أثر برمجية تعليمية بنائية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية –جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر برمجية تعليمية بنائية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمدينة الطائف, وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وتکونت عينتها من (48) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدينة الطائف مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة بواقع (24) طالباً لکل مجموعة، تمّ اختيارهما وتعيينهما عشوائياً، وطُبق اختبار مهارات التفکير الرياضي قبلياً على کلتا المجموعتين, بعدها درست المجموعة التجريبية وحدة الهندسة والاستدلال المکاني بالبرمجية التعليمية البنائية، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة, وبعد انتهاء التجربة طُبق اختبار مهارات التفکير الرياضي بعدياً على مجموعتي الدراسة, وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية في مهارات الاستقراء, والاستنتاج, وإدراک العلاقات, والتصور البصري المکاني.
The study aimed at identifying the effect of constructivist educational software in developing mathematical thinking skills of second grade intermediate students in Taif. The study used the experimental design. The sample of the study, (48) second grade intermediate students, was divided into two groups: an experimental group and control, with (24) students each, were randomly selected and assigned. The mathematical thinking test was pre-applied to both groups. Then the experimental group studied a unit in engineering and spatial inference using the constructivist educational software while the control group studied via the usual way. Then, at the end of the experiment, the mathematical thinking test was post-applied to both groups. The results of the study showed statistically significant differences between the two groups in favor of the experimental group in the skills of induction, deduction, realizing relationships, and visual spatial perception.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو ثابت، إجتیاد عبد الرزاق (2013). مدى فاعلیة استخدام برنامج جیوجبرا والوسائل التعلیمیة فی التحصیل المباشر والمؤجل لدى طلبة الصف التاسع الأساسی فی الریاضیات فی المدارس الحکومیة فی محافظة نابلس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة فی نابلس، فلسطین.
الأخرس، علا إسماعیل (2014). أثر استخدام برمجیة Mathematics Microsoft فی استیعاب أنظمة المعادلات الخطیة وتطبیقاتها لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة الدراسات العلیا, الجامعة الأردنیة, الأردن.
بطیخ، فتیحة أحمد (2005). أثر استراتیجیة تدریبیة مقترحة لبعض الموضوعات والمفاهیـم الریاضیة المرتبطة بمعاییر (المستویات المعیاریة) الریاضیات المدرسیة العالمیة NCTM))  على جانبـی المعرفة والتطبیق العملی لها فی التدریس لدى الطلاب المعلمین شعبـة الریاضیات. المؤتمر العلمی السابع عشر، مناهج التعلیم والمستـویات المعیاریـة, الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، دار الضیافة، جامعـة عـین شمـس، (26- 27) یولیو، ص ص 437-466 .
البکر، عارف فرحان، و هلا محمد الشوا (2014). أثر استخدام برمجیة محوسبة فی تنمیة التفکیر الریاضی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی فی مدینة عرعر بالمملکة العربیة السعودیة. دراسات فی العلوم التربویة , الجامعة الأردنیة,  المجلد 41,         ص ص 558 - 572.
الترتوری, محمد عوض والقضاة, محمد فرحان (2006). المعلم الجدید: دلیل المعلم فی الإدارة الصفیة الفعالة. عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.
الحارثی, إبراهیم مسلم(2003). تدریس العلوم بأسلوب حل المشکلات: النظریة والتطبیق. الریاض: مکتبة الشقیری.
خطابیة, عبدالله محمد (2005). تعلیم العلوم للجمیع. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
داود، ودیع مکسیموس(2003). البنائیة فی عملیتی تعلیم وتعلم الریاضیات، المؤتمر العربی الثالث حول المدخل المنظومی فی التدریس والتعلم ، مرکز تدریس وتطویر العلوم بجامعة عین شمس , القاهرة  5-6 أبریل, ص ص50-71.
الردایده، کفى صالح (2008).  أثر برمجیة تعلیمیة قائمة على العملیات العقلیة العلیا فی اکتساب طالبات الصف العاشر الأساسی المفاهیم الهندسیة . رسالة ماجستیر غیر منشورة ،  کلیة التربیة بجامعة الیرموک، إربد.
رزق ، حنان عبد الله(2008 ).أثر توظیف التعلم البنائی فی برمجیة بمادة الریاضیات على تحصیل طالبات الصف الأول المتوسط بمدینة مکة، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة بجامعة أم القرى ، مکة المکرمة.
الرویس ، عبدالعزیز بن محمد (2011). واقع استخدام التقنیة فی تعلیم الریاضیات من وجهة نظر معلمیها للمرحلة المتوسطة فی الممـــلکة العربیة السعودیة . رسالة الخلیج العربی ، العدد 121 ، ص ص 15-56.
