أ - المراجع العربیة:
ابتسام عبد الستار (2014). تنمیة بعض الاستراتیجیات الایجابیة لإدارة الضغوط کمتغیرات وسیطة للزواج الناجح. رسالة دکتوراه غیر منشورةبکلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.
أحمد سمیر مجاهد (2010). استراتیجیات المواجهة وعلاقتها بکل من الذکاء الوجدانی وبعض سمات الشخصیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة ، جامعة الزقازیق.
أحمد عبد الرحمن عثمان (1995). الخجل وعلاقته بتقدیر الذات والتحصیل الدراسی للأطفال . جامعة الزقازیق: مجلة کلیة التربیة، العدد:24، ص ص: 9- 245.
إسراء نظمى العوضى (2012). أسالیب مواجهة الضغوط النفسیة وعلاقتها بزملة التعب المزمن لدى معلمی المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة ، جامعة القاهرة.
أسماء محمد (2011). النموذج السببی للعلاقات بین القلق الاجتماعی وبعض المتغیرات النفسیة لدى المراهقین بصریاً. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
إشراق أحمد یحیى راضع (2014). استراتیجیات مواجهة الضغوط وعلاقتها بخصال الشخصیة الحدیة لدى طلبة المرحلة الجامعیة. رسالة دکتوراه بکلیة التربیة،جامعة عین شمس .
اعتدال معروف (2001). مهارات مواجهة الضغوط فى الأسرة وفى العمل وفى المجتمع.الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر.
إیمان محمد السید صقر (2001). النموذج السببی للعلاقة بین ضغوط أحداث الحیاة والمساندة الاجتماعیة وأسالیب مواجهة الضغوط والاکتئاب لدى طلاب الجامعة. رسالة دکتوراه غیر منشورة بکلیة التربیة، جامعة الزقازیق .
أیمن غریب قطب ناصر (2001). البنیة العاملیة لمکونات القلق الاجتماعی لدى عینات من الشباب المصری والسعودی. الهیئة المصریة العامة للکتاب: مجلة علم النفس، العدد(57)،94.
بشرى إسماعیل أحمد (2004). ضغوط الحیاة والاضطرابات النفسیة. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
حامد عبد السلام زهران (1998). الصحة النفسیة والعلاج النفسی، ط3. القاهرة: عالم الکتب.
حسن مصطفى عبد المعطى (2005) . ضغوط الحیاة وأسالیب مواجهتها. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
حسین على فاید (2001). الاضطرابات السلوکیة ، تشخیصها وأسبابها وعلاجها ،الجزء الأول. القاهرة: طیبة للنشر والتوزیع .
حسین على فاید (2004). دراسات فى الصحة النفسیة. الإسکندریة: دار المکتب الجامعی الحدیث.
حیاة خلیل البنا، وأحمد عبد الخالق، صلاح مراد(2006). القلق الاجتماعی وعلاقته بالتفکیر السلبی التلقائی لدى طلاب من جامعة الکویت. دراسات نفسیة: 94:12،16.
دیل کارنجى (2002). دع القلق وأبدأ الحیاة، ترجمة محمد فکرى أنور. بیروت: مکتبة الهلا.
زیاد برکات (2010). الاستراتیجیات التکیفیة مع الضغوط المهنیة لدى معلمی المدارس الحکومیة. جامعة القدس المفتوحة: مجلة العلوم النفسیة والتربویة، العدد (60)، 240.
زینب الخفاجى، وزینب الشاوى (2009). أثر التربیة العملیة فی خفض القلق الاجتماعی لدى طلبة الجامعة. جامعة البصرة: کلیة التربیة، مجلة الجمعیة العراقیة للعلوم التربویة والنفسیة، العدد (62)،2-17.
سامى محمد موسى (1997). فعالیة الإرشاد العقلانى الانفعالی مقترناً بالواجبات المنزلیة وعلاج الخواف الاجتماعی. جامعة الزقازیق: مجلة کلیة التربیة، العدد(24)،48-49.
سعد الإمارة (2001). أسالیب التعامل مع الضغوط ، حدود المنهج والأسالیب. مجلة النبأ: العدد(55)، 3.
سعد جلال (1982). المرجع فی علم النفس، أسس السلوک ، الجزء الأول ، ط8. القاهرة: دار المعارف.
