استراتيجيات المواجهة وعلاقتها بالقلق الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالکويت confrontation strategies and its relationship with social anxiety and academic achievement among high school students in Kuwait.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

کلية التربية الأساسية بالکويت

المستخلص

کان الهدف من البحث الحالي التعرف على العلاقة بين استراتيجيات المواجهة والقلق الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب بالمرحلة الثانوية بالکويت، وبحث الفروق بين کل من النوع (ذکور / إناث)، والتخصص (علمي / أدبي)، ونوع التعليم (حکومي / خاص) في استخدام استراتيجيات المواجهة والقلق الاجتماعي والتحصيل الدراسي، وکذلک التعرف على أکثر الاستراتيجيات استخداما وأقلها استخداما، وتکونت عينة البحث من (70) طالبا وطالبة، وتوصلت النتائج إلي أنه لم توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والطالبات فى استراتيجيات المواجهة، کما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب وطالبات القسم العلمي والأدبي في استراتيجيات المواجهة المتمرکزة حول المشکلة، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا بين طلاب وطالبات القسمين في استراتيجية المواجهة المتمرکزة على الانفعال لصالح القسم العلمي ، کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين القسمين فى الدرجات الکلية لاستراتيجية المواجهة لصالح القسم العلمي، ومع ذلک لم توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب المدارس الحکومية والخاصة فى استراتيجيات المواجهة، کما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والطالبات فى درجات القلق الاجتماعي (قلق المواجهة وقلق التفاعل والدرجة الکلية للقلق)، کذلک لم توجد فروق دالة إحصائيا بين القسمين العلمي والأدبي، کما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين المدارس الحکومية والخاصة في القلق الاجتماعي، ومع ذلک وجدت فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث لصالح الإناث ، کما وجدت فروق غير دالة إحصائيا بين التخصصين العلمي والأدبي والمدارس الحکومية والخاصة في التحصيل الدراسي، کما أسفرت النتائج عن وجود معاملات ارتباط سالبة ودالة إحصائيا بين استراتيجيات المواجهة المتمرکزة على المشکلة وکل من قلق المواجهة وقلق التفاعل والدرجة الکلية للقلق الاجتماعي، کذلک وجد ارتباط موجب ودال إحصائيا بين استراتيجيات المواجهة (البعد الأول والثاني والدرجة الکلية) والتحصيل الدراسي، ووجد ارتباط سالب ودال إحصائيا بين القلق الاجتماعي (البعد الأول والدرجة الکلية)  والتحصيل الدراسي، بينما وجد ارتباط غير دال بين القلق الاجتماعي (البعد الثاني والتحصيل الدراسي).
Abstract: The aim of the present research to identify the relationship between coping strategies and social anxiety and academic achievement among a sample of students from a high school in Kuwait, and discuss the differences between each type (male / female), specialty (scientific / literary), and the type of education (government / private ) the use of coping strategies and social anxiety and academic achievement, as well as to identify more strategies to use and the least commonly used, the sample consisted search of (70) students, and found the results to that, there were no statistically significant differences between male and female students in coping strategies, as there were no significant differences statistically among the students section scientific and literary in the confrontation-based strategies on the issue, while I found statistically significant differences between students of the two sections in the confrontation based on emotion strategy in favor of the scientific section, also found statistically significant differences between the two sections in the overall strategy of confrontation grades in favor of the scientific section, however so there were no statistically significant differences between the public and private school students in coping strategies, as there were no statistically significant differences between male and female students in grades social anxiety (anxiety confrontation and anxiety interact total score of concern), as well as there were no statistically significant differences between the two sections scientific and literary, as there were no statistically significant differences between public and private schools in the social concern, however, and found statistically significant differences between males and females in favor of females, also found a non-statistically significant differences between scientific and literary, public and private schools majors in academic achievement, and the results have resulted in the existence of a negative correlation coefficients and statistically significant between confrontation based strategies on the problem and all of the concerns of confrontation and concern interaction total degree of social concern, also it found a statistically significant between coping strategies positive correlation (the first dimension and the second the total score) and academic achievement, and found a negative correlation statistically significant between social anxiety (the first dimension and class College) and academic achievement, while D is found correlation between social anxiety (the second dimension and academic achievement).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أ - المراجع العربیة:
ابتسام عبد الستار (2014). تنمیة بعض الاستراتیجیات الایجابیة لإدارة الضغوط کمتغیرات وسیطة للزواج الناجح.  رسالة دکتوراه غیر منشورةبکلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.
