واقع استخدام التليفزيون التعليمي بالمرحلة المتوسطة بمنطقة العاصمة بالکويت ومتطلبات تطويره

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب کلية التربية الأساسية - قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

تهدف الدراسة واقع استخدام التليفزيون التعليمي بالمرحلة المتوسطة بالکويت وآليات ومتطلبات تطويره. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وبلغ حجمها (80) طالباً وطالبة
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لتحقيق أهدافها.
أداة الدراسة: استبانة للتعرف على واقع استخدام التليفزيون التعليمي بالمرحلة المتوسطة بالکويت من وجهة نظر الطلاب.
ومن أجل تصنيف الإجابات، واحتساب درجة الإجابة لکل من أسئلة الاستبيان، تم اعتماد الإجابات بصيغة (نعم، إلى حد ما، کبيرة، متوسطة)، في فئة الردود الإيجابية، واحتساب الإجابة (بلا، لا تتوافر، محدودة) على اعتبارها إجابة سلبية.
وذلک باستخدام المعادلة الإحصائية المعروفة باسم "معدل النسبة المئوية"(الزعبي، 2006) لتحقيق مزيد من الإيضاح والإفصاح عن الظواهر المتعلقة بالدراسة، وصولا إلى إدراک العلاقة بين استخدام تطبيقات التليفزيون التعليمي في مدارس التعليم المتوسط في دولة الکويت، وزيادة التحصيل العلمي والمعرفي، وذلک من خلال قيام الباحث بمعالجة البيانات إحصائيا باستخدام أحد أساليب الإحصاء اللابارامتري، (اللا معلمي)، والمعرفة باسم (مربع کاي)، أو (کا2)، ويستلزم هذا الاختبار التعامل مع التکرارات لمعرفة دلالاتها الإحصائية، حيث سيتم استخدام کا2، لحساب دلالة فروق البيانات العددية التي يمکن تحويلها إلى تکرار، وقياس مدى اختلاف التکرارات المشاهدة والتکرارات المتوقعة.(منسي، 1986)
نتائج الدراسة:
1-   تحرص شريحة واسعة من الطلاب على استخدام برامج التليفزيون التعليمي في المدرسة حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 88% من المترددين، وهي نسبة جيدة جدا، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 12% من المترددين.
2-   هناک حرصا کبيرا للغاية من إدارة المدرسة على استخدام تطبيقات التليفزيون التعليمي لطلابها، حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 90.2% من المترددين، وهي نسبة ممتازة، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 9.8% من المترددين.
3-   أظهرت النتائج وجود حرص مرتفع من مدرس الصف على تحفيز الطلاب لاستخدام برامج التليفزيون التعليمي داخل المدرسة، حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 87.8% من المترددين، وهي نسبة جيدة جدا عن السؤال المذکور، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 12.2% من المترددين.
4-   تقوم إدارة المدرسة بإجراء تحديث دوري لبرامج التليفزيون التعليمي بها بشکل ممتاز، حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 90.2% من المترددين، وهي نسبة ممتازة عن السؤال المذکور، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 9.8% من المترددين.
5-   أظهرت النتائج اعتماد الطلاب في أداء واجباتهم وتحصيلهم العلمي على المادة العلمية والمعرفية المتوافرة في برامج التليفزيون التعليمي بالمدرسة بشکل جيد، حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 75.6% من المترددين، وهي نسبة جيدة عن السؤال المذکور، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 24.4% من المترددين.
6-   أظهرت النتائج أن برامج التليفزيون التعليمي التي تستخدمها المدرسة مناسبة مع طبيعة المقررات الدراسية بدرجة ممتازة، حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 93.5% من المترددين، وهي نسبة ممتازة عن السؤال المذکور، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 6.5% من المترددين.
7-   أظهرت النتائج أن تطبيقات التليفزيون التعليمي بمدارس التعليم المتوسط بدولة الکويت تتمتع برضا وقبول الطلاب بنسبة عالية للغاية، حيث أجاب على هذا السؤال (کبيرة أو متوسطة) ما نسبتهم 95.1% من المترددين، وهي نسبة ممتازة عن السؤال المذکور، في حين أجاب (محدودة أو لا تتوافر) ما نسبتهم 4.9% من المترددين.
8-   کما أظهرت النتائج أن تطبيقات التليفزيون التعليمي بمدارس التعليم المتوسط بدولة الکويت تتمتع بسهولة فهم واستخدام هذه التطبيقات، حيث أجاب على هذا السؤال (کبيرة أو متوسطة) ما نسبتهم 88% من المترددين، وهي نسبة جيدة جدا عن السؤال المذکور، في حين أجاب (محدودة أو لا تتوافر) ما نسبتهم 12% من المترددين.
