دور التدريب الإلکتروني عن بعد في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الملک سعود "تصور مقترح"•

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم إدارة تربوية – کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور التدريب الإلکتروني عن بعد في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الملک سعود وتقديم تصور لتعميق هذا الدور، ولتحقيق ذلک تم صياغة عدد من الأهداف التفصيلية للإجابة على سؤال الدراسة: ما دور التدريب الإلکتروني عن بعد في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الملک سعود؟ وکذلک الوقوف على آراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام التدريب الإلکتروني عن بُعد، أهمية التدريب الإلکتروني عن بُعد في تحقيق التنمية المهنية، والصعوبات التي تحد من استخدام التدريب الإلکتروني عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الملک سعود. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. حيث تکونت عينتها من (120) عضو هيئة تدريس. وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع البيانات. ولتحليل البيانات التي تم تجميعها فقد تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتي يرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS).
وقد أظهرت الدراسة عددا من النتائج من أهمها: أن معظم أفراد عينة الدراسة يشعرون بالسعادة اتجاه عضو هيئة التدريس الذي يستجيب لکل ما هو جديد في مجال تکنولوجيا التعليم والتدريب، وينصحون أعضاء هيئة التدريس بالاشتراک في برامج التدريب الإلکتروني عن بُعد. أما من ناحية استراتيجيات حديثة في التعليم والتدريب، فإن معظم العينة تعتقد أن التدريب الإلکتروني عن بعد نظام يساعد المتدربين على إتقانها. وأخيراً فإن معظم أفراد العينة يعتقدون أن من الصعوبات التي تواجه التدريب الإلکتروني عن بعد قلة البرامج الدعائية لأهمية استخدام هذه التقنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وقلة الخبرة في التعامل مع نظام التدريب الإلکتروني عن بُعد. وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة التدريب الإلکتروني عن بعد وأهميته في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات. وکذلک القيام ببحوث للتعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعات أخرى حکومية وخاصة للمقارنة مع اتجاهاتهم نحو دور التدريب الإلکتروني عن بعد في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في مختلف مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية.
The study aimed to identify the role of E-training of professional development form the point of view of the faculty members in the college of education of King Saud University. Detailed aims formed to answer the main question of the study: What is the role of E-training in achieving professional development for the faculty members in the college of education in King Saud University? Also, the importance of the E-training in maintaining professional development, and the difficulties that challenge using the E-training from the faculty members' point of view in the College of Education of King Saud University.
The study conducted with the descriptive analytical approach, using a questionnaire as a tool to collect study data and then analyze it statistically by SPSS software. Study participants consist of 120.
Results revealed that most of the study members feel glad towards the faculty member who responds to all new trends in the educational and training technology fields, and they advise the faculty members to contribute in E-training. Regarding the new strategies in education and training, most of the participants think that the E-training assess trainees to master it. Finally, most of the participants members think that there are some difficulties faces E-training, mostly the lack of advertising, and the lack of experience in dealing with E-training system. In the light of the study results, the study insists on the importance of extending remote electronic training and its importance in professional development of faculty members. And to make researches to recognize the tendency of faculty members of other governmental and private universities to compare them with their tendency towards the role of remote electronic training to achieve the professional development of the faculty members in various institutions of higher education in the Kingdom of Saudi Arabia.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو خطوة، السید عبد المولى السید. (2013). فاعلیة برنامج مقترح قائم على التدریب الإلکترونی عن بعد فی تنمیة بعض مهارات التعلیم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس. ورقة مقدم للمؤتمر الدولی الثالث للتعلیم الإلکترونی والتعلم عن بعد. الریاض

2. إسماعیل، الغریبزاهر (2003): اکتسابمهاراتتصمیموإنتاجبرامجالتعلیم المبرمجباستخدامالخرائطالانسیابیةفیبرنامجالعروضالعملیةلشرائحالکمبیوتر المجلةالتربویة، مجلسالنشرالعلمی، جامعةالکویت، المجلدالسابععشر، العدد٢٧٥٦٧ یونیو.

3. الأصمعی، محمد (2001): أبعاد التنمیة المهنیة لمعلمی التعلیم قبل الجامعی بین النظریة والممارسة، مجلة البحث التربوی، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، المجلد الأول، العدد الأول.

