فاعلية الدمج بين نموذج بايبي والخرائط الذهنية في تحصيل مادة الاقتصاد المنزلي وتنمية التفکير التأملي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس بقسم "الاقتصاد المنزلي" الشعبة التربوية کلية الاقتصاد المنزلي

المستخلص

         يهدف البحث إلي قياس فاعلية الدمج بين نموذج بايبي والخرائط الذهنية في تحصيل مادة الاقتصاد المنزلي وتنمية التفکير التأملي لدي طالبات الصف الأول الثانوي. وحاولت التأکد من صحة الفروض الآتية:
1-   يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ککل ومستوياته الفرعية، لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
2-    يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير التأملي ککل ومهاراته الفرعية، لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
المنهج التجريبي کان أساس إعداد البحث للتأکد کن فاعلية النموذج المقترح تجريبيا،
تم اختيار عينة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة السادات الثانوية المشترکة التابعة (لإدارة شرق طنطا التعليمية) قوامها (52) طالبة، قسمت إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (26) طالبة تدرس باستخدام إستراتيجية الدمج بين نموذج بايبي والخرائط الذهنية، والأخرى ضابطة وعددها (26) طالبة تدرس بالطريقة المعتادة، وقد تم اختيار مدرسة السادات الثانوية المشترکة، نظراً لکثرة عدد الطالبات اللاتي يلتحقن بمجال الاقتصاد المنزلي کنشاط اختياري بالمدرسة والتزامهن بالحضور، وقد لاحظت الباحثة ذلک من خلال إشرافها علي التربية العملية بالمدرسة لعدة سنوات.
وتوصلت الدراسة لنتائج من أهمها صحة الفروض التي صيغت، کما أوصت بما يأتي:
تدريب الطلاب المعلمين والمعلمين أثناء الخدمة علي الدمج بين طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة بما يجعلها أکثر تفاعلية، ويسهم في تقديم المعرفة للطلاب في صورة متکاملة، ويعطي نتائج تتناسب مع تطلعات ومتطلبات المجتمع التي تفرضها التطورات السريعة في عالم اليوم.
2- تضمين دليل المعلمة لمادة الاقتصاد المنزلي نماذج لدروس معده باستخدام الدمج بين طرق تدريس مختلفة.                       
3- الاهتمام بان يکون المتعلم هو محور العملية التعليمية، وذلک بتهيئة الموقف التعليمي المتکامل الذي يضع الطالب موضع الباحث لا المنفذ، حيث يوضع أمامه الموقف ويطلب منه أن يستقصي عن المعلومات بنفسه من خلال ممارسة الأنشطة والتجارب المختلفة.
4- الحرص علي تنمية التفکير التأملي لدي طلاب المرحلة الثانوية لما له من اثر کبير في حياتهم العلمية والعملية.
5- ضرورة الاهتمام بتوفير بيئة تعليمية تتميز بالديمقراطية والتعاون والمشارکة، لما لها من دور فعال في جعل المتعلم ايجابيا في عملية التعلم
 

الكلمات الرئيسية


  1. مراجع البحث:

    أولا: المراجع العربیة:

