استخدام استراتيجية التعلم التعاوني بالحاسوب في تنمية مهارات التفکير الناقد

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدف البحث تعرف فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني بالحاسوب في تنمية مهارات التفکير الناقد لدي طالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. من خلال تطبيقها علي عينة تألفت من (36) طالبة يدرسن مقرر تقنيات التعليم. وتوصل البحث إلى أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية (a= 0.05) في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن, تعزى لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني بالحاسوب. کما أوصي البحث بضرورة تبني مهارات التفکير الناقد في التدريس، وتنميتها لدى الطالبات. والربط دائما بين مقرر تقنيات التعليم وتدريسها، وبين تنمية مهارات التفکير الناقد، والترکيز على الأمور التي تثير مستويات التفکير العليا.کما أوصي البحث بضرورة استخدام التعلم التعاوني المحوسب في تدريس الکثير من المقررات، وعقد دورات تدريبية للمعلمات، وتشجيعهن على استخدام الأساليب الحديثة التي تمنح المتعلم فرصة للمشارکة الإيجابية أثناء التعلم.
The current research aims to identify the impact of the cooperative computer learning strategy in developing the critical thinking skills of the students in the college of Education at Princess Noura Bint Abdul Rahman University. The research applied to a sample of (36) students studying the teaching techniques' course..The research reached the following results as there are statistically significant differences (a = 0.05) in the development of critical thinking skills among the female students in the College of Education at Princess Noura Bint Abdulrahman University, due to the use of cooperative computer learning strategy. The current research recommended adopting the critical thinking skills in teaching and developing it among the students. Also, linking between the techniques of teaching course, and the development of critical thinking skills, focusing on things that raise the levels of higher thinking. The research also recommended the use of collaborative learning in the teaching of many courses, presenting training courses for teachers, and encourage them to use recent methods that provide the learner with an opportunity to participate positively during learning.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    • ·         ﺍﻟﺩﺠﺎﻨﻲ، رجاء(2003). ﺩﻭﺭ ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺘﺄﻫﻴل ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ ﻓﻲ ﺇﻋﺩﺍﺩ ﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻗﺎﺩﺭﻴﻥ ﻋﻠـﻰ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﻨﺎﻗﺩ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻁﻼﺏ، ﻤﺠﻠﺔ ﻤﺴﺘﻘﺒل ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴـﺔ، ﺍﻟﻤﺠﻠـﺩ 9، ﺍﻟﻌﺩﺩ 29.
    • ·         ﺍﻟﺴﺎﻤﺭﺍﺌﻲ، ﻫﺎﺸﻡ وآخرون (1994). ﻁﺭﺍﺌﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﻭﺘﻨﻤﻴـﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴـﺭ، ﺩﺍﺭ ﺍﻷﻤل ﻟﻠﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ، إﺭﺒﺩ - ﺍﻷﺭﺩﻥ.
    • ·         ﺍﻟﻌﻼﻭﻱ، ﻫﺎﺠﺭ ﺃﺤﻤﺩ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻐﻨﻲ (1992)، ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺤﺎﺴﻭﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻘﺩﻤﻬﺎ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻟﻠﺼﻑ ﺍﻟﻌﺎﺸﺭ ﻓﻲ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﻓﻲ ﻤﺤﺎﻓﻅﺔ ﺍﻟﺯﺭﻗﺎﺀ، ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ، ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔ، ﻋﻤﺎﻥ.
    • ·         ﺍﻟﻭﻗﻔﻲ، ﺭﺍﻀﻲ، ﻭﻋﺒﺩ ﺍﻟﻌﺯﻴﺯ، ﻤﻭﺴﻰ، ﻭﺃﺒﻭ ﺴﻤﺎﺤﺔ، کمال، ﻭﻋﺒﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﺤﻤﺎﺩﺓ (1996)، ﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ (ﻤﺨﺘﺎﺭﺍﺕ ﻤﻌﺭﻓﻴﺔ)، کلیة ﺍﻷﻤﻴرﺓ ﺜﺭﻭﺕ، ﺍﻷﺭﺩﻥ.