  1. بدر، أحمد فهیم (2005): فاعلیة نموذج مقترح للتدریب عن بعد باستخدام شبکة المؤتمرات بالفیدیو فی تنمیة مهارات العاملین بالشبکة وفى اتجاهات المتدربین نحوها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
  2. بلفقیة، مها بنت محمد علوی. (2006). التدریب عن بعد کمدخل لتأهیل وتنمیة الموارد البشریة: دراسة میدانیة على منسوبات جامعة الملک عبد العزیز بجدة (بحث ماجستیر). جامعة الملک عبد العزیز، جدة.

6. توصیات المؤتمر الدولی الثانی للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد (2011، 17-20 مارس). اُسترجعت فی 20 یونیو، 2011من: http://www.mo222/vb/showthread.php?t=35578

7. توصیات المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر لتکنولوجیا التعلیم الإلکترونی وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی(2009، مارس). أعضاء الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.

8. توصیات المؤتمر العلمی السنوی العاشر لتکنولوجیا التعلیم الإلکترونی ومتطلبات الجودة الشاملة(2005، مارس). الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. 15(1). القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.

9. تونی، محمد ضاحی محمد (2009): أثر برنامج کمبیوتری فی إکساب طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بعض المهارات الأساسیة لتصمیم وإنتاج المقررات الإلکترونیة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

10. الجرف، ریما سعد (2008م). متطلبات تفعیل مقررات مودل الإلکترونیة بمراحل التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. الملتقى الأول للتعلیم الإلکترونی. الریاض: وزارة التربیة والتعلیم، 24-26 مایو.

11. حافظ، نعمت أحمد (2001): " رؤیة مستقبلیة لدور التعلیم فی الحراک الاجتماعی فی مصر فی متغیرات النظام العالمی الجدید "، المؤتمر العلمی الثالث التربیة والثقافة فی علم متغیر، کلیة التربیة بالفیوم، 27 – 28 أکتوبر.

12. الحربی، حیاةمحمدسعید. (2006). إداراتالتطویرودورهافیالتنمیةالمهنیةالمستدامةلأعضاءهیئة التدریس بالجامعاتالسعودیة، مجلةدراساتفیالتعلیمالجامعی، ع 13.

13. حسن، شوقی. (2009). التدریبالإلکترونیوتنمیةالمواردالبشریة. مجلةالتعلیمالإلکترونی. 4ع. 10-11.

14. الحلیبی، عبد اللطیف محمد. (2003). الاتجاهات التربویة لأعضاء هیئة التدریس بکلیات المعلمین وعلاقتها بالتوافق المهنی. ندوة تنمیة أعضاء هیئة التدریس بمؤسسات التعلیم العالی. 7- 8/12.

15. حماد، خلیل عبد الفتاح (2009). تصور مقترح للتغلب على المشکلات التی تواجه الطالب المعلم أثناء التدریب المیدانی، ضمن أبحاث الیوم الدراسی " التدریب المیدانی بین أداء الطالب المعلم وتوجیهات المشرف التربوی والإدارة المدرسیة. اُسترجعت فی 9 سبتمبر، 2011من: education.iugaza.edu.ps/Folders/tadreebMaydani/student&teacher.doc

16. الحمادی، عماد. (2010). مرکز التدریب عن بعد بمعهد الإدارة العامة: نموذج مقترح. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة للتدریب. 26ع.

17. الخاجة، فاطمة عبد الحمید، (2006). أثر المناخ التنظیمی على تمکین العاملین، دراسة تطبیقیة على أجهزة الحکومة الاتحادیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة القاهرة، القاهرة.

18. الخضیر، خضیر. (1999). التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة بین الطموح والانجاز. الریاض: مکتبة العبیکان.

19. رضوان، حنان أحمد. (2009). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس فی ضوء متطلبات التعلیم الإلکترونی. مؤتمر المعلوماتیة وقضایا التنمیة العربیة: رؤى واستراتیجیات. القاهرة

20. الرمیح، رحاب عبد الله عبد العزیز (2001). فاعلیة وحدة تعلیمیة إلکترونیة عبر شبکة الانترنت فی تدریس الجغرافی لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو التعلیم الإلکترونی لدى طالبات المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة بجامعة القاهرة، 2010).

21. الزعانین، جمال عبد ربه (2008). فاعلیة التعلم القائم على الویب لمسافة طرق تدریس العلوم فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة والتحصیل لدى الطلبة المعلمین جامعه الأقصى بغزة. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، العدد59، ص105-132.

22. الزنبقی، حنانسلیمان.(2011). التدریبالإلکترونی. الأردن: دارالمسیرة.

