أثر العلاقة بين واجهة تفاعل (بسيطة – مرکبة) وأسلوب التعلم ببيئة التعلم النقال في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

معهد الدراسات والبحوث العربية الرتبة العلمية درجة (الدکتوراه) في التربية تخصص تکنولوجيا التعليم قسم التعليم الأساسي

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث: في وجود قصور لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في مهارات تصميم المقررات الإلکترونية.
وفي ضوء ذلک هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر العلاقة بين واجهة التفاعل وأسلوب التعلم، وتأثير ذلک على تصميم مقررات التعلم الإلکتروني لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. على عينة من 
طلاب قسم تکنولوجيا التعليم – الفرقة الرابعة، بکلية التربية النوعية، جامعة بنها، وبلغ عددهم (60) طالبًا وطالبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمـــد محمـد ســالــم (2006). "التعلـم الجـوال Mobile Learning، رؤیة جدیدة للتعلم باستخدام التقنیات اللاسلکیة "، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمی الثامن عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس فی الفترة من 25- 26 یولیو 2006. ص2.
أنور محمد الشرقاوی (2003). علم النفس المعرفی المعاصر(ط2). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
جابر عبد الحمید(1999). سیکولوجیة التعلیم ونظریات التعلم(ط9). القاهرة:دار النهضة.
حمدی على الفرماوی (1994).الأسالیب المعرفیة بین النظریة والبحث.القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
عصام على الطیب (٢٠١١): الإسهام النسبی لأسالیب التفکیر وتوجهات أهـداف الإنجـاز وتفضیلات أسالیب التعلم فی التنبـؤ بالإنجـاز الأکادیمی لدى طلاب المرحلة الجامعیـة، المجلـة المصریة للدراسات النفسیة، تصدرها: الجمعیـة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد ٢١، العـدد٧٣، أکتوبر، ص:٤٥٢-٣٥٢.
مجدی عزیز إبراهیم (2004). استراتیجیات التعلیم وأسالیب التعلم، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
مجدی ماهر مسیحة (2005). أسالیب التعلم المفضلة لدى طلبة التعلیم الثانوی وعلاقتها ببعض المتغیرات الدیموجرافیة. القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
محمد عبد السمیع رزق (1995). نمذجة العلاقات السببیة بین الأسالیب المعرفیة وقدرات التفکیر الابتکاری. تحریر مصطفى الزیات: فی علم النفس المعرفی، الجزء الثانی، مداخل ونماذج ونظریات، القاهر، دار النشر للجامعات (2001) 109 – 167 .
منذر یوسف فیاض (2010). أسالیب التعلم المفضلة لدى طلبة جامعة القصیم. جامعة القصیم، السعودیة.
کاظم محسن کویطع الکعبی (2015). أسالیب التعلم وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة لدى طلبة المرحلة الإعدادیة. مجلة الأستاذ، العدد 214 -المجلدالثانیلسنة 2015م– 1436هـ. کلیة التربیة: الجامعة المستنصریة، بغداد.
نصرة محمد جلجل (٢٠٠٨): أثر التفاعل بین مستویات ما وراء المعرفة وأسالیب التعلم علـى التحصیل الأکادیمی لدى طلاب کلیة التربیـة، المجلة المصریة للدراسات النفـسیة، تـصدرها: الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، المجلـد ١٨، العدد ٥٨، فبرایر، ص: ٣٤٨-٣٢٩.
هشام محمد الخولی (2002). الأسالیب المعرفیة وضوابطها فی علم النفس. الکویت: دار الکتاب الحدیث.
ثانیًا: المراجع الإنجلیزیة:
Felder, Richard (2004). Index of learning styles questionnaire. North Carolina State University.
Graf, S. (2005). Fostering Adaptively in E-Learning Platforms: A Meta- Model Supporting Adaptive Courses. In Proceeding Iadis International Conference on Cognition and Exploratory Learning in Digital Age, IADIS Press, 440-443.
Hsin, T. (2006): Taiwaness adolescent students achievement in reading and mathematics by age, gender, learning style and social -economic status. Dissertaion Abstract Iiternational. (66) 11- A, 3872.
Manochehri, N. & young, J. (2006). The Impact of Student Learning Styles with Web-based learning or instructor-based learning on student knowledge and satisfaction. The Quarterly review of distance education, 7(3), 313-316.
Minotti, J. L. (2005). Effects of learning-style-based homework prescriptions on the achievement and attitudes of middle school students. NASSP Bulletin, 89(642), 67-89.
Paramythis, A.& Loidl-Reisinger, S. (2003).Adaptive Learning Environments and e-Learning Standards European Conference on e-Learning (ECEL 2003).Johannes Kepler University, Linz, Austria.
Said, T., Fairouz, K., Mahieddine, D. (2012). Implementing Wai Authoring Tool Accessibility Guidelines In Developing Adaptive Elearning, I. J. Modern Education And Computer Science,Vol.9,pp 1- 13.
Wang, Z. & XU, Y. (2005): Learning styles academic self –concept and academic achievement, Chinees Journal of Clinical Psychology, 13 (2), 203 - 205.
Wilson, Mary Lynne (2011). Students’ learning style preferences and teachers’ instructional strategies: Correlations between matched styles and academic achievement. Doctor Thesis. Liberty University: Lynchburg.