دراسة تحليلية لمهارات التعبير الکتابي الوظيفي في ضوء استراتيجية التعلم الإتقاني

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

معلم بوزارة التربية ـ دولة الکويت

المستخلص

أهداف الدراسة:

بيان ماهية التعلم الإتقاني.
تحديد أبرز متطلبات التعلم الإتقاني ونماذجه.
الکشف عن المقصود بالتعبير الکتابي الوظيفي وأهميته.
توضيح أبرز مجالات التعبير الکتابي الوظيفي.
بيان أبرز مهارات التعبير الکتابي الوظيفي.

وقد حللت الدراسة المهارات الخاصة بالتعبير الکتابي الوظيغي  في جميع مجالاته وأوصت الدراسة بما يأتي:

·         على العلم أن لا يُقصر التدريب على التعبير في حصة معينة، ولکن عليه أن يراعيه في کل درس من دروس اللغة.
·    يجب أن يکون اختيار المعلم لموضوعات التعبير وأنشطته المختلفة متفقة مع ميول الطلاب ورغباتهم منسجمة مع خبراتهم، ومرتبطة بمعاناتهم، ولا تقفز بهم إلى المجرد قبل المحسوس.
·    أن إتقان مهارة التعبير، ترتکز على خبرات الطلاب، وعلى امتلاک ناصية اللغة، وعلى المعلم أن يعرض تلاميذه لخبرات متعددة، ويشجعهم على الاطلاع والقراءة، فالکتاب معين الخبرة لا ينضب، ونبع اللغة الصافي المورد، وبذلک يستطيع المعلم أن يرفع مستويات الاتقان اللغوي لطلابه، ويثري خبراتهم مما يسهل عليهم الإقبال على درس التعبير، ويسهل عليه تقويم أدائهم.
·    ليس من الضروري دائما تحديد مواضيع بعينها يدور حولها التعبير، لأن حياة الطالب زاخرة بالمرئي والمحسوس، ويمکن للمعلم أن يعطي طلابه فرصة التعبير الحر عما يجيش في نفوسهم.
·    من أجل إثراء قاموس الطالب بالمفردات والتراکيب اللغوية الجميلة على المعلم أن يشجع طلابه على استخدام ما مر بهم في دروس القراءة والمحفوظات والنصوص من تراکيب لغوية في مواضيع التعبير، ويکافئهم على ذلک بالاطراء والثناء.
·         تقديم مزيد من العناية والاهتمام بالتعبير الکتابي عامة والتعبير الکتابي الوظيفي بصفة خاصة.
·         إعطاء مساحة زمنية کافية لتدريس التعبير الکتابي الوظيفي.
·         التنويع في الطرق والاستراتيجيات التدريسية المستخدمة في تدريس التعبير الکتابي الوظيفي.

