أثر التفاعل بين أدوات الويب 2.0 و الدعم التعليمي على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

مدرس تکنولوجيا التعليم ـ کلية التربية النوعية ـ جامعة کفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى:
-تحديدأنسبأداة من أدوات الويب 2 (المدونة – الفيسبوک) وذلک بدراسة تأثيرها على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ.
-تحديدالدعم التعليمي المناسب (الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل – الدعم الإلکتروني فقط) وذلک بدراسة تأثيره على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ.
 
-تحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين أدوات الويب 2 (المدونة – الفيسبوک) و الدعم التعليمي (الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل – الدعم الإلکتروني فقط) على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ. 
کما تمثلت مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر التفاعل بين أدوات الويب 2 (المدونة – الفيسبوک) و الدعم التعليمي (الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل – الدعم الإلکتروني فقط ) على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ؟
وکانت من أهم توصيات البحث:
توصيات البحث
-          ضرورة الاهتمام باستخدام تطبيقات الشبکات الاجتماعية في التعليم ودراسة أثرها على عمليات التعلم المختلفة.
-          ضرورة استخدام الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل عند تعلم المهارات من خلال أدوات الويب 2، وعدم الاقتصار على الدعم الإلکتروني فقط .
-          ضرورة دراسة أثر متغيرات البحث المستقلة على متغيرات تابعة أخري لبيان أثرها وأثر التفاعل بينها. 
-تحديدأنسبأداة من أدوات الويب 2 (المدونة – الفيسبوک) وذلک بدراسة تأثيرها على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ.
-تحديدالدعم التعليمي المناسب (الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل – الدعم الإلکتروني فقط) وذلک بدراسة تأثيره على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ.
-تحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين أدوات الويب 2 (المدونة – الفيسبوک) و الدعم التعليمي (الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل – الدعم الإلکتروني فقط) على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ.
 

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع:
أولا: المراجع العربیة
-          إبراهیمعبدالوکیلالفار (2012): تربویاتتکنولوجیاالقرنالحادیوالعشرین: تکنولوجیا(ویب 2)، طنطا: الدلتالتکنولوجیاالحاسبات.
-          أحمد رجب (2008): کیف تکون محترف کمبیوتر خطوة خطوة، القاهرة: نهضة مصر للطباعة والنشر.
-          آمال جمعة عبد الفتاح محمد (2014): فاعلیة برنامج مقترح فی تدریس علم الاجتماع السیاسی باستخدام شبکات التواصل الاجتماعی على تنمیة المفاهیم السیاسیة ومهارات الحوار لدى الطلاب المعلمین شعبة الفلسفة والاجتماع واتجاهاتهم نحوها، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع46، ج4.
-          جمال مصطفى عبد الرحمن الشرقاوی، السعید السعید محمد عبد الرازق (2009): فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التفاعل الالکترونی فی تنمیة مهارات التفاعل مع تطبیقات الجیل الثانی للویب لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة،  المؤتمر العلمی السنوی الثانی عشر" تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل".
-          حصة الشایع، مروة إبراهیم بطیشة (2013): مقترح لتوظیف استخدام الشبکات الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة الجامعیة بالمملکة العربیة السعودیة قائم على واقع استخدامهن لها، کلیة التربیة جامعة الأزهر – مصر، ع155، ج2.
-          حلمی مصطفى حلمی أبو موته (2013): العلاقةبیننمطالدعمالإلکترونیومستویاتتقدیمه عبربیئاتالتعلمالافتراضیةفیتنمیةالتحصیل والتفکیرالابتکاری، دراساتفیالمناهجوطرقالتدریسمصر، ع191.
-          حنان أحمد زکی حسن الزوایدی (2014): توظیف برمجیات التواصل الاجتماعی وفق إستراتیجیة التعلم القائم على المشروعات وأثرها على مرتفعی ومنخفضی دافعیة الإنجاز والاتجاه نحو التعلم بنظام Blackboard، عالم التربیة -مصر، س15، ع46.
-          روجینا محمد علی أحمد حجازی (2011): التعلیم الإلکترونی: رؤیة جدیدة لواقع جدید - المؤتمر العلمی الخامس عشر (التربیة العلمیة: فکر جدید لواقع جدید ).
-          زینب حسن حامد السلامی، محمد عطیة خمیس (2009): معاییر تصمیم وتطویر برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط القائمة على سقالات التعلم الثابتة والمرنة، تکنولوجیا التعلیم. سلسلة دراسات وبحوث محکمة، القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المؤتمر العلمی السنوی الثانی عشر" تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل ".
