تصور مقترح لإعداد الطالب المعلم بکلية التربية للتعلم الاجتماعي الوجداني في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ بقسم علم النفس التعليمي وکيل الکلية للتعليم والطلاب

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلي محاولة الربط بين برامج إعداد المعلم في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، والتعلم الاجتماعي الوجداني، بغرض الوصول إلى تصور مقترح لإعداد الطالب المعلم بکلية التربية للتعلم الاجتماعي الوجداني.

الموضوعات الرئيسية


_ أبو حطب، فؤاد عبد اللطیف، وصادق، آمال أحمد (1990): علم النفس التربوی. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
_ الدرینی، حسین عبد العزیز (2003): دراسة تحلیلیة لعینة من نماذج تنمیة الابتکاریة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (116)، 1_ 56.
_الزهار،نبیلعید وحبیب،سالیحسن(٢٠٠٥):التحققمنالإسهامالنسبی لأبعادالذکاءالانفعالیفیالتوافقالمهنیلمعلمیالمرحلةالإعدادیة،مجلةکلیة التربیةجامعةالزقازیقفرعبنها،العدد ٦٠،(15)،١٣5_150.
- الزهرانی، علی حسن ,و رشدی، سری محمد(2010): الرضا المهنی والذکاء الانفعالی لدى معلمی التربیة الخاصة. مجلة کلیة التربیة جامعة الزقازیق، العدد( 66) ینایر، الجزء الثانی، 273_ 316.
_ الغنیم، مرزوق یوسف ( 2011): التعلم مدى الحیاة: اطر مرجعیة وبرامج إعداد المعلم قبل الخدمة وأثنائها. بحث مقدم إلی المؤتمر السنوی لمرکز البحوث التربویة حول القیاس التربوی للتنمیة المهنیة المستدامة، (26 _28 مارس ) بیروت، الجمهوریة اللبنانیة، المرکز العربی للبحوث التربویة لدول الخلیج.  الکویت.
السبع، سعاد  وحسان، احمد  وعبده، سماح عبد الوهاب ( 2010): تقویمبرنامجإعدادمعلماللغةالعربیةفیکلیةالتربیةبجامعةصنعاءفیضوءمعاییرالجودة الشاملة. المجلةالعربیةلضمانجودةالتعلیمالجامعی، المجلد الثالث، العدد(5)،96-130.
_ الطبیب، مصطفى عبد العظیم (2008): علاقة الذکاء الوجدانی ببعض الأسالیب القیادیة للمعلم، مجلة الساتل، جامعة السابع من أکتوبر، لیبیا، العدد(5)، 73-95.
_ القلاف، نبیل عبد الله ( 2009): تصور مقترح لبرنامج تکاملی لإعداد المعلم قبل الخدمة فی کلیات إعداد المعلم بدولة الکویت.  المنتدى الثانی للمعلم رؤیة جدیدة نحو تطویر أداء المعلم، کلیة التربیة الأساسیة، جامعة الکویت.
_ المغربی، محمد عباس ( 2009): الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات إعداد المعلمین کوسیلة لضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العام.  المنتدى الثانی للمعلم رؤیة جدیدة نحو تطویر أداء المعلم، کلیة التربیة الأساسیة، جامعة الکویت.
المفرج، بدریة، والمطیری, عفاف، وحمادة، محمد( 2007):الاتجاهاتالمعاصرةفیإعدادالمعلموتنمیتهمهنیًا.إدارة البحوث والتطویر التربوی، وزارة التربیة، الکویت.
_ اندروز، وجودسون (2004): دراسة مقارنة لنماذج التصمیم التعلیمی. فی: جاری انجلین: تکنولوجیا التعلیم الماضی والحاضر والمستقبل( ترجمة صالح الدباسی، وبدر الصالح ).النشر العلمی والمطابع، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
_ بخاری، عبلة عبد الحمید (1430ه): محاضرات فی الاقتصاد الإداری، کلیة الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبد العزیز.المملکة العربیة السعودیة
_ جابر، جابر عبد الحمید (2004): نحو تعلیم أفضل انجاز أکادیمی وتعلم اجتماعی وذکاء وجدانی.  القاهرة، دار الفکر العربی.
_ جامعة الدول العربیة (2009 ): الإطارالاسترشادیلمعاییرأداءالمعلمالعربی : سیاساتوبرامج.  الأمانة العامة، إدارة التربیة والتعلیم والبحث العلمی. القاهرة، مطبعة جامعة الدول العربیة.
_ جوخب، عائشة علی محمد (2009): الذکاء الوجدانی وعلاقته بالتوافق المهنی "دراسة على معلمات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض".  رسالة ماجستیر، قسم علم النفس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.  
_ حسین، محمد حبشی (2004). الإسهام النسبی لمکونات الذکاء الانفعالی والذکاء العام فی التنبؤ بالنجاح المهنی لمعلم المرحلة الابتدائیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد( 14)، العدد(43)، 100_170
_ فرج، أنور محمد (2007): نظریة الواقعیة فی العلاقات الدولیة دراسة نقدیة مقارنة فی ضوء النظریات المعاصرة.  مرکز کردستان للدراسات الإستراتیجیة، السلیمانیة.
_ قندیل، إیمان رجب (2005): الذکاء الوجدانی وعلاقته بالتوافق المهنی لدى معلمی ومعلمات التربیة الخاصة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنها.
_ کمال، أمینة عباس، والحر، عبد العزیز (2003): أولویات الکفایات التدریسیة والاحتیاجات التدریبیة لمعلمی المرحلة الإعدادیة فی التعلیم العام بدولة قطر من وجهة نظر المعلمین والموجهین.مجلة کلیة التربیة جامعة الإمارات العربیة المتحدة، العدد (20)، 35_ 101.
_ کنعان، احمد علی (2009): تقییمبرامجتربیةالمعلمینومخرجاتهاوفقمعاییرالجودةمنوجهةنظرطلبةالسنةالرابعةفیقسممعلمالصفوأعضاءالهیئةالتعلیمیة. مجلةجامعةدمشق، المجلد25  العدد (3- 4)، 15_93.
- مغربی، عمر عبد الله مصطفی (1429ه): الذکاءالانفعالیوعلاقتهبالکفاءةالمهنیة لدی عینة من معلمی المرحلة الثانویة فی مدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر، قسم علم النفس, کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
 
