مستوى الذکاء اللغوي والروحي لدى طلبة جامعة البلقاء في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مشارک جامعة البلقاء التّطبيقيّة - کليّة عجلون الجامعيّة

2 أستاذ مساعد - جامعة البلقاء التّطبيقيّة - کليّة عجلون الجامعيّة

المستخلص

هدفت هذه الدّراسة إلى التّحقّق من مستوى الذکاء اللغوي والروحي لدى طلبة جامعة البلقاء الأردنيّة في ضوء بعض المتغيرات؛ ولتحقيق أهداف الدّراسة أعدّ الباحثون مقياسًا للذکاء اللغويّ وآخر للذّکاء الرّوحيّ، وطُبق على عينة الدّراسة التي بلغت من (60) طالبًا وطالبة (30) منهم من الطّلبة الجدد و(30) من المتوقّع تخرّجهم من طلبة شعبة اللغة العربيّة واللغة الإنجليزية والرّياضيات،من طلبة المرحلة الجامعيّة الأولى(بکالوريوس) للعام الدّراسيّ 2015/2016م. أظهرت نتائج الدّراسة أثرًا إيجابيًا للخطط الدّراسيّة في الذّکاء اللغويّ والرّوحيّ لدى طلبة اللغة العربيّة والإنجليزية المتوقع تخرجهم على مقياس الذّکاء اللغويّ ومقياس الذّکاء الرّوحيّ؛ فکانت درجة مقياس الذّکاء اللغويّ ومقياس الذّکاء الرّوحيّ مرتفعة لکلّ منهما، بينما کانت منخفضة لدى طلبة الرّياضيات المتوقّع تخرجهم. وتبيّن وجود فرق دالّ إحصائيًّا عند مستوى الدّلالة (α= 0.05) يعزى إلى التّخصص لصالح اللغة الإنجليزية، وأظهرت نتائج الدّراسة أيضًا أنّ درجة مقياس الذّکاء اللغويّ والرّوحي کانت متدنيةً لدى الطّلبة الجدد في جميع التّخصصات.
The impact of the Teaching Plans of the Jordanian Universities on The Linguistic and Spiritual Intelligence of the Students.
Abstract: This study verifiesthe impact of the plans of the Jordanian universities on the linguistic and spiritual intelligence. To achieve the objectives of the study, the researcher has designed a scale of linguistic intelligence and a spiritual intelligence scale and applied it to a sample of 60 students: thirty of them are new students English , while the other 30 are English, Arabic and Math students who are expected to graduate in the academic year 2015-16 expected to. The study showed a positive impact of the teaching plans on the linguistic and spiritual intelligence of the Arabic and English expected graduates students who scored high grades according the scale of the study while Math expected to graduates scored a lower grade. The study showed statistically significant differences at (α=0.05) attributable to major of the study in favor of the English language. The study also showed that the degree of linguistic and spiritual intelligence scale was low among the new students in all disciplines.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. أرنوط، بشرى. (2007). الذّکاء الرّوحیّ وعلاقته بسمات الشّخصیّة لدى عینات عمریّة مختلفة. مجلّة کلیّة التّربیّة، (72)، 125-190.

    2. اغباریّة، ورد. (2009). التّفکیر الإبداعیّ لدى طلبة المرحلة الثّانویّة فی لواء حیفا فی ضوء بعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک.

    1. أمزیان، محمّد. (2004). الذّکاءات المتعدّدة وتطویر الکفایات. الدّار البیضاء: مطبعة النّجاح.
    2. أمزیان، محمّد. (2008). الذّکاء اللغویّ وحلّ المشکلات لدى عینة من الأطفال المغاربة فی التّعلیم الابتدائی. مجلّة العلوم التّربویّة والنّفسیّة، 9(2)، 114-138.
    3. أوزی، أحمد. (1999). التّعلیم والتّعلّم بمقاربة الذّکاءات المتعدّدة. الدّار البیضاء: مطبعة النّجاح.
    4. أوزی، أحمد. (2002). من ذکاء الطّفل إلى ذکاءات للطّفل. مجلّة الطّفولة العربیّة، 13(11)، 75-89.
    5. أولاد الفقیهی، عبد الواحد. (2005). بیداغوجیّة الذّکاءات المتعدّدة وتحقیق الذّات لدى المتعلّم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة محمّد الخامس، الرّباط.
    6. بدر، إیمان. (2008). فعالیّة برنامج تدریبی مقترح فی ضوء نظریّة الذّکاءات المتعدّدة فی الارتقاء بالمستوى الأداء التّدریسیّ لدى معلّمی اللغة العربیّة بالمرحلة الابتدائیّة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة دمنهور، مصر.
    7. بن الفقیه، العربی. (2001). الدّماغ والبحث عن آثار الذّاکرة. مجلّة علوم التّربیة، 21(10)، 22-36.