    1. ابتسام محمد فارس(2003): فعالیة استخدام دورة التعلم فی تنمیة القدرة علی حل المشکلات والتحصیل الدراسی لدی طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
    2. إبراهیم عبد العزیز محمد البعلی (2006): وحدة مقترحة فی الفیزیاء قائمة على الاستقصاء لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوی, مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس, العدد(111), فبرایر, صـ15-52.
    3. آرثر کوستا، وبینا کالیک(2003): تفعیل وإشغال عادات العقل، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة،ط1، الدمام، دار الکتاب التربوی.
    4. أرزاق محمد عطیة اللوزی(2012): فعالیة تدریس الاقتصاد المنزلی باستخدام کل من إستراتیجیتی التفکیر المتشعب وخرائط التفکیر فی تنمیة عادات العقل والتوافق مع مشکلات الحیاة الیومیة لطالبات المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه, کلیة الاقتصاد المنزلی - جامعة حلوان.
    5. أسماء عبد العزیز السید عیسی(2012): فاعلیة استخدام طریقة دورة التعلم فی تنمیة التحصیل الدراسی والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلی لدی تلمیذات المرحلة الإعدادیة, رسالة ماجستیر, کلیة الاقتصاد المنزلی - جامعة المنوفیة.
    6. بسام محمد المشهراوی(2010): الدافع المعرفی والبیئة الصفیة وعلاقتهما بالتفکیر التأملی لدىطلبة المرحلة الثانویة فی مدینة غزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة- فلسطین.
    7. تونی بوزان(2006): خریطة العقل، الریاض: ترجمة مکتبة جریر.
    8. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2009): حصن عقلک ضد الشیخوخة، ترجمة مکتبة جریر، الریاض، مکتبة جریر.
    9. جون باریل (1998): التعلیم التأملی من أجل التفکیر, تعریب: صفاء الأعسر, تعلیم من أجل التفکیر, القاهرة, دار قباء للطباعة والنشر.
    10. جیهان احمد العماوی (2009): أثر استخدام طریقة لعب الأدوار فی تدریس القراءة على تنمیة التفکیر التأملی لدى طلبة الصف الثالث الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
    11. حسن حسین زیتون, کمال عبد الحمید زیتون(1992): البنائیة (منظور ابستمولوجی وتربوی), الإسکندریة, منشأة المعارف.
    12. ________________________(2003): التعلم والتدریس من منظور النظریة البنائیة، القاهرة، عالم الکتب.

    13. حصه بنت حسن الحارثی(2011): أثر الأسئلة السابرة فی تنمیة التفکیر التأملی والتحصیل الدراسی فی مقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر،کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    1. حنین سمیر صالح(2011): اثر استخدام الخرائط الذهنیة فی تحصیل طلبة الصف التاسع فی مادة العلوم وفی اتجاهاتهم نحو العلوم فی المدارس الحکومیة فی مدینة قلقیلیة، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.
    2. خلیل یوسف الخلیلی وآخرون (1996): تدریس العلوم فی مراحل التعلیم العام, دبی, الإمارات العربیة المتحدة, دار القلم.
    3. ذوقان عبیدات، سهیلة أبو السمید(2005): الدماغ والتعلم والتفکیر، ط٢، دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع ، الأردن.
    4. رشا مختار موسی(2008): فعالیة نموذج تدریسی مقترح قائم علی التکامل بین خرائط المفاهیم ودورة التعلم لتنمیة التحصیل الدراسی ومهارات عملیات العلم فی مادة الأحیاء لطلاب الصف الأول رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
    5. رضا مسعد السعید عصر (2010): الإحصاء النفسی والتربوی، الریاض، دار الزهراء.

     

     

    1. زبیدة  محمد قرنی (2009): التفاعل بین خرائط التفکیر وبعض أسالیب التعلم وأثره فی تنمیة کل من التحصیل والتفکیر التأملی واتخاذ القرار لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی فی مادة العلوم, مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس, العدد 149, أغسطس,       ص 183 - 236.
    2. زبیده محمد قرنی (2000): اثر استخدام دورة التعلم المصاحبة للأنشطة الإثرائیة فی تدریس العلوم علی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة أنماط التعلم والتفکیر لدی کل من المتفوقین والعادیین بالصف الخامس الابتدائی، مجلة التربیة العلمیة، العدد الثانی، یونیو، صـ179- 231.
    3. زریافعبدالقادرالمقداد(2013): اثر تطبیق التکامل بین طریقتی المحاضرة والعروض العملیة فی تحصیل طلبة معلم الصف السنة الأولى فی مقرر علم وظائف الأعضاء واتجاهاتهم نحوه، مجلةجامعةدمشق المجلد29العددالأول.
    4. زیاد أمین برکات(2005): العلاقة بین التفکیر التأملی والتحصیل لدی عینة من الطلاب الجامعیین وطلاب الثانویة العامة فی ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، العدد4، المجلد(6)، دیسمبر، صـ100- 126.
    5. سالم عبد العزیز الخوالدة (2003): اثر دورة التعلم المعدلة فی تحصیل طلبة الصف الثانی الثانوی العلمی فی الأحیاء، مجلة المنارة، المجلد(13)، العدد(3)، صـ69- 111.
    6. سحر عبد الله محمد(2011): فاعلیة استخدام الخرائط الذهنیة المعززة بالوسائط المتعددة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة علی التحصیل المعرفی وتنمیة التفکیر الاستدلالی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة سوهاج .
    7. سعید مراد ( 2002 ): التکاملیة فی تعلیم اللغة العربیة، دار الأمل، اربد، الأردن.