-Anderson, J., White, P. & Sullivan, P.(2005). Using a schematic model to represent Influences on, and Relationships Between, Teachers’ Problem-Solving Beliefs and Practices.Mathematics Education Research Journal, 17(2), 9–38.
- Bassey, M. ( 1997). Preparing teachers for the 21st century: connecting pre-service teachers with community. Educational Change, Spring, 29-37.
- Boyatzis, R. and Saatcioglu, A.(2008). A 20-year view of trying to develop emotional, social and cognitive intelligence competencies in graduate management education. Journal of Management Development, 27 (1), 92-108.
- Camacho, Y., Escamilla, A. & et al ( 2007). Exploration Project: social emotional learning impacts academic success. Aurora University.
- Ceisel, A. T. (2010). Chicago students' social emotional learning suggested modifications for PATHS curriculum. A Dissertation Submitted to the Faculty of The Chicago School of Professional Psychology In Partial Fulfillment of the Requirements For the Degree of Doctor of Psychology,
- Chatti, M. A., Jarke, M. and Specht, M. (2010). The 3P learning model. Educational Technology & Society13 (4), 74–85.
- Cleary, T. and Zimmerman, B. (2004).Self-regulation empowerment program: a school-based program to enhance self-regulated and self-motivation cycles  of student learning. Psychology in the Schools, 41(5), 537-550.
- Collaborative for Academic, Social, and Emotional Learning (CASEL). (2003). Safe and sound: An educational leader’s guide to evidence based social and emotional learning (SEL)programs. Chicago, IL: CASEL.
- Curtis, C., & Norgate, R. (2007). An evaluation of the promoting alternative thinking strategies curriculum at key stage 1. Educational Psychology in Practice, 23 (1), 33-44.
- Dinsmore, J. & Wenger, K.( 2006).Relationships in pre-service teacher preparation:from cohorts to communities.Teacher Education Quarterly, 33(1),57-74.
- Dix, K. L.(2007). DBRIEF:A research paradigm for ICT adoption. International Education Journal,  8(2), 113-124.
- Durlak, J., Weissberg, R., Dymnicki, A. & Schellinger, K.(2011).  The impact of enhancing students’ social and emotional learning: a meta-analysis of school-based universal interventions. Child Development, 82 (1), 405–432.
- Elias, M. (2003). Academic, social, and emotional learning. The International Academy of Education (IAE). Educational Practices Series-11
- Folsom, C. (2005). Exploring a new pedagogy: teaching for intellectual and emotional learning( TIEL ). Issues in Teacher Education, 14(2 ),75–94.
- Folsom, C. (2007). Moving teacher education forward: a model for a new pedagogy. Teacher Education and Practice, 20 (3), 320-333.
- Folsom, C. (2009).Teaching for intellectual and emotional learning (TIEL) a model for creating powerful curriculum. Rowman & Littlefield Education,Plymouth, UK.
- Fox, L., Carta, J., Strain, P., Dunlap, G., & Hemmeter, M.L.  (2009).  Response to intervention and the pyramid model.  Tampa, Florida:  University of South Florida.
- Fox, L.  and Lentini, R. (2006). “You Got It!” teaching social and emotional skills. Beyond the Journal. Young Children on the Web. November, 1-7.
-Genova, G. (2009).Modeling and metamodeling in Model Driven Development what is a metamodel: the OMG’s metamodeling infrastructure. Knowledge Reuse Group, 1-36.
 
-Hemmeter, M.L., Ostrosky, M., & Fox, L.(2006). Social and emotional foundations for early learning: A conceptual model for intervention. School Psychology Review, 35 (4.), 583-601.
- Hromek, R. & Roffey, S. (2009). Promoting social and emotional learning with games: "it's fun and we learn thinks". Simulation & Gaming, 40 (5), 626–644.
- Kam, C., Greenberg, M. T. & Kusche C. A. (2004). Sustained effects of the PATHS curriculum on the social and psychological adjustment of children in special education. Journal of Emotional and Behavioral Disorders, 12 (2), 66-78.
- King, L. H. Williams, J. B. & Warren, S. H. (2011). Preparing and supporting teachers for 21st century expectations through universal design for learning. The Delta Kappa Gamma Bulletin, 77(2), 51-55.
- Keeves, J. (2002). Learning in schools: A modeling approach. International Education Journal, 3(2), 114-125.
- Kelly, B., Longbottom, J.,  Potts, F. & Williamson, J. (2004). Applying emotional intelligence: exploring the promoting alternative thinking strategies curriculum. Educational Psychology in Practice,  20 (3), 221-240. 
- Kress, J. & Elias, M. (2006). School-based social and emotional learning programs. In W. Damon & R. Lerner (Editor-in-Chief) & A. Renninger, & I. Sigel. (Vol Eds) Handbook of Child Psychology, Vol 4 Child Psychology in Practice,( 5th ed., p p 592-618), New York: John Wiley & Sons.
- Kress, J., Norris, J., Schoenholz, D., Elias, M. & Seigle, P. (2004) Bringing together educational standards and social and emotional learning: making the case for educators.American Journal of Education, 111 (1), 68-89.
- Kuehne, T. ( 2005). What is a model?. Dagstuhl Seminar Proceedings, Darmstadt University of Technology, Germany 1-10.
- Lipton, M.E., & Nowicki, S. (2009). The social-emotional learning framework (SELF): A guide for understanding brain-based social-emotional learning impairmentsThe Journal of Developmental Processes, 4(2), 99-115.
- Luce, D. (1995). Four tensions concerning mathematical modeling in psychology. Annual. Review of Psychology, 46, 1-26
- Mcleod, R. J. (2002). A model for cultural change in schools: An evaluation of some new learning organization methodologies. Paper presented at the 20th international conference of the systems dynamics society. Palermo, Italy.
- Marulanda, Z. (2010).  Social and emotional learning strategies to support students in challenging schools.  Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Master of Science in Education, Dominican University of California.
- O’Brien, M. and Resnik, H. (2009). The Illinois social and emotional learning (SEL) standards: leading the Way for school and student success. Illinois Principals Association, 16 (7), 1-5.
-Payton, J., Weissberg, R.P., Durlak, J.A., Dymnicki, A.B., Taylor, R.D., Schellinger, K.B., & Pachan, M. (2008). The positive impact of social and emotional learning for kindergarten to eighth-grade students: Findings from three scientific reviewsChicago, IL: Collaborative for Academic, Social, and Emotional Learning.
- Robinson, S. & Kay, K. (2010).Educator preparation: A vision for the  21st Century. This draft paper has been produced as part of a collaborative project by the American Association of Colleges of Teacher Education (AACTE) and the Partnership for 21st Century Skills (P21). Pp 1-43.
- Seal, C. R.,Naumann, S., Scott, A., & Royce-Davis, J. (2011).   Social emotional development: a new model of student learning in higher education.Research In Higher Education Journal, 10, 1- 13
- Siddiqui, M. A. (2009).National curriculum framework for teacher education.National Council for Teacher Education,New Delhi.
-  Wolters. C.. Pintrich. P. R. & Karabenick. S.A.(2003): Assessing Academic Self-regulated Learning. Paper prepared for the Conference on Indicators of Positive Development: Definitions. Measures. And Prospective Validity. Sponsored by Child Trends. National Institutes of Health, 1 – 63.
- Zimmerman, B.(1998). Academic studying and the development of personal skills: a self-regulatory perspective, Educational Psychologist, 33 (2/3),  73- 86.
- Zimmerman, B.(2002).Becoming a self-regulated learner: an overview. Theory Into Practice, 41(2),  64-70.
- Zins, J. E., & Elias, M. J. (2006). Social and emotional learning. In G. G. Bear & K. M. Minke (Eds.), Children’s needs III: Development, prevention, and intervention (pp.1–13). Bethesda, MD: National Association of School Psychologists.