فعالية برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الأردنية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج مستند إلى الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي وبقاء اثر التعلم لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن, واستخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتکونت عينة الدراسة من (120) طالباً موزعين على مجموعتين, تجريبية وضابطة, الأولى المجموعة التجريبية وتکونت من (60) طالباً والثانية المجموعة الضابطة وتکونت من (60) طالباً, وتمثلت أدوات الدراسة باختبار تحصيلي في وحدة الهندسة التحليلية للصف العاشر الأساسي, واختبار في التفکير الرياضي. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين أداء طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج أيضًا انه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في اختبار التفکير الرياضي, ووجود فروق دالة إحصائيًا في الاختبار التحصيلي المؤجل لصالح المجموعة التجريبية.
The study aimed at recognizing the effectives of  a program based on multiple intelligences in developing physical achievement and thinking and the occurring of learning effect among high primary graders in Jordan. A semi- experimental methodology was used in this study. The study sample consisted of (120) students distributed on to two groups: experimental and controlled. The first one is the experimental group which consisted of (60) students and the second one is controlled group which consisted of (60) students. The study instruments were represented with achievement test in the unit of analytical engineering for the tenth grade and attest in physical thinking. The study reached into that there were statistical differences between student performance with in both experimental and controlled groups in post achievement test in favor of the experimental group. The findings showed that there were no statistical differences in physical thinking test, also, there were statistical differences in the post achievement test in of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
 -بدر، محمود إبراهیم. (2003). فاعلیة وحدة مقترحة فی الرسم البیانی فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة وأثرها على اتجاهات الطلاب نحو الریاضیات، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العملی 15/ مج2، جامعة عین شمس.
 -ثوماس، آرمسترونج. (2006). الذکاءات المتعددة فی غرفة الصف، ط2، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة، دار الکتاب التربوی، المملکة العربیة السعودیة.
 -جابر، عبد الحمید. (2003). الذکاءات المتعددة والفهم، تنمیة وتعمیق، القاهرة، دار الفکر العربی.
- حسین، محمد عبد الهادی. (2003). قیاس وتقییم قدرات الذکاءات المتعددة، ط1، دار الفکر، الأردن.
- الخزندار، نائلة نجیب. (2002). واقع الذکاوات المتعددة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی بغزة وعلاقته بالتحصیل فی الریاضیات ومیول الطلبة نحوها وسبل تنمیتها، رسالة دکتوراه، البرنامج المشترک بین جامعة الأقصى بغزة وجامعة عین شمس.
- روفائیل، عصام ویوسف، محمد. (2001). تعلیم وتعلم الریاضیات فی القرن الحادی والعشرون، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- زیتون، إیمان علی محمد. (2010). أثر برنامج تدریسی قائم على دمج الذکاءات المتعددة وأنماط التعلم فی قدرة الطالبات على حل المشکلات الریاضیة ودافعیتهن لتعلم الریاضیات، رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
- السلطی، نادیة سمیح. (2004). التعلم المستند إلى الدماغ، ط1، دار المسیرة، عمان، الأردن.
- شحادة، حسن. (2003). نحو تطویر التعلیم فی الوطن العربی بین الواقع والمستقبل، ط1، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
- الشویقی، أبو زید سعید. (2003). البنیة العاملیة للذکاءات المتعددة، دراس لصدق نظریة "جاردنر" باستخدام أدلة من أسالیب التعلم والتخصص والتحصیل الدراسی لعینة من طلاب الجامعة، مجلة عالم التربیة، ع11، جامعة طنطا.
- صالح، ماجدة محمود. (2004). نظریة الذکاءات المتعددة کمدخل لتنمیة الذکاء المنطقی/ الریاضی والذکاء المکانی/ البصری لدى أطفال الروضة، مجلة البحث التربوی، ع2، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة بالقاهرة، مصر.
- عفانة، عزو والخزندار، نائلة. (2004). مستویات الذکاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعلیم الأساسی بغزة وعلاقتها بالتحصیل فی الریاضیات والمیول نحوها، مجلة الجامعة الإسلامیة، مج12، ع2، غزة.
- عفانة، عزو والخزندار، نائلة. (2003). استراتیجیات التعلیم للذکاوات المتعددة وعلاقتها ببعض المتغیرات لدى الطلبة المعلمین تخصص ریاضیات بغزة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی 15، مجلد 2، عین شمس.
- علی، عبدالکریم حسین. (2001). القدرة الریاضیة وعلاقتها بالتحصیل لدى طلبة المرحلة الثانویة بالجمهوریة الیمنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة: جامعة عدن: الیمن.
- عیاد، منى خالد محمود. (2009). أثر برنامج بالوسائط المتعددة فی ضوء نظریة الذکاء المتعددة على اکتساب المفاهیم التکنولوجیة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السابع بغزة، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة.
 -محمد السید، الکسبانی. (2008). التدریس نماذج وتطبیقات فی العلوم والریاضیات واللغة العربیة والدراسات الاجتماعیة، القاهرة، دار الفکر.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
-Isik, Dilek; Tarim, Kamuran. (2009). The effects of Multiple Intelligences & Cooperative Learning at Mathematics Skills Achievement for Grade 4 in Elementary School Mathematics; Asia Pacific Education Review, v10 n4