    26. سعیدی امبو، عبد الله بن خمیس البلوشی، سلیمان بن محمد(2009): طرائق تدریس العلوم مفاهیم وتطبیقات عملیة، ط1، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.

    1. الشریف الحسینی(2003): التفکیر أنماطه، مهاراته، أخطاؤه، معوقاته، وتعلیمه بالمدارس، مجلة منتدیات التربیة والتعلیم، الریاض.
    2. شریف الیتیم(٢٠٠٨): أثر التکامل بین إستراتیجیتی التدریس البنائیتین: دورة التعلم، والخارطة المفاهیمیة فی اتجاهات الطلبة نحو العلم، مجلة رسالة الخلیج العربی، العدد١٠٨، صـ61- 101.
    3. شیماء نصر قطب إبراهیم(2005): فاعلیة خریطة الشکل (V) فی التحصیل المعرفی وتنمیة المهارات العملیة والاتجاهات نحو مادة الاقتصاد المنزلی لدی طالبات الصف الثانی الإعدادی فی ضوء الأسلوب المعرفی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
    4. صفاء محمد علی (2008): فاعلیة نموذج تأملی مقترح فی تدریس التاریخ لتنمیة الفهم القرائی ومهارات التفکیر والوعی بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوی, مجلة الدراسات فی المناهج وطرق التدریس, الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس, العدد 141, شهر دیسمبر, ص171 - 183.
    5. صلاح الدین عرفة محمود(2006 ): تفکیر بلا حدود رؤى تربویة معاصرة فی تعلیم التفکیر وتعلمه، ط1، عالم الکتب للنشر والتوزیع.
    6. عایش محمود زیتون (2007): النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    7. عبد الرازق سویلم همام(2008): اثر استخدام دورة التعلم الخماسیة من خلال الکمبیوتر فی تحصیل بعض المفاهیم العلمیة والتفکیر العلمی والاتجاه نحو العلوم لدی طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد الحادی عشر العدد الثانی، یونیو، صـ36.
    8. عبد العزیز جمیل القطراوی(2010): أثر إستراتیجیة المتشابهات فی تنمیة عملیات العلم ومهارات التفکیر التأملی فی العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسی، رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة، غزة فلسطین.

     

     