الزبون، حابس سعد(2013). أثر استخدام استراتیجیتین تدریسیتین على النظریة البنائیة لتدریس طلاب الصف الثامن الأساسی فی التحصیل وتنمیة التفکیر الریاضی. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس, المجلد 11, العدد 4,                      ص ص 139 - 162 .
الزهرانی، عبدالله حمدان محمد (2012). أثر استخدام برمجیة تعلیمیة مقترحة فی تنمیة بعض مهارات العملیات الحسابیة الأولیة لدى تلامیذ الصف الثانی الابتدائی بمنطقة الباحة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة بجامعة الباحة.
زیتون, حسن وزیتون, کمال(2006 ). التعلم والتدریس من منظور البنائیة. القاهرة: عالم الکتب, الطبعة الثانیة.
زیتون, عایش محمود(2007 ). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. عمان: دار الشروق.
زیتون, کمال(2003 ). تصمیم التعلیم فی منظور البنائیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس بجامعة عین شمس, العدد 91, ص ص: 15 – 29.
زینالدین, محمدمحمود (2010) . المعاییرالبنائیةلجودةبرمجیاتالواقعالافتراضی التعلیمیوالبیئاتثلاثیةالأبعاد, الندوة الأولى فی تطبیقات تقنیة المعلومات والاتصالات فی التعلیم والتدریب, جامعة الملک سعود , 12-14 ابریل , الریاض.
السرحانی، مها بنت محمد(2014) .أثر استخدام نموذج التعلم البنائی على تنمیة بعض مهارات التفکیر الریاضی والاتجاه نحو الریاضیات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة ، مجلة تربویات الریاضیات , المجلد 17,العدد 2 .
السعدنی،عبدالرحمن والسیدعودة،ثناء  (2006) .التربیةالعلمیةمداخلها واستراتیجیتها،ط 1،القاهرة: دارالکتابالحدیث.
سلامة، حسن علی (2005). اتجاهات حدیثة فی تدریس الریـاضیات. دار الفجر للنشر والتوزیع، القاهرة.
السواعی، عثمان نایف وخشان، ابراهیم أیمن (2005 ). دمج التقنیة فی الریاضیات. دبی: دار القلم.
الشراری، شایم لافی مفلح (2014) ،أثر استراتیجیة تدریسیة قائمة على نموذج التعلم البنائی فی التفکیر الناقد والتحصیل الریاضی لدى طلاب الصف السادس الابتدائی فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة جامعة الیرموک، إربد.
 الشهرانی، سعود بن عایض (2010 ) . أثر استخدام نموذج دورة التعلم على تنمیة التفکیر الریاضی والتحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات لدى طلاب الصف الثانی بالمرحلة المتوسطة  . رسالة دکتوراه غیر منشورة ،  کلیة التربیة بجامعة أم القرى, مکة المکرمة.
عبید, ولیم(2002م). البنائیة: المفهوم السیکولوجی والدلالة التربویة, ورقة عمل مقدمة إلى ندوة المدخل المنظومی والبنائیة فی التعلیم والتعلم. کلیة التربیة بـسوهاج، جامعة جنوب الوادی، 17-18 دیسمبر .
العمری ,ناعم محمد , (2007م) . أثر استخدام نموذج التعلم البنائی فی تدریس وحدة من مقرر الریاضیات على التحصیل الدراسی والتفکیر الریاضی لدى طلاب الصف الأول ثانوی فی مدینة الریاض , رسالة دکتوراه غیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة أم القرى , مکة المکرمة .
الغامدی ، إبراهیم محمد (2011م). فاعلیة برمجیة إلکترونیة إثرائیة على تحصیل الطلاب الموهوبین بالمرحلة المتوسطة واتجاهاتهم نحو الریاضیات . رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى . مکة المکرمة.
الغامدی، إبراهیم محمد علی(2014) . فاعلیة استخدام نموذج التعلم البنائی الخماسی (ES5) فی تدریس الریاضیات على تنمیة التحصیل والتواصل الریاضی لدى تلامیذ الصف الخامس الإبتدائی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة - جامعة القصیم - السعودیة المجلد 8 , العدد1.
القادری، سلیمان احمد، والخریشا, هبة محمد، والعظامات عواد عصمان (2015) . بیئات التعلم البنائیة المفضلة عبر الإنترنت لدى طلبة کلیات العلوم فی الجامعة وعلاقتها بنوعهم الاجتماعی فی الأردن، مجلة دراسات العلوم التربویة , المجلد 42 , العدد1 .
 الکبیسی، عبدالواحد ( 2011 ). أثر استخدام استراتیجیة التدریس التبادلی على التحصیل والتفکیر الریاضی لطلبة الصف الثانی متوسط فی مادة الریاضیات.  مجلة الجامعة الإسلامیة سلسلة الدراسات الإنسانیة، المجلد 19، العدد 2.