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع الدراسة

    1. بکیر، جلال، على، أحمد على (1987): السکرتاریة فی مجالاتها المختلفة، القاهرة، مکتبة عین شمس.
    2. بندق، محمد محمود (1998): الکتابة العربیة والقواعد الإملائیة، بور سعید، مکتبة زهراء الشرق.
    3. جهلوم، عدلی عزازى، وآخران (2003): محاضرات فی طرق تدریس اللغة العربیة والتربیة الدینیة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
    4. الحدیدی، عبد اللطیف محمد السید (1996): فن المقال فی ضوء النقد الأدبی، کلیة اللغة العربیة بالمنصورة.
    5. الحسون، أجاسم محمود، والخلیفة، حسن جعفر (2001): طرق تعلیم اللغة العربیة فی التعلیم العام، جامعة عمر المختار البیضاء، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
    6. حمودة، نهاد سعید (2003): " أثر التدریب على بعض المهارات اللفظیة وغیر اللفظیة باستخدام الحاسب الآلی لتعدیل سلوک ذوی العسر الکتابی دراسة تجریبیة فی ضوء النموذج الکلی لوظائف المخ ". رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
    7. خاطر، رشدی، ومصطفى رسلان. (1410). تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة. القاهرة: دار الثقافة.
    8. خاطر، محمود رشدی، ورسلان، مصطفى (1994): أسالیب تدریس اللغة العربیة، والتربیة الدینیة، القاهرة، مطابع الطوبجى.
    9. خلف، علی محمد، ومصلح، حسین حبیب، وعبد الرحمن، عمر حمدی (2013): تأثیر استخدام أنموذج بلوم للتعلم ألإتقانی فی تطویر التعلم والاحتفاظ ببعض المهارات الأساسیة بکرة الید، مجلة علوم التربیة الریاضیة، العدد الثالث، المجلد السادس.
    10. خیون، یعرب (2002): التعلم الحرکی بین المبدأ والتطبیق، بغداد، مکتب الصخرة للطباعة.
    11. داود، عبد المعبود على (2005):" أثر تطبیق برنامج متکامل لإکساب مهارات الهجاء للأطفال ذوی صعوبات التعلم فی ضوء النموذج الکلی لوظائف المخ " . رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بکفر الشیخ، جامعة طنطا.
    12. درویش، عفت حسن (1988): تنمیة مهارات بعض مجالات التعبیر الکتابی لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
    13. راضی، عماد طعمه (2013):تأثیر استخدام أسلوبی التعلم الاتقانی والتعاونی فی تعلم بعض المهارات الهجومیة المرکبة بکرة السلة على عینة من طلاب المرحلة الأولى بقسم التربیة الریاضیة فی کلیة التربیة الأساسیة / الجامعة المستنصریة، مجلة کلیة التربیة الأساسیة، العدد السادس والخمسون، 2009.
    14. رزق، عمر أحمد، و فخری، مقدار محمد (1988) التعلم الاتقانی: (رسالة المعلم، المجلد التاسع والعشرون، العدد الثانی، قسم المطبوعات، وزارة التربیة والتعلیم، عمان.
    15. ریان، فکرى حسن (1998): التدریس أهدافه، أسس التقویم، نتائجه وتطبیقاته، القاهرة، عالم الکتب.
    16. الزیات، فتحی مصطفى (2002): المتفوقون عقلیا ذوو صعوبات التعلم، قضایا التعریف و التشخیص والعلاج. القاهرة: دار النشر للجامعات.
    17. سبع، طرادعامر رشید (1998): التعلم الاتقانی باستخدام طرائق التدریب المتجمع والمتوزع تحت نظم تدریب وظروف جهد مختلفة: (أطروحة دکتوراه، کلیة التربیة الریاضیة/جامعة بغداد، 1998).
    18. شحاتة، حسن (1992): تعلیم الإملاء فی الوطن العربی، أسسه وتقویمه وتطویره، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
    19. شحاتة، حسن (1993): تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق الطبعة الثانیة، الدار المصریة اللبنانیة.
    20. الطائی، رفقة مؤید سعید ( 2012): استخدام أسلوب التعلم ألإتقانی والتبادلی وأثرهما فی الطلاقة النفسیة وتعلم عدد من المهارات الأساسیة ودقة الانجاز بکرة القدم للصالات للطالبات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة الموصل.
    21. طراد، حیدر عبد الرضا (2012): أثر برنامج (کوستا وکالیک) فی تنمیة التفکیر الإبداعی باستخدام عادات العقل لدى طلبة المرحلة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة بحث منشور،مجلة علوم التربیة الراضیة ،العدد الأول، المجلد الخامس، جامعة بغداد.
    22. طعیمة، رشدی، ومناع، محمد (2001): تدریس العربیة فی التعلیم العام: نظریات وتجارب. القاهرة: دار الفکر العربی.
    23. عبد الحمید، عبد الله عبد الحمید (1986): تقویم التعبیر الشفوی فی المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة طنطا.