9-   وأظهرت النتائج أيضا أن لتطبيقات التليفزيون التعليمي القدرة على الاستجابة للتغيرات في متطلبات المقررات الدراسية بنسبة عالية للغاية، حيث أجاب على هذا السؤال (کبيرة أو متوسطة) ما نسبتهم 95.1% من المترددين، وهي نسبة ممتازة عن السؤال المذکور، في حين أجاب (محدودة أو لا تتوافر) ما نسبتهم 4.9% من المترددين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1-          إبراهیم، انشراح عبد العزیز (1989): " أثر بعض متغیرات الصورة المتحرکة التعلیمیة فی کفاءة أداء المهارة"، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
2-          إبراهیم، ولید یوسف محمد (2003):  العلاقة بین أسالیب تتابع المحتوى فی برامج الفیدیو التعلیمیة ومستوى الأداء المهارى، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعه حلوان.
3-          أبو المجد، منال مختار محمد (2000): فاعلیة أسالیب النمذجة المصورة والمطبوعة فی التحصیل المعرفی والأداء المهارى لتشغیل أجهزة العرض الضوئی التعلیمیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
4-          أحمد، زاهـر (1997): تکنولوجیا التعلیم، تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة، ج2، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة.
5-          أحمد، غریب سید (2002): علم اجتماع الاتصال والإعلام، دار المعرفة الجامعیة الإسکندریة.
6-          أحمد، ماهیناز رمزی (2000) العلاقة بین مشاهدة التلیفزیون وتذکر المضمون دراسة میدانیة على عینة من تلامیذ المرحلة الأولى من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة، کلیة الإعلام.
7-          إسکندر، کمال یوسف، وآخرون (2000): تکنولوجیا التعلیم والـوسائط التعلیمیة، الإسکندریة، نور للکمبیوتر والطباعة.
8-          إمام، إبراهیم(1985): الإعلام الإذاعی التلیفزیونی، دار الفکر العربی القاهرة، ط الثانیة.
9-          بالانت، جولی (2006)؛ ترجمة خالد العامری.التحلیل الإحصائی باستخدام برامج SPSS: Survival Manual. القاهرة: دار الفاروق للنشر والتوزیع.
10-      بباوی، نرجس حلمی (1992):  استخدام الفیدیو فی التنمیة الزراعیة: دراسة نظریة وتجریبیة عن دور الفیدیو فی توعیة المزارعین المصریین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، القاهرة، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.
11-      توفیق، عفاف أحمد (1989): فعالیة استخدام بعض الوسائل التعلیمیة فی تعلم المهارات الأساسیة المقررة على طالبات المرحلة الإعدادیة فی الکرة الطائرة، صحیفة التربیة، س 45، ع1، أکتوبر.
12-      جاد، منى محمود (1993): " فاعلیة استخدام التسجیلات المرئیة (الفیدیو) للتجزئة البنائیة فی تعـلم الجمباز لدلالة مهارة الشقلبة الجانبیة على الأرض "، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
13-      الحلوانی، ماجى (2000): الفن الإذاعی والتلفزیونی والفضائی، عالم الکتب، القاهرة.
14-      خفاجی، زکى محمد (1984): " المتطلبات الأساسیة لخطة استخدام التلفزیون فی إنتاج البرامج التعلـیمیة "، مجلة تکنولوجیا التعلیم، العدد الثانی، الکویت، المرکز العربی للتقنیات التربویة.
15-      خلف الله، محمد جابر (2016). التعلیم بالتلفاز (التلیفزیون). (متوافر على: http: //kenanaonline.com/users/azhar-gaper/posts/138375)
16-      خمیس، محمد عطیة (1988): أثر استخدام بعض تلمیحات الفیدیو فی تعلم المفاهیم "، رسالة دکتوراه، (غیر منشورة) کلیة البنات، جامعة عین شمس.
17-      خورشید، محمود عبد القوى (1985): أثر استخدام تسجیلات الفیدیو المبرمجة على تعلم المهارات الأساسیة اللازمة لتشغیل جهاز عرض الصور المتحرکة الناطقة مقاس 16مم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعه حلوان.
18-      الدلیمی، عبد الرزاق (2012): قضایا إعلامیة معاصرة، دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع،عمان الأردن.
19-      الزعبی، محمد بلال (2006)، عباس الطلافحة. النظام الإحصائی SPSS: فهم وتحلیل البیانات الإحصائیة. ط3، مزیدة ومنقحة. عمان: دار وائل للنشر. ص5-7.
20-      الزعیری، محمد (1998): تأثیر برامج التلفزیون على الأطفال، إدارة الطفولة القاهرة.
21-      زکریا، محمد، (2002)، القنوات الفضائیة والقیم الاجتماعیة، مرکز الإسکندریة للکتاب، ‏الإسکندریة، مصر.
