درجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لمهارات التفکير المنظومي من وجهة نظر المعلمين The Degree of Practicing the Systemic Thinking Skills by the Arabic Language Teachers From Their Own Point of View

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ مساعد مناهج وطرائق تدريس اللّغة العربيّة کلية العقبة الجامعيّة - جامعة البلقاء التطبيقيّة - الأردن

2 أستاذ مناهج وطرائق تدريس اللّغة العربيّة کلية العلوم التربوية - جامعة العلوم الإسلامية العالمية- الأردن

3 أستاذ مساعد المناهج وطرائق التدريس کلية العقبة الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لمهارات التفکير المنظومي من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. وتکوّنت عينة الدراسة من (30) معلما ومعلمة من معلمي ومعلمات اللّغة العربيّة للمرحلة الثانويّة في العقبة، بواقع (15) معلما، و(15) معلمة، اختيرت بالطريقة العشوائيّة. واستخدم الباحثون أداة الدراسة وهي استبانة متضمنة لمهارات التفکير المنظومي طبقت على عينة الدراسة، والبالغ عددها (36) مهارة، وتوصّلت الدراسة إلى أن هناک (8) مهارات يمارسها أفراد الدراسة بدرجة مرتفعة، و(10) مهارات يمارسونها بدرجة منخفضة، و(18) مهارة يمارسونها بدرجة متوسّطة، وتوصّلت أيضا إلى أنّه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائيّة لدرجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لمهارات التفکير المنظومي تعزى للجنس والمؤهّل والخبرة.
This study aimed to find out the degree of practicing the systemic thinking skills by the Arabic language teachers from their own point of view. The study sample consisted of 30 male and female Arabic language teachers of teachers at the secondary level in Aqaba, as (15) male and (15) female teachers. The study sample was chosen randomly. The survey tool used by the two researchers was a questionnaire having the (36) skills of the systemic thinking that were applied to the sample. The study found that there are (8) skills were highly practiced by the study sample, (10) skills were lowly practiced, and (18) skills were moderately practiced. Also it found that there were no statistically significant differences in the degree of practicing systematic thinking skills by the Arabic language teachers due to the gender, the qualification and the experience.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


جابر، عبد الحمید جابر (2000). مدرّس القرن الحادی والعشرین الفعّال (المهارات والتنمیة المهنیّة)، القاهرة: دار الفکر العربی.
الحراحشة، محمد والنوبانی، مصطفى (2008). المعلّم ومتطلبات دوره فی ظل التغیرات المعاصرة. المؤتمر العلمی الأول، مستقبل التربیة فی الوطن العربی فی ضوء الثورة المعلوماتیّة، کلیة العلوم، جامعة جرش الأهلیة الخاصة، الأردن.
الحمدی، إبراهیم (2004). واقع ممارسة معلمی التاریخ فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة لمهارات التفکیر الناقد والإبداعی کما یقدرها المعلمون والمدیرون. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالمدینة المنورة،  جامعة الملک عبد العزیز.
الحیلة، محمد محمود (2002). مهارات التدریس الصفّی، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الخزندار، نائلة ومهدی، حسن (2006). فاعلیّة موقع الکترونی على التفکیر البصری المنظومی فی الوسائط المتعددة لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة الأقصى، المؤتمر العلمی الثامن عشر، مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی، دار الضیافة، جامعة عین شمس، القاهرة.
دناوی، مؤید (2007). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على برنامج کورد فی تطویر مهارات التفکیر الإبداعی لدى معلمی ومعلمات التربیة الإسلامیة فی دولة الإمارات العربیة. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیّة، عمان.
رصرص، إیمان (2006). درجة ممارسة معلمی التربیة الإسلامیّة فی الأردن للمهارات الإبداعیّة وعلاقتها بتحصیل طلبتهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیّة للدراسات العلیا، عمان: الأردن.
السعدنی، عبد الرحمن و عودة، ثناء (2006). التربیة العلمیّة مداخلها واستراتیجیاتها. القاهرة: دار الفکر العربی للنشر والتوزیع.
السعید، رضا مسعد و النمر، محمد عبد القادر (2006). تطویر المناهج الدراسیة تطبیقات ونماذج منظومیّة. القاهرة: دار الفکر العربی.
سلیمان، جمال (2012). درجة ممارسة مدرسی مادة التاریخ فی المرحلة الثانویة لمهارات التفکیر الناقد،  مجلة جامعة دمشق، کلیة التربیة، جامعة دمشق، مجلد (28) العدد (2).
الشریف، کوثر عبد الرحیم (2002). المدخل المنظومی والبناء المعرفی. المؤتمر العربی الثانی، المدخل المنظومی فی التدریس والتعلیم،  کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
الطعانی، نضال بهجت (2010). إعداد حقیبة تعلیمیّة وفق منهج النظم: دراسة تحلیلیّة. مجلة التربیة العلمیّة، الجمعیّة المصریّة للتربیة العلمیّة، مجلد (13) عدد (4)، 123 – 151.
عبد الرحمن، عبد السلام هانی (2011). مدى ممارسة معلمی الصفوف الثلاث الأولى لمهارات التفکیر الإبداعی من وجهة نظرهم فی المدارس التابعة لوکالة الغوث الدولیّة فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة البلقاء التطبیقیّة، الأردن.
عسقول، محمد وحسن، منیر (2007). أثر استخدام الوسائل المتعددة فی تنمیة التفکیر المنظومی فی مادة التکنولوجیا لدى طلبة الصف التاسع. بحث منشور، الجامعة الإسلامیّة، غزة.
علی، سعید إسماعیل (2000). جسم التعلیم وحاجته إلى مصل التفکیر. الجمعیّة المصریّة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی الثانی عشر، مناهج التعلیم وتنمیة التفکیر، مصر.
Chiodo.j.j. & Tsai, H.min (1997) secondary school teachers perspectives of teaching critical thinking in social studies chasses in the republic of china , the journal of social studies research, 21 (2), 3-12
Chiristensen, Cathy (1996) The use Of Critical Thinking Skills In The Elementary & High School Of the Omaha Public School. D. A. I. VO 154, NO9.
Driscoll , m(1994). Psychology of learning for instruction. Boston: Allyn and Bacon
Johnson, Julie and others, (1992) developing conceptual Thinking the concept attainment model. Gleaning House, 66 (2).           pp. 117-121
Screven, Robert (2005) Developmental Changes In Teacher's use of Higher Order Think And Content Knowledge. retrieved From: http// w.w.w. Thinking – Effect. Content Abilities 21/11/2008.