أنــمــاط الأنفوجــرافيک التعليمي (الثابت / المتحرک /التفاعلي) وأثره في التحصيل وکفاءة تعلم الرياضيات لدى تلاميــذ المرحلــــة الابتدائيـــة ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض الآتية:

يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي  رتب درجات المجموعة التجريبية التي  تدرس البرنامج الکمبيوتري  القائم على  الأنفوجرافيک الثابت ورتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي  تدرس باستخدام الطريقة التقليدية في  القياس البعدي  للتحصيل الدراسي  وکفاءة تعلم الرياضيات لدي  تلاميذ الصف الخامس الابتدائي  ذوي  الإعاقة الذهنية البسيطة .
يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي  رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي  تدرس البرنامج الکمبيوتري  القائم على  الأنفوجرافيک المتحرک ورتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي  تدرس باستخدام الطريقة التقليدية في  القياس البعدي  للتحصيل الدراسي  وکفاءة تعلم الرياضيات لدي  تلاميذ الصف الخامس الابتدائي  ذوي  الإعاقة الذهنية البسيطة .
توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي  رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة التي  تدرس البرنامج الکمبيوتري القائم على الأنفوجرافيک التفاعلي  ورتب درجات المجموعة الضابطة التي  تدرس باستخدام الطريقة التقليدية في  القياس البعدي للتحصيل الدراسي  وکفاءة تعلم الرياضيات لدي  تلاميذ الصف الخامس الابتدائي  ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاثة لبرنامج الأنفوجرافيک ( الثابت – المتحرک – التفاعلي  ) في  القياس البعدي للتحصيل الدراسي  وکفاءة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي  لذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.

عتمد هذا البحث إلى المنهج شبة التجريبي  الذي  يقيس أثر المتغير المستقل على  المتغير التابع .المتغير المستقل : أشتمل البحث على الأنفوجرافيک التعليمي  بأنماطه الثلاثة (الثابت – المتحرک – التفاعلى) .المتغير التابع : أشتمل البحث على  متغيرين تابعين هما : التحصيل الدراسي  في  مادة الرياضيات وکفاءة التعلم في  مادة الرياضيات .التصميم التجريبي  للبحث : استخدمت الباحثة التصميم التجريبي  (القبلي  – البعدى) مع ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة 
 
وتکونت العينة من (70) تلميذاً تم تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن على  التلاميذ لتقدير القدرة العقلية لديهم فتم استبعاد عشرة من التلاميذ فأصبح العدد النهائي  (60) تلميذاً موزعة على  مجموعات البحث الأربعة .وطبق البحث على  تلاميذ ذوي  الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم الذين يعانون من صعوبات بمادة الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفکرية وضمت المرکز النموذجي  للتثقيف الفکري  ومدرسة الفردوس للتربية الفکرية والمدرسة التجريبية للتربية الفکرية في  الفصل الدراسي  الأول ( 2016 – 2017 ) .
وقد قبلت جميع فروض البحث وأوصت الدراسة بما يأتي:
1-  توظيف الأنفوجرافيک داخل الکتب المدرسية لتوضيح وشرح وتبسيط المحتوي  للاحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة وفهم التلاميذ للمحتوي  بسهولة .
2-  ضرورة تنمية مهارات الثقافة البصرية عند مستخدمي  الأنفوجرافيک التعليمي  فيسهل على  المتعلم انقرائيته وفهمه واستخلاص أهم المفاهيم التي  يتضمنها الأنفوجرافيک بسهولة .
3-  استخدام الأنفوجرافيک التعليمي  بأنماطه الثلاثة في  مختلف المواد الدراسية لتوفير الوقت والجهد الذي  يبذله المعلم في  شرح الموضوع الذي  يعرضه الأنفوجرافيک .
4-     الإفادة من الأنفوجرافيک التعليمي  کتقنية وأداة فعاله وواعدة من أدوات التعليم الألکتروني  في  الإنتاج والنشر والتداول .
5-  محاولة استخدام الإنفوجرافيک التعليمي  بأنماطه الثلاثة في  مختلف المواد الدراسية التي  تقدم لهذه الفئة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبة تعلم المواد الدراسية.
