درجة ممارسة قادة المدارس الأهلية بمنطقة عسير لدورهم في تحقيق الأمن الوظيفي وعلاقته بمستوى الإبداع لدى المعلمين

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 الماجستير في التربية تخصص القيادة التربوية – کلية التربية – جامعة الباحة معلم ـ مکتب التعليم ، محافظة بلقرن

2 الأستاذ بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة قادة المدارس الأهلية بمنطقة عسير لدورهم في تحقيق الأمن الوظيفي وعلاقته بمستوى الإبداع لدى المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وتطبيقها على عينة تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية من معلمي المدارس الأهلية في التعليم الأهلي في مدينتي أبها وخميس مشيط التابعة لمنطقة عسير البالغ عددهم (1056)، وقد بلغت عينة الدراسة (340) معلماً، بنسبة (32.1%) من إجمالي المجتمع، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: أن قادة المدارس الأهلية في منطقة عسير يمارسون دورهم في تحقيق الشعور بالأمن الوظيفي لدى المعلمين بدرجة کبيرة، وذلک من وجهة نظر المعلمين. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الإبداع لدى المعلمين جاء بدرجة کبيرة جداً، حيث جاء في المرتبة الأولى المرونة بدرجة کبيرة جدا، ثم الطلاقة بدرجة کبيرة جداً، يليه القدرة على التحليل بدرجة کبيرة جداً، ثم الحساسية للمشکلات بدرجة کبيرة، وأخيرا الأصالة بدرجة کبيرة. کما کشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجة ممارسة قادة المدارس الأهلية بمنطقة عسير لدورهم في تحقيق الأمن الوظيفي ومستوى الإبداع لدى المعلمين. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: عمل على تعزيز الأمن الوظيفي لدى المعلمين لما له تأثير على زيادة مستوى الإبداع لديهم.
Abstract
This study aims to uncover the degree of practice of private school leaders in Asir region for their role to achieve job security and its relation to the creativity level of the teachers, to achieve the study objective, the researcher used the correlation descriptive method, using questionnaire as study tool, applied on sample selected by stratified random sample method from teachers of private schools in private education in Abha and Khamis Mushait cities belonging to Asir region which number is (1056) and the study sample is (340 teachers) with percentage of (32.1%) of the total community, the study showed many important results including: that the leaders of private schools in Asir region practice their role to achieve the feeling of job security in teachers largely, from the opinion of the teachers. The study found that the level of creativity of the teachers got very high degree, as in the first rank came flexibility with very large degree, then fluency with very large degree, followed by ability to analyze with very large degree, then sensitivity to problems with large degree, and lastly originality with large degree. Also the study showed the presence of statistically significant positive correlation relation between degree of practice of private schools leaders in Asir regions for their role to achieve job security and creativity level in teachers.. On the light of these results, the study provided a group of recommendations, the most important of which are: working to reinforce job security in teacher for its effect in increasing their level of creativity.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
أبو حمام، فدوى محمد محمد(2017). درجة تعزیز القادة الأکادیمیین للأمن الفکریّ وعلاقته بدرجة توافر الأمن الوظیفی فی الجامعات الأردنیة الخاصة فی العاصمة عمان. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط.
أبود لبوح، موسى & جرادات، صفاء(2013). مستوى الابداع الإداری لدى مدیری ومدیرات مدارس منطقة بنیکنانة بمحافظة أربد من وجهة نظر المعلمین والمعلمات العاملین فیها. جامعة الیرموک. الأردن، مجلة المنارة، 9، (3)، 1- 30.
أسامة، محجوبی (2014). أثر الإبداع التنظیمی على أداء العاملین فی المؤسسات الصغیرة والمتوسطة "حالة شرکة وحدة تحویل البلاستیک للجنوب بورقلة. (رسالة ماجستیرغیرمنشورة). جامعة قاصدی مرباح
أهل، أمانی محمد (2009). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة الإبداع لدى أطفال منطقة غزة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة.
بدیسی، فهیمة ؛شیلی، وسام& رزق الله، حنان (2011). تنمیة الإبداع ودوره فی الرفع من أداء المنظمات. ورقة عمل مقدمة إلى الملتقـى الدولـی. حول الإبـداع والتغییـر التنظیمـی فـی المنظمـات الحدیثـة، دراسة تجارب وطنیة ودولیة، الفترة من. 18 و19 مایو، جامعة سعد دحلب، البلیدة، الجزائر.
البقمی، سلطان محمد (2014).أثر الأمن الوظیفی على تعزیز الإبداع الإداری. دراسة میدانیة على موظفی جامعة الملک عبد العزیز بجدة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک عبد العزیز.