    10. بنی یاسین، محمّد. (2010). اللغة: نشأتها- خصائصها- مشکلاتها – قضایاها - نظریاتها- مهاراتها - مداخل تعلیمها - تقییم تعلّمها. إربد: مکتبة الطّلبة الجامعیّة.

    11. بوزان، تونی. (2009). قوة الذّکاء الرّوحیّ. الرّیاض: مکتبة جریر.

    12. جابر، جابر. (2008). أطر التّفکیر ونظریاته. عمّان: دار المسیرة.

    13. جابر، عبد الحمید. (2003). الذّکاءات المتعدّدة والفهم: تنمیة وتعمیق. القاهرة: دار الفکر العربی.

    14. جاردنر، هاورد. (2005). الذّکاء المتعدد فی القرن الحادی والعشرون. ترجمة         عبد الحکم الخزامی. القاهرة: دار الفجر للنّشر والتّوزیع.

    15. جمل، محمّد. (2001). العملیّات الذّهنیّة ومهارات التّفکیر. العین: دار الکتاب الجامعیّ.

    16. الجیوسی، محمّد. (2004). أطر العقل، نظریّة الذّکاءات المتعدّدة. الرّیاض: مکتب التّربیة لدول الخلیج.

    17. الحطیبات، عبد الرّحمن. (2007). أثر إستراتیجیتی العصف الذّهنیّ والتّعلّم التّعاونیّ فی تنمیة مهارات التّعبیر الکتابیّ والتّفکیر النّاقد لدى طلبة المرحلة الثّانویّة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمّان العربیّة، الأردنّ.

    18. الدّفتار، خدیجة. (2011). الذّکاء الرّوحیّ عند الأطفال. عمّان: دار الفکر.

    19. الدّلیمی، طه. (2014). استراتیجیّات التّدریس فی اللغة العربیّة، إربد: عالم الکتب الحدیث.

    20. الدّیدی، عبد الغنی. (1997). قیاس وتحسین الذّکاء عند الأطفال. بیروت: دار الفکر اللبنانی.

    21. الرّبیع، فیصل. (2013). الذّکاء الرّوحیّ وعلاقة بالجنس ومستوى التّحصیل لدى طلبة کلیّة التّربیة فی جامعة الیرموک فی الأردن. المجلّة الأردنیّة فی العلوم التّربویّة، 9(4). 353-364.

    22. سالم، محمد عبد السلام (2000): "الاتجاهات الحدیثة فی دراسة الذکاءات المتعددة، دراسة تحلیلیة فی ضوء نظریة جاردنر"، المؤتمر العلمی السنوی الثامن، مستقبل سیاسات التعلیم والتدریب فی الوطن العربی فی عصر العولمات وثورة المعلومات، المجلد الأول، کلیة التربیة: جامعة حلوان.

    23. السّرحان، هدى. (2010). برنامج تعلیمیّ قائم على نظریّة الذّکاء اللغویّ والذّکاء الاجتماعی وبیان أثرهما فی تنمیة مهارات الاستماع لدى طلبة الصّف السّابع الأساسیّ فی الأردنّ واتّجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردنّ.

    24. سعادة، جودت. (2003). تدریس مهارات التّفکیر. عمّان: دار الشّروق للنشر والتّوزیع.

    25. سلام، علی. (2007). خصائص اللغة العربیّة وطرق تدریسها. دمنهور: مکتبة فکر زاد.

    26. سلیم، أحمد. (2004). الذّکاء الرّوحیّ لدى طلاّب الجامعة وعلاقته بتوافقهم النّفسیّ الاجتماعیّ وتوافهم المهنیّ. المؤتمر السّنویّ الحادی عشر للإرشاد النّفسیّ، جامعة عین شمس،289-331.

    27. سلیم، أحمد. (2006). قیاس الذّکاء الرّوحیّ لدى بعض الشّرائح المهنیّة وعلاقته ببعض الأبعاد الدّیموجرافیّة. المجلّة المصریّة للدّراسات النّفسیّة، (51)،               134-189.

    28. سلیم، أحمد. (2007). الذّکاء الرّوحیّ. الإسکندریّة: المکتب الجامعی الحدیث.