22-      زین الدین، محمد محمود (2001): فاعلیة برنامج فیدیو تعلیمی للتدریب على استخدام أجهزة العرض الضوئی التعلیمیة للصور الثابتة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
23-      سالم، کامیلیا أمین محمد (1993): إعداد برنامج فیدیو تعلیمی للرسم بالإصبع لطفل مرحلة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
24-      السید، محمد عبد البدیع (1998):  أثر القنوات الوافدة على بعض قیم الأسرة المصریة، رسالة دکتوراه، کلیة الآداب، جامعة الزقازیق.
25-      الشامی، منار مرسى الدسوقی (2000): أثر استخدام برنامج فیدیو تعلیمی فی تحسین تعلم التطریز، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة.
26-      الطوبجی، حسین حمدی (1982): الفیدیو وتکنولوجیا التعلیم، ندوة قادة التقنیات التربویة فی البلاد العربیة لاستخدام الفیدیو فی عملیة التعلیم والتعلـم، الکویت، المرکز العربی للتقنیات التربویة، 6-11 فبرایر.
27-      عبد الحکیم، إقبال وبشیر، عطیات عطا(1988): تأثیر استخدام بعض الوسائل السمعیة والبصریة على تعلم رمى الرمح لتلمیذات المرحلة الثانویة، صحیفة التربیة، س40، ع1، أکتوبر.
28-      عبد الرحمن، عبد العزیز (1994): أثر البرامج التلیفزیونیة على النشء والشباب، مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر.
29-      عبد العزیز، أشرف أحمد (2004): فاعلیة مثیرات الکمبیوتر فی برامج الفیدیو التعلیمیة على التحصیل الدراسی الفوری والمرجأ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
30-      عبد العظیم، هالة عوض (2000): دور برامج الأطفال فی التلیفزیون المصری لتنمیة التفکیر العلمی، رسالة ماجستیر، کلیة تربیة جامعة عین شمس.
31-      عبد المنعم، علی (1991): أثر بعض متغیرات برامج الفیدیو التعلیمیة وأسالیب تقدیمها على التحصیل الدراسی لطـلاب الجامعة " مجلة تکنولوجیا التعلیم، ج2، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
32-      عبد المنعم، محمد عبد الرحمن (2004): العلاقة بین أنواع المنظمات التمهیدیة وموقعها فی برامج الفیدیو التعلیمیة ومستوى الأداء المهارى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
33-      علی، أحمد یوسف (1992): المضامین التربویة للسینما المصریة، دراسة تحلیلیة نقدیة للفیلم الروائی المصری رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة عین شمس.
34-      عوض، السید حنفی (1977): علم الاجتماع التربوی، دار الفکر العربی، القاهرة. ط3.
35-      عوض، جیهان عبد السلام (1997): أثر برامج الأطفال التلفزیونیة على السلوک الاجتماعی للطفل فی مرحلة الطفولة المتأخرة من 9 إلى 12 سنة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
36-      فتح الباب، عبد الحلیم (1993): أنت والتلفـزیون، سلسلة سفـیر التربویة، القاهرة.
37-      الفرا، فاروق حمدی (1984): " استخدام التلفزیون التعلیمی فی إعداد وتدریب المعلمین "، مجلة تکنـولوجیا التعلیم، العدد الثانی، المرکز العربی للتقنیات التربویة، الکویت.
38-      الفرجانی، عبد العظیم عبد السلام (1986): " المواد التعلیمیة والنشاط العقلی المعرفی "، مجلة تکنولـوجیا التعلیم، الکویت، المرکز العربی للتقنیات التربویة: العدد السابع عشر– السنة التاسعة.
39-      القلاف، حسن (1984): " اعتبارات أساسیة فی تخطیط وتطـویر استخدام التلفزیون التعلیمی "، مجلة تکنولوجیا التعلیم، العدد الثانی، المرکز العربی للتقنیات التربویة، الکویت.
40-      الکحکی، عزة مصطفى (1994): أثر استخدام الفیدیو فی التعلیم: دراسة تجریبیة على عینة من طلاب الثانویة العامة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، القاهرة، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.
41-      الکلوب، بشیر (1992): التلفزیون التعلیمی، تصمیم وإنتاج البرامج والأفلام التعلیمیة، بیروت، دار إحیاء العلوم.
42-      لطفی، هویدا (1992): تأثیر الإعلام والمسلسلات العربیة بالتلیفزیون على الطفل المصری وکثرة الإعلانات القاهرة.
43-      المبرز، إبراهیم حمد،(2011)، القنوات الفضائیة وتأثیرها على منظومة القیم ‏الاجتماعیة لدى طلاب الثانویة العامة بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد، السعودیة.