23. زیر، سعد علی وآخرون. (2011). المشاهدة الصفیة والتطبیق العملی لطلبة أقسام اللغة العربیة، مؤسسة مصر مرتضى للکتاب، العراق.

24. زین، محمدمحمود. (2012). التدریبفیالبیئةالافتراضیة، شبکةخبراءالمناهجوطرقالتدریس. مسترجع منhttp://www.almnahg.com/articles.php

25. سعود، نعمت عبد المجید (2010، 28 فبرایر). التنمیة المهنیة للمعلم والاتجاهات المعاصرة. ورقة بحثیة مقدمة إلى المؤتمر العلمی حول المعلم وتحدیات العصر بکلیة إعداد المعلمین بطرابلس بلیبیا. اُسترجعت فی 2 فبرایر، 2011 من: http://edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=10

26. السنبل، عبد العزیز.، الخطیب، محمد شحات.، متولی، مصطفى.، وعبد الجواد، نور الدین. (1419هـ). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (ط6). الریاض: دار الخریجی للنشر والتوزیع.

27. السنوسی، محمد أحمد 2014) ) فاعلیة مقرر إلکترونی قائم على معاییر الجودة لتنمیة بعض المهارات المهنیة فی تدریس اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب کلیة التربیة. رسالة ماجستیر معهد ا لدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

28. الشرعة، عطا الله محمد تیسیر. (2013). إدارة العملیة التدریبیة: النظریة والتطبیق. الأردن، عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.

29. شنودة، ناجی نخلة (2001): المناخ المدرسی وعلاقته بالنمو المهنی لمعلم المرحلة الابتدائیة دراسة تحلیلیة، مجلة التربیة والتعلیم، العددان الحادی والعشرون والثانی والعشرون.

30. عبد الحمید، أحمد ربیع (2000): التنمیة المهنیة للمعلم أثناء الخدمة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (88 ).

31. عبد العاطی، حسن الباتع محمد (2006). تصمیم مقرر عبر الإنترنت من منظورین مختلفین البنائی والموضوعی وقیاس فاعلیة فی تنمیة التحصیل والتفکیر الناقد والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب کلیة التربیة جامعه الإسکندریة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة).

32. عبد العزیز، حسن عبد العزیز (2005): فاعلیة موقع تعلیمی إثرائى على الإنترنت (باللغة العربیة) فی زیادة تحصیل تلامیذ الصف الأول الإعدادی لبعض المفاهیم العلمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

33. عبد المعطی، أحمد حسین. وزارع، أحمد زارع أحمد. (2012). التدریب الإلکترونی ودوره فی تحقیق التنمیة المهنیة لمعلم الدراسات الاجتماعیة: دراسة تقویمیة. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة. ع31.

34. العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: دار الزهراء.

35. العطوی، صالح(2007). أثر أسالیب التدریب التربوی على فاعلیة البرامج التدریب التربویة فی المؤسسة العامة للتعلیم الفنی والتدریب التربوی المهنی فی المملکة العربیة السعودیة (دراسة میدانیة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الکرک: الأردن

36. علی، محمد حسین (2002): فعالیة استخدام شبکة الإنترنت فى إکساب طلاب کلیة التربیة بنزوى الریاضیات المدرسیة"، مجلة کلیة التربیة – جامعة حلوان، مج 8، ع 4، أکتوبر، ص ص 189- 234.

37. علیان، ربحی مصطفى وآخرون. (2009)، التربیة العملیة (رؤى مستقبلیة)، ط ١، ج ١، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان الأردن.

38. العمودی، غادة عبد الله (2009، یولیو). البرمجیات الاجتماعیة فی منظومة التعلم المعتمد على الویب: الشبکات الاجتماعیة نموذجا. قدّم إلى المؤتمر الدولی الأول للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد صناعة التعلم للمستقبل. الریاض، المملکة العربیة السعودیة. اُسترجعت فی 21 سبتمبر، 2011 من:http://www.scribd.com/full/27064715?access_key=key- 2gcnjflqsoqqicnhqk09

39. العمیرین، روضة. (2007). المشکلات الإداریة التی تواجه طلبة معلم الصف فی إثناء التربیة العملیة فی جامعة مؤتة، رسالة ماجستیر منشورة، الأردن.

40. الغراب، إیمان محمد. (2003). التعلم الإلکترونی: مدخل إلى التدریب غیر التقلیدی. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.