    29. شنّاق، رابعة. (2000). دراسة تجریبیّة لأثر التّکامل اللغویّ فی التّعبیر الکتابیّ لدى طالبات الصّفّ الأول الثّانویّ فی مدرسة عین جالوت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک.

    30. الشّیخ، محمّد. (1999). مستویات الذّکاء اللغویّ لدى طلاّب دولة الإمارات واقتراح برنامج لتنمیة الذّکاء اللغویّ لدیهم. مجلّة کلیة التربیة-جامعة الأزهر، 12(86)، 211-273.

    31. الصّبیحة، حنان. (2013). الذّکاء الرّوحیّ وعلاقة بدافعیّة الإنجاز الأکادیمیّ لدى طلاّب وطالبات معهد العلوم الشّرعیّة بسلطنة عُمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نزوى، عُمان. ( الرجوع على هذا المرجع على الانترنت وطباعة معلومات وهو موجود على التلفون). A41731029-2 pdf

    32. الضّبع، عبد الرّحمن. (2012). الذّکاء الرّوحیّ وعلاقته بالسّعادة النّفسیّة لدى عینة من المراهقین والرّاشدین. مجلة دراسات عربیّة فی التّربیة وعلم النّفس، 1(29)، 137-176.

    33. الطّیطیّ، محمّد. (2007). تنمیة قدرات التّفکیر الإبداعیّ. عمّان: دار المسیرة.

    34. عبد الهادی، نبیل وأبو حشیش، عبد العزیز وبسندی، خالد. (2003). مهارات فی اللغة والتّفکیر. عمّان: دار المسیرة.

    35. عبیدات، علاء. (2009). مستوى التّفکیر ما وراء المعرفیّ لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردنّ.

    36. العنیزات، صباح. (2006). فاعلیّة برنامج تعلیمیّ قائم على نظریّة الذّکاءات المتعددة فی تحسین مهارات القراء والکتابة لدى الطّلبة ذوی صعوبات التّعلّم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمّان العربیّة، الأردنّ.

    37. غانم، هلة. (2011). الذّکاء اللغویّ وعلاقته بمهارتی التعبیر الکتابیّ( استعمال القواعد وترکیب الجملة. المستنصریّة: دار الکتب والوثائق الوطنیّة.

    38. غانم، هلة. (2012). الذّکاء اللغویّ لدى طلبة المرحلة الإعدادیّة. مجلّة البحوث التّربویّة والنّفسیّة. 31، 143-171. ( الرجوع على هذا المرجع على الانترنت وطباعة معلومات وهو موجود على التلفون). iasj-1 pdf

    39. الغذائی، فاطمة. (2011). الذّکاء الرّوحیّ وعلاقته بالضّغوط المهنیّة لدى موظّفی الدّوائر الحکومیّة فی محافظة مسقط. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نزوى عُمان.

    40. فضل الله، محمّد رجب. (2003). عملیات الکتابة الوظیفیّة وتطبیقاتها. القاهرة: عالم الکتب.

    41. فودة، سناء. (2008). العلاقة بین الذکاء الانفعالیّ والتّکیّف الاجتماعیّ لدى المراهقین فی ضوء بعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردنّ.

    42. قاسم، محمّد. (2000). مقدّمة فی سیکولوجیّة اللغة. القاهرة: مرکز الإسکندریّة للکتاب.

    43. لیلى، حبیب. (1985). دراسة العلاقة بین التّعلّم اللغویّ وذکاء تلامیذ المرحلة الابتدائیّة فی مدارس الکویت. المجلّة التّربویّة، 2(4)، 58-75.

    44. مرجیّ، فهد. (2007). أثر برنامج لتعلیم التّعبیر الکتابیّ فی تنمیة مهارات الکتابة الجدلیّة والتّفکیر النّاقد لدى طالبات المرحلة الثّانویّة فی الأردن. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمّان العربیّة، الأردنّ.

    45. مرسی، کمال. (1985). ثبات وصدق اختبار الذّکاء اللغویّ: دراسة على تلامیذ من المدارس المتوسّطة والثّانویّة بمدینة الرّیاض. مجلّة کلیّة الآداب، 12(2)،             527-552.

    46. المطیریّ، مرزوق.(2005).العلاقة بین الوعی بمهارات التّفکیر فوق المعرفیّة وفهم المقروء لدى طلبة الصّفّ الثّالث الثّانویّ بدولة الکویت فی ضوء متغیریّ الجنس والمسار. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردنّ.