المالکی, عوض صالح (2012 ). معاییر البرمجیات التعلیمیة لتدریس الریاضیات فی ضوء النظریة البنائیة , دراسة مقدمة للمؤتمر الدولی الأول لتقنیات المعلومات والاتصالات فی التعلیم والتدریب(TICET 2012) المنعقد بتاریخ 7 – 10 مایو/آیار 2012- تونس
محمد، ابتسام محمد (2013) . فعالیة برنامج مقترح فی الریاضیات قائم على النظریة البنائیة فی تنمیة التفکیر الإبتکاری لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی ،مجلة القراءة والمعرفة , العدد 137, ص ص 19 - 47.
محمد، فایز محمد منصور(2016) . تصور مقترح لتطویر محتوی کتب ریاضیات المرحلة الثانویة فی ضوء أبعاد التفکیر فی الریاضیات ، مجلة القراءة والمعرفة , العدد172 ,ص ص21-65.
المصیلحی ، نبیل صلاح; وعبدالله ، إبراهیم محمد (2012). فاعلیة نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فی تنمیة التفکیر الریاضی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس , المجلد 3 العدد 31, ص ص 169 - 213.
المطرودی، عائشة بنت صالح(2016م). واقع تطبیق مواصفات البرمجیات التعلیمیة فی ضوء نظریة جانییه وبرجز من وجهة نظر معلمات مادة الحاسب الآلی، مجلة کلیة التربیة بجامعة بنها  ، المجلد 27 العدد 106 , ص ص 1-36.
المقدادی, أحمد محمد  (2006م) .استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی لدى طلبة معلم الصف عند حلهم المسائل الهندسیة وأنماط التواصل اللفظی المستخدمة, المجلة التربویة بجامعة الکویت , المجلد 80, العدد 20 ,ص 183-218 .
نجم ، خمیس موسى (2010). أثر استخدام الألعاب التعلیمیة فی تنمیة التفکیر الریاضی لدى طلبة الصف الثامن الأساسی,  مجلة العلوم التربویة بجامعة الملک سعود, المجلد 22, العدد 2, ص ص.207 - 246.
نجم ، خمیس موسى (2012). أثر برنامج تدریبی لتنمیة التفکیر الریاضی فی تحصیل طلبة الصف السابع الأساسی فی الریاضیات, مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة, المجلد 28, العدد 2, ص ص.491 - 525.
نصر، حسن محمد (2007م). تصمیم البرمجیات التعلیمیة وإنتاجها. جدة: خوارزم العلمیة للنشر للتوزیع.
Alzahrani,A. & Woollard,W . (2013 ) . The role of the constructivist learning theory and collaborative learning environment on wiki classroom, and the relationship between them, 3rd international conference for e-learning & distance education, 4-5 february 2013,Riayhed.
Amineh,R. & Hanieh,H.(2015).Review of constructivism and social constructivism, journal of social sciences ,Vol. 1,NO1,                pp. 9-16.
Burger ,  B. ,Starbird ,M. (2012).The 5 Elements of effective thinking, hardcover the amazon book review.
Farnsworth , R . ( 2001). The use of flexible , interactive , situation – focused  software for the e-learning of mathematics , USA : Triton Regional School , ( ERIC :Ed 474433).
Juniu, S. (2006). Use of technology for constructivist learning in a assessment class performance, measurement in physical education exercises science, London: Lawrence Erlbaum Associates, Inc.
 Keith , D. (2012) .Introduction to mathematical thinking , London: The Amazon Book Review.
Kim ,J. (2006). The effects of a constructivist teaching approach on student academic achievement, self-concept, and learning strategies, Asia Pacific Education Review, Vol 6, No 1,   pp. 7-19.
Kinard, J. (2001) . Creating rigorous mathematical thinking: a dynamic that drives mathematics & science conceptual development. London: Freund Publishing House.
Kramarski, B. & Mevarech, Z. (2003). The effects of metacognitive training vs. worked-out examples on students' mathematical reasoning. British Journal of Educational Psychology, Vol 73 , No 4 , pp. 449-471.
Kroesbergen, E.; Johannes. H.; Luit ,V  and Maas ,C.(2004). Effectiveness of explicit and constructivist mathematics instruction for low-achieving students in the Netherlands. The Elementary School Journal ,Vol. 104, No. 3 ,                 pp. 233-251.
Laz ,H & Shafei ,K .(2014) .The effectiveness of constructivist learning model in the teaching of mathematics, Journal of Applied and Industrial Sciences, Vol.2, No 3 ,pp.106-109.
Morrison  , G. ) 2010( .High scope: a constructivist approach, measure student progress, https://www.education.com/.
NASA,C.( 2002) .Problem solving : mathematics , science, technology. NASA center for Distance learning , ERIC (ED469877).
National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (2000). Principles & standards for school mathematics. Available at:  http://Standards.nctm.org. Retrieved on:22/7/2007.
Riegler , A. