مدى توافق أساليب تقويم نواتج تعلم طالبات کليات العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة سطام بن عبد العزيز مع معايير الجودة (تصور مقترح)

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بجامعة سطام بن عبد العزيز ــ کلية العلوم والدراسات الإنسانية حوطة بني تميم

2 محاضرة بجامعة سطام بن عبد العزيز کلية العلوم والدراسات الإنسانية حوطة بني تميم

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توافق أساليب تقويم نواتج تعلم طالبات کليات العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة سطام بن عبد العزيز لمعايير الجودة.
ولتحقيق الهدف سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية:

ما معايير الجودة اللازم توافرها في أساليب تقويم نواتج التعلم؟

 ما الأساليب المطبقة لتقويم نواتج تعلم طالبات کليات العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة سطام بن عبد العزيز؟
ما مدى موافقة الأساليب المطبقة لتقويم نواتج تعلم طالبات کليات العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة سطام بن عبد العزيز مع معايير الجودة؟
ما التصور المقترح لتقويم نواتج التعلم والتي تتوافق مع معايير الجودة؟

وتمثلت عينة الدراسة من (136)عضو وعضوات هيئة التدريس بکليات العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة سطام بن عبدالعزيز، وبعد تحليل البيانات أظهرت النتائج أن عينة الدراسة يطبقون أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم، ويراعون معايير الجودة عند الإعداد والتطبيق والتصحيح لأساليب التقويم.
وأوصت الدراسة بالإفادة من التصور المقترح المعدّ في هذه الدراسة عند تطبيق أساليب تقويم نواتج التعلم، والعمل على رفع مستوى الوعي والکفاءة لدى أعضاء هيئة التدريس بنواتج التعلم وأساليب التقويم الحديثة.
Abstract:
The study aimed to identify the extent to which the evaluating methods of the learning outcomes of the students of the College of Humanities and Sciences at Prince Sattam ibn Abdulaziz University (PSAU) are compatible with quality standards. To achieve its aims،the study posed the following questions:
1) What are the necessary quality standards to be present in learning outcomes evaluating methods?
2) What are the methods that are applied to evaluate the learning outcomes of the students of the College of Sciences and Humanities at PSAU?
3) To what extents are the evaluating methods of the learning outcomes of the students of the College of Humanities and Sciences at PSAU compatible with quality standards?
4) What is the proposed paradigm for evaluating the learning outcomes that are compatible with quality standards?
The study sample is represented by (136) staff members of the colleges of Sciences and Humanities at PSAU. After analyzing the data،the results yielded that the study sample members apply different methods to evaluate the learning outcomes of their students and they consider quality standards when they establish،apply and review these evaluating methods.
The study recommends utilizing the proposed paradigm when applying learning outcome evaluating methods and promoting staff awareness and efficacy regarding the importance of learning outcomes and modern methods to evaluate them.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1ـ البشیر، أکرم عادل وبرهم، أریج عصام. (2010م). استخدام استراتیجیات التقویم البدیل وأدواته فی تقویم تعلم الریاضیات واللغة العربیة فی الأردن. الجامعة الهاشمیة: کلیة العلوم التربویة.
2ـ الحربی، قاسم بن عائل والمهدی، یاسر فتحی (2012م). نظام التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة الواقع والمأمول. ط1. المملکة العربیة السعودیة: مکتبة الرشد.
3ـ حسین، محمد حسین سعید(2005م). تطویر أسالیب التقویم ضرورة حتمیة لضمان جودة المؤسسات التعلیمیة، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمی السنوی الثالث عشر للجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة.
4ـ الحکمی، علی بن صدیق (2007م). التقویم التربوی وضمان جودة التعلیم. ورقة عمل قدمت فی اللقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة. المملکة العربیة السعودیة: الریاض.
5ـ درندری، إقبال زین العابدین (2010م). تقییم نواتج التعلم: نحو إطار مفاهیمی حدیث فی ضوء الاتجاهات المعاصرة للتقییم وجودة التعلم. جامعة کز بحوث کلیة التربیة.
6ـ الدویش، محمد والخضیر، سلیمان(2006 م). دلیل معلم العلوم الشرعیة.  ط1. الریاض وزارة التربیة التعلیم.