    • ·    بنی أرشید، علی حسین، (2002)، أثر تدریس الهندسة باستخدام استراتیجیة الاستقصاء التعاونی فی تحصیل طلبة الصف السابع ومستویات تفکیرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الهاشمیة، الزرقاء.
    • ·         حسن حسین زیتون (2008). "تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة" ط3, القاهرة, مصر، عالم الکتب.
    • ·         الخضراء، فادیه عادل. (2005). تنمیة التفکیر الابتکاری والناقد، دراسة تجریبیة، دار دیبونو: عمان، الأردن.
    • ·    خلیفة، غازی توفیق. (1990). تطویر مناهج الجغرافیة بالمرحلة الثانویة فی الأردن لتنمیة التفکیر الناقد والاتجاه نحو المادة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، مصر.
    • ·    الخور، عبد الجلیل جمعة (2003)، أثر استخدام التعلم التعاونی فی التحصیل المعرفی لتلامیذ الصف الخامس فی مادة العلوم، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مجلد (4)، العدد الأول، جامعة البحرین.
    • ·    دیفید و. جونسون. روجرت. جونسون: (1998)، التعلم الجماعی والفردی. التعاون. التنافس. الفردیة، ترجمة رفعت محمد بهجات، القاهرة، عالم الکتب.

     

     

    • ·    الربضی، مریم. (2004). أثر برنامج تدریبی قائم على مهارات التفکیر الناقد فی اکتساب معلمی الدراسات الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة فی الأردن لتلک المهارات ودرجة ممارستهم لها. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
    • ·    رزوقی علاءإبراهیم (2015): فاعلیةالأسئلةالتباعدیةفیالتحصیلوتنمیةالتفکیرالناقدلدىطالباتالخامسالأدبیفیمادة التاریخالأوربیالحدیثوالمعاصر، مجلةکلیةالتربیةالأساسیةللعلومالتربویةوالإنسانیة، ع 22، جامعةبابل، 2015.
    • ·    الزیادات، ماهر. (2003). أثر استخدام إستراتیجیة التدریس فوق المعرفیة والنموذج الاستقصائی فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طلبة الصف التاسع فی مبحث الجغرافیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
    • ·    سعید لافى: (2000)، "برنامج مقترح فی القراءة فی ضوء القضایا المعاصرة، وأثره فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة الثانویة" فی أعمال المؤتمر العلمی الثانی عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس من 25- 26 یولیو 2000م.
    • ·    السید حسین: (2001)، "استراتیجیة مقترحة لتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد لتلامیذ المرحلة الإعدادیة من خلال النصوص الأدبیة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة). کلیة التربیة - جامعة الزقازیق.
    • ·    سید حمدان: (2002)، "أثر استخدام التعلم التعاونی فی تحصیل تلامیذ الصف الرابع وأدائهم فی مادة الفقه وفی أدائهم فیها" المؤتمر العلمی الرابع عشر، مناهج التعلیم فی ضوء مفهوم الأداء، دار الضیافة، جامعة عین شمس، المجلد الثانی، 24-25 یولیو 2002م.
    • ·    السیطلی، (2001) "أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس القواعد النحویة على تنمیة القدرة اللغویة والاتجاه نحو دراسة القواعد النحویة لدى طالبات المرحلة الثانویة بدولة قطر" رسالة دکتوراه (غیر منشورة). کلیة التربیة - جامعة عین شمس.
    • ·         ﺸﺤﺎﺘﺔ، ﺤﺴﻥ (2000)، ﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺠﺩﻴﺩﺓ ﻟﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻁﻥ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ.

     

    • ·    شطناوی، فاضل. (2007). درجة امتلاک معلمی الجغرافیة فی المرحلة الثانویة فی الأردن لمفاهیم الاستشعار عن بعد ومهاراته ودرجة ممارستهم لها وتطویر برنامج تدریبی وفق ذلک وقیاس أثره فی تحصیل طلبتهم وتنمیة تفکیرهم الناقد، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
    • ·         شیت مایرز: (1993)، تعلیم الطلاب التفکیر الناقد، ترجمة عزمی جرار، الأردن، مرکز الکتب الأردنی، 1993م.
