أولاً: المراجع العربیة:
-بدر، محمود إبراهیم. (2003). فاعلیة وحدة مقترحة فی الرسم البیانی فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة وأثرها على اتجاهات الطلاب نحو الریاضیات، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العملی 15/ مج2، جامعة عین شمس.
-ثوماس، آرمسترونج. (2006). الذکاءات المتعددة فی غرفة الصف، ط2، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة، دار الکتاب التربوی، المملکة العربیة السعودیة.
-جابر، عبد الحمید. (2003). الذکاءات المتعددة والفهم، تنمیة وتعمیق، القاهرة، دار الفکر العربی.
- حسین، محمد عبد الهادی. (2003). قیاس وتقییم قدرات الذکاءات المتعددة، ط1، دار الفکر، الأردن.
- الخزندار، نائلة نجیب. (2002). واقع الذکاوات المتعددة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی بغزة وعلاقته بالتحصیل فی الریاضیات ومیول الطلبة نحوها وسبل تنمیتها، رسالة دکتوراه، البرنامج المشترک بین جامعة الأقصى بغزة وجامعة عین شمس.
- روفائیل، عصام ویوسف، محمد. (2001). تعلیم وتعلم الریاضیات فی القرن الحادی والعشرون، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- زیتون، إیمان علی محمد. (2010). أثر برنامج تدریسی قائم على دمج الذکاءات المتعددة وأنماط التعلم فی قدرة الطالبات على حل المشکلات الریاضیة ودافعیتهن لتعلم الریاضیات، رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
- السلطی، نادیة سمیح. (2004). التعلم المستند إلى الدماغ، ط1، دار المسیرة، عمان، الأردن.
- شحادة، حسن. (2003). نحو تطویر التعلیم فی الوطن العربی بین الواقع والمستقبل، ط1، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
- الشویقی، أبو زید سعید. (2003). البنیة العاملیة للذکاءات المتعددة، دراس لصدق نظریة "جاردنر" باستخدام أدلة من أسالیب التعلم والتخصص والتحصیل الدراسی لعینة من طلاب الجامعة، مجلة عالم التربیة، ع11، جامعة طنطا.
- صالح، ماجدة محمود. (2004). نظریة الذکاءات المتعددة کمدخل لتنمیة الذکاء المنطقی/ الریاضی والذکاء المکانی/ البصری لدى أطفال الروضة، مجلة البحث التربوی، ع2، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة بالقاهرة، مصر.
- عفانة، عزو والخزندار، نائلة. (2004). مستویات الذکاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعلیم الأساسی بغزة وعلاقتها بالتحصیل فی الریاضیات والمیول نحوها، مجلة الجامعة الإسلامیة، مج12، ع2، غزة.
- عفانة، عزو والخزندار، نائلة. (2003). استراتیجیات التعلیم للذکاوات المتعددة وعلاقتها ببعض المتغیرات لدى الطلبة المعلمین تخصص ریاضیات بغزة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی 15، مجلد 2، عین شمس.
- علی، عبدالکریم حسین. (2001). القدرة الریاضیة وعلاقتها بالتحصیل لدى طلبة المرحلة الثانویة بالجمهوریة الیمنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة: جامعة عدن: الیمن.
- عیاد، منى خالد محمود. (2009). أثر برنامج بالوسائط المتعددة فی ضوء نظریة الذکاء المتعددة على اکتساب المفاهیم التکنولوجیة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السابع بغزة، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة.
-محمد السید، الکسبانی. (2008). التدریس نماذج وتطبیقات فی العلوم والریاضیات واللغة العربیة والدراسات الاجتماعیة، القاهرة، دار الفکر.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
-Isik, Dilek; Tarim, Kamuran. (2009). The effects of Multiple Intelligences & Cooperative Learning at Mathematics Skills Achievement for Grade 4 in Elementary School Mathematics; Asia Pacific Education Review, v10 n4