بلوانی، أنجود شحادة (2008). دور الإدارة المدرسیة فی تنمیةالإبداع فی المدارس الحکومیة فی محافظات شمال فلسطین ومعیقاتها من وجهة نظ رمدیریها. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة النجاح الوطنیة.
الحجایا، سلیمان سالم.(2012). ضغوط العمل وعلاقتها بالسلوک الإبداعی لدى مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی إقلیم جنوب الأردن. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة الطفیلة التقنیة. الأردن. مجلة العلوم التربویة والنفسیة, 13. (1)، 305- 330.
روزین، فادیم. (2011). التفکیر والإبداع. ترجمة. نزار عیون السود. سوریا. دمشق.  منشورات الهیئة العامة السوریة للکتاب.
روشکا، ألکسندرو.(1989 ). الإبداع العام والخاص. تألیف. غسان عبدالحی أبو فخر. عالم المعرفة سلسلة کتب ثقافیة شهریة یصدرها المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت.
الزند، ولید خضر& الشنطاوی، یوسف عقیل خطار(2016). درجة ممارسة معلمی ومعلمات التربیة المهنیة لمهارات التدریس الإبداعیة فی ضوء اقتصاد المعرفة فی الأردن. جامعة دمشق. سوریا. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 14، (4).
زید الخیر، میلود. (2011). أثر التدریب على الإبداع والتغییر التنظیمی. الملتقى الدولی حول. الإبداع والتغییر التنظیمی فی المنظمات الحدیثة. دراسة وتحلیل تجارب وطنیة ودولیة. یومی 18 و19 مایو 2011، جامعة سعد دحلب، البلیدة، الجزائر.
السعدیة، حمدة حمد هلال. (2011). متطلبات تطبیق الإبداع الإداری فی مدارس ولایة الرستاق بمنطقة الباطنة جنوب من وجهة نظر مساعدی المدیرین والمعلمین الأوائل، کلیة العلوم التطبیقیة، الرستاق، سلطنة عمان، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 9، (3)، 1- 30.
السلمی، فهد نجیم راجح (2008).ممارسة إدارة الوقت وأثرها فی تنمیة مهارات الإبداع الإداری لدى مدیری مدارس المرحلة الثانویة بتعلیم العاصمة المقدسة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى،
السلمی، فهد نجیم راجح(2012). القیادة الإبداعیة وعلاقتها بالمناخ التنظیمی فی المدارسالحکومیة المتوسطة بمدینة جده. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
شقورة، منیرحسن أحمد (2012). إدارة التغییر وعلاقتها بالإبداع الإداری لدى مدیری المدارس الثانویة فی محافظات غزة من وجهة نظر المعلمین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعةالأزهر.
الصالح، أسماء رشاد نایف. (2011). الإبداع المؤسسی وتنمیة المورد البشری فی المنظمات غیر الحکومیة (الأهلیة). بحث مقدم إلى الملتقى الدولی والذی بعنوان. " الإبداع والتغییر التنظیمی فی المنظمات الحدیثة دراسة وتحلیل تجارب وطنیة ودولیة، من الفترة 18-19 مایو2011، جامعة سعد دحلب، البلیدة، الجزائر.
صبری، ماهر (2016). معوقات الإبداع لدى المدرسین والمدرسات فی مدارس المتمیزات والمدارس المطورة فی العراق من وجهة نظرهم. جامعة بنها. مصر. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 1- 3.
الصرایرة، خالد أحمد. (2009). الإحساس بالأمن لدى أعضاء الهیئات التدریسیة فی الجامعات الأردنیة الرسمیة وعلاقته بأدائهم الوظیفی من وجهة نظر رؤساء أقسامهم، جامعة مؤته، الأردن، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، 2(3)، 1- 36.
صرصور، آیة عبد القادر إبراهیم. (2015). دور الأمن الوظیفی فی تحقیق سلوک المواطنة التنظیمیة لدى الموظفین الإداریین بجامعة الأقصى فی قطاع غزة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة.
صفاء، الأعسر. (2000). الإبداع فی حل المشکلات. دار قباء للطباعة والنشر.
عبیدات، ذوقان؛ عدس، عبد الرحمن& عبد الحق، کاید. (1987). البحث العلمی (مفهومه - أدواته - أسالیبه)، الأردن, عمان. دار الفکر للنشر والتوزیع.