    • ·    العازمی، عائش سایر، (2002)، أثر طریقة التعلم التعاونی فی الاستیعاب القرائی لدى طلاب الصف السادس الابتدائی فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
    • ·    عبدالرازق سویلم، خلیل رضوان: (2001)، "فعالیة استراتیجیة مقترحة فی التعلم التعاونی على التحصیل، ومهارات الاتصال، والاتجاهات نحو العلوم لدى التلامیذ الصم" مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس ، کلیة التربیة، جامعة المنیا، المجلد الرابع عشر، العدد الثالث، ینایر 2001، ص 179.
    • ·         عبیدات، ذوقان وآخرون، (2000)، البحث العلمی، مفهومه، أسالیبه، أدواته، ط6، دار الفکر العربی، عمان.
    • ·         ﻋﺒﻴﺩﺍﺕ، ﻤﺤﻤﺩ (2005)، ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﻁﻠﺒﺔ ﻤﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺠﺎل ﻨﺤﻭ ﺒﻌﺽ ﺃﺒﻌﺎﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻬﺎﺸﻤﻴﺔ، ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ، ﺍﻟﻌﺩﺩ 75، ﺍﻟﻜﻭﻴﺕ.
    • ·         ﻋﻔﺎﻨﺔ، ﻋـﺯﻭ ﻭﻋﺒﻴـﺩ، ﻭﻟـﻴﻡ (2003)، ﺍﻟﺘﻔﻜﻴـﺭ ﻭﺍﻟﻤﻨﻬـﺎﺝ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴـﻲ، ﻤﻜﺘﺒـﺔ ﺍﻟﻔﻼﺡ، ﺍﻟﻜﻭﻴﺕ.
    • ·    عفانة، ﻋﺯﻭ: (2000)، ﺤﺠﻡ ﺍﻟﺘﺄﺜﻴﺭ ﻭﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻤﺎﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺸﻑ ﻋﻥ ﻤﺼﺩﺍﻗﻴﺔ ﺍﻟﻨﺘـﺎﺌﺞ ﻓـﻲ ﺍﻟﺒﺤﻭﺙ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﺩﻱ ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻓـﻲ ﺍﻟﺠﺎﻤﻌـﺎﺕ ﺍﻟﻔﻠﺴـﻁﻴﻨﻴﺔ، ﻤﺠﻠـﺔ ﺍﻟﺒﺤﻭﺙ ﻭﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻁﻴﻨﻴﺔ، ﺍﻟﻌﺩﺩ ﺍﻟﺜﺎﻟﺙ.
    • ·         عودة، أحمد سلیمان وخلیل أحمد الخلیلی، (2013)، الإحصاء للباحث فی التربیة والعلوم الإنسانیة، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان.
    • ·    فتحی لطفی: (2002)، "أثر تفاعل مستوى التفکیر الناقد مع التخصص الأکادیمی فی التذوق لدى عینة من طلاب کلیة التربیة جامعة الأزهر" مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، العدد 104، دیسمبر 2002م، ص ص 93-137.
    • ·    القصیرین، بسما أرشید، (1998)، أثر استخدام کل من التعلم التعاونی والتعلیم الشخصی فی تحصیل طلبة الصف العاشر للمفاهیم التاریخیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
    • ·         قطامی، ﻨﺎﻴﻔﺔ: (2003)، ﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﻟﻠﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺭ، ﻋﻤﺎﻥ.
    • ·    القلقیلی، عودة سلیمان، (2004)، أثر استخدام طرائق التدریس (المحاضرة، التعلم التعاونی، الاستقصاء) فی تحصیل طلبة المرحلة الأساسیة العلیا واتجاهاتهم نحو التعلیم فی مادة التربیة الإسلامیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.
    • ·         الکبیسی، حمد، وآخرون (2012): إدارة المعرفة وتطور لمنظمات، دراسة تجریبیة، الکلیة التربویة، ابن رشد، دمشق.
