المراجع
1- إبراهیم، انشراح عبد العزیز (1989): " أثر بعض متغیرات الصورة المتحرکة التعلیمیة فی کفاءة أداء المهارة"، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
2- إبراهیم، ولید یوسف محمد (2003): العلاقة بین أسالیب تتابع المحتوى فی برامج الفیدیو التعلیمیة ومستوى الأداء المهارى، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعه حلوان.
3- أبو المجد، منال مختار محمد (2000): فاعلیة أسالیب النمذجة المصورة والمطبوعة فی التحصیل المعرفی والأداء المهارى لتشغیل أجهزة العرض الضوئی التعلیمیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
4- أحمد، زاهـر (1997): تکنولوجیا التعلیم، تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة، ج2، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة.
5- أحمد، غریب سید (2002): علم اجتماع الاتصال والإعلام، دار المعرفة الجامعیة الإسکندریة.
6- أحمد، ماهیناز رمزی (2000) العلاقة بین مشاهدة التلیفزیون وتذکر المضمون دراسة میدانیة على عینة من تلامیذ المرحلة الأولى من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة، کلیة الإعلام.
7- إسکندر، کمال یوسف، وآخرون (2000): تکنولوجیا التعلیم والـوسائط التعلیمیة، الإسکندریة، نور للکمبیوتر والطباعة.
8- إمام، إبراهیم(1985): الإعلام الإذاعی التلیفزیونی، دار الفکر العربی القاهرة، ط الثانیة.
9- بالانت، جولی (2006)؛ ترجمة خالد العامری.التحلیل الإحصائی باستخدام برامج SPSS: Survival Manual. القاهرة: دار الفاروق للنشر والتوزیع.
10- بباوی، نرجس حلمی (1992): استخدام الفیدیو فی التنمیة الزراعیة: دراسة نظریة وتجریبیة عن دور الفیدیو فی توعیة المزارعین المصریین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، القاهرة، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.
11- توفیق، عفاف أحمد (1989): فعالیة استخدام بعض الوسائل التعلیمیة فی تعلم المهارات الأساسیة المقررة على طالبات المرحلة الإعدادیة فی الکرة الطائرة، صحیفة التربیة، س 45، ع1، أکتوبر.
12- جاد، منى محمود (1993): " فاعلیة استخدام التسجیلات المرئیة (الفیدیو) للتجزئة البنائیة فی تعـلم الجمباز لدلالة مهارة الشقلبة الجانبیة على الأرض "، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
13- الحلوانی، ماجى (2000): الفن الإذاعی والتلفزیونی والفضائی، عالم الکتب، القاهرة.
14- خفاجی، زکى محمد (1984): " المتطلبات الأساسیة لخطة استخدام التلفزیون فی إنتاج البرامج التعلـیمیة "، مجلة تکنولوجیا التعلیم، العدد الثانی، الکویت، المرکز العربی للتقنیات التربویة.
16- خمیس، محمد عطیة (1988): أثر استخدام بعض تلمیحات الفیدیو فی تعلم المفاهیم "، رسالة دکتوراه، (غیر منشورة) کلیة البنات، جامعة عین شمس.
17- خورشید، محمود عبد القوى (1985): أثر استخدام تسجیلات الفیدیو المبرمجة على تعلم المهارات الأساسیة اللازمة لتشغیل جهاز عرض الصور المتحرکة الناطقة مقاس 16مم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعه حلوان.
18- الدلیمی، عبد الرزاق (2012): قضایا إعلامیة معاصرة، دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع،عمان الأردن.
19- الزعبی، محمد بلال (2006)، عباس الطلافحة. النظام الإحصائی SPSS: فهم وتحلیل البیانات الإحصائیة. ط3، مزیدة ومنقحة. عمان: دار وائل للنشر. ص5-7.
20- الزعیری، محمد (1998): تأثیر برامج التلفزیون على الأطفال، إدارة الطفولة القاهرة.
21- زکریا، محمد، (2002)، القنوات الفضائیة والقیم الاجتماعیة، مرکز الإسکندریة للکتاب، الإسکندریة، مصر.
22- زین الدین، محمد محمود (2001): فاعلیة برنامج فیدیو تعلیمی للتدریب على استخدام أجهزة العرض الضوئی التعلیمیة للصور الثابتة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
23- سالم، کامیلیا أمین محمد (1993): إعداد برنامج فیدیو تعلیمی للرسم بالإصبع لطفل مرحلة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
24- السید، محمد عبد البدیع (1998): أثر القنوات الوافدة على بعض قیم الأسرة المصریة، رسالة دکتوراه، کلیة الآداب، جامعة الزقازیق.
