نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة
المؤلف
قسم إدارة تربوية – کلية التربية – جامعة الملک سعود
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
2. إسماعیل، الغریبزاهر (2003): اکتسابمهاراتتصمیموإنتاجبرامجالتعلیم المبرمجباستخدامالخرائطالانسیابیةفیبرنامجالعروضالعملیةلشرائحالکمبیوتر المجلةالتربویة، مجلسالنشرالعلمی، جامعةالکویت، المجلدالسابععشر، العدد٢٧٥– ٦٧ یونیو.
3. الأصمعی، محمد (2001): أبعاد التنمیة المهنیة لمعلمی التعلیم قبل الجامعی بین النظریة والممارسة، مجلة البحث التربوی، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، المجلد الأول، العدد الأول.
6. توصیات المؤتمر الدولی الثانی للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد (2011، 17-20 مارس). اُسترجعت فی 20 یونیو، 2011من: http://www.mo222/vb/showthread.php?t=35578
7. توصیات المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر لتکنولوجیا التعلیم الإلکترونی وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی(2009، مارس). أعضاء الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
8. توصیات المؤتمر العلمی السنوی العاشر لتکنولوجیا التعلیم الإلکترونی ومتطلبات الجودة الشاملة(2005، مارس). الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. 15(1). القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
9. تونی، محمد ضاحی محمد (2009): أثر برنامج کمبیوتری فی إکساب طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بعض المهارات الأساسیة لتصمیم وإنتاج المقررات الإلکترونیة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
10. الجرف، ریما سعد (2008م). متطلبات تفعیل مقررات مودل الإلکترونیة بمراحل التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. الملتقى الأول للتعلیم الإلکترونی. الریاض: وزارة التربیة والتعلیم، 24-26 مایو.
11. حافظ، نعمت أحمد (2001): " رؤیة مستقبلیة لدور التعلیم فی الحراک الاجتماعی فی مصر فی متغیرات النظام العالمی الجدید "، المؤتمر العلمی الثالث التربیة والثقافة فی علم متغیر، کلیة التربیة بالفیوم، 27 – 28 أکتوبر.
12. الحربی، حیاةمحمدسعید. (2006). إداراتالتطویرودورهافیالتنمیةالمهنیةالمستدامةلأعضاءهیئة التدریس بالجامعاتالسعودیة، مجلةدراساتفیالتعلیمالجامعی، ع 13.
13. حسن، شوقی. (2009). التدریبالإلکترونیوتنمیةالمواردالبشریة. مجلةالتعلیمالإلکترونی. 4ع. 10-11.
14. الحلیبی، عبد اللطیف محمد. (2003). الاتجاهات التربویة لأعضاء هیئة التدریس بکلیات المعلمین وعلاقتها بالتوافق المهنی. ندوة تنمیة أعضاء هیئة التدریس بمؤسسات التعلیم العالی. 7- 8/12.
15. حماد، خلیل عبد الفتاح (2009). تصور مقترح للتغلب على المشکلات التی تواجه الطالب المعلم أثناء التدریب المیدانی، ضمن أبحاث الیوم الدراسی " التدریب المیدانی بین أداء الطالب المعلم وتوجیهات المشرف التربوی والإدارة المدرسیة. اُسترجعت فی 9 سبتمبر، 2011من: education.iugaza.edu.ps/Folders/tadreebMaydani/student&teacher.doc
16. الحمادی، عماد. (2010). مرکز التدریب عن بعد بمعهد الإدارة العامة: نموذج مقترح. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة للتدریب. 26ع.
17. الخاجة، فاطمة عبد الحمید، (2006). أثر المناخ التنظیمی على تمکین العاملین، دراسة تطبیقیة على أجهزة الحکومة الاتحادیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة القاهرة، القاهرة.
18. الخضیر، خضیر. (1999). التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة بین الطموح والانجاز. الریاض: مکتبة العبیکان.
19. رضوان، حنان أحمد. (2009). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس فی ضوء متطلبات التعلیم الإلکترونی. مؤتمر المعلوماتیة وقضایا التنمیة العربیة: رؤى واستراتیجیات. القاهرة
20. الرمیح، رحاب عبد الله عبد العزیز (2001). فاعلیة وحدة تعلیمیة إلکترونیة عبر شبکة الانترنت فی تدریس الجغرافی لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو التعلیم الإلکترونی لدى طالبات المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة بجامعة القاهرة، 2010).
