difficulties among primary school students in Taif. The Specialized Educational International Journal, The Jordanian Psychological Association, 3(2), 123-182.

    Al-Shahrani, M.A. (2015), The Influence of Media on Social Responsibility of Children, Police Thought, 24(93), 65-131.

    The United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization "UNESCO". (1995). Document of the UNESCO Declaration on Tolerance, the General Conference of UNESCO at its 28th session, Paris, France.

    Musharraf, M.M. (2009). Moral thinking and its relationship of social responsibility and some variables among students of the Islamic University of Gaza ( Unpublished Master thesis). Islamic University.

    Al-Mutairi, N.M. (2016). The extent to which student activities contribute to the development of social responsibility among female students of humanities colleges at King Saud University. Specialized International Educational Journal - International Group for Consulting and Training - Jordan,  5(1),  241-260

    Ahmad, N.I. & Nawafla, A.S. (2012). The effectiveness of a training program to raise the level of social responsibility among students of the higher basic stage. Arab Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia, 3(1), 171-190

    Al-Sayegh, N.M. (2014). A proposed strategy for Saudi universities in developing students' social responsibility. An analytical descriptive study. The International City University, Malaysia, Majma Magazine, 9,  432-471

    Al-Buqami,N. (2017).Tolerance and revenge and their relation to personality traits among a sample of university students. IUGJEPS, 25 (3), 190 - 207

    Al-Shammari, H. (201 4). The social responsibility of Saudi university students and its relationship to preventive social awareness, a comparative study between public and private university students, ( unpublished PhD thesis). Naif Arab University for Security Sciences

    Kingdom Vision 2030 Document, Economic and Development Council

    Al-Kharashi, W.A. (2004). The role of student activities in developing social responsibility,( Unpublished Master Thesi). King Saud University.

    Al-Sayed, W. H. & Abdel-Gawad, W.M. (2010). The effectiveness of an extension program in the development of tolerance for a sample of university students. Journal of Psychology, 84, 152-174.,

    Al-Anzi, Y.S. (2015). The effectiveness of a counciling program in the development of social responsibility and citizenship for a sample of Tabuk University students. a quasi-experimental study. The Arab Journal of Security Studies and Training, Saudi Arabia, 31(63), 195-232

    المراجع الأجنبية

    Armstrong, M. (2011). Modeling the relationship between a social responsibility attitude and Youth Activism. (PhD Dissertation). Georgia State University.

    Berman, S. (1991). Educating for social responsibility. Educational Leadership, Association for Supervision & Curriculum Development.

    Cohen, J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences (2nd ed.). Hillsdale, NJ. Lawrence Earlbaum Associates.

    Colesante, R.J. & Biggs, D.A. (1999). Teaching about tolerance with stories and arguments. Journal of Moral Education, 28 (2),185-199.

    Davis, L. ; Rives, M. & Ruiz, M. (2017).  Introducing personal social responsibility as a key element to upgrade CSR. Spanish Journal of Marketing,  21 (2), 146-163.

    Doorn, M. (2014). The nature of tolerance and the social circumstances in which it emerges. Current Sociology Review,1-23.

    Droms, C. & Stephen, S. (2015) The effectiveness of social responsibility courses in higher education. Journal of Learning in Higher Education, 11 (2), 14-21.

    Eggens, L.; van der Werf, M. & Bosker, R.  (2008). The influence of Personal Networks & Social Support on Study Attainment of Student in University Education. High Education. 55, 553-575.

    Flanagan, C. A., Bowes, J., Johnsson, B., Csapo, B. & Sheblanova, E. (1998). Ties that bind. Correlates of male and female adolescents’ civic commitments in seven countries. Journal of SocialIssues, 54, 457-476.

    Furze, J.; Black, L.; Peck, K. & Jensen, G. (2011). Student perceptions of a community engagement experience. Exploration of reflections on social responsibility and professional formation. Physiotherapy Theory and Practice, 27(6), 411–421.