25- الشامی، منار مرسى الدسوقی (2000): أثر استخدام برنامج فیدیو تعلیمی فی تحسین تعلم التطریز، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة.
26- الطوبجی، حسین حمدی (1982): الفیدیو وتکنولوجیا التعلیم، ندوة قادة التقنیات التربویة فی البلاد العربیة لاستخدام الفیدیو فی عملیة التعلیم والتعلـم، الکویت، المرکز العربی للتقنیات التربویة، 6-11 فبرایر.
27- عبد الحکیم، إقبال وبشیر، عطیات عطا(1988): تأثیر استخدام بعض الوسائل السمعیة والبصریة على تعلم رمى الرمح لتلمیذات المرحلة الثانویة، صحیفة التربیة، س40، ع1، أکتوبر.
28- عبد الرحمن، عبد العزیز (1994): أثر البرامج التلیفزیونیة على النشء والشباب، مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر.
29- عبد العزیز، أشرف أحمد (2004): فاعلیة مثیرات الکمبیوتر فی برامج الفیدیو التعلیمیة على التحصیل الدراسی الفوری والمرجأ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
30- عبد العظیم، هالة عوض (2000): دور برامج الأطفال فی التلیفزیون المصری لتنمیة التفکیر العلمی، رسالة ماجستیر، کلیة تربیة جامعة عین شمس.
31- عبد المنعم، علی (1991): أثر بعض متغیرات برامج الفیدیو التعلیمیة وأسالیب تقدیمها على التحصیل الدراسی لطـلاب الجامعة " مجلة تکنولوجیا التعلیم، ج2، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
32- عبد المنعم، محمد عبد الرحمن (2004): العلاقة بین أنواع المنظمات التمهیدیة وموقعها فی برامج الفیدیو التعلیمیة ومستوى الأداء المهارى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
33- علی، أحمد یوسف (1992): المضامین التربویة للسینما المصریة، دراسة تحلیلیة نقدیة للفیلم الروائی المصری رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة عین شمس.
34- عوض، السید حنفی (1977): علم الاجتماع التربوی، دار الفکر العربی، القاهرة. ط3.
35- عوض، جیهان عبد السلام (1997): أثر برامج الأطفال التلفزیونیة على السلوک الاجتماعی للطفل فی مرحلة الطفولة المتأخرة من 9 إلى 12 سنة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
36- فتح الباب، عبد الحلیم (1993): أنت والتلفـزیون، سلسلة سفـیر التربویة، القاهرة.
37- الفرا، فاروق حمدی (1984): " استخدام التلفزیون التعلیمی فی إعداد وتدریب المعلمین "، مجلة تکنـولوجیا التعلیم، العدد الثانی، المرکز العربی للتقنیات التربویة، الکویت.
38- الفرجانی، عبد العظیم عبد السلام (1986): " المواد التعلیمیة والنشاط العقلی المعرفی "، مجلة تکنولـوجیا التعلیم، الکویت، المرکز العربی للتقنیات التربویة: العدد السابع عشر– السنة التاسعة.
39- القلاف، حسن (1984): " اعتبارات أساسیة فی تخطیط وتطـویر استخدام التلفزیون التعلیمی "، مجلة تکنولوجیا التعلیم، العدد الثانی، المرکز العربی للتقنیات التربویة، الکویت.
40- الکحکی، عزة مصطفى (1994): أثر استخدام الفیدیو فی التعلیم: دراسة تجریبیة على عینة من طلاب الثانویة العامة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، القاهرة، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.
41- الکلوب، بشیر (1992): التلفزیون التعلیمی، تصمیم وإنتاج البرامج والأفلام التعلیمیة، بیروت، دار إحیاء العلوم.
42- لطفی، هویدا (1992): تأثیر الإعلام والمسلسلات العربیة بالتلیفزیون على الطفل المصری وکثرة الإعلانات القاهرة.
43- المبرز، إبراهیم حمد،(2011)، القنوات الفضائیة وتأثیرها على منظومة القیم الاجتماعیة لدى طلاب الثانویة العامة بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد، السعودیة.
44- محمد، عزة عبد العظیم (2000): تأثیر الدراما التلفزیونیة على إدراک الواقع الاجتماعی للأسرة المصریة، رسالة دکتوراه، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.
45- المردانی، محمد مختار احمد (2002): أثر استخدام اللقطات التلیفزیونیة المتنوعة على اکتساب مهارات إنتاج الرسومات التعلیمیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
46- مسعود، سهیر حمدی فرج حسن (2001): تصمیم مقترح لبرنامج فیدیو تعلیمی لتنمیة مهارة الرسم لدى أطفال مرحلة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بدمیاط، جامعة المنصورة.
47- منسی، محمود عبد الحلیم (1986). الإحصاء الوصفی والاستدلالی فی العلوم النفسیة والتربویة. الکویت: مکتبة الفلاح. ص: 289-291.
48- منصور، أحمد حامد (1983): " التلیفزیون کوسیط تعلیمی من بین التقنیات التربویة المتکاملة "، مجلة تکنولوجیا التعلیم، الکویت، المرکز العربی للتقنیات التربویة، العدد الثانی.
49- هاشم، صبری (1999): فاعلیة برامج الأطفال التلیفزیونیة على تنمیة التفکیر الإبتکاری لدى عینة من الأطفال، رسالة دکتوراه، إعلام القاهرة.
50- Lang: The Effects of Production Pacing and Arousing Content on the Information Processing of Television Messages، Journal of Broadcasting & Electronic Media، Vo1. 43، No.4، 1999, Pp. 451 – 454.
51- Lang et al: The Effects of Edits on Arousal، Attention، and Memory for Television Messages: When an Edit Is an Edit Can an Edit Be Too Much ?، Journal of Broadcasting & Electronic Media ,Vol.44، No.1، 2000، Pp. 94 – 109.
52- Lang et al: The Effects of Related and Unrelated Cuts on Television Viewers Attention Processing، Capacity، and Memory، Op Cit، p.6.
53- Reeves & E.Thorson: Watching Television: Experiments on The Viewing Process, Communication Research ,Vo1. 13. No3، 1986، p. 348.
54- Watkins et. al: Children’s Recall of Television Material Effects of presentation Mode and Adult Labeling، Developmental psychology, Vol. 16، 1980، Pp. 675,676.
55- Anderson & E.Lorch.: The Effects of TV Program Comprehensibility on Pre School Children’s Visual Attention of Television، Child Development، Vol. 52، 1981، p 48.
56- Anderson & E.Lorch.: Looking at Television Action or Reaction in J. Dryant and D. Anderson: Children’s Understsnding of Television، New York, Academic Press، 1983 ,
p 12.
57- D. Hayes & D. Birnbaum: Preschooler Retention of Television Events: Is a Picture Worth a Thousand Words ?، Developmental psychology، Vol. 16, 1980، Pp. 410 - 416.
58- D. Vincent: The Influence of Television Program Familiarity on Childre s Visual Attention to The Program and Memory for Program Content، PH. D. Dissertation، Deparment of Communication، Adelphi University، 1982، p.3.
59- Thorson & A.Lang: The Effects of Television Videographics and Lecture Familiarity on Adult Cardiac Orienting Responses and Memory، Communication Research، Vol.19، No.3، 1992، Pp. 348، 349.
60- E. Thorson et al: Message Complexity and Attention to Television، Communication Research، Vo1. 12. No. 4، 1985، Pp. 427 – 454.
62- Freed Ken, A history of distance learning, media and education, http: //www.media-vision.com.
63- K. Cennamo et al: Mental Effort and Video Based Learning the Relation Ship of Preconception and Effects of Interactive and Covert Practice، ETR & D, Vol. 41, No.3، 1991, P.34.
64- K. Pezdek & E. Stevens: Children’s Memory for Auditory and Visual Information on Television، Developmental psychology, Vol. 20, 1984، Pp. 212-218.
65- N. Metallions: Composition of The TV Picture: Some Hypotheses to Test the Forces, ECTJ، Vol. 27,No. 3, 1979, P.206.
66- Pawlowski Jean: The Role Of T.V As A Tool Enhancing Adolescents' Attitudes About School، Columbia Universitu Teachers College 1998
67- Kozma: Implication of in Instructional Psychology for the Design of Educational Television ,Op Cit.، p.15.
68- Schofield Lynn: Identity، Discourse And Media Audiences Of The Role Of Visual Media Phd، Colordo Uni 1998.
69- Sonstein,J.(2003), Information technology and deaf student integration: merging new technologies, merging student population. Ret. From www.streamer.rit.edu.
70- Strandvall,T.(2003), Online education in the future: trends and technologies for e-learning, BOLDIC: Baltic Nordic Network for Exchange of Experience in ODL.