أحمد سمیر مجاهد (2010). استراتیجیات المواجهة وعلاقتها بکل من الذکاء الوجدانی وبعض سمات الشخصیة.  رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة ، جامعة الزقازیق.
أحمد عبد الرحمن عثمان (1995). الخجل وعلاقته بتقدیر الذات والتحصیل الدراسی للأطفال . جامعة الزقازیق: مجلة کلیة التربیة، العدد:24، ص ص: 9- 245.
إسراء نظمى العوضى (2012). أسالیب مواجهة الضغوط النفسیة وعلاقتها بزملة التعب المزمن لدى معلمی المرحلة الابتدائیة.  رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة ، جامعة القاهرة.
أسماء محمد (2011). النموذج السببی للعلاقات بین القلق الاجتماعی وبعض المتغیرات النفسیة لدى المراهقین بصریاً. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
إشراق أحمد یحیى راضع (2014). استراتیجیات مواجهة الضغوط وعلاقتها بخصال الشخصیة الحدیة لدى طلبة المرحلة الجامعیة.  رسالة دکتوراه بکلیة التربیة،جامعة عین شمس .
اعتدال معروف (2001). مهارات مواجهة الضغوط فى الأسرة وفى العمل وفى المجتمع.الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر.
إیمان محمد السید صقر (2001). النموذج السببی للعلاقة بین ضغوط أحداث الحیاة والمساندة الاجتماعیة وأسالیب مواجهة الضغوط والاکتئاب لدى طلاب الجامعة. رسالة دکتوراه غیر منشورة بکلیة التربیة، جامعة الزقازیق .
أیمن غریب قطب ناصر (2001). البنیة العاملیة لمکونات القلق الاجتماعی لدى عینات من الشباب المصری والسعودی. الهیئة المصریة العامة للکتاب: مجلة علم النفس، العدد(57)،94. 
بشرى إسماعیل أحمد (2004). ضغوط الحیاة والاضطرابات النفسیة. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
حامد عبد السلام زهران (1998). الصحة النفسیة والعلاج النفسی، ط3. القاهرة: عالم الکتب.
حسن مصطفى عبد المعطى (2005) . ضغوط الحیاة وأسالیب مواجهتها. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
حسین على فاید (2001). الاضطرابات السلوکیة ، تشخیصها وأسبابها وعلاجها ،الجزء الأول. القاهرة: طیبة للنشر والتوزیع .  
حسین على فاید (2004). دراسات فى الصحة النفسیة. الإسکندریة: دار المکتب الجامعی الحدیث.
حیاة خلیل البنا، وأحمد عبد الخالق، صلاح مراد(2006). القلق الاجتماعی وعلاقته بالتفکیر السلبی التلقائی لدى طلاب من جامعة الکویت. دراسات نفسیة: 94:12،16.  
دیل کارنجى (2002). دع القلق وأبدأ الحیاة، ترجمة محمد فکرى أنور.  بیروت: مکتبة الهلا.
زیاد برکات (2010). الاستراتیجیات التکیفیة مع الضغوط المهنیة لدى معلمی المدارس الحکومیة. جامعة القدس المفتوحة:  مجلة العلوم النفسیة والتربویة، العدد (60)، 240.
زینب الخفاجى، وزینب الشاوى (2009). أثر التربیة العملیة فی خفض القلق الاجتماعی لدى طلبة الجامعة. جامعة البصرة: کلیة التربیة، مجلة الجمعیة العراقیة للعلوم التربویة والنفسیة، العدد (62)،2-17.
سامى محمد موسى (1997). فعالیة الإرشاد العقلانى الانفعالی مقترناً بالواجبات المنزلیة وعلاج الخواف الاجتماعی. جامعة الزقازیق: مجلة کلیة التربیة، العدد(24)،48-49.
سعد الإمارة (2001). أسالیب التعامل مع الضغوط ، حدود المنهج والأسالیب. مجلة النبأ: العدد(55)، 3.   
سعد جلال (1982). المرجع فی علم النفس، أسس السلوک ، الجزء الأول ، ط8. القاهرة: دار المعارف.