    47. نصر، حمدان وصمادی، عقل.(1996). مدى وعی طلاّب المرحلة الثّانویّة فی الأردنّ بالعملیّات الذّهنیّة المصاحبة لاستراتیجیّات القراءة أغراض الاستیعاب. مجلّة مستقبل التّربیة العربیّة،(6/7)، 2/3،1-22.

    48. A arnoutse. Cor.(2009). Effects of Listenng comprehension Training on Listening and Reading Journal Special Education. Vol 32. N.2.Sum 1998.p.115.

    49. Abu al-Hayja , Khaldun & Sarairah, Basim.(2006). The Effect of the Reciprocal Teaching Model on Jordan Tenth Grade Student Reading Comprehension Achievement in English.

    50. Armstrong,A. (2009).Multiple Intelligence in the ClassroomVirginia, Alx. pass Inc, ASCD.

    51. Al- Nimrat, M.(2005). The effect of using language games and problem solving strategies on Jordanian lower basic stage students english writing skills. doctoral dissertation, Amman urab university, Jordan.

    52. Azizi, M. (2013). The Relat1onship between Spiritual Intelligence and Vocabulary Learning Strategies in EFL Learners. Theory and Practice in language Studies, 3(5), 852-858.

    53. Bani Abd al-Rahman , Abd Allah. (2006). The Effect of Using Authentic English Language Materials on EFL Students Achievement in Reading Comprehension. Journal of Educational & Psychological Sciences,7(1),7-21.

    54. Boardman, C.(2002). Writing to communicate Paragraphs and essays(2nd ed).California: Longman.

    55. Campbell, B. (1999). Les intelligences, guide pratique. Traduction francaise Daniele Bellehumeur. Montreal, Toronto: Editions Cheneliere Didactique.

    56. Cent. Yola. (2000). The Effect of Visual Image Training on the Reading and Listening Comprehenders in Year2, Research in Reading Vol22 Num. 3.2000.p. ERIC Database.

    57. Edwards, P. (2005). The Spiritual Intelligence Handbook. Morris Publishing USA.

    58. Hadree, F.(2006). The effect of using the technique read -to-write in correcting english writing error development of the secondary Writing Composition on the in Jordan. unpublished doctoral dissertation, Amman Arab university, Jordan.

    59. Hymer, B, & Michel, D. (2002). Gifted and talented learners-creating a policy for inclusion. London: David Fulton publishers.

    60. Neihart, M. (1999). The impact of giftedness on psychological well being. Roeper Review, 22(1), 122-149.

    61. King, D (2008). Rethinking claims of spiritual intelligence: A definition, model, and measure. Unpublished masers Trent University Peterborough, ON, Canada.

    62. Khamis, M.(2005). The effect of multiple- intelligences-based teaching Pogram on jordanian upper basic stage students Paragraph writing ability. unpublished doctoral dissertation, Amman Arab university, Jordan.

    63. Lynto, N. (2009). Spiritual Intelligence and Leadership In The Gina Laboratory. Journal of international Business Ethics, 12(1),1-9.

    64. Mayer, J. (2000). Spiritual intelligence or spiritual consciousness? The International Journal for the psychology of Religion, 10(1), 47-56.

    65. Noble, K. (2000). Spiritual intelligence: A new frame of mind. Advanced Development , 9, 1-29.

    66. Nolen, J. (2003). Multiple Intelligences. pass Inc, ASCD.

     

    67. Parker,S, Q ,C, & Reilly, B.(1999). Improving student-reading compreheriision. Unpublished Masterthesis. University of Saini Xavier, University. IRI-Sky light(Eric Document Reproducation Serviee No433504). Pw s. Engineering.

    68. Sagga, S.(2006). The effect of computer assisted semantic

    69. mapping and brainstorming on jordanian upper basi. stage students reading comprehension and writing in english. unpublished doctoral dissertation ,Amman Arab university, Jordan.

    70. Vaugha, F. (2002). What is Spiritual Intelligence?. Journal of Humanistic Psychology, 42(2), 75-83.  

    71. Watson. (1998).defining and describing whole language. The elementary school journal.90,129-14.

    72. Vital,D., Gruzelier,J., Jamienson, G., Lehman, D., Ott, U., Sammer, G.( 2005). Psychobiology of altered states of consciousness. Psychological. Bulletin, 131, 98-127.

    73. Xiang, W.(2004). Encouraging self-monitoring in writing by Chinese students.

    1. 74.  elt journal, 58 (3), 238-246. retrieved April 21, 2007 from. http://searchlib.yu. edu. jo/lib/pdf?p_id=360746.

    Hoerr, Thomas (2002) " More About Multiple Intelligence, Academic Search premise , 16 (4), p43