عرکوک، طارق فرج عبدالله. (2006). الأمن الوظیفی وأداء المعلمین من وجهة نظر المدیرین ومعلمی التعلیم العام بتعلیم العاصمة المقدسة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
العساف، وفاء عبدالعزیز.(2004). واقع الإبداع ومعوقاته لدى مدیرات المدارس بمدینة الریاض.(رسالة ماجستیر غیر منشورة ). جامعة الملک سعود.
عفاف، أحمد عویس. (2003). سیکولوجیة الإبداع عند الأطفال. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
عمران، نضال (2015). أثر الذکاء الاستراتیجی على الابداع التنظیمی( دراسة تطبیقیة فی شرکة أسیاسیل للاتصالات). جامعة الفرات الأوسط التقنیة. العراق. مجلة جامعة بابل، العلوم الصرفة والتطبیقیة، 23، (3)، 1280- 1307.
غضبان، مریم(2006). مساهمة الأسرة فی ظهور السمات الإبداعیة لدى الطفل. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة منتوری.
غیاط، شریف & زدوری، أسماء (2010). تنمیة وتدعیم الإبداع فی المنظمات. بحث مقدم إلى الملتقى العلمی الدولی. الإبداع والتغییر التنظیمی فی المنظمات الحدیثة. الفترة من 12- 13 مایو 2010، جامعة قالمة، الجزائر.
الفاضل، عبد العزیز محمد عبد العزیز (2011). تخطیط وتنمیة المسار الوظیفی وانعکاساته على الأمن الوظیفی.(رسالة ماجستیر غیر منشورة ). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
القریوطی، فاطمة موسى أحمد (2016). درجة الأمن الوظیفی وعلاقتها بمستوى الاغتراب الوظیفی لدى مدیری المدارس الخاصة فی مدیریة تربیة وتعلیم الزرقاء الأولى من وجهة نظر المدیرین أنفسهم. (رسالة ماجستیرغیرمنشورة ). الجامعة الهاشمیة.
لکحیلة، عائشة. (2013). تأثیر الأمن الوظیفی على أداء العامل داخل المؤسسة. دراسة میدانیة بمؤسسة مطاحن الحضنة بالمسیلة. (رسالة ماجستیرغیرمنشورة). جامعة المسیلة.
معراج، قدری أحمد (2015). أثر التمکین الإداری على الإبداع التنظیمی" دراسة میدانیة " بمدیریة الصیانة لشرکة سوناطراک– بسکرة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة محمد خیضر.
المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
Abu Hammam, F. M.M. (2017). The degree of strengthening of the economic leaders of the security of the world and its relation to the degree of availability of job security at jordan's private universities in the capital Amman. (Unpublished Master thesis). Middle East University.
Abou dalabouh, M. & Jaradat, S.(2013). The level of administrative creativity of the principals of schools in the Beniknana area of the governorate of Irbid from the teachers' point of view. Yarmouk University. Jordan, Al-Manara Magazine, 9 (3), 1-30.
Osama, M. (2014). The Impact of Organizational Innovation on the Performance of Employees in Small and Medium Enterprises, “The Case of the Plastic Transfer Unit of the South in Ouargla. (UnPublished Master Thesis)ز Kassidi Merbah University of  Ouargla..
Ahl, A. M. (2009). The effectiveness of a proposed program to develop creativity among children in the Gaza region (Unpublished Master Thesis), Islamic University.
Badsi, F. S., & Wissam. & Rezk Allah, H. (2011). Development of creativity and its role in increasing the performance of organizations. A working paper submitted to the International Forum. On creativity and organizational change in modern organizations, a study of national and international experiences, the period from. 18 and 19 May, Saad Dahleb University.
Al-Buqami, S. M. (2014). The Impact of Job Security on Promoting Administrative Innovation. A Field Study on the Employees of King Abdul Aziz University in Jeddah. (Unpublished Master Thesis). King Abdul Aziz University.
Blawani, A. S. (2008). The role of school administration in developing creativity in public schools in northern Palestine governorates and their obstacles from the point of view of their administrators. (Unpublished Master Thesis). An-Najah National University.
Al-Hajaya, S. S. (2012). Work pressures and their relationship to creative behavior among government secondary school principals in the Southern Jordan Region. (PhD thesis). Al-Tafila Technical University. Jordan. Journal of Educational and Psychological Sciences. 13(1). 305- 330
Rosen, F. (2011). Thinking and creativity. Translation. Nizar Ayoun Al-Aswad. Syria. Damascus. Publications of the Syrian General Book Authority.
Roshka, A. (1989). Public and private creativity. Written by. Ghassan Abdel Hay Abu Fakhr. A World of Knowledge is a monthly cultural book series issued by the National Council for Culture, Arts and Literature.
Zend, W. K&. Al-Shantawy, Y. A. K.(2016). The degree of professional education teachers' practice of creative teaching skills based on the knowledge economy in Jordan. Damascus university. Syria. Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, 14 (4).
Zaed Alkher, M. (2011). The impact of training on innovation and organizational change. International Forum on. Innovation and Organizational Change in Modern Organizations. Study and analysis of national and international experiences. May 18 and 19, 2011, Saad Dahleb University, Al-Blida, Algeria.
Alsaadia, H. H. H.(2011). Requirements for the Application of Administrative Innovation in the Schools of Rustaq State in the Al Batinah Region South from the viewpoint of Assistant Principals and Early Teachers, College of Applied Sciences, Rustaq, Sultanate of Oman, Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, 9(3), 1-30.
Al-Salmi, F. N. R. (2008) The practice of time management and its impact on developing the skills of managerial creativity among the principals of secondary schools teaching the Holy Capital. (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Salmi, F. N. R. (2012). Creative leadership and its relationship to the organizational climate in governmental middle schools in Jeddah. (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Shaqoura, M. H. A. (2012). Management of change and its relation to administrative creativity among secondary school principals in Gaza governorates from the teachers' point of view. (Unpublished Master thesis). Al-Azhar University.
Al-Saleh, A. R. N. (2011). Institutional innovation and human resource development in non-governmental (civil) organizations. Research presented to the International Forum entitled. “Creativity and Organizational Change in Modern Organizations, Study and Analysis of National and International Experiences, from 18-19 May 2011, Saad Dahlab University.
Sabry, M. (2016). Obstacles to creativity of male and female teachers in the privileged schools and developed schools in Iraq, from their viewpoint. Banha university. Egypt. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 1-3.
Alsarayrah, K. A. (2009). The sense of security among faculty members in official Jordanian universities and its relationship to their job performance from the point of view of their department heads, Mu'tah University, Jordan, The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, 2 (3), 1-36.
Sarsour, A. A.I.(2015). The role of job security in achieving organizational citizenship behavior among administrative employees at Al-Aqsa University in the Gaza Strip. (Unpublished Master Thesis). Islamic University.
Safaa, E. (2000). Creativity in solving problems.Dar Qebaa for printing and Publishing.
Obaidat, T. Adas, A.& Abdul Haq, K. (1987). Scientific Research (its concept - its tools - its methods).Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution
Arkok, T. F. A. (2006). Job security and teacher performance from the point of view of managers and public education teachers in the education of the Holy Capital. (Unpublished Master thesis), Umm Al-Qura University.
Al-Assaf, W. A.(2004). The reality of creativity and its obstacles to female principals in Riyadh (unpublished master thesis). King Saud University.
Afaf, A. A . (2003). The psychology of creativity in children. Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution
Omran, N. (2015). The Impact of Strategic Intelligence on Organizational Creativity (An Applied Study in Asasil Communications Company). Middle Euphrates Technical University. Iraq. Babylon University Journal, Pure and Applied Sciences, 23 (3), 1280-1307.
Ghadban, M. (2006). The contribution of the family to the emergence of the creative features of the child. (Unpublished Master's thesis). University of Mentouri.
Ghayat, S. & Zdoury, A.(2010). Developing and supporting creativity in organizations. Research presented to the International Scientific Forum. Innovation and Organizational Change in Modern Organizations. 12-13 May 2010, Guelma University.
El-Fadhel, A. M. A.(2011). Planning and developing the career path and its implications for job security. (Unpublished Master thesis). Naif Arab University.
Alqaryouti, F. M. A. (2016) The degree of job security and its relation with the degree of alienation of private school in the Directorate of Education in Zarqa first from the point of view of the principals themselves. (Unpublished Master thesis), Hashemite University, Jordan.
LeKahila, A.(2013). The effect of job security on worker performance within the organization. a field study of the Hodh Mills Corporation in Masila. (Published Master's thesis). University of Messila.
Mirag, K. A. (2015). The effect of administrative empowerment on organizational creativity, a “field study” in the maintenance directorate of Sonatrach - Biskra. (Unpublished Master's Thesis). Mohamed Khaider University.
المراجع الأجنبية
Blackmore, C. (2011).Job insecurity and its antecedents.( unpublished Master thesis). University of Canterbury.
Huang, L. & Luthans, F. (2015). "Toward Better Understanding of the Learning Goal Orientation–Creativity Relationship. The Role of Positive Psychological Capital." Applied Psychology 64(2),  444-472