سید البهاص(2010). التدفق النفسی والقلق الاجتماعی لدى عینة من المراهقین مستخدمی الانترنت دراسة بنائیة.  المؤتمر الدولی الخامس عشر لمرکز الإرشاد النفسی ، جامعة عین شمس ،117-169.
طه عبد العظیم حسین (2009) . استراتیجیات إدارة الخجل والقلق الاجتماعی.: عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
طه عبد العظیم حسین وسلامة عبد العظیم حسین (2006).استراتیجیات إدارة الضغوط التربویة والنفسیة. عمان: دار الفکر .
عبد الرحمن العیسوی (2001) . الجدید فی الصحة النفسیة. الإسکندریة: منشأة المعارف. 
عبد اللطیف محمد خلیفة، ومعتز سید عبد الله(1997). الدوافع والانفعالات. الکویت: مکتبة المنار الإسلامیة.
عبد الله الضریبی (2010). أسالیب مواجهة الضغوط النفسیة المهنیة وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة جامعة دمشق ، العدد(4) ، 68.
علاء على حجازى (2013). القلق الاجتماعی وعلاقته بالأفکار اللاعقلانیة لدى طلبة المرحلة الإعدادیة بالمدارس الحکومیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة، غزة . 
على عبد الرحمن مرعى (2014) .فعالیة برنامج تدریبی فی ضوء نظریة تریز لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی والتحصیل الدراسی الإبداعی فی اللغة الإنجلیزیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.  رسالة دکتوراة غیر منشور بکلیة التربیة ، جامعة الزقازیق.
غریب عبد الفتاح غریب (1995). القلق لدى الشباب فى دولة الإمارات العربیة المتحدة فى مرحلتی التعلیم قبل الجامعی والتعلیم الجامعی ، مدى الانتشار والفروق فى الجنس والعمر. القاهرة: الانجلو المصریة: بحوث نفسیة فی الإمارات ومصر.
فاروق السید عثمان (1997). استراتیجیة بناء المهارات السلوکیة للقادة الإداریین. القاهرة: دار المعارف.  
فاطمة الشریف الکتانى(2004). القلق الاجتماعی والعدوانیة لدى الأطفال ودور کل منهما فى الرفض الاجتماعی ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس: معهد الدراسات العلیا للطفولة. 
کوثر رزق(2004).القلق الاجتماعی عند طلاب الجامعة. جامعة طنطا: مجلة کلیة التربیة ، ،253،21. 
لطفى عبد الباسط (1994). مقیاس عملیات تحمل الضغوط. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
لمیاء حسن عبد القادر، ودعاء إیاد الخشاب (2010). القلق الاجتماعی وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الخامس فى معهد إعداد المعلمات. مجلة الدراسات التربویة: العدد(9)،183-204.
مایسة أحمد النیال (1996). الخجل وبعض أبعاد الشخصیة . دراسة ارتقائیة وارتباطیة .دراسات نفسیة ، 184:230،2،6.  
مایسة أحمد النیال وهشام إبراهیم عبد الله ( 1997). أسالیب مواجهة ضغوط أحداث الحیاة وعلاقتها ببعض الاضطرابات الانفعالیة لدى عینة من طلاب وطالبات جامعة قطر. المؤتمر الدولی الرابع لمرکز الإرشاد النفسی بجامعة عین شمس ، من 2-4 دیسمبر ،120. 
محمد السید عبد الرحمن (2000). علم الأمراض النفسیة والعقلیة . الجزء الثانى. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
محمد الصیرفى (2007) . الضغط والقلق الإداری. القاهرة: مؤسسة حورس الدولیة.
محمد مقداد وفاضل عباس (2012). الضغوط النفسیة واستراتیجیات مواجهتها لدى معلمی الفصل الواحد. مجلة دراسات نفسیة وتربویة ، البحرین ، العدد (9) ،201:209. 
محمود عطیة (2010). ضغوط المراهقین والشباب وکیفیة مواجهتها. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
منى توکل السید إبراهیم(2002). الضغوط النفسیة کما یدرکها الطلاب أبناء المصریین العاملین بالخارج وعلاقتها بتوافقهم وتحصیلهم الدراسی . رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة ،جامعة المنصورة.