    1. عبد العزیز طلبة عبد الحمید(2011): أثر تصمیم إستراتیجیة للتعلم الإلکترونی قائمة على التولیف بین أسالیب التعلم النشط عبر الویب ومهارات التنظیم الذاتی للتعلم على کل من التحصیل واستراتیجیات التعلم الإلکترونی المنظم ذاتیاً وتنمیة مهارات التفکیر التأملی, مجلة کلیة التربیة جامعة المنصورة, العدد70، الجزء الثانی، ینایر, صـ248- 316.
    2. عبد الله خطابیة(2005): تعلیم العلوم للجمیع، طـ1، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    3. علی الشعکة (2007): مستوىالتفکیرالتأملیلدىطلبةالبکالوریوسوالدراساتالعلیافیجامعةالنجاحالوطنیة، مجلةجامعةالنجاحللأبحاث والعلومالإنسانیةالمجلد21، العدد(4)، صـ146- 162.
    4. عماد جمیل حمدان کشکو( 2005 ): اثر برنامج تقنی مقترح فی ضوء الإعجاز العلمی بالقران علی تنمیة التفکیر التأملی فی العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
    5. غالب محمود الطویل (1991): فعالیة استخدام أسلوب دورة التعلم على تنمیة التفکیر الریاضی والاتجاه نحو الریاضیات والتحصیل فیها لدی عینة من طلاب الصف الأول الثانوی بدولة قطر, رسالة دکتوراه، کلیة التربیة, جامعة طنطا.
    6. فاطمة محمد عبد الوهاب (2005): فعالیة استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل الفیزیاء وتنمیة التفکیر التأملی والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثانی الثانوی الأزهری, مجلة التربیة العلمیة, العدد الرابع, المجلد الثامن, دیسمبر, صـ159-212.
    7. _______________ (2007): فاعلیة استخدام خرائط التفکیر فی تحصیل الکیمیاء وتنمیة بعض مهارات التفکیر وعادات العقل لدی الطالبات بالصف الحادی عشر بسلطنة عمان، سلسلة بحوث ودراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، بنها،المجلد1، العدد 2، صـ11- 69.
    8. فؤاد أبو حطب، آمال صادق(1991): مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فى العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة, القاهرة, الأنجلو المصریة.
    9. کوثر حسین کوجک(1997): اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس, القاهرة, دار النهضة العربیة.
    10. لیسیل تروبریدج، وروجیر بایبی، وجانیت بویل(2004): تدریس العلوم فی المدارس الثانویة استراتیجیات تطویر الثقافة العلمیة، ترجمة: محمد جمال الدین عبد الحمید، وعبد المنعم احمد حسن، ونادر عبد العزیز السنهوری، وحسن حامد تیراب، دار الکتاب العربی، الإمارات العربیة المتحدة.
    11. مارجریت دایرسون( 2000 ): استخدام خرائط المعرفة لتحسین التعلم، ط2، الدمام: دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة.
    12. مجدی حبیب(1996): التفکیر الأسس النظریة والاستراتیجیات, مکتبة النهضة, القاهرة.
    13. مجدی عزیز إبراهیم(2005): التفکیر من منظور تربوی (تعریفة- طبیعته- مهاراته- تنمیته- أنماطه)،القاهرة، عالم الکتب.
    14. مجمع اللغة العربیة(1996): المعجم الوجیز، القاهرة, الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة.
    15. ملاک بنت محمد السلیم(2009): فاعلیة التعلم التأملی فی تنمیة المفاهیم الکیمیائیة وتنظیم الذات للتعلم لدی طالبات المرحلة الثانویة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس, العدد(147), یونیه, صـ92- 106.
    16. منیر موسی صادق (2003): فعالیة نموذج Seven E'S البنائی فی تدریس العلوم فی تنمیة التحصیل وبعض مهارات عملیات العلم لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بسلطنة عمان, مجلة التربیة العلمیة, المجلد السادس, العدد الثالث، ص 145 - 190.

     

     