44-      محمد، عزة عبد العظیم (2000):  تأثیر الدراما التلفزیونیة على إدراک الواقع الاجتماعی للأسرة المصریة، رسالة دکتوراه، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.
45-      المردانی، محمد مختار احمد (2002):  أثر استخدام اللقطات التلیفزیونیة المتنوعة على اکتساب مهارات إنتاج الرسومات التعلیمیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
46-      مسعود، سهیر حمدی فرج حسن (2001): تصمیم مقترح لبرنامج فیدیو تعلیمی لتنمیة مهارة الرسم لدى أطفال مرحلة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بدمیاط، جامعة المنصورة.
47-      منسی، محمود عبد الحلیم (1986). الإحصاء الوصفی والاستدلالی فی العلوم النفسیة والتربویة. الکویت: مکتبة الفلاح. ص: 289-291.
48-      منصور، أحمد حامد (1983): " التلیفزیون کوسیط تعلیمی من بین التقنیات التربویة المتکاملة "، مجلة تکنولوجیا التعلیم، الکویت، المرکز العربی للتقنیات التربویة، العدد الثانی.
49-      هاشم، صبری (1999): فاعلیة برامج الأطفال التلیفزیونیة على تنمیة التفکیر الإبتکاری لدى عینة من الأطفال، رسالة دکتوراه، إعلام القاهرة.
50-   Lang: The Effects of Production Pacing and Arousing Content on the Information Processing of Television Messages، Journal of Broadcasting & Electronic Media، Vo1. 43، No.4، 1999, Pp. 451 – 454.
51-   Lang et al: The Effects of Edits on Arousal، Attention، and Memory for Television Messages: When an Edit Is an Edit Can an Edit Be Too Much ?، Journal of Broadcasting & Electronic Media ,Vol.44، No.1، 2000، Pp. 94 – 109.
52-   Lang et al: The Effects of Related and Unrelated Cuts on Television Viewers Attention Processing، Capacity، and Memory، Op Cit، p.6.
53-   Reeves & E.Thorson: Watching Television: Experiments on The Viewing Process, Communication Research ,Vo1. 13. No3، 1986، p. 348.
54-   Watkins et. al: Children’s Recall of Television Material Effects of presentation Mode and Adult Labeling، Developmental psychology, Vol. 16، 1980، Pp. 675,676.
55-   Anderson & E.Lorch.: The Effects of TV Program Comprehensibility on Pre School Children’s Visual Attention of Television، Child Development، Vol. 52، 1981، p 48.
56-   Anderson & E.Lorch.: Looking at Television Action or Reaction in J. Dryant and D. Anderson: Children’s Understsnding of Television، New York, Academic Press، 1983 ,
 p 12.
57-   D. Hayes & D. Birnbaum: Preschooler Retention of Television Events: Is a Picture Worth a Thousand Words ?، Developmental psychology، Vol. 16, 1980، Pp. 410 - 416.
58-   D. Vincent: The Influence of Television Program Familiarity on Childre s Visual Attention to The Program and Memory for Program Content، PH. D. Dissertation، Deparment of Communication، Adelphi University، 1982، p.3.
59-   Thorson & A.Lang: The Effects of Television Videographics and Lecture Familiarity on Adult Cardiac Orienting Responses and Memory، Communication Research، Vol.19، No.3، 1992، Pp. 348، 349.
60-   E. Thorson et al:  Message Complexity and Attention to Television، Communication Research، Vo1. 12. No. 4، 1985، Pp. 427 – 454.
61-   edu@ertu.orgwww.Nile
62-   Freed Ken, A history of distance learning, media and education, http: //www.media-vision.com.
63-   K. Cennamo et al: Mental Effort and Video Based Learning the Relation Ship of Preconception and Effects of Interactive and Covert Practice، ETR & D, Vol. 41, No.3، 1991, P.34.
64-   K. Pezdek & E. Stevens: Children’s Memory for Auditory and Visual Information on Television، Developmental psychology, Vol. 20, 1984، Pp. 212-218.
65-   N. Metallions: Composition of The TV Picture: Some Hypotheses to Test the Forces, ECTJ، Vol. 27,No. 3, 1979, P.206.
66-   Pawlowski Jean: The Role Of T.V As A Tool Enhancing Adolescents' Attitudes About School، Columbia Universitu Teachers College 1998
67-   Kozma: Implication of in Instructional Psychology for the Design of Educational Television ,Op Cit.، p.15.
68-   Schofield Lynn: Identity، Discourse And Media Audiences Of The Role Of Visual Media Phd، Colordo Uni 1998.
69-   Sonstein,J.(2003), Information technology and deaf student integration: merging new technologies, merging student population. Ret. From www.streamer.rit.edu.
70-   Strandvall,T.(2003), Online education in the future: trends and technologies for e-learning, BOLDIC: Baltic Nordic Network for Exchange of Experience in ODL.