کفاءة الذات العامة المدرکة وعلاقتها بالتدفق النفسي وإدارة الأزمات لدى مدراء المدارس

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس، کلية الدراسات الإنسانية فرع القاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى:
1-     م
1-     محاولة التعرف على طبيعة العلاقة بين کفاءة الذات العامة المدرکة والتدفق النفسي لدى مدراء المدارس .
2-     محاولة التعرف على طبيعة العلاقة بين کفاءة الذات العامة المدرکة وإدارة الأزمات لدى مدراء المدارس.
3-     الکشف عن الفروق لدى مدراء المدارس في الکفاءة الذاتية باختلاف متغيري النوع والخبرة.
4-     مدى إمکانية التنبؤ بالکفاءة الذاتية المدرکة من خلال التدفق النفسي وإدارة الأزمات.
استخدم المنهج الوصفي وطبقت الدراسة على عينهة قوامها (120) مدير من مدراء المعاهد الإعدادية والثانوية الأزهر فى مجموعة من المدارس المخلفة بمحافظة القاهرة کان عدد الذکور بواقع (70)، والإناث (50)، وبالنسبة لخبرة العمل الإداري کان عددهم (60) لأقل من 5 سنوات، (60)  لخمس سنوات فأکثر, تم ثبي بعض المتغيرات کالحالة الاجتماعية ( متزوجين ) ولديهم أولاد, المستوى التعليمي عالي، وغير حاصلين على دورات تدريبية فى إدارة الأزمات.
         وفى ضوء النتائج التي تم التوصل إليها فإن هذه الدراسة توصى بإجراء المزيد من البحوث التي تتناول العوامل المرتبط بکفاءة الذات العامة المدرکة والتي تساعد على تنميتها بشکل ايجابي کما تناشد القائمين على العملية التربوية والتعليمية ببناء برامج تدريبية وإرشادية للمدراء لتنمية کفاءة الذات لديهم مما يعود بالنفع على العملية التعلمية جميعها, کما توصى الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تتناول مدراء المدارس وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم،مراء المزيد من البحوث التي تحدد معوقات کفاءة الذات لدى مدراء المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1-   أحمد إبراهیم أحمد (2010) : إدارة الأزمات التعلیمیة فی المدارس :الأسباب والعلاج . دار الفکر العربی، القاهرة .
2-   أحمد العمری (2002):  إدارة الأزمات . مجلة کلیة الملک عبد العزیز، السعودیة.
3-   أحمد بطاح (2006): قضایا معاصرة فى الإدارة التربویة. الشروق للنشر والتوزیع، عمان.
4-   أحمد جلال عز الدین(1999): إدارة الأزمات فی الحدث الإرهابی. أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة, الریاض.
5-   أصلانصبیحالمساعید (2011) : التفکیرالعلمیعندطلبةالجامعةوعلاقتهبالکفاءةالذاتیةالعامةفیضوءبعضالمتغیرات . مجلةالجامعةالإسلامیةسلسلةالدراساتالإنسانیة,المجلدالتاسععشر،العددالأول، جامعةآلالبیت،المفرقالأردن،ص ص  679 :707.
6-   أمال عبد السمیع باظة (2011) اختبار التدفق النفسی.مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة.
7-   بشیر معمریة (2014):معنىالحیاة؛مفهومأساسیفیعلمالنفسالإیجابی,  تقنیناستبیانلقیاسهفیالبیئةالجزائریة, المجلةالعربیةللعلومالنفسیة, العدد 35،صص34- 104.
8-   بندر بن محمد حسن العتیبى ( 2009) :اتخاذ القرار وعلاقته بکل من فاعلیة الذات والمساندة الاجتماعیة لدى عینة من المرشدین بمحافظة الطائف . ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة أم القرى.
9-   حامد عبد السلام زهران (2003) : دراسات فی الصحة النفسیة والإرشاد النفسی. عالم الکتاب، القاهرة .
10-  حکیمة فتحی الطویل (2014): التدفق النفسی وعلاقته بالرضا الأکادیمی لدى طالبات الدراسات العلیا بجامعة الأزهر. مجلة قطاع الدراسات الإنسانیة، العد الثالث عشر .