    1. میسر حمدان عودات(2006): اثر استخدام طرائق العصف الذهنی والقبعات الست والمحاضرة المفعلة فی التحصیل والتفکیر التأملی لدى طلبة الصف العاشر فی مبحث التربیة الوطنیة فی الأردن، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة, جامعة الیرموک, الأردن.
    2. نعیمة حسن احمد(2002): أثر التدریس باستخدام نموذجین لدورة التعلم فی التحصیل والتفکیر العلمی والاتجاه نحو مادة الأحیاء لطلاب الصف الأول الثانوی، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة, المؤتمر العلمی السادس, یولیو, صـ442.
    3. نهی محمد عبد المنجی(2010): فاعلیة استخدام إستراتیجیة التعلم المتمرکز حول المشکلة علی التحصیل وتنمیة التفکیر الابتکاری فی مادة الاقتصاد المنزلی لدی طالبات المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنها.
    4. نهی یوسف السید(2008): اثر استخدام بعض الأنشطة القائمة علی الذکاءات المتعددة فی تدریس الاقتصاد المنزلی علی تنمیة بعض مخرجات العملیة التعلیمیة، رسالة دکتوراه، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
    5. هیام عبد الراضی أبو المجد، وسام علی جلبط(2011): استخدام نموذج بایبی فی تدریس "التربیة الأسریة" وفاعلیته فی تنمیة بعض المفاهیم والاتجاه نحو المادة لدی تلمیذات الصف الأول الإعدادی، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، العدد146، الجزء السادس، دیسمبر، صـ159- 218 .
    6. وفاء آل رحمة (٢٠٠٤): أثر التکامل بین خرائط المفاهیم ودورة التعلم فی التحصیل الدراسی والاحتفاظ بالمفاهیم العلمیة لدى طالبات الصف الأول الإعدادی بمملکة البحرین، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین،5 (4)،صـ256- 257.
    7. وفاء سلیمان عوجان(2013): تصمیم ودراسة فاعلیة برنامج تعلمی باستخدام الخرائط الذهنیة فی تنمیة مهارات الأداء المعرفی فی مساق تربیة الطفل فی الإسلام لدى طالبات کلیة الأمیرة عالیة الجامعیة،المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، المجلد2، العدد6، حزیران- یونیو صـ544-560.

    المراجع الأجنبیة والمواقع الالکترونیة:

    1. Hillier, R. (2002): Reflective Thinking in Further and Adults Education, London, Continuum.
    2. Billings, Russell L. (2001). " Assessment of the learning cycle and inquiry-based learning in high school physics-education " .MS. Michigan state University. MAI 40/04, p 840.
    3. Blank, Lisa M. (2000): A metacognitive learning cycle: A better warranty for student understanding? Science Education, Vol. 84, No. 4,pp: 486 - 506.
    4. Bulpitt, H. & Martin, P.(2005): Learning about Reflection from The student Active Learning in Higher Education,6(3) :207- 217.
    5. Burden, B. & Silver, J .(2006): "Thinking Maps in action", Teaching Thinking & Creativity, (available online).Retrieved July 2009 from http:// www.Thinkingfoundation.org,Pp.38-42.
    6.  Buzan, Tony. (2006): Mind Mapping Kick Start Your Creativity And Transform Your Life. Spin, Mateu Cromo.
    7. Buzan, Tony; Buzan, Barry. (2006). The Mind Map Book. BBC Books :London.
    8. Grossman, S.(2001): Strategies for Teaching Early Childhood Students to Connect Reflective Thinking to Practice Childhood Education, 77 (4), 236 - 241.
    9. Headberg, P.(2009):Learning Through Reflection Classroom Practice: Application to Educate The Reflective Manager, Journal of  Management Education,33(1):10- 36.
    10. Kitchener, k, S.(1999):Assessing Reflective thinking withincurricular contexts. Project organization university of Denver, college of education, Washington ,D.C.
    11. Odom, Arthur L. & Kelly, Paul V. (2001). Integrating concept mapping and the learning cycle to teach diffusion and osmosis concepts to high school biology students, Science Education, Vol. 85, No. 6, pp: 615-635.
    12. Ruffini , Michael, F. (2008). Using e- maps to organize and navigate online content. Educes Quarterly Magazine. 31(1), 56-61.
    13. Shoon, A. (1987). The Reflective Practitioner : How Professional Thinking Action. Educational psychology Journal, Vol. 21, No. (19), pp.98–130 .
    14. Stenberg. R. J (1999): Thinking style. New York, Cambridge unit press.
    15. Van Zee, E. & Minstrell, J.(1997): Reflective Discourse: Developing Shard Understanding in a Physics Classroom. International Journal of Science Education. Vol.9.No.2.pp209-228.
    16. Whipp, J.(2003): Scaffolding Critical Reflection in Online Discussion: Helping Prospective Teacher Thinking Deeply about Field Experiences in Urban School, Journal of Teacher Education,54(4) : 321-333.

    http://www.alukah.net/social/0/52340/#ixzz4cbbjyGmg