    Galishnikova, E.; Baklashova, T. & Khafizova, L. (2016). Formation of student’s tolerance in multicultural environment when teaching a foreign language (KFU Experience, Kazan, Republic of Tatarstan, Russia).

    Glasser, W. (1998). Choice Theory. A new Psychology of Personal Freedom, New York. NY. Harper Collins.

    Gokce, N. (2015). An implementation of tolerance training in Geography lesson. Students' opinions. Educational Research and Reviews, 10(20), 2713-2723.

    62. Guthrie, P. (1997). Cognitive foundations of ethical development. New directions for student services, 77, 23 — 44.

    63 Guthrie, V. (1996). The relationship of levels of intellectual development and levels of tolerance for diversity among college students.( Unpublished doctoral dissertation). Bowling Green State University.

    Khalid, S. & Mahmood,N.(2013). A measure of students' and teachers' level of tolerance toward religious and social factors. Pakistan Journal of Social and Clinical Psychology,11 (2), 77- 83.

    65. Linneberg, D. (1999). Moral education and choice Theory/Reality Therapy. An initial examination. International Journal of Reality Therapy,19(1),  52- 55.

    Mantatov, V. & Mantatova, L. (2015). Philosophical underpinnings of environmental ethics. Theory of responsibility by Hans Jonas. Social and Behavioral Sciences, 214, 1055 – 1061.

    McMillan, D. & Chavis, D. (1986). Sense of community. A definition and theory. Journal of Community Psychology, 14, 6-23.

    Nakamura, M., & Watanabe, A. (2006). Global social responsibility. Developing a scale for senior high school students in Japan. International Journal for the Advancement of Counselling, 28(3), 213-226.

    Pancer, S.; Pratt, M.; Hunsberger, B.; & Alisar, S. (2007). Community and political involvement in adolescence. What distinguishes the activists from the uninvolved? Journal of Community Psychology, 35 (6), 741-759.

    Patricia, A., Suillivan, J. & Wood, S. (1997). Teach for tolerance of diverse beliefs. Theory into Practice, 36(1) 32 — 38.

    Ridenour, J. (2007). The role of spirituality and the impact on social responsibility. (Ph.D. Dissertation). George Fox University.

    Rolina, N. (2014), Developing responsibility character for university student in ECE through project method. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 123, 170 – 174

    Rymkiewicz, D., (2013). Tolerance and its relationship to hope for success, self – esteem and socio-demographic factors in people working. Polish Journal of Social Science, 8 (1),159-170.

    Scales, P. C., Blyth, D. A., Berkas, T. H., & Kielsmeier, J. C. (2000). The effects of social learning on middle school students’ social responsibility and academic success. Journal of Early Adolescence, 20(3), 332-358.

    Serin, H. (2017). Teaching about respect and tolerance with presentations on cultural values. International Journal of Social Sciences & Educational Studies, 3(4), 174-176.

    Van Driel, B.; Darmody, M. & Kerzil, J. (2016). Educational policies and practices to foster tolerance, respect for diversity and civic responsibility in children and young people in the EU. Luxembourg. Publications Office of the European Union

    Vasilescu, R.; Barna, C.; Epure, M. & Claudia Baicu, C. (2010). Developing university social responsibility. A model for the challenges of the new civil society. Procedia Social and Behavioral Sciences, 2, 4177– 4182.

    Vázquez, J.; Aza, C.; Lanero, A. & Ekonomski V. (2015). Students' experiences of university social responsibility and perceptions of satisfaction and quality of service, Osijek, 28, 25-39.

    Waksman, V. (1998). What we talk about when we talk about tolerance. Thinking, 13 (4),46-49.

    Witenberg, R. (2007). The moral dimension of children's and adolescents' conceptualization of tolerance to human diversity. Journal of Moral Education, 36(4), 433-451.

    81. Youniss, J., McLellan, J. A., & Yates, M. (1997). What we know about engendering civic identity. American Behavioral Scientist, 40(5), 620-631.