سید البهاص(2010). التدفق النفسی والقلق الاجتماعی لدى عینة من المراهقین مستخدمی الانترنت دراسة بنائیة. المؤتمر الدولی الخامس عشر لمرکز الإرشاد النفسی ، جامعة عین شمس ،117-169.
طه عبد العظیم حسین (2009) . استراتیجیات إدارة الخجل والقلق الاجتماعی.: عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
طه عبد العظیم حسین وسلامة عبد العظیم حسین (2006).استراتیجیات إدارة الضغوط التربویة والنفسیة. عمان: دار الفکر .
عبد الرحمن العیسوی (2001) . الجدید فی الصحة النفسیة. الإسکندریة: منشأة المعارف.
عبد اللطیف محمد خلیفة، ومعتز سید عبد الله(1997). الدوافع والانفعالات. الکویت: مکتبة المنار الإسلامیة.
عبد الله الضریبی (2010). أسالیب مواجهة الضغوط النفسیة المهنیة وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة جامعة دمشق ، العدد(4) ، 68.
علاء على حجازى (2013). القلق الاجتماعی وعلاقته بالأفکار اللاعقلانیة لدى طلبة المرحلة الإعدادیة بالمدارس الحکومیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة، غزة .
على عبد الرحمن مرعى (2014) .فعالیة برنامج تدریبی فی ضوء نظریة تریز لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی والتحصیل الدراسی الإبداعی فی اللغة الإنجلیزیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة دکتوراة غیر منشور بکلیة التربیة ، جامعة الزقازیق.
غریب عبد الفتاح غریب (1995). القلق لدى الشباب فى دولة الإمارات العربیة المتحدة فى مرحلتی التعلیم قبل الجامعی والتعلیم الجامعی ، مدى الانتشار والفروق فى الجنس والعمر. القاهرة: الانجلو المصریة: بحوث نفسیة فی الإمارات ومصر.
فاروق السید عثمان (1997). استراتیجیة بناء المهارات السلوکیة للقادة الإداریین. القاهرة: دار المعارف.
فاطمة الشریف الکتانى(2004). القلق الاجتماعی والعدوانیة لدى الأطفال ودور کل منهما فى الرفض الاجتماعی ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس: معهد الدراسات العلیا للطفولة.
کوثر رزق(2004).القلق الاجتماعی عند طلاب الجامعة. جامعة طنطا: مجلة کلیة التربیة ، ،253،21.
لطفى عبد الباسط (1994). مقیاس عملیات تحمل الضغوط. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
لمیاء حسن عبد القادر، ودعاء إیاد الخشاب (2010). القلق الاجتماعی وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الخامس فى معهد إعداد المعلمات. مجلة الدراسات التربویة: العدد(9)،183-204.
مایسة أحمد النیال (1996). الخجل وبعض أبعاد الشخصیة . دراسة ارتقائیة وارتباطیة .دراسات نفسیة ، 184:230،2،6.
مایسة أحمد النیال وهشام إبراهیم عبد الله ( 1997). أسالیب مواجهة ضغوط أحداث الحیاة وعلاقتها ببعض الاضطرابات الانفعالیة لدى عینة من طلاب وطالبات جامعة قطر. المؤتمر الدولی الرابع لمرکز الإرشاد النفسی بجامعة عین شمس ، من 2-4 دیسمبر ،120.
محمد السید عبد الرحمن (2000). علم الأمراض النفسیة والعقلیة . الجزء الثانى. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
محمد الصیرفى (2007) . الضغط والقلق الإداری. القاهرة: مؤسسة حورس الدولیة.
محمد مقداد وفاضل عباس (2012). الضغوط النفسیة واستراتیجیات مواجهتها لدى معلمی الفصل الواحد. مجلة دراسات نفسیة وتربویة ، البحرین ، العدد (9) ،201:209.
محمود عطیة (2010). ضغوط المراهقین والشباب وکیفیة مواجهتها. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
منى توکل السید إبراهیم(2002). الضغوط النفسیة کما یدرکها الطلاب أبناء المصریین العاملین بالخارج وعلاقتها بتوافقهم وتحصیلهم الدراسی . رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة ،جامعة المنصورة.
