علاقة التمکين الإداري بمدى ممارسة الأدوار القيادية لدى مدراء مدارس التعليم العام بدولة الکويت The relationship between managerial empowerment levels and public school principals’ leadership practices in Kuwait

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 قسم الأصول والإدارة التربوية کلية التربية جامعة الکويت

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على مستوى التمکين الإداري لدى مدراء المدارس في التعليم العام بدولة الکويت، کما هدفت الدراسة للتعرف على مدى ممارسة مدراء المدارس للأدوار القيادية في المدارس بالإضافة إلى بحث فيما إذا کانت هناک علاقة بين التمکين الإداري وممارسة الأدوار القيادية لدى مدراء المداس داخل مقرات أعمالهم.
         استخدمت الدراسة المنهج الوصفي حيث تم استخدام استبانة مغلقة لتجميع البيانات من عينة عشوائية تألفت من (117) مدير مدرسة من الذکور والإناث وفي المناطق التعليمية الست بدولة الکويت (العاصمة- الأحمدي- حولي- الفروانية- الجهراء- مبارک الکبير).
         توصلت النتائج إلى أن مدراء المدارس بدولة الکويت يتمتعون بمستوى لا بأس به في التمکين الإداري بالإضافة إلى أنهم يمارسون أدواراً قيادية في مقرات أعمالهم. کما توصلت النتائج إلى أن المدراء من الإناث لديهم ممارسة أکبر للقيادة من المدراء الذکور في محاور 1. بناء الرؤية و المهام المشترکة 2. تحديث المناهج و البرامج التعليمية 3. تکنولوجيا التعليم 4. محور التواصل المجتمعي. کما توصلت النتائج إلى أن المدراء الذين خدموا ثلاثون سنة فأکثر يمارسون دوراً قيادياً أکبر من المدراء الذين خدموا عدداً أقل من السنوات.
This study aimed to identify Kuwaiti public school principals’ levels of managerial empowerment. In addition, it aimed to address whether these principals are able to practise leadership roles within their schools.
The study adopted a quantitative method, and a close-ended questionnaire was sent to a random sample composed of (117) school principals (both males and females). The data collection was conducted across the six educational districts in Kuwait (Al Asma, Al Ahmadi, Hawalli, Al Farwania, Al Jahra and Mubaeak Al Kabeer).
The results revealed that school principals were sufficiently empowered and that they were able to practise leadership roles within their schools. The study also revealed that female principals were able to practise a greater degree of leadership roles than male principals, particularly in the following areas: (1) vision and cooperative mission building, (2) curriculum and program updating, (3) learning technology and (4) community communication.
In addition, the results showed that those who had been principals for 30 years or more had greater roles in leadership practice.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة:

    1. أبو کریم، أحمد. (2012). درجة التمکین الإداری لدى القیادات التربویة من وجهة نظر المنتسبین لدورة مدیری المدارس والمشرفین التربویین فی کل من جامعتی الملک سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة التربیة وعلم النفس. ص ص 110-242.
    2. الخشالی، شاکر. (2015). موضوعات إداریة معاصرة (الأولى). الحامد، عمان.
    3. الدوری، زکریا & صالح، احمد. (2009). إدارة التمکین واقتصادیات الثقة فی منظمات أعمال الألفیة الثالثة (الأول). الیازوری، عمان
    4. السبیعی،عبید. (2008). "الأدوار القیادیة لمدیری التربیة والتعلیم فی ضوء متطلبات إدارة التغییر". رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.  
    5. السکارنة، بلال. (2014). القیادة الإداریة الفعالة(الثانیة). دار المسیرة، عمان.
    6. الشریف، مها. (2012). التمکین الإداری ودوره فی رفع الکفاءة العاملین بالجامعات (دراسة تحلیلیة). مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة،24(1). 29-312.
    7. الطعانی، حسن. (2011). درجة التمکین الإداری لدى مدیری المدارس الحکومیة فی محافظة الکرک الأردن. المجلة التربویة، 28(1).201-312.
    8. الطعانی، حسن& السویعی ، عمر (2013). التمکین الإداری وعلاقته بالرضا الوظیفی لدى مدیری المدارس الحکومیة فی محافظة الدمام بالمملکة العربیة السعودیة. دراسات العلوم التربویة، 40(19). 305-327.
    9. العاجز،فؤاد & شلدان، فایز. (2009). "دور لقیادة المدرسیة فی تنمیة الإبداع لدى معلمی مدارس المرحلة الثانویة فی قطاع غزة" .  المؤتمر العربی السادس لرعایة الموهوبین والمتفوقین،الأردن،عمان.

