المراجع العربیة
                                                                                                                -أبو سریع، رضا عبد الله، غنیم، محمد أحمد، عطیة، کمال إسماعیل (1995): دراسة عاملیة لأسالیب وعملیات التعلم لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة ببنها، عدد یولیو ص ص 3-49. 
                                                                                                                - أبو هاشم، السید محمد (2007) أسالیب التعلم والتفکیر الممیزة لطلاب الجامعة فی ضوء مستویاتهم التحصیلیة وتخصصاتهم الأکادیمیة المختلفة، ندوة التحصیل العلمی للطالب الجامعی: الواقع والطموح، جامعة طیبة بالمدینة المنورة.
                                                                                                                -الدردیر. عبد المنعم أحمد(2004): دراسات معاصرة فی علم النفس المعرفی. القاهرة: عالم الکتب.
                                                                                                                - الدیدی. عبد الغنی (1997)، قیاس وتحسین الذکاء عند الأطفال.بیروت: دار الفکر. اللبنانی للطباعة والنشر والتوزیع. 
                                                                                                                -الشرقاوی. أنور محمد (1995)، الأسالیب المعرفیة فی البحوث علم النفس العربیة وتطبیقاتها فی التربیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. 
                                                                                                                -الصباطی، إ إبراهیم سالم، ورمضان، رمضان محمد (2002) الفروق فی أسالیب التعلم لدى طلاب الجامعة فی ضوء التخصص ومستوى التحصیل الدراسی.
                                                                                                                -العبدان، عبد الرحمن عبد العزیز( 1993): تأثیر الأسلوب المعرفی المستقل- المعتمد فی استخدام استراتیجیات تعلم اللغة الثانیة، رسالة الخلیج العربی، العدد48، السعودیة. 
                                                                                                                -الکسبانی. محمد السید علی(2012): البحث التربوی بین النظریة والتطبیق.القاهرة: دار الفکر العربی.
                                                                                                                -باعباد علی هود، مرعی توفیق (1996 ). تقییم طلبة جامعة صنعاء لاستراتیجیات تعلمهم لمقررات الجامعة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد (31 )،                        ص ص227-199.
                                                                                                                - بن یوسف.أمال.(2008).العلاقة بین إستراتیجیة التعلم والدافعیة وأثرها على التحصیل الدراسی. رسالة ماجستیر فی علوم التربیة الجزائر. جامعة الجزائر. 
                                                                                                                -رمضان، رمضان محمد (1990) أثر تفاعل أسلوب تعلم المعلّم والأسلوب المعرفی وأسلوب التعلم لدى المتعلم على التحصیل الدراسی، رسالة دکتوراه (غیر منشورة) کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق. 
                                                                                                                -سالم،محمود عوض الله(1988):أسالیب التعلم لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بتحصیلهم الدراسی، مجلة کلیة التربیة-جامعة الزقازیق، العدد السادس،السنة الثالثة،                    ص ص 131-168. 
                                                                                                                -قطامی. یوسف، أبو جابر. ماجد، قطامی. نایفة، (2000)،تصمیم التدریس.عمان:    دار. الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
                                                                                                                - قطامی. یوسف، قطامی. نایفة، (2000) سیکولوجیة التعلم الصفی. الأردن: دار الشروق. 
                                                                                                                -کاظم، علی مهدی ویاسر عامر حسن (1998): أسالیب التعلم لدى طلبة جامعة قاریونس، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد 33، عمان، الأردن.
                                                                                                                -مرزوق، عبد الحمید أحمد (1990) دارسة مقارنة لأسالیب التعلّم ودافعیة الإنجاز لدى عینة من الطلاب المتفوقین والمتأخرین دراسیا، بحوث المؤتمر السنوی السادس لعلم النفس فی مصر، الجزء الثانی 22- 24 ینایر، القاهرة، الجمعیة المصریة للدارسات النفسیة ص ص 615 –597.
                                                                                                                المراجع الأجنبیة:
                                                                                                                -Backer, P. R.; and Yelich, S. (2002) Comparison of Learning Styles and Student Achievement of Aviation Students. San Jose, CA: San Jose State University.
                                                                                                                -Biggs, j. b. (1978): Individual & group differences in study brocesses, British Journal of Educational Psyshology, 48Pp.266-279.
                                                                                                                -Diseth, A. (2002) The relationship between Intelligence, Approaches toLearning and Academic Achievement. Scandinavian Journal of Educational Research, 46(2), 219- 230.
                                                                                                                -Dukwall, J. M.; Arnold, L. & Hayes, J. (1991): Approaches to learning by undergraduate students: a longitudinal study, research in higher education, 32(1), 1-13.
                                                                                                                -Emanual, R. C. & potter, W. J. (1992): Do students, style preferences differ by grade level, orientation toward college, and academic major?, Research in higher Education, 33(3), 395-414.
                                                                                                                -Entwistle, N. (1981): Styles of learning and teaching, New York: John Wiley & Sons Ltd.
                                                                                                                -Kolb. D, KolbA.Y, Experiential as the Source Of Learning And Development.Prentice.Hall, Inc, Englewood, Cliffs, new Jervs, 1984.
                                                                                                                -Lam, S.S. K. (1998): Organizational performance and learning styles in Hong Kong, journal of social psychology, 138. (3),401-402.
                                                                                                                -Prosser, M. & Trigwell, K. (1997): Relations between perceptions of the teaching environment and approaches to teaching, British Journal of Educational Psychology, 67, 25-35.
                                                                                                                -Snyder, R. F. (2000): The relationship between learning styles/multiple in tellingences and academic achievement of high school students, High School Journal, 83(2),11-21.
                                                                                                                -Sutherland, P. (1995): an investigation of entwistlean adult learning styles mature students, Educational Psychology, 15 (3),Pp,257-270.