فاعلية برنامج قائم على الألعاب الصغيرة في تحسين بعض القدرات الحرکية لدى عينة من أطفال الروضة المصابين بفرط الحرکة بالمملکة العربية السعودية The Effectiveness of a Suggested Program Based on Playing in Developing Some of the Kinetic Abilities among the Hyperactive Kindergarten Pupils in the Kingdom of Saudi Arabia

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي ( دراسات الطفولة ) کلية العلوم والآداب، جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

هدفت الدراسة تحسين بعض القدرات الحرکية لدى عينة من أطفال الروضة المصابين بفرط الحرکة بالمملکة العربية السعودية، وذلک عن طريق برنامج قائم على الألعاب الصغير وبيان فاعليته في ذلک، نظراً لطبيعة البحث وتحقيقاً لأهدافه وفروضه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک لمناسبة لطبية البحث وتحقيقا لأهدافه وفروضه، وتمثل مجتمع البحث في أطفال ذوى النشاط الحرکي الذائد بمدارس رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية (المنطقة الشمالية) للعام الدراسي (2015-2016م) وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من أطفال ذوى النشاط الحرکي الزائد مع نقص الانتباه بمدارس رياض الأطفال الحکومية بالمنطقة، والبالغ عددها (30) تلميذاً، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في جميع المتغيرات وذلک لصالح القياس البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج المشار إليه.
ABSTRACT:
The current study aimed at developing the kinetic abilities among the hyperactive kindergarten pupils in the Kingdom of Saudi Arabia. A playing based program was utilized for fulfilling the purpose of the study. The experimental design pre-posttest with control group was adopted in the light of the nature of the study. The population of the study were the kindergarten hyperactive children at Saudi Arabia kindergarten schools (The North Area) for the academic year (2015/2016 A.D.). The sample of study,which consisted of 30 pupils, was assigned purposefully from the hyperactive children enrolled in the governmental schools. The results of the study revealed that there were statistically significant differences between the pre and posttests of the experimental group in favor of the posttest indicating the effectiveness of the proposed program.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أبو مغلی، سمیح، وآخرون (2002). التنشئة الاجتماعیة للطفل. عمان: دار الیازوری للنشر والتوزیع.
أحمد،حسنحمدی (2007). فعالیةالأنشطةالفنیةفیخفضسلوکإیذاءالذاتلدىالأطفالذویالإعاقةالفکریةالقابلینللتعلم .مرکزخدمةالاستشاراتالبحثیةبجامعةالمنوفیة. القاهرة.
أسامة، کامل راتب، وأمین، الخولی (1994). التربیة الحرکیة للطفل (ط3(. القاهرة: دار الفکر العربی.
إسماعیل، محمد عماد الدین (1986). الأطفال مرآة المجتمع. الکویت: عالم المعرفة المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
الأشول، عادل عز الدین (1982). علم النفس النمو. القاهرة: الأنجلو المصریة.
الأغبری، سلیم طلال (2015). العلاج السلوکی لاضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه. الیمن: مرکز العلاج الأکادیمی التطبیقی للطب البدیل التکمیلی.
ألکلابی، میثم محسن (2008). أثر الألعاب الصغیرة فی تطویر الإدراک الحس حرکی لدى أطفال الریاض بعمر(5) سنوات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة بابل. العراق.
البطاینة، أسامة محمد، وآخرون (2007). صعوبات التعلم النظریة والممارسة. عمان: دار المسیرة للطباعة.
جاب الله، حسین فؤاد جاب (2004). تأثیر استخدام الألعاب الترویحیة المقترحة على تعلم بعض المهارات الأساسیة فی التنس للأطفال. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة الریاضة. جامعة حلون. القاهرة.
حسن،  أکرامالسید )2008).تأثیربرنامجأنشطةحرکیةعلىتنمیةبعضالمهاراتالاجتماعیةوأثرهاعلىالسلوکالانسحابیللأطفالذویالاحتیاجاتالخاصة )عقلیا).  رسالةدکتوراه.  کلیةالتربیةالریاضیةللبنات.  جامعةالزقازیق. القاهرة.
حماد، مفتی إبراهیم (2000). برنامج الاستکشاف وحل المشکلات فی التربیة الحرکیة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
الخشرمی، سحر أحمد الخشرمی (2007). صعوبات التعلم بین الواقع والمأمول. المؤتمر العلمی لکلیة التربیة. جامعة بنها. القاهرة.
الخوالدة، محمد محمود (2007). اللعب الشعبی عند الأطفال ودلالته التربویة فی إنماء شخصیاتهم (ط2). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الدلیمی، ناهده (2009). مفاهیم فی التربیة الحرکیة.  جامعة بابل: العراق.
زهران، حامد عبد السلام (2005). علم النفس الاجتماعی. القاهرة: عالم الکتب.
السعدی، إبراهیم محمد (2004). تربیة الطفل فی الإسلام. القاهرة: دار الفکر العربی.
سعود، علی عبد الصمد (2009). تأثر برنامج نوعی على الحرکات الأساسیة والتوافق النفسی لدى الأطفال المکفوفین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة الریاضیة بنین. جامعة الزقازیق. القاهرة.
سلیمان، مروة سلیمان أحمد (2011). فاعلیة استخدام الألعاب الإلکترونیة على تنمیة مفاهیم الریاضیات لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة عین شمس. القاهرة.
سیسالم، کمال سالم (2001). اضطرابات قصور الانتباه والحرکة المفرطة – خصائصها أسبابها وأسالیب علاجها. دبی: دار الکتاب الجامعی.
الشافعی، حسن (2003). إدارة الجودة الشاملة فی التربیة البدنیة والریاضة. القاهرة: دار الوفاء للطبع والنشر.
الشیخ، محمد عبد المنعم (2003). تأثیر برنامج تدریبی مقترح باستخدام الألعاب الصغیرة على الأداء المهارى لناشئ کرة السلة من (6-9) سنوات(میکروباسکت). رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة طنطا. القاهرة.
ضیف الله، مهدی (2002). اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه عند الأطفال وطلاب المدارس. رسالة ماجستیر غیر منشورة.  کلیة التربیة.  جامعة أم القرى.
عبد التواب، عبد التواب محمود (2006). فعالیة برنامج ترویحی ریاضی على ترشید السلوکیات الصحیة للأطفال المعاقین ذهنیا. رسالة دکتوراة غیر منشورة. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة طنطا. القاهرة.
عبد الرازق، أسعد حسین (2009). تأثیر الألعاب الصغیرة فی تطویر أهم القدرات البدنیة والحرکیة لأطفال بعمر (7-8) سنوات. مجلة علوم التربیة الریاضیة، 2 (2).
عبد الرازق، خالد (2001). فاعلیة استخدام اللعب فی الکشف عن الاضطراب الناجم عن الإعاقة العقلیة وتعدد الإعاقة: دراسة تشخیصیة. مجلة معوقات الطفولة، (9) 157-173.
عبد الله،  طلال نجم، وعبد المجید،  خالد (2006). اثر استخدام برنامجی الألعاب الاستکشافیة والألعاب الحرکیة فی تطویر بعض المهارات الحرکیة الأساسیة لتلامیذ الصف الثانی الابتدائی. مجلة الرافدین للعلوم الریاضیة، 12 (42).
عبد الهادی، نبیل أحمد، والصاحب، فاتنة الصاحب (2002) سیکولوجیة الطفولة فی الحضانات وریاض الأطفال. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
عزام، جیهان عبد الفتاح (2002). تأثیر برنامج حرکی مقترح على تطویر السلوک التکیفی والنمو الحرکی للأطفال الکفیفات 6-9 سنوات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة حلوان. القاهرة.
العنانی، حنان (2002). نمو الطفل المعرفی واللغوی. عمان: دار الفکر والنشر والتوزیع.
القرشی، سماح (2011). التدخل المبکر من خلال برنامج للتدریب على بعض مهارات التوجه والحرکة لتنمیة مفهوم ذات ایجابی لدى الطفل الکفیف. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة طنطا. القاهرة.
القرعان،  أحمد خلیل القرعان (2004). الطفولة المبکرة.  عمان: دار الإسراء للنشر.
المبایعی،  انتصار بدر (2003). أثر الالتحاق بریاض الأطفال على القدرات الإبداعیة وبعض جوانب التطور المعرفی لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیة بدولة الکویت. رسالة ماجستیر غیر منشورة.  کلیة الدراسات العلیا. جامعة الخلیج العربی. البحرین.
مجید، ریسان خربیط (2000). ألعاب الحرکة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
محسن، بسمة نعیم (2001). تأثیر منهاج مقترح فی التربیة الحرکیة لتطویر بعض المهارات الحرکیة الأساسیة لأطفال ما قبل سن المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة بغداد. العراق.
محمد، أمیرة على (2006). مرجع فی الطفولة المبکرة. الکویت: مکتبة الدار الأکادیمیة.
محمد، جاسم محمد (2004). النمو والطفولة فی ریاض الأطفال. عمان: مکتبة دار الثقافة للنشر.
محمد، سحر حسین (2004). فعالیة برنامج ترویحی لاکتساب بعض سلوکیات الوعی البیئی الریاضی لأطفال الروضة. رسالة دکتوراة غیر منشورة. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة طنطا. القاهرة.
محمد، عبیر محمد (2004). تأثیر برنامج ألعاب صغیرة على بعض مظاهر السلوک الصحی والتعایش مع الإعاقة للمعاقین فکریاً. رسالة دکتوراة غیر منشورة. کلیة التربیة الریاضیة للبنات بالجزیرة. جامعة حلون. القاهرة.
محمد، عواطف إبراهیم، وعصمت، إبراهیم عصمت (1980). التربیة النفسیة الحرکیة فى دور الحضانة. القاهرة: دار المعارف.
محمود، حمدى شاکر (1992). النشاط الحرکى الزائد وعلاقته ببعض متغیرات توافق الشخصیة لدى بعض تلامیذ الصفین الثانى والثالث من التعلیم الأساسى. مجلة کلیة التربیة بجامعة أسیوط، 1( 8 )، 236 – 256.
محمود، محمد یوسف، وعبد الحمید، أشرف محمد (2013). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التوجه والحرکة وأثره على التوافق النفسی لدى الأطفال ذوی الإعاقة البصریة. دراسة ماجستیر غیر منشورة. قسم التربیة الخاصة.  کلیة التربیة. جامعة القصیم.
مندور، عبد السلام (2006). أساسیات إنتاج واستخدام وسائل وتکنولوجیا التعلیم. دار الصمیعی للنشر والتوزیع. السعودیة.
منظمة الیونوسیف لرعایة الأمومة والطفولة www.unicef.org/arabic/
النوبی، محمد علی (2015). فعالیة الأنشطة الحرکیة فى الحد من إیذاء الذات لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلیة القابلین للتعلم المصریین والسعودیین. مجلة کلیة التربیة بجامعة الأزهر، 1(62).
هلال، محمد بدوى (2005). برنامج ألعاب صغیرة مصاحب بالموسیقى وتأثیره على بعض الحرکات الطبیعیة الأساسیة لذوى الاحتیاجات الخاصة القابلین للتعلم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة المنصورة. القاهرة.
المراجع الأجنبیة
Acosta, M. T., Arcos-Burgos, M., & Muenke, M. (2004). Attention deficit/hyperactivity disorder (ADHD): complex phenotype, simple genotype? Genetics in Medicine, 6(1), 1-15.‏
Altfas, J. R. (2002). Prevalence of attention deficit/hyperactivity disorder among adults in obesity treatment. BMC psychiatry, 2(1), 9.‏
Boddy, L. M., Downs, S. J., Knowles, Z. R., & Fairclough, S. J. (2015). Physical activity and play behaviours in children and young people with intellectual disabilities: A cross-sectional observational study. School Psychology International, 36(2), 154-171.‏
Cafiero, J. (1998). Communication power for individuals with autism. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 13(2), 113-121.‏
Fones, C. S., Pollack, M. H., Susswein, L., & Otto, M. (2000). History of childhood attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) features among adults with panic disorder. Journal of affective disorders, 58(2), 99-106.‏
Glass, C. S. (2001). Factors influencing teaching strategies used with children who display attention deficit hyperactivity disorder characteristics. Education, 122(1), 70.‏
Helsel, W. & Fremer, C. (1993). Theory and Hyperactivity, In. J. Matson(Ed). Handbook of Hyperactivity in Children. London, Allyon Bacon Press.
Kooijman, A. C., & Uyar, M. T. (2000). Walking speed of visually impaired people with two talking electronic travel systems. Visual Impairment Research, 2(2), 81-93.‏
Nigg, J. T., John, O. P., Blaskey, L. G., Huang-Pollock, C. L., Willicut, E. G., Hinshaw, S. P., & Pennington, B. (2002). Big five dimensions and ADHD symptoms: links between personality traits and clinical symptoms. Journal of personality and social psychology, 83(2), 451.‏
 
 
Nolan, E. E., Gadow, K. D., & Sprafkin, J. (2001). Teacher reports of DSM-IV ADHD, ODD, and CD symptoms in schoolchildren. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry, 40(2), 241-249.‏
Schwiebert, V. L., Sealander, K. A., & Tollerud, T. R. (1995). Attention-deficit hyperactivity disorder: An overview for school counselors. Elementary School Guidance & Counseling, 29(4), 249-259.‏
Tellevik, J. M., & Elmerskog, B. (2002). Participation in ecologically valid activities: Mobility and rehabilitation in an African environment. Visual Impairment Research, 4(3), 161-174.‏
Train, A. (2008). ADHD: How to deal with very difficult children. USA: Souvenir Press.‏
Wigal, S. B., Nemet, D., Swanson, J. M., Regino, R., Trampush, J., Ziegler, M. G., & Cooper, D. M. (2003). Catecholamine response to exercise in children with attention deficit hyperactivity disorder. Pediatric research, 53(5), 756-761.‏
Wolraich, M. L., Hannah, J. N., Baumgaertel, A., & Feurer, I. D. (1998). Examination of DSM-IV criteria for attention deficit/hyperactivity disorder in a county-wide sample. Journal of developmental & behavioral pediatrics, 19(3), 162-168.