    10. العجارمة، موافق. (2012). "الأنماط السائدة لدى مدیری المدارس الخاصة وعلاقتها بمستوى جودة التعلیم من وجهة نظر المعلمین فی محافظة العاصمة عمان". رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن،عمان

    11. العبیدی، محمد. (2004). سیکولوجیة الإدارة التعلیمیة (الأول). دار الثقافة، عمان.

    12. العجمی، حجاج& الحسینی، مشاری & الضاعن، محمد (2015) الإدارة التعلیمیة. مکتبة الکویت الوطنیة أثناء النشر. الکویت.

    13. العجمی، محمد. (2010). الإدارة والتخطیط التربوی- النظریة والتطبیق(الثانیة).دار المسیرة، عمان.

    14. برقاوی، وفاء. (2013). إدارة المؤسسات – المفهوم والوظائف والاستراتیجیات (الأول). حمادة، عمان.

    15. حسان، حسن& العجمی، محمد. (2013). الإدارة التربویة (الثالثة). دار المسیرة، عمان.

    16. حسین، سلامة & حسین، طه. (2006). الذکاء الوجدانی للقیادة التربویة (الأولى). دار الفکر، الأردن.

    17. خلیل، نبیل. (2014). إدارة المؤسسات التربویة فی بدایة الألفیة الثالثة (الأولى). دار الفجر، القاهرة.

    18. رفاعی، عقیل. (2012). التمکین الإداری لدى المدیرین بالمدارس الثانویة العامة فی مصر من وجهة نظر المعلمین والمدیرین (تصور مقترح فی ضوء مهام ومستویات مدیر المدرسة). مجلة مستقبل التربیة العربیة،20 (86). 339- 414.

    19. عباس،علی. (2012). " تأثیر أنماط القیادة الإداریة علی عملیة صنع قرارات التغییر  (دراسة تطبیقیة فی شرکة الکهرباء الوطنیة الأردنیة).  مجلة الجامعة الإسلامیة الاقتصادیة والإداریة (1129-157.

    20. علی،عیسى. (2008). "بحث مقارن لدرجة ممارسة القیادة التربویة لدى مدیری مدارس التعلیم الأساسی فی مدینتی دمشق وحمص وعلاقتها ببعض المتغیرات".  مجلة جامعة دمشق (24105-.152

    21. محمود، سماح& محمود أسیل. (2007). أثر عوامل التمکین فی تعزیز السمات القیادیة للمدیر (دراسة تحلیلیة لآراء المدراء والعاملین فی وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی. مجلة الإدارة والاقتصاد،27. 195-211.

    المراجع الأجنبیة:

    22. Arora, Ritu. (2014). Employee empowerment at managerial level in special reference to NTPC (A public sector undertaking). Spectrum: a journal of multidisciplinary research, 3(6). 180-186.

    23. Buon, T. (2014). The Leadership Coach (First). Hodder and Stoughton, UK.

    24. Cardno, C. (2012). Managing Effective Relationships in Education (First). Sage, London.

    25. Herzberg, F. 1966. Work and nature of man. Cleveland, OH: World Publishing.

    26. John, M. (2011). Leadership for Dummies (First). Willey, Sussex.

    27. Marrin, John. Leadership for Dummies. Sussex: John wily& Sons Ltd.

    28. Maslow, A. 1970. Motivation and personality. New York, NY: Harper and Row.

    29. Robbins, S& Judge,A. (2012). Essential of Organizational Behaviour (Twelfth). Pearson, London.

    30. Yuki, G. (2013). Leadership in Organizations (Eighth). Pearson, London.