11-  حمدی داود، نزیه (2000). علاقة الفاعلیّة الذاتیّة المدرکة بالاکتئاب والتوتّر لدى طلبة کلیّة العلوم التربویّة فی الجامعة الأردنیّة، مجلّة دراسات، العلوم التربویّة،المجلّد (27)، العدد (1).
12- دعاء عوض عوض، نرمین عونی محمد (2013): الکفاءة الذاتیة المدرکة وعلاقتها بالمسئولیة الاجتماعیة فى ضوء بعض المتغیرات لدى طلاب کلیة التربیة الإسکندریة. دراسات عربیة فى علم النفس المجلد 12، العدد 2,                     ص ص 191: 232.
13-  رامى محمود الیوسف ( 2013 ): المهارات الاجتماعیة وعلاقتها بالکفاءة الذاتیة المدرکة والتحصیل الدراسی العام لدى عینة من طلبة المرحلة المتوسطة فى منطقة حائل بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء عدد من المتغیرات . مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد الحادی والعشرون . العدد الأول، ص ص 327 : 365 .
14-  رائد فؤاد محمد عبد العال (2009) : أسالیب إدارة الأزمات لدى مدیری المدارس الحکومیة فى محافظات غزة وعلاقتها بالتخطیط الاستراتیجى.کلیة التربیة،جامعة الأزهر، غزة.
15-  رهام راسم عودة (2008): واقع إدارة الأزمات فى مؤسسات التعلیم العالی بقطاع غزة دراسة تطیقیه على الجامعة الإسلامیة . رسالة ماجستیر کلیة التجارة، جامعة الأزهر، غزة .
16-  سالى طالب علوان (2011):الکفاءة الذاتیة المدرکة عند طلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، العدد الثالث والعشرون، ص ص 224: 248.
17-  صالح عبد العزیز أقرع (2002) :فاعلیة الذات لمدراء المدارس الثانویة الحکومیة فى محافظات شمال فلسطین من وجهة نظر المدیرین والمعلمین .رسالة ماجستیر، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین .
18-  صفاء الأعسر وعلاء الدین کفافی (2000): الذکاء الوجدانی. دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة.
19-  عادل الجندی (2002):الإدارة والتخطیط التعلیمی الاستراتیجی رؤیة معاصرة. مکتبة الملک فهد الوطنیة، الریاض.
20-  عبد الرحمن توفیق (2004): إدارة الأزمات: التخطیط لما قد لا یحدث، القاهرة، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة.
21-  على عسکر (2003): غوط الحیاة وأسالیب مواجهتها . الصحة النفسیة والبدنیة فى عصر التوتر والقلق . ط2, دار الکتاب الحدیث، القاهرة .
22-  فاروق عثمان (2003) : التفاوض وإدارة الأزمات . دار الأمین للنشر والتوزیع، القاهرة.
23-  فائقة بدر (2006):کفاءة الذات المدرکة وعلاقتها بالقدرة الکتابیة والتحصیل الدراسی لدى  صعوبات التعلم من طالبات المرحلة المتوسطة . دراسات نفسیة، 16(3)، ص ص395-428 .
24-  فتحى مصطفى الزیات (2001) : البنیة العاملیة للکفاءة الذاتیة الأکادیمیة ومحدداتها، سلسلة علم النفس المعرفی، المجلد6  العدد 2.
25-  فهد الشعلان (2002) :إدارة الأزمات، الأسس والمراحل والآلیات . الطبعة الثانیة، مکتبة الملک فهد الوطنیة، الریاض .
26-  کمال أحمد الإمام الشناوى (2006) : فعالیة الذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة، مؤتمر التعلیم النوعی ودوره فى التنمیة البشریة فى عصر العولمة، المؤتمر العلمی الأول لکلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، 12-13 ابریل, ص ص 470: 500.
27-  لیلى عبد الله المزروع (2007) : فاعلیة الذات وعلاقتها بکل من الدافعیة للانجاز والذکاء الوجدانى لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى . مجلة العلوم النفسیة والتربویة.العدد8، المجلد،4 .
28-  ماهر محمد علیان (2011) : دور مدیریات التربیة والتعلیم فی إدارة الأزمات التعلیمیة التى تواجهها المدارس الحکومیة فی محافظات غزة وسبل تطویرها . ماجستیر کلیة التربیة،جامعة الأزهر, غزة .
29-  مجدی حسن یوسف(2007) : فینومولوجیا التدفق النفسی لدى لاعبی المستوى العالی فى بعض الألعاب والریاضیین.مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة .         ص ص 1 : 45 .
30-  محسن أحمد الخضیرى (بدون تاریخ ): إدارة الأزمات منهج اقتصادی إداری لحل الأزمات على مستوى الاقتصاد القومی والوحدة الاقتصادیة، الطبعة الثانیة مکتبة مدبولی،القاهرة.
31-  محمد إسماعیل سید حمیدة (2011) : دور الفاعلیة الذاتیة المدرکة والفروق بین الجنسین فی الإعاقة الذاتیة الأکادیمیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد 21, العدد 71, ص ص 379: 426.
32-  محمد السعید أبو حلاوة (2013) : حالة التدفق المفهوم الأبعاد القیاس .إصدارات شبکة العلوم النفسیة العربیة، العدد 29.
33-  محمد السید صدیق (2009) : التدفق وعلاقته ببعض العوامل النفسیة، لدى طلاب الجامعة، مجلة دراسات نفسیة (رانم ) العدد الأول.
34-  محمد بنى خالد ( 2010) : التکییف الأکادیمی وعلاقته بالکفاءة الذاتیة لدى طلبة کلیة العلوم التربویة فى جامعة آل البیت . مجلة جامعة النجاح للأحداث (العلوم الإنسانیة )، المجلد، 24، العدد2، ص ص 413: 432 .
35-  محمد حمادات (2007) :وظائف وقضایا معاصرة فى الإدارة التربویة. دار الحامد للنشر والتوزیع، عمان.
36-  محمد نجیب (2007): علاقة الأنشطة الطلابیة بفاعلیة الذات والکفاءة الاجتماعیة لدى الطلاب الجامعیین، مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانة، العدد الثامن عشر, ص ص 145- 196.
37-  نادیة السید الشرنوبی (2005) : بعض المتغیرات النفسیة المساهمة فی المیل إلى سلوک المخاطرة  لدى الشباب من الجنسین، مجلة التربیة، جامعة الأزهر, العدد 128، الجزءالثانی.
38-  نجاة زکى موسی، مدیحة عثمان عبد الفضیل (1999): الآثار المباشرة وغیر المباشرة لکل من تقدیر الذات ووجهة الضبط والتفاؤل وکفاءة الذات على التوافق النفسی الدراسی .مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، المجلد الثانی عشر، العدد الثالث،ص ص 269: 311.
39-  وافى بن صالح الزلفى (2013): إدارة التعلیم لدى مدیری مدارس التعلیم العام الحکومی والأهلی بمدینة الطائف. ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
40-  یوسف مصطفى (2005): الإدارة التربویة مداخل جدیدة لعالم جدید .دار الفکر العربی، القاهرة.
40-Bandura, A. (1997). Self – Efficacy, The Exercise of Control, Stanford University W. H. Freeman and Company, New York.
41-Betoret.F.(2006): Stressors,self- efficacy ،coping resourses ،and burnout among secondary school teachers in spain Educational Psychology,26,4,51-pp519-359.
42-Brinter, S.,andPajares, F.(2006).Sources of Science Self-Efficacy Beliefs of Middle School Students. Journal of Research in Science Teaching, 43, 485-499.
43-Carter,V.(2004): Effects of Self-efficacy, Loucse of control and Self-esteem on academic Performance of Students enrolled in adult bsice education and general education development program .Diss. Abst.Int.(A).V.(64).No(12).428.
44-Capri,B.,Ozkendir,O.M.,Ozkurt,B.,Fkarkus,F.(2012):General self-efficcacy beliefs, lifesatis faction and burnout of university studentsSocial and Behavioral Siences, (47), pp968:973.
45-Chemer,M.,Hu، L .&Gracia, B.(2001):Acadimic self- efficacy and first- year college student performance and adjustment . journal of Educational psychology،93,1,45-46. 
46-Chase,B(1999): Learning Bloody lessons (Schools Shooting) National Education association Association .NEA Today.
47-Diehi, A. & Prout, M. (2002). Effects of Posttraumatic Stress Disorder  and Child Sexual Abuse on Self-Efficacy Development.  American Journal of Orthopsychiatry, Vol.72, Issue 2, p.262, 4p.
48-Ergul,H.(2004) : Relationship between student characteristics and academic achievement in distance education and application on students of anadulou  university Turkish Online Journal of Distance،5,2,81. 
49-Golman،D (2004): The Meditative mind: The varieties of Meditative Experience . (2ed).J.P. Teacher publisher
50-Goslin, D.A.(2003): Engaging Minds:Motivation and Learning in American School .Lanham,MD : Scare crow press,inc.
51-Jackson, A. (2000). Maternal Self-Efficacy and Children’s Influence on Stress and Parenting Among Single Black Mothers. Journal of Family Issues, Vol.21, Issue 1, p.3, 14p, 2charts.
52-Jex,S.&Bliese,p.(1999): Efficacy belifs and amaderator of the impact of work- related stressors:A Multilevel study. Journal of Applied Psychology .84,3,349-361.  
53-  Kelly Kevin (1993). The relation of gender and academic achievement to self efficacy and interests, Gifted Child Quarterly، V.37 (2), 59 -64.
54-Lindley, L. D. (2001): Personality, Other Dispositional Variables And Human Adaptability, Unpublished Doctoral Dissertation, Iowa State University.
55-Linnenbrink,E. & Pintrich,P.( 2002) : Motivation as an enabler for academic success .school psychology review ، 31-Issuse 3.
56-Martin,K .& Brawley,L.(2002): Selfe- handicapping in physical and self –efficacy . self and identity،1,7-102
57-Mihally Csikszentmihalyi., Sami Abuhamdeh& JeanneNakamura (2005) Flow A general context for a concept ofmastery motivation،  Handbook of competence and motivation. New York: Guilford Press.  58-Mohammed S. Chowdhury and A.M.Shahabuddin(2007): Self efficacy, motivation and  their relationship to academic performance of  Bangladesh College Students The views expressed by the authors are those of the authors and do not necessarily reflect those of The College Quarterly or of Seneca College.
59-Multon, K, Browns, S and Lenk, R (1991), Relation of self – efficacy beliefs to academic outcomes ameta analysis investigation Journal of Counseling psychology, 30-38.
60-Nass,C(1994): Knwledge or skills : Which do administrators learn from experience? Organization Science,5(1),38-48.
61-Pajares, F.(2005). Overview of Social Cognitive theory and Self-Efficacy. Educational and Psychological Measurement, 68(3), 443-463
62-Pajares, F., Johnson, M., and Usher, E. (2007). Source of Writing Self-Self Efficacy Beliefs of Elementary, Middle, and High School Students. Research in the Teaching of English, 42, 104-120
63-Roberts، William London (1997) : An Investagation of the relationship between principals self-efficacy beliefs and their methods of managing conflict with teatchers . Proquest-Dissertation Abstract.
64-Schunk, D.(2003). Self-Efficacy for Reading and Writing: Influence of Modeling, Goal Setting, and Self-Evaluation. Reading and Writing Quartely, 19, 159-172.
65-Schwarzer، R.(1999):General Perceived self- efficacy in 14cultures. Washington DC: Hemisphere.
66-Schwarzer.R&Hallum.S.(2008) : Perceived teacher self-efficacy as a predictor of job stress and burn out :Mediation analyses. Applied psychology : an International Review, 57,152-171.
67-Urdna,T. & Midgley,C.(2001): Acadimic self- handicapping : what we know، what more there is to learn Educational Psychology Review،13,2،115-138.
68-Vlachopoulos, S.P., Karageorghis, C.I.,&Terry, P.C.(2000)Hierarchical confirmatory factor analysis of the flow state scale in an exercise. Journal of sport sciences, Creativity Research Journal, Volume 5. bsice education and general education development program.
69-Wey, S. (1998). The Effects of Goal orientation, metacognition self efficacy and effort on writing achievement. Unpublished doctoral dissertation, University of Southern California.113 pages; (AAT 9931832).
70-Zimmerman, B., Cleary, T (2006). Adolescents' Development of Personal Agency. In Pajares, F.and Urdan, T.(Eds), Self –Efficacy Beliefs ofAdolescents. Greenwich, CT: Information Age.