7ـ الزیود، نادر وعلیان، هشام(2002م). مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة. ط3. الأردن: دار  الفکر للطباعة والنشر.
8ـ سلیمان، شاهر خالد (2010م). ممارسات أعضاء هیئة التدریس فی جامعة تبوک فی تقییم تحصیل طلابهم فی ضوء بعض المتغیرات(دراسة تقویمیة). مجلة جامعة        أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، العدد(2) (353ــ417).
9ـ الشدوح، ولید محمد وآخرون. (2009م). مدى توافر معاییر التقویم التربوی العالمیة فی أسالیب القیاس والتقویم المستخدمة لدى معلمی الریاضیات من وجهة نظرهم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد: (143). ج4.
10ـ الشیخی، هاشم بن سعید(2015م). دور الأستاذ الجامعی فی تحسین نوعیة طرائق تقویم الطلبة وأسالیبه. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس. مج13. ع1(55ــ89).
11ـ عبدالحمید، خضرة وأبوهدرة، سوزان(2012م). بناء وتطویر المناهج. ط1. المملکة العربیة السعودیة، کلیة التربیة بالجبیل: مکتبة المتنبی.
12ـ عبدالحمید، خضرة والبسطامی، دعاء(2012م). استراتیجیات التدریس. ط1. المملکة العربیة السعودیة، کلیة التربیة بالجبیل: مکتبة المتنبی.
13ـ عبدالحمید، خضرة والشیخ بسیونی(2012م). مناهج وطرائق تدریس التربیة الإسلامیة. ط1. المملکة العربیة السعودیة، کلیة التربیة بالجبیل: مکتبة المتنبی.
14ـ عبدالوهاب، عبدالناصر أنیس(2013م). التوجه نحو أسالیب التقویم البدیل لضمان الجودة بمؤسسات التعلیم العالی: مقاییس التقدیر المتدرجة نموذجاً، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی الدولی الأول " رؤیة استشرافیة لمستقبل التعلیم فی مصر والعالم العربی فی ضوء المتغیرات المجتمعیة المعاصرة". کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
15ـ عثمان، یسری محمد وعمر، علی الوردانی(2015م). واقع أسالیب تقویم نواتج التعلم لدى طلبة السنة التحضیریة بجامعة الدمام وفق متطلبات الجودة والاعتماد الأکادیمی. موقع:  https: //www. researchgate. net/publication
16ـ عرفات، نجاح وحسن، سناء(2013م). المناهج والاتجاهات العالمیة. ط1. المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مکتبة الشقری.
17ـ فتح الله، مندور (2000م). التقویم التربوی. ط1. المملکة العربیة السعودیة، الریاض: دار النشر الدولی.
18ـ الفریق الوطنی للتقویم(2004م). استراتیجیات التقویم وأدواته. الأردن:  وزارة التربیة والتعلیم.
19ـ قاسم، مجدی عبدالوهاب وحسن، أحلام الباز(2010م). نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسة التعلیمیة. الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد، مصر.
20ـ القوصی، علاء الدین (2008م). معاییر وتقویم برامج التعلیم العالی فی جامعة أسیوط بمصر. المؤتمر الثانی لتخطیط وتطویر التعلیم والبحث العلمی فی الدول العربیة "نحو بناء مجتمع معرفی" ، جامعة الملک فهد للبترول والمعادن: الظهران.
21ـ کیندی ، . د. (2013م)، صیاغة مخرجات التعلم واستخدامها(دلیل تطبیقی). ترجمة سعید الزهرانی وعبدالحمید أجبار)، المملکة العربیة السعودیة: وزارة التعلیم العالی.
22ـ محمد، ماهر أحمد حسن (2013م). الاعتماد وضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی. ط1. المملکة العربیة السعودیة، جامعة الدمام: کلیة التربیة بالجبیل.
23ـ المصری، محمد ومرعی توفیق(2007م). اتجاهات طلبة جامعة الإسراء الخاصة نحو أسالیب التقویم. مجلة العلوم التربویة. مج8. (91ــ110).
24ـ هاشم، کمال والخلیفة، حسن(2015م). التقویم التربوی (مفهومه ، أسالیبه، مجالاته ، توجهاته الحدیثة). ط5. المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مکتبة الرشد.
25ـ هندی، صالح ذیاب (1430هـ). طرائق تدریس التربیة الإسلامیة. ط1. الأردن: دار الفکر.
26ـ الهوید، ندى على سالم. (2013م). مساهمة تقویم أداء عضو هیئة التدریس فی رفع جودة التعلیم الجامعی  (دراسة میدانیة من وجهة نظر عضوات هیئة التدریس والطالبات فی جامعة أم القرى)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة
27ـ الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی(2009م). معاییر ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعلیم العالی.
28_ Alotai، K. (2011)Investigating questioning strategiesandassessment prectices in primary school science classes: the respones to the assessmennt reforms in saudi arabia.
29_Arter، J. (2009). Classroom Assessment For Student Learning (CASL): Perspectiveon the JCSEE Student Evaluation Standards. Paper presented at the annual meeting of the American Educational Research Association، San Diego in the Division H symposium، JCSEE National Conference on