    24. عبد العزیز، صالح (1975): التربیة الحدیثة، القاهرة، دار المعارف.
    25. عبید، حسین راضی عبد الرحمن. (1421). طرق تدریس اللغة العربیة من منظور تربوی حدیث. الأردن: دار الفکر.
    26. العجمی، الحسینی محمود (1986): وحدة مقترحة لتنمیة بعض المهارات ومجالات التعبیر الوظیفی لدى طلاب الصف الثالث الثانوی، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
    27. عطا، إبراهیم محمد عطا (2000): دلیل تدریس اللغة العربیة، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
    28. عطا، إبراهیم محمد. (1988): أسس تصحیح موضوع التعبیر التحریری، مجلة دراسات تربویة بمصر، المجلد الثالث، الجزء (12).
    29. علوان، طاهر حسن (1984): الأخطاء النحویة الشائعة فی التعبیر الکتابی لدى طلاب الصف الثالث الثانوی بمحافظة الإسکندریة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
    30. علی، صلاح عمیرة (2002): " برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم القراءة والکتابة لدى تلامیذ غرف المصادر بالمدرسة الابتدائیة التأسیسیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة " . رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
    31. عمر، بدر (1992) التعلم فی علم النفس التربیة، الکویت.
    32. عواد، أحمد (2000) : مدى فاعلیة برنامج تدریسی علاجی لصعوبات الکتابة الإملائیة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة . مجلة الإرشاد النفسی، العدد (12)، ص ص157 – 224.
    33. عیسى، مراد على، وخلیفة، ولید السید (2007): کیف یتعلم المخ ذو صعوبات الکتابة والعسر الکتابی. القاهرة: دار الوفاء.
    34. مجاور، محمد صلاح ( 1974): دراسة تجریبیة لتحدید المهارات اللغویة فی فروع اللغة العربیة، الکویت، دار القلم.
    35. مجاور، محمد صلاح الدین (1971): تدریس اللغة العربیة، أسسه وتطبیقاته التربویة – ط2، القاهرة، الأنجلو المصریة.
    36. مجاور، محمد صلاح الدین (1971): تدریس اللغة العربیة، أسسه وتطبیقاته التربویة – ط2، القاهرة، الأنجلو المصریة.
    37. محمد، عبد الرحمن الصغیر (1993): تنمیة بعض مجالات التعبیر التحریری فی المرحلة الثانویة الأزهریة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
    38. مدکور، على أحمد: تدریس فنون اللغة العربیة، (الکویت، مکتبة الفلاح ،1984م).
    39. معروف، نایف (1987): خصائص العربیة وطرائق تدریسها، بیروت، دار النفس، المکتبة المرکزیة، عین شمس.
    40. النجار، خالد محمد محمود (2005): فعالیة استخدام طریقة حل المشکلات فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الوظیفی لدى التلامیذ المعاقین سمعیاً بالمرحلة الإعدادیة المهنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
    41. یوسف، عطیة عبد المقصود (1987): تنمیة بعض مهارات التعبیر التحریری لدى تلامیذ الصف الأول الثانوی، رسالة ماجستیر( غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
      1. Blackmore , c.lguoted by: hairson (and others): effect of tow instructional models skill teaching and mastery learning: (human kinetics , on .teach .phy.ed 1999 ) P.P.34-37
      2. Bloom; the mastery learning model: (1999, Bloom N.P .com.http://www)
      3. Denese. D and Jackie S:mastery lerning in public school (volda state university. December 1990.P.1
      4. Denise .Dandjacke.s: mastry learning in public school , Valdosta state university .December, 1995,P.10.
      5. Golly, D. (1988): Writing tasks. An authentic - task approach to individual writing needs. Cambridge University. Press P 148
      6. Lerner, J. (2000). Learning disabilities: theories, diagnosis and teaching strategies, Eighth Edition , Houghton Mifflin Company P 278.
      7. matzier.m. w: analysis of mastery learning system of instruction for teaching tennis, human kinetics , sport pedagogy, 1992, PP.63. 70
      8. Norton, Dona E. (1997). The effective teaching of language arts. Ohio: Merrill, an Imprint of Prentice Hall
      9. Raimes, A. (1983): Techniques in teaching writing. New York: Oxford University, Press P. 85