نادر فهمى الزیود (2010) . استراتیجیات التعامل مع الضغوط النفسیة لدى طلبة جامعة قطر وعلاقتها ببعض المتغیرات.  مجلة رسالة الخلیج العربی: العدد (99)، 88-125.
ناصر إبراهیم المحارب (1994).الثبات والتغییر فی الخجل وعلاقته بالمجاراة والشعور بالوحدة لدى عینة من طلاب جامعة الملک سعود. الهیئة المصریة العامة للکتاب: مجلة علم النفس ، العدد (32)،131-132.
نعیمة جمال شمس الرفاعى (2004). مستوى تحقیق الذات فى علاقته بأسالیب مواجهة الضغوط النفسیة لدى عینة من طلاب کلیات التربیة. جامعة المنوفیة: کلیة التربیة،  مجلة البحوث النفسیة والتربویة، العدد(3) ،346-369.
یسرا شعبان بلبل (2010).النموذج البنائى لمهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة والتحصیل الدراسی لدى طلبة بالمرحلة الثانویة العامة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة ، جامعة الزقازیق.
ب - المراجع الأجنبیة:
Aldwin, C. M. (2007). Stress, Coping and Development: An Integrative Perspective. (2nd).NewYork,TheGuilfordPress.
Among Asian Americans: Lazarus and Folkman Model and Beyond.(in) Scoot C. & Wong P. T. (Eds), Stress and Coping AMulticultural Perspectives. Department of PsychologyUniversity of Michigan, Ann Arboor, M48109.
 Antony, M. M & Swinson, P. R (2008). The Shyness and Social Anxiety Workbook: Proven,Step by Step Techniques for Overcoming yourself. (2nd) Oakland USA.New harbinger Puplication.
Chang, E. C.; Tugade, M. M & Askawa, k. (2006). Stress and Coping Among Asian Americans:Lazarus and Folkmans Model and Beyond. (In) Scott C. & Wong, P. T. (Eds), Stress and Coping AMulticultural Perspectives. Department of PsychologyUniversity of Michigan,AnnArbor,M48109
Delongis, A. & Holtzman, S. (2005). Coping in Context:The Role of Stress,Social Support,and Personality in Coping. Journal of Personality, 73(6), 1-25.
Durgin, S. (2001). Association of Teacher Stress with Coping Strategies and Leisure Participation and Stisfation among special education. Journal of Stress Medicine, 25(3),           247-258.
Folkman,S. & Lazarus, R. S. ; Schetter, C. D. Delongis, A. & Gruen, R. J. (1986). Dynamics of a Stressful Encounter: Congnitive Appraisal Coping,and Encounter Outcomes. Journal of Personality and Social Psychological, 50(5), 992-1003.
Gaudreau, P. & Blondin, J. P. (2002). Development of Questionnair for the Assessment of Coping Strategies Employed by Athletes ,Competitive Sport Settings. Psychology of sport and Exercise,15.
         http: // www.horoof . com / vb / showthread.php ?t = 528.
         http://www.cegagessites.com /  academic /  site = 3501.
 Lazarus, R. S. (1993). Coping Theory and Research: Past, Present, and Future. Psychosomatic Medicine,55,239.
Leary, M. R. & Kowalski, R. M. (1995). Social Anxiety.The Guilford press. New Yoruk. London.NY10012.
Leary, M. R. (1991). Social Anxety, Shyness and related constructs. New York:Academic press.
Rubin, K. H. & Sendorph, J. B (1993). Social Withdrawal in childhood. New Jersy.Wrence Erlbaum Assocication.
Ryan, K. & Cooper, J. M. (2012). Those who can teach. (13th) ,an Education classic, Cengage learning, Boston univerersity,
 Spence, S. (1999). Social Skills Social Outcomes and Cognitive featsres of childhood phobia. Journal of Abnormal Psychology, 108(2),211:221.
Timothy, L. P. (2011). The relationship between Psychometrically-Defined social anxiety and working memory performance.Personality Athesis submitted in partial of therequirements for the honors in the Major Program in Psychology. Unviersity of Central Florida.
Wong, P. T. P. ; Wong, L. C. J. & Scott, C. (2006). Beyond stress and coping:the positive psychology of Trasformation. (In) Wong P. T. P. &.Wong,  L .C. J. (Eds) Handbook of multicultural perspectives on stress and coping. (19), USA, Springer.