6-     توجيه أنظار أخصائي  تکنولوجيا التعليم نحو شروط التصميم الفعال للإنفوجرافيک من الفکرة إلى الإنتاج والنشر والتداول.
7-  الإفادة من هذا البحث في  تزويد الأدب التربوي  بدراسة تجريبية جديدة قد تفيد في  وضع إطار نظرياً للإنفوجرافيک کتقنية وأداة فعالة وواعدة من أدوات التعليم الالکتروني  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربیة:
أبو موته، حلمی  مصطفی (2011): أثر التفاعل بین نمط تقدیم التعلیقات الشارحة للرسومات التوضیحیة والأسلوب المعرفی  عبر بیئات التعلم الجوال على  التحصیل وکفاءة التعلم لدی  التلامیذ الصم. مجلة تکنولوجیا التعلیم، 18 (3)، 69 – 121.
أبو حطب، فؤاد، زهران، حامد، خضر، على، یوسف، محمد، موسى، عبدالله، محمود، یوسف، صادق، أمال، زمزمى، عواطف، وقاد، إلهام، وبدر، فائقة (1979): تقنین اختبار المصفوفات المتتابعة على  البیئة السعودیة "المنطقة الغربیة" 3. مکة المکرمة: جامعة أم القرى، مطبوعات جامعة أم القرى.
أمین، زینب محمد (2009): إستراتیجیة التحکم التعلیمی فی برامج الکمبیوتر ووجهة الضبط وعلاقتهما بالتحصیل ودقة التعلم لدی  طلاب کلیة التربیة النوعیة . مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، 2 (1)، 67 – 122.
القریطى، أمین عبدالمطلب (2005): سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. ط4، القاهرة: دار الفکر العربی  .
الجریوى، سهام سلمان (2014) : فعالیة برنامج تدریبی  مقترح فی  تنمیة مهارات تصمیم الخرائط الذهنیة الإلکترونیة من خلال تقنیة الإنفوجرافیک ومهارات الثقافیة البصریة لدی  المعلمات قبل الخدمة مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 45 (4)، 13 – 47 .
الحصرى، أحمد کامل (2002): فاعلیة برنامج کمبیوتر مقترح فی تنمیة بعض مهارات التصنیف لدی  الأطفال ذوی  قصور الانتباه والنشاط الزائد. مجلة تکنولوجیا التعلیم، المؤتمر العلمی  السنوی  التاسع، تکنولوجیا التعلیم لذوی  الاحتیاجات الخاصة، القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، ص ص 145 – 195 .
الحکمى، إبراهیم أحمد (2008): مدى فاعلیة برنامج علاجی لاضطرابات الانتباه المصحوب لفرط النشاط لدی ذوی صعوبات التعلم من تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، (67)، 3 – 50.
الخشرمى، سحر أحمد (2002): العلاج التربوی لاضطراب الحرکة والانتباه عند الأطفال فی مرحلة المدرسة. بحث منشور بکتاب ندوة الاضطرابات السلوکیة، جامعة الخلیج العربی  بالبحرین .
درویش، عمرو، والدخنى، أمانی  (2014). نمطا تقدیم الإنفوجرافیک (الثابت، المتحرک) عبر الویب، وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه. مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 25(2)، 265- 364 .
السید، عبدالنبی  (2007): سیکولوجیة المعاقین ذهنیاً، القاهرة : دار الفکر .
الدیب، محمد مصطفی  (2000): الفروق بین ذوی  صعوبات التعلم والعادیین فی  بعض السمات الشخصیة من طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، (34)، 173 – 228.
الزیات، فتحی  مصطفی (2002): المتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلم. القاهرة، دار النشر للجامعات .
جابر، جابر عبدالحمید (2001): خصائص التلامیذ ذوی الاحتیاجات الخاصة واستراتیجیات التدریس لهم. القاهرة: دار الفکر العربی  .
سهى، أحمد أمین (2003): نحو حیاه أفضل للمعاقین ذهنیاً، بحوث ودراسات المؤتمر السادس، نحو مستقبل أفضل للمعوقین، القاهرة، اتحاد هیئات رعایة الفئات الخاصة والمعوقین.
سوسن، إسماعیل عبدالرحمن (2006): المناخ الأسری  لدی  أسر الأطفال المعوقین عقلیاً وأسر الأطفال العاملین، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة .
عبدالعزیز، محمد أنور (2011): أثر متغیرات الروابط الفائقة بالکتب الالکترونیة على  التحصیل وکفاءة التعلم لدی  دراسی تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان .
عزام، شریف أمین (2008): الاضطرابات اللغویة وعلاقتها بصعوبات التعلم عند الأطفال. جمعیة أولیاء أمور المعاقین، الجمعیة الخلیجیة للإعاقة، 1 – 25 .
عزمى، نبیل جاد، والمرادنى، محمد مختار (2010): أثر التفاعل بین أنماط مختلفة من دعامات التعلم البنائیة داخل الکتاب الالکترونی  فی  التحصیل وکفاءة التعلم لدی  طلاب الدراسات العلیا بکلیات التربیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم، 16 (3)،           251 – 321 .
 
 
کاظم، على، الزبیدى، عبدالقوى، الصارمى، عبدالله، یوسف، یوسف، الجمالى، فوزیة، المشهدانى، سکرین، البلوشى، سناء، الخروصى، حسین، البوسعیدى، أمیمة، البحرانى، وداد، والفورى، سعاد (2008): تقنین اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة على  الأطفال العمانیین فی  المرحلة العمریة بین 5 – 11 سنة. مجلة دراسات نفسیة .
کامل، مصطفی  محمد (1990): مقیاس تقدیر سلوک التلمیذ لفرز حالات صعوبات التعلم، (کراسة التعلیمات). ط2، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة .
محمد، عادل عبدالله (2003) : الأطفال الموهوبین ذوی  صعوبات التعلم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، (43)، 1 – 35.
محمدى، فوزیة (2011) : فعالیة برنامجین تدریبیین فی  تعدیل سلوک اضطراب النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه وتعدیل صعوبات الکتابة رسالة دکتوراه غیر منشورة.
ملحم، سامی  محمد (2009) : صعوبات التعلم، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
ثانیاً : المراجع الأجنبیة:
Akkoyunlu, B. & Kibar, P. (2014). A New Approach to Equip Students with Visual Literacy Skills: Use of Infographics in Education. Proceedings in The Second European Conference on Information Literacy, October 20th-23rd, 2014, Dubrovnik, Croatia: Abstracts, 139.
Ashkenazi, S.; Black, J.; Abrams, D.; Hoeft, F.& Menon, V.(2013). Neurobiological underpinnings of math and reading learning disabilities.Journal of learning Disabilities, 46(6), 549-569.
Byrne, R.(2011). Picture this. School Library Journal, 57(6), 15.
Chiliban, B.; Cauneac, D.& Chiliban, M. (2014). Facilitating learning using modern E-Learning tools in technical drawing and infographics teaching.The 4th International Conference on Innovation and Entrepreneurship, October, 18th – 21st, 2012.
Cortiella, C.& Horowitz, S.(2014). The state of learning disabilities facts.Trends and Emerging Issues. National Center for Learning Disabilities, Inc.3ed .
Dai, S.(2014). Why should PR professionals embrace infographics? Master Thesis, USC Graduate School, University of Southern California. 155.
Dalton, J.& Design, W.(2014) : A Brief Guide to Producing Compelling Infographics. London School of Public Relations.
Davidson, R. (2014) : Using Infographics in the Science Classroom, Science Teacher, 81(3), 34-39 .
Elgazzar, A.(2014): Developing E-Learning environments for field practitioners and developmental researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet E-Learning and Distance Learning Innovations. Open Journal of Social Sciences, 2, 29-37 .
Ghode, R. (2012): Infographics in news presentation : A study of its effective uses in Times of India and Indian Express the two leading newspapers in India. Journal of Business Management & Social Sciences Research, 1 (1), 35-34 .
Hitz, S.& Hart, H. (2013). Infographics, how to easily create infographics using free tools online. TrainingAuthors.com. All rights reserved at 24/10/2015 from https://s3.amazonaws.com/trainingauthorsgift/infographics-report.pdf.
Islamoglu, H.; Ay, O.; Ilic, U.; Mercimek, B.; Donmez, P.; Kuzu, A. & Odabasi, F.(2015). Infographics: A new competency area for teacher condidates. Cypriot Journal of Educational Sciences, 10(1), 32-39.
