الفاعلية الذاتية وعلاقتها في الانهماک بتعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بحائل

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

باحث دکتوراه-قسم علم النفس -جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الفاعلية الذاتية والانهماک في تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة حائل، وإلى الکشف عن العلاقة بين الفاعلية الذاتية والانهماک في تعلم اللغة الانجليزية. إضافة إلى الکشف عن القدرة التنبؤية لمکونات الفاعلية الذاتية في مدى انهماک الطلاب في تعلم اللغة الانجليزية. وتم تطبيق مقياس الفاعلية الذاتية ومقياس الانهماک في تعلم اللغة الانجليزية على عينة مکونة من (118) طالبا من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة حائل، تم اختيارها بالطريقة العشوائية. وکان المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي الارتباطي.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الفاعلية الذاتية (فعالية تنظيم الذات، والثقة بالذات، وتفضيل المهمة) جاءت بمستوى متوسط. کما أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى انهماک الطلبة في تعلم اللغة الانجليزية وأبعاده (السلوکي، والمعرفي، والوجداني) جاء في مستوى متوسط. کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى(0. 01) بين مقياس الفاعلية الذاتية وجوانبه من جهة ومقياس الانهماک في تعلم اللغة الانجليزية وجوانبه من جهة أخرى. کما أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد إلى إمکانية التنبؤ بالانهماک في تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال بعدي(الثقة بالذات، وتفضيل المهمة).  ومن أهم التوصيات تنمية الفاعلية الذاتية سواء من خلال برامج مخصصة أو أثناء تقديم المقررات الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
-أبو هاشم، السید. (2005م). مؤشرات التحلیل البعدی لبحوث فعالیة الذات فی ضوء نظریة باندورا. الریاض. مرکز البحوث التربیة جامعة الملک سعود.
-بنیخالد، محمد(2010م). التکیفالأکادیمیوعلاقتهبالکفاءةالذاتیةالعامةلدىطلبةکلیة العلومالتربویة فیجامعةآلالبیت.  مجلةجامعةالنجاحللأبحاث)العلومالإنسانیة(، مجلد(24)، العدد(2).
-الحربی، مروان بن علی. (2015). الانهماک بالتعلم فی ضوء اختلاف مصدر العبء المعرفی ومستوى العجز المتعلم ورتبة السیطرة المعرفیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة العلوم التربویة. جامعة الملک سعود. المجلد(27). العدد(3). ص: 461-488.
- الزعبی، رفعه رافع. (2013م). انهماک الطلبة فی تعلم اللغة الانجلیزیة وعلاقته بکل من علاقة الطلبة بمعلمی اللغة الانجلیزیة واتجاهاتهم نحو تعلمها. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد9، عدد2. ص ص. 221-241.
-الزق، أحمدیحیى(2009). الکفاءةالذاتیةالأکادیمیةالمدرکةلدىطلبةالجامعةالأردنیةفی ضوءمتغیرالجنسوالکلیةوالمستوىالدراسی، البحرین، مجلةالعلومالتربویةوالنفسیة، المجلد (10)، العدد(2). ص: 38-58.
-سالم، رفعة خلیف(2008). علاقة فاعلیة الذات والفرع الأکادیمی بدافع الإنجاز الدراسی لدى طالبات کلیة عجلون الجامعیة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة، القاهرة، العدد(23)، 134-169.
-عبد القادر، فتحی عبد الحمید وأبو هاشم السید. (2007م). البناء العاملى للذکاء فی ضوء تصنیف جاردنر وعلاقته بکل من فعالیة الذات وحل المشکلات والتحصیل الدراسی لدى طلاب الجامعة0مجلة کلیة التربیة. جامعة الزقازیق. العدد(55)، 171-244.
-عبد الله، هشام إبراهیم والعقاد، عصام عبد اللطیف. (2009م). الذکاء الوجدانی وعلاقته بفعالیة الذات لدى عینة من طلاب الجامعة. مجلة علم النفس والعلوم الإنسانیة. جامعة المنیا. کلیة الآداب.
- العنزی، سلطان سلیمان. (2016). القدرة التنبؤیة لنموذج جلاسر فی إدارة الصف بالانهماک فی التعلم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدینة حائل. بحث مقدم إلى جائزة خلیفة التربویة. أبو ظبی.
-المساعید، أصلانصبح(2011). التفکیرالعلمیعندطلبةالجامعةوعلاقتهبالکفاءةالذاتیة العامةفیضوءبعضالمتغیرات. مجلةالجامعةالإسلامیة(سلسلةالدراساتالإنسانیة) مجلد (19).  العدد(1).
-الیوسف، رامی محمد. (2013م). المهاراتالاجتماعیةوعلاقتهابالکفاءةالذاتیةالمدرکةوالتحصیلالدراسیالعام لدىعینةمنطلبةالمرحلةالمتوسطةفیمنطقةحائلبالمملکةالعربیةالسعودیة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. مجلد(21)، العدد(1)، ص327-365.
-         Bandura,A. , (1977): Selfefficacy: toward a unifying theory of behavioral change, Psychological Review, Vol. 84 (2):              191 – 215.
-         Cothran, D. J. , & Ennis, C. D. (2000). Building bridges to student engagement: Communicating respect and care for students in urban high schools. Journal of Research and Development in Education, 33(4), 106-117.
-         Crosnoe, R. Johnson, M. K. , & Elder, G. H. (2004). Intergenerational bonding in school: The behavioral and contextual correlates of student teacher relationships. Sociology of Education, 77,60-81
-         Fredericks, J. A. , Blumenfeld, P. C. and Paris, A. H. (2004) 'School Engagement: Potential of the Concept, State of the Evidence', Review of Educational Research, 74(1), p 59-109
-          -Gecas,V. (1998). The Social Psychology of Self-Efficacy. Annual Review of Sociology,   Vol. 15 (1989), pp. 291-316
-         Henrie,R. ;Bodily,R. ;Manwaring,k&Graham,. c. (2015). Exploring Intensive Longitudinal Measures of Student Engagement in Blended Learning. International Review of Research in Open and Distributed Learning. V. 16, N. 3
-         Lee, Jung-Sook. (2014). The Relationship between Student Engagement and Academic Performance: Is It a Myth or Reality?. Journal of Educational Research, Vol. 107, N. 3.                p177-185
-         -Lesther A. Papa(2015). The Impact Of Teaching and Academic Self- Efficacy On Student Engagement AND Academic Outcomes. Unpublished Thesis. Utahstate University.
-         Parsons,J&Taylor,J. (2011). Improving Student Engagement. Current Issues in Education. Vol. 14. No. 1
 
-         Pike, Gary R. ; Smart, John C. ; Ethington, Corinna A. (2012). The Mediating Effects of Student Engagement on the Relationships between Academic Disciplines and Learning Outcomes: An Extension of Holland's Theory. Research in Higher Education, v53 n5 p550-575.
-         -Padwal.  R (1984) The relationship of self concept to intelligence ,anxiety and cademic achievement.  Saskatchewan School Trustees Associatiation , Reyina ,Research
-         -Pittaway,M. (2012). Student and Staff Engagement: Developing an Engagement Framework in a faculty of Education. Australian Journal of Teacher Education. Vol. 37. No. 4
-         Rotgans, J. , & Schmidt, H. (2011). Cognitive engagement in the problem-based learning classroom. Advances in Health Sciences Education, 16(4), 465-479.
-         Saeki, Elina; Quirk, Matthew. (2015). Getting Students Engaged Might Not Be Enough: The Importance of Psychological Needs Satisfaction on Social-Emotional and Behavioral Functioning among Early Adolescents. Social Psychology of Education: An International Journal, v18 n2                   p355-371.
-         Sarwar, Muhammad; Ashrafi, Ghulam Muhammad. (2014). Students' Commitment, Engagement and Locus of Control as Predictor of Academic Achievement at Higher Education Level. Current Issues in Education, V17. N3.
-         Skinner, E. , and Belmont, M. J. (1993). Motivation in the classroom: reciprocal effects of teacher behavior and student engagement across the school year. Journal of Educational Psychology, 85, 571–581.
-         Witkowski, Paula; Cornell, Thomas.  (2015). An Investigation into Student Engagement in Higher Education Classrooms. InSight: A Journal of Scholarly Teaching, v10 p56-67.
-Willms, J. D. (2003). Student Engagement at School: A Sense of Belonging and Participation. Results from PISA 2000. Paris: Organization for Economic Co-operation and Development (OECD). Retrieved October 2010 fromhttp: //www. unb. ca/crisp/pdf/0306. pdf