-          عاصم محمد إبراهیم عمر (2013): برنامج مقترح فی التربیة العلمیة قائم على شبکات التواصل الاجتماعی لتنمیة المفاهیم العلمیة وعادات العقل لدى الطالبات معلمات ریاض الأطفال، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع40 ج1.
-          عبد العزیز طلبة عبد الحمید(2011): أثر التفاعل بین أنماط الدعم الإلکترونی المتزامن و غیر المتزامن فی بیئة التعلم القائم على الویب و أسالیب التعلم على التحصیل و تنمیة مهارات تصمیم و انتاج مصادر التعلم لدى طلاب کلیة التربیة. دراسات فی المناهج وطرق التدریس -مصر ,ع 168.
-          محمدبنسلیمانحمود المشیقح (2014): أثرشبکاتالتواصلالاجتماعیفیالتعلیم"دراسةحولاستخدام الفیسبوکمنقبلطلابجامعةالملکسعود"، تکنولوجیا التعلیم. . سلسلة دراسات وبحوث محکمة، مج24، ع4.
-          محمد عبد الحمید (2009): المدونات: الإعلام البدیل، ط1، القاهرة: عالم الکتب.
-          محمد عبده راغب عماشة، علی بن صالح الشایع (2009): إدارة التعلیم الکترونیا باستخدام خدمات الشبکات الاجتماعیة: دراسة تطبیقیة على مدراء المدارس بمنطقة القصیم،  المؤتمر العلمی السنوی الثانی عشر" تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل ".
-          محمد عطیة خمیس (2003): عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
-          محمد عطیة خمیس (2009): الدعم الإلکترونی، تکنولوجیا التعلیم. . سلسلة دراسات وبحوث محکمة، مج19، ع2.
-          مصطفى جودت مصطفى صالح (2008): اتجاهات البحث العلمی فی الجیل الثانی للتعلیم الإلکترونی، تکنولوجیا التعلیم. سلسلة دراسات وبحوث محکمة، القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر " تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی ".
-          منصور سمیر السید الصعیدی (2014): فاعلیةالسقالاتالتعلیمیة "مدعومةالکترونیًا" فیتدریسالریاضیاتوأثرهاعلىتنمیةمهارات التفکیرالتولیدیلدىالتلامیذذویصعوباتالتعلم بالمرحلةالمتوسطةفیالمملکةالعربیةالسعودیة، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، مج1، ع4.
-          نبیل جاد عزمی، محمد مختار المرادنی (2010): أثرالتفاعلبینأنماطمختلفةمندعاماتالتعلمالبنائیةداخلالکتابالإلکترونیفی التحصیلوکفاءة التعلملدیطلابالدراساتالعلیابکلیاتالتربیة، دراسات تربویة واجتماعیة، مج 16,ع3.
-          هانی محمد الشیخ (2014): أثرالتفاعلبینتوقیتتقدیمالدعمالتعلیمیوالأسلوبالمعرفیللطلابفی بیئةالتعلمالإلکترونیالقائمةعلىالویب 2.0 علىالتحصیلالدراسی وکفاءةالتعلم، تکنولوجیا التعلیم. . سلسلة دراسات وبحوث محکمة، القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المؤتمرالعلمیالرابععشر"تکنولوجیاالتعلیموالتدریبالإلکترونی عنبعدوطموحاتالتحدیثفیالوطنالعربی ".
-          هند سلیمان الخلیفة (2009): مقارنة بین المدونات ونظام جسور لإدارة التعلم الإلکترونی، التعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، المؤتمر الدولی الأول، الریاض، وزارة التعلیم العالی: المرکز الوطنی.
-          هیام الحایک (2006): الشبکة الاجتماعیة الجدیدة فی الویب 2.0. المعلوماتیة -السعودیة , ع 17.
-          ولید یوسف محمد (2014): أثر استخدام دعامات التعلم العامة والموجهة فی بیئة شبکات الویب الاجتماعیة التعلیمیة فی تنمیة مهارات التخطیط للبحوث الإجرائیة لدى طلاب الدراسات العلیا وتنمیة اتجاهاتهم نحو البحث العلمی وفاعلیة الذات لدیهم، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع53.
-          یوسف عبد المجید العنیزی (2014): واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعی (الانستغرام والتویتر والفیسبوک) لطلبة الریاضیات والحاسوب فی ضوء معاییر الجودة الشاملة بکلیة التربیة الأساسیة فی دولة الکویت، مجلة الثقافة والتنمیة – الکویت، ع82.
ثانیا: المراجع الأجنبیة
-          Appel, M.(2012): Are heavy users of computer games and social media more computer literate?, Computers & Education ,Vol. 59.
-          Balakrishnan, V. & et al (2015): Fun learning with Edooware e A social media enabled tool, Computers & Education, Vol. 80
-          Burke, S. & Snyder, S. (2008): YOUTUBE: An Innovative Learning Resource for college Health Education Courses ,International Electronic Journal of Health Education ,VOL.11.
-          Choi, B. & Baek, Y. (2011): Exploring factors of media characteristic influencing flow in learning through virtual worlds , Computers & Education , Vol. 57.
-          Di Blas, N., & Paolini, P. (2013). Beyond the School's Boundaries: PoliCultura, a Large-Scale Digital Storytelling Initiative.
-          Duffy, P. (2008): Engaging the YouTube Google –Eyed generation: Strategies for Using Web 2.0 in Teaching and Learning ,The Electronic Journal of E-learning ,VOL 6,NO 2.
-          Duffy, P. (2011): Facebook or Facebook: cautionary tales exploring the rise of social networking within tertiary education, In Web 2.0-Based E-Learning:Applying Social Information for Tertiary Teachin , 284-300 , New Yourk: information Science Reference.
-          Educational Technology & Society,Vol.,N 16.
-          Englert & et al (2009), “Making strategies and Self Talk Visible writing, instruction in regular & special education classroom”, America educational research Journal, V.28.
-          Gray, R. & et al (2013): Examining social adjustment to college in the age of social media: Factors influencing successful transitions and persistence, Computers & EducationVol. 67.
-          Imlawi, J.& Gregg, D.& Karimi, J. (2015): Student engagement in course-based social networks: The impact of instructor credibility and use of communication, Computers & Education, Vol. 88.
-          Kožuh, I. &et al (2015). Social Presence and Interaction in Learning Environments: The Effect on Student Success. Educational Technology & Society, Vol.18 N1.
-          Lee, L. & et al (2015): Understanding new media literacy: The development of a measuring instrument , Computers & Education, Vol. 85.
-          Leppisaari, I., & Lee, O. (2012). Modeling Digital Natives’ International Collaboration: Finnish-Korean Experiences of Environmental Education. Educational Technology & Society,Vol. 15.N2.
-          Liu, C. &et al (2011): Collaborative storytelling experiences in social media: Influence of peer-assistance mechanisms, Computers & Education ,Vol. 57.
-          Manganello, F. & et al (2013): PKS: An Ontology-based Learning Construct for Lifelong Learners. Educational Technology & Society, Vol.16.N1.
-          Michikyan, M. & Subrahmanyam, K. , Dennis, J. (2015): Facebook use and academic performance among college students: A mixed-methods study with a multi-ethnic sample , Computers in Human Behavior ,Vol. 45.
-          Minocha, J. (2009): The role of social software in education , A literature Review ,Education & Training , Vol. 51.
-          Munoz. C. & Towner T. (2009): Opening Facebook: How to Use Facebook in the College Classroom , Society for Information Technology & Teacher Education International Conference.
-          Novakovich, J., & Long, E. C. (2013). Digital Performance Learning: Utilizing a Course Weblog for Mediating Communication. Educational Technology & Society,Vol.16 ,N4.
-          Pata, K. (2009): Modeling spaces for self-directed learning at university courses. Educational Technology & Society,Vol.12.N3.
-          Petko, D. (2012): Teachers’ pedagogical beliefs and their use of digital media in classrooms: Sharpening the focus of the ‘will, skill, tool’ model and integrating teachers’ constructivist orientations , Computers & Education , Vol. 58.
-          Shapiro, A. (2008): Hypermedia design as learner scaffolding , Educational Technology research and Development Journal ,Vol.56 , N.1.
-          Sheldon, P.(2015): Understanding students’ reasons and gender differences in adding faculty as Facebook friends, Computers in Human Behavior, Vol. 53.
-          Sie, R. L. L& et al (2013). Goals, Motivation for, and Outcomes of Personal Learning through Networks: Results of a Tweetstorm. Educational Technology & Society, Vol.16 N3.
-          Tandoc, C. & et al (2015): Facebook use, envy, and depression among college students:Is facebooking depressing?, Computers in Human Behavior, Vol 43.
-          Tracey, L. & et al (2010), “Using Technology to support Self- Regulation in university writing ”, sixth IEEE international conference on advanced learning technology.
-          Väljataga, T., & Fiedler, S. (2009): Supporting students to self-direct intentional learning projects with social media. Educational Technology & Society,Vol. 12.N3.
-          Wohn, D. & et al (2013): The role of social media in shaping first-generation high school students’ college aspirations: A social capital lens, Computers & Education ,Vol. 63.