Kenyon, E.; Beail, N.& Jackson, T.(2013). Learning disability: experience of diagnosis. British Journal of Learning Disabilities, 42, 257 – 263.
Kenyon, E; Beail, N.& Jackson, T.(2013): Learning disability: experience of diagnosis. British Journal of Learning Disabilities, 42, 257-263.
Jane,B(2008): Intervention of communication inchildern with intellectual disabilities Article available, p.p 37-40.
Marabella, A. (2014): Communication Theories: An Infographics Development Project. Master of Arts in Professional Communication, Southern Utah University.
Mirjana&Aleksandra(2010): The socially acceptable behavioural patterns in children with intellectual disabilities. Procedia- social and Behavioral sciences, p.p 46-70.
Montague, M; Wagner, C.&Morgan, T.(2000): Solve it strategy instruction to improve mathematical problem solving. Learning Disabilities Research & Practice, 1(15), 110-117.
Monuteaux, M; Faraone, S; Herzig, K; Navsaria, N.& Biederman, J. (2014): ADHD and Dyscalculia: Evidence for Independent. Familial Transmation. Journal of Learning Disabilities, 38(1), 86-93 .
Moorefield-Lang, H. (2011). Infographics: Information gets visual. Information Searcher, 19(3), 15-16.
Mortensen, E. (2013). Infographics: Three Formats for Communicating Information. Propoint, The Creative / A blog about all things creative, retrieved at 10/6/2015, from https://www.propointgraphics.com/blog/infographics-three-formats-for-communicating-information/.
Niebaum, K.; Cunningham-Sabo, L.; Carroll, J.& Bellows, L.(2015). Infographics: An Innovative Tool to Capture Consumers" Attention.Journal of extension, 53(6), 1-6.
Reddy, G; Ramar, S.& Kusuma, A.(2003): Learning disabilities a practical guide to practitioners, (2nd Ed), New Dehli India: Discovery publishing House.
Rueda, R.(2015): Use of Infographics in Virtual Environments for Personal Learning Process on Boolean algebra.Revista de Comunicacion Vivat Academia, 18(130), 37-47 .
Saddler, B. (2006): Increasing story-writing ability through self-regulated strategy development: Effects on young writers with learning disabilities. Learning Disabilities Quarterly, 1(29), 291-305 .
Shin, M.& Bryant, D. (2015): A Synthesis of mathematical and cognitive performances of students with mathematics learning disabilities. Journal of Learning Disabilities, 48(1), 96-112.
Siricharoen, W.& Siricharoen, N.(2015): How Infographic should be evaluated? The 7th International Conference on Information Technology, 25(1), 558-565 .
Siricharoen, W.(2013) Infographics: the New Communication Tools in Digital Age, The International Conference on E-Technologies and Business on the web, Thailand,               169-174.
Smiciklas, M.(2013). The power of infographics: Using pictures to communicate and connect with your audiences. Indianapolis, IN: Pearson Education, Inc.
 
Sudakov, I.; Bellsky, T.; Usenyuk, S.& Polyakova, V.(2014) Mathematics and Climate Infographics: A Mechhanism for Interdisciplinary Collaboration in the Classroom, retrieved at 24/10/2015 from http://arxiv.org/abs/1405.6435vl.
Typhina, E., Bardon, R.,& Gharis, L.(2015). Collaboraating with your clients using social media & mobile communications.Journal of Extension [On-line], 53 (1) Article 1TOT2. Retrived at 24/10/2015, from: http://www.joe.org/joe/2015february/tt2.php
Uyan Dur, B. (2014). Data visualization and infographics in visual communication design education at the age of information. Journal of Arts and Humanities, 3(5), 39 – 50.
Vanichvasin, P.(2013): Enhancing the quality of learning through the use of infographics as visual communication tool and learning tool. In Proceedings ICQA 2013 International Conference on QA Culture: Cooperation or competition (135-143).
Yavar, B; Mirtaheri, M; Farajnezam, M.& Mirtaheri, M.(2014): Effective Role of Infographics on Disaster Management Oriented Education and Training. Proceeding in 5th International Conference on Integrated Natural Disaster Management (INDM2014).Retrieved at 3/3/2016, from.