نادر فهمى الزیود (2010) . استراتیجیات التعامل مع الضغوط النفسیة لدى طلبة جامعة قطر وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة رسالة الخلیج العربی: العدد (99)، 88-125.
ناصر إبراهیم المحارب (1994).الثبات والتغییر فی الخجل وعلاقته بالمجاراة والشعور بالوحدة لدى عینة من طلاب جامعة الملک سعود. الهیئة المصریة العامة للکتاب: مجلة علم النفس ، العدد (32)،131-132.
نعیمة جمال شمس الرفاعى (2004). مستوى تحقیق الذات فى علاقته بأسالیب مواجهة الضغوط النفسیة لدى عینة من طلاب کلیات التربیة. جامعة المنوفیة: کلیة التربیة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، العدد(3) ،346-369.
یسرا شعبان بلبل (2010).النموذج البنائى لمهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة والتحصیل الدراسی لدى طلبة بالمرحلة الثانویة العامة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة ، جامعة الزقازیق.
ب - المراجع الأجنبیة:
Aldwin, C. M. (2007). Stress, Coping and Development: An Integrative Perspective. (2nd).NewYork,TheGuilfordPress.
Among Asian Americans: Lazarus and Folkman Model and Beyond.(in) Scoot C. & Wong P. T. (Eds), Stress and Coping AMulticultural Perspectives. Department of PsychologyUniversity of Michigan, Ann Arboor, M48109.
Antony, M. M & Swinson, P. R (2008). The Shyness and Social Anxiety Workbook: Proven,Step by Step Techniques for Overcoming yourself. (2nd) Oakland USA.New harbinger Puplication.
Chang, E. C.; Tugade, M. M & Askawa, k. (2006). Stress and Coping Among Asian Americans:Lazarus and Folkmans Model and Beyond. (In) Scott C. & Wong, P. T. (Eds), Stress and Coping AMulticultural Perspectives. Department of PsychologyUniversity of Michigan,AnnArbor,M48109
Delongis, A. & Holtzman, S. (2005). Coping in Context:The Role of Stress,Social Support,and Personality in Coping. Journal of Personality, 73(6), 1-25.
Durgin, S. (2001). Association of Teacher Stress with Coping Strategies and Leisure Participation and Stisfation among special education. Journal of Stress Medicine, 25(3), 247-258.
Folkman,S. & Lazarus, R. S. ; Schetter, C. D. Delongis, A. & Gruen, R. J. (1986). Dynamics of a Stressful Encounter: Congnitive Appraisal Coping,and Encounter Outcomes. Journal of Personality and Social Psychological, 50(5), 992-1003.
Gaudreau, P. & Blondin, J. P. (2002). Development of Questionnair for the Assessment of Coping Strategies Employed by Athletes ,Competitive Sport Settings. Psychology of sport and Exercise,15.
http: //
www.horoof . com / vb / showthread.php ?t = 528.
Lazarus, R. S. (1993). Coping Theory and Research: Past, Present, and Future. Psychosomatic Medicine,55,239.
Leary, M. R. & Kowalski, R. M. (1995). Social Anxiety.The Guilford press. New Yoruk. London.NY10012.
Leary, M. R. (1991). Social Anxety, Shyness and related constructs. New York:Academic press.
Rubin, K. H. & Sendorph, J. B (1993). Social Withdrawal in childhood. New Jersy.Wrence Erlbaum Assocication.
Ryan, K. & Cooper, J. M. (2012). Those who can teach. (13th) ,an Education classic, Cengage learning, Boston univerersity,
Spence, S. (1999). Social Skills Social Outcomes and Cognitive featsres of childhood phobia. Journal of Abnormal Psychology, 108(2),211:221.
Timothy, L. P. (2011). The relationship between Psychometrically-Defined social anxiety and working memory performance.Personality Athesis submitted in partial of therequirements for the honors in the Major Program in Psychology. Unviersity of Central Florida.
Wong, P. T. P. ; Wong, L. C. J. & Scott, C. (2006). Beyond stress and coping:the positive psychology of Trasformation. (In) Wong P. T. P. &.Wong, L .C. J. (Eds) Handbook of multicultural perspectives on stress and coping. (19), USA, Springer.