    • ·    محرز الغنام: (2000)، "فعالیة التدریس باستراتیجیة التعلم التعاونی فی التحصیل وتنمیة عملیات العلم الأساسیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوی صعوبات التعلم فی مادة العلوم"، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، العدد (44)، ص ص 3-31.
    • ·    محمد الحسینی: (2006)، "فاعلیة تدریس النحو باستخدام استراتیجیة البحث الجماعی التعاونی فی التحصیل وتنمیة الأداء اللغوی لدی طلاب الصف الثانی الثانوی الأزهری" رسالة ماجستیر (غیر منشورة). کلیة التربیة - جامعة الأزهر.
    • ·         محمد الحیلة،محمد نوفل (2002(. "أثرإستراتیجیةالویبکویستفیتنمیةالتفکیرالناقد والتحصیلالدراسیفیمساقتعلیمالتفکیرلطلبةکلیةالعلومالتربویةالجامعیة )الاونروا)" مجلةالعلومالتربویة, الأردن.
    • ·    محمد توفیق سلام، (2008)، تجارب بعض الدول فی التعلم الإلکترونی: مدخل لتطویر التعلیم بالمدرسة المصریة، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
    • ·         ﻨﺒﻬﺎﻥ، ﺴﻌﺩ:(2003)، ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻤﻘﺘﺭﺡ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﻨﺎﻗﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻟﺩﻯ ﻁﻠﺒـﺔ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺘﺎﺴﻊ ﺒﻤﺤﺎﻓﻅﺔ ﻏﺯﺓ، ﺭﺴﺎﻟﺔ ﺩﻜﺘﻭﺭﺍﺓ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ، ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋـﻴﻥ ﺸﻤﺱ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ.
    • ·    ولید بن إبراهیم بن سلیمان: (2002)، الحاسوب وتنمیة التفکیر الناقد، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، المجلد الخامس عشر العدد الرابع أبریل.
    • ·         یوسف قطامى: (د. ت)، تفکیر الأطفال تطوره وطرق تعلیمه، الأهلیة للنشر والتوزیع.
    • ·         یوسف قطامی،نافیة قطامی (2000) :سیکولوجیةالتعلمالصفی ،دارالشروق، عمان.
      • Alebiosu, Kehinde. (2001). Teaching Practical Chemistry to Nigerian Senior Secondary School Students Through the Use of Cooperative Learning. Instructional Models. 21 (3): 139-142.
      • Beyer, B. K. (1985). What research suggests about teaching thinking skills. In Costa, Arthur L, (Editor). Developing mind: A resource book for teaching. Alexandria, Virginia: A S C D. 
      • Cooper, J., et. al., (1999). Classroom Teaching Skills. (Sixth Edition) Houghton Mifflin. USA, p271.
      • Dinkelman, T. (2002). An Inquiry into the development of critical reflection in secondary student teachers", teaching, teacher education, vol. (16), No.(3):195-222.
      • Duffy , J. (2000): The relationship between critical thinking abilities, dispositional trits and the career states of part-time adult learners, journal of continuing higher education, Vol.(48).
      • Ghaith, Ghazi. (2003). Relationship between reading attitudes, achievement and learners perceptions of their Jigsaw 2 cooperative learning experience. Reading Psychology. 24 (2): 1-6.
      •  Ghazi, Ghaith. (2003): Effects of the Learning Together Model of Cooperative Learning on English as a foreign Language Reading achievement, Academic Self – Esteem, and Feelings of School Alienation Bilingual Research Journal, 27:3fall.
      • Ghazi, Ghaith. (2003): Effects of the Learning Together Model of Cooperative Learning on English as a foreign Language Reading achievement, Academic Self – Esteem, and Feelings of School Alienation Bilingual Research Journal, 27:3fall.
      • Elkins, J.(1999) . The Critical Thinking Movement: Alternating Currents in One TeachersThinking. Retrieved from the World Wide: fill // A: / Overview.
      • Watson, K. L. (1999). Web Quests in the middle school curriculum: promoting technological literacy in the classroom. Meridian: A middle school computer technologies journal. 2(2). pp: 1-7. 
      •  Wright, I. (1995). Making Critical Thinking Possible: Options for Teachers. Social Education, 59 (3), 139-143.