41. فخرو، حصة عبد الرحمن (2002). تقییم الطالبات المعلمات الذاتی لأدائهن فی التربیة العملیة وتقییم مشرفاتهن لهن فی علاقتهما بالتخصص الأکادیمی والمعدل التراکمی. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس بکلیة التربیة جامعة المنیا، 15 (4)، 1-58.

42. القادری، سلیمانأحمد. (2006). لتدریبالإلکترونیعبرالإنترنت. ورقةعملمقدمةللمؤتمر العربیالأولللتدریبوتنمیةالمواردالبشریة:رؤیةمستقبلیة. الجامعةالهاشمیة، الأردن.

43. القحطانی، ابتسام سعید. (2010). واقع استخدام الفصول الافتراضیة فی برنامج التعلیم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبد العزیز بمدینة جدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

44. کابلی، طلال (2013)آراء المتعلمین فی التعلیم الإلکترونی البنائی الاجتماعی عبر المنتدیات التعلیمیة لتدریس المقررات بأسلوب التعلم عن بعد، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مج1، ع35، ص ص 103ــــ116.

45. کحیل، أمل عثمان (2004): القیادة المدرسیة وعلاقتها بالتنمیة المهنیة للمعلمین دراسة میدانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.

46. الکردی، أحمد (2010). " مبادئ التدریب التربوی الفعال فی منظمات الأعمال "، نسخة إلکترونیة.

47. کردی، أحمد. (2010). مفهوم التنمیة المهنیة المستدامة. مسترجع من http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/154850

48. الکنین، فاطمة محمد مصطفى (2008). ندوة التربیة العملیة من أجل تحدیث برامج التربیة العملیة بکلیات التربیة وتطویرها. التقریر الختامی والتوصیات للندوة. مجلة دراسات تربویة، (19).

49. محمد، أمل. (1998). تصور مقترح لنظام التدریب عن بعد للمعلمین أثناء الخدمة فی ضوء خبرات بعض الدول الأخرى (رسالة دکتوراه). جامعة عین شمس، مصر

50. مصطفى، عادل عبد الحلیم (2003): فاعلیة استخدام کل من البرمجیات والإنترنت فی تدریس مادة المیکانیکا لطلاب الصف الثالث الإعدادی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

51. الموسوی، علی شرف. (2010). التدریب الإلکترونی وتطبیقاته فی تطویر الموارد البشریة فی قطاع التعلیم فی دول الخلیج العربی. ورقة استکتاب: وثیقة الندوة الأولى فی تطبیقات تقنیات المعلومات والاتصال فی التعلیم والتدریب، قسم تقنیات التعلیم، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود. الریاض: السعودیة.

52. الهیاجنة، جمالعبدالرحمن. (2010). متطلباتوتحدیاتالتدریبالإلکترونی. ورقةعملمقدمة للملتقىالثامنلمسئولیالتدریبفیالقطاعینالحکومیوالخاص. جامعةالإماممحمدبن سعودالإسلامیة، الریاض.

53. وزارة التخطیط. خطة التنمیة التاسعة: (1432-1436ه).

54. وزارة التخطیط. خطة التنمیة السابعة: (1420-1425هـ).

55. یمانی، هناءعبدالرحیم. (2006). التدریبالإلکترونیوتحدیاتالعصرالرقمی. ورقةعملمقدمة لملتقىالتدریبوالتنمیة، الجمعیةالسعودیةللإدارة، الریاض.

المراجع الأجنبیة:

  1. Bach,S. Haynes,P. and Smith, j. (2007). Online learning and teaching in higher education. Open University press: McGraw- Hill Education.
  2. Cowling, A. & Mailer, C. (1998). Managing Human Resources (3rd Ed.). London: Arnold.
  3. Elizabeth, S & Mary, R (2002): "Evaluating an Online Learning Environment, Australian Journal of Educational Technology, Vol. 18, No. 3, pp. 323-340.
  4. Kilby, T. (2001). The Direction of Web-based Training: The learning organization. MCB University press. (5)Vol8.
  5. Musawi, A. S. & Yousif, A.A. (2004). E-learning at Sultan Qaboos University: status and future. British Journal of Educational Technology. 35(3). 363-367.
  6. Tok, S. (2010). The problems of teacher candidate's about teaching skills during teaching practice. From: Procedia Social and Behavioral Sciences. 2 (2), 4142-4146. Retrieved April 23, 2011,fromhttp://www.sciencedirect.com/
  7. Tricker, T. & Rangecroft, M. & Gilroy, P. (2001). Evaluation distance education course: the student perception. Assessment & evaluation in higher education. 26(2). 160 – 177.