21. الزعانین، جمال عبد ربه (2008). فاعلیة التعلم القائم على الویب لمسافة طرق تدریس العلوم فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة والتحصیل لدى الطلبة المعلمین جامعه الأقصى بغزة. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، العدد59، ص105-132.
22. الزنبقی، حنانسلیمان.(2011). التدریبالإلکترونی. الأردن: دارالمسیرة.
23. زیر، سعد علی وآخرون. (2011). المشاهدة الصفیة والتطبیق العملی لطلبة أقسام اللغة العربیة، مؤسسة مصر مرتضى للکتاب، العراق.
24. زین، محمدمحمود. (2012). التدریبفیالبیئةالافتراضیة، شبکةخبراءالمناهجوطرقالتدریس. مسترجع منhttp://www.almnahg.com/articles.php
25. سعود، نعمت عبد المجید (2010، 28 فبرایر). التنمیة المهنیة للمعلم والاتجاهات المعاصرة. ورقة بحثیة مقدمة إلى المؤتمر العلمی حول المعلم وتحدیات العصر بکلیة إعداد المعلمین بطرابلس بلیبیا. اُسترجعت فی 2 فبرایر، 2011 من: http://edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=10
26. السنبل، عبد العزیز.، الخطیب، محمد شحات.، متولی، مصطفى.، وعبد الجواد، نور الدین. (1419هـ). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (ط6). الریاض: دار الخریجی للنشر والتوزیع.
27. السنوسی، محمد أحمد 2014) ) فاعلیة مقرر إلکترونی قائم على معاییر الجودة لتنمیة بعض المهارات المهنیة فی تدریس اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب کلیة التربیة. رسالة ماجستیر معهد ا لدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
28. الشرعة، عطا الله محمد تیسیر. (2013). إدارة العملیة التدریبیة: النظریة والتطبیق. الأردن، عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.
29. شنودة، ناجی نخلة (2001): المناخ المدرسی وعلاقته بالنمو المهنی لمعلم المرحلة الابتدائیة دراسة تحلیلیة، مجلة التربیة والتعلیم، العددان الحادی والعشرون والثانی والعشرون.
30. عبد الحمید، أحمد ربیع (2000): التنمیة المهنیة للمعلم أثناء الخدمة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (88 ).
31. عبد العاطی، حسن الباتع محمد (2006). تصمیم مقرر عبر الإنترنت من منظورین مختلفین البنائی والموضوعی وقیاس فاعلیة فی تنمیة التحصیل والتفکیر الناقد والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب کلیة التربیة جامعه الإسکندریة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة).
32. عبد العزیز، حسن عبد العزیز (2005): فاعلیة موقع تعلیمی إثرائى على الإنترنت (باللغة العربیة) فی زیادة تحصیل تلامیذ الصف الأول الإعدادی لبعض المفاهیم العلمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
33. عبد المعطی، أحمد حسین. وزارع، أحمد زارع أحمد. (2012). التدریب الإلکترونی ودوره فی تحقیق التنمیة المهنیة لمعلم الدراسات الاجتماعیة: دراسة تقویمیة. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة. ع31.
34. العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: دار الزهراء.
35. العطوی، صالح(2007). أثر أسالیب التدریب التربوی على فاعلیة البرامج التدریب التربویة فی المؤسسة العامة للتعلیم الفنی والتدریب التربوی المهنی فی المملکة العربیة السعودیة (دراسة میدانیة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الکرک: الأردن
36. علی، محمد حسین (2002): فعالیة استخدام شبکة الإنترنت فى إکساب طلاب کلیة التربیة بنزوى الریاضیات المدرسیة"، مجلة کلیة التربیة – جامعة حلوان، مج 8، ع 4، أکتوبر، ص ص 189- 234.
37. علیان، ربحی مصطفى وآخرون. (2009)، التربیة العملیة (رؤى مستقبلیة)، ط ١، ج ١، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان الأردن.
38. العمودی، غادة عبد الله (2009، یولیو). البرمجیات الاجتماعیة فی منظومة التعلم المعتمد على الویب: الشبکات الاجتماعیة نموذجا. قدّم إلى المؤتمر الدولی الأول للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد صناعة التعلم للمستقبل. الریاض، المملکة العربیة السعودیة. اُسترجعت فی 21 سبتمبر، 2011 من:http://www.scribd.com/full/27064715?access_key=key- 2gcnjflqsoqqicnhqk09
39. العمیرین، روضة. (2007). المشکلات الإداریة التی تواجه طلبة معلم الصف فی إثناء التربیة العملیة فی جامعة مؤتة، رسالة ماجستیر منشورة، الأردن.
40. الغراب، إیمان محمد. (2003). التعلم الإلکترونی: مدخل إلى التدریب غیر التقلیدی. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
41. فخرو، حصة عبد الرحمن (2002). تقییم الطالبات المعلمات الذاتی لأدائهن فی التربیة العملیة وتقییم مشرفاتهن لهن فی علاقتهما بالتخصص الأکادیمی والمعدل التراکمی. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس بکلیة التربیة جامعة المنیا، 15 (4)، 1-58.
42. القادری، سلیمانأحمد. (2006). لتدریبالإلکترونیعبرالإنترنت. ورقةعملمقدمةللمؤتمر العربیالأولللتدریبوتنمیةالمواردالبشریة:رؤیةمستقبلیة. الجامعةالهاشمیة، الأردن.
43. القحطانی، ابتسام سعید. (2010). واقع استخدام الفصول الافتراضیة فی برنامج التعلیم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبد العزیز بمدینة جدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
44. کابلی، طلال (2013)آراء المتعلمین فی التعلیم الإلکترونی البنائی الاجتماعی عبر المنتدیات التعلیمیة لتدریس المقررات بأسلوب التعلم عن بعد، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مج1، ع35، ص ص 103ــــ116.
45. کحیل، أمل عثمان (2004): القیادة المدرسیة وعلاقتها بالتنمیة المهنیة للمعلمین دراسة میدانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
46. الکردی، أحمد (2010). " مبادئ التدریب التربوی الفعال فی منظمات الأعمال "، نسخة إلکترونیة.
47. کردی، أحمد. (2010). مفهوم التنمیة المهنیة المستدامة. مسترجع من http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/154850
48. الکنین، فاطمة محمد مصطفى (2008). ندوة التربیة العملیة من أجل تحدیث برامج التربیة العملیة بکلیات التربیة وتطویرها. التقریر الختامی والتوصیات للندوة. مجلة دراسات تربویة، (19).
49. محمد، أمل. (1998). تصور مقترح لنظام التدریب عن بعد للمعلمین أثناء الخدمة فی ضوء خبرات بعض الدول الأخرى (رسالة دکتوراه). جامعة عین شمس، مصر
50. مصطفى، عادل عبد الحلیم (2003): فاعلیة استخدام کل من البرمجیات والإنترنت فی تدریس مادة المیکانیکا لطلاب الصف الثالث الإعدادی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
51. الموسوی، علی شرف. (2010). التدریب الإلکترونی وتطبیقاته فی تطویر الموارد البشریة فی قطاع التعلیم فی دول الخلیج العربی. ورقة استکتاب: وثیقة الندوة الأولى فی تطبیقات تقنیات المعلومات والاتصال فی التعلیم والتدریب، قسم تقنیات التعلیم، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود. الریاض: السعودیة.
52. الهیاجنة، جمالعبدالرحمن. (2010). متطلباتوتحدیاتالتدریبالإلکترونی. ورقةعملمقدمة للملتقىالثامنلمسئولیالتدریبفیالقطاعینالحکومیوالخاص. جامعةالإماممحمدبن سعودالإسلامیة، الریاض.
53. وزارة التخطیط. خطة التنمیة التاسعة: (1432-1436ه).
54. وزارة التخطیط. خطة التنمیة السابعة: (1420-1425هـ).
55. یمانی، هناءعبدالرحیم. (2006). التدریبالإلکترونیوتحدیاتالعصرالرقمی. ورقةعملمقدمة لملتقىالتدریبوالتنمیة، الجمعیةالسعودیةللإدارة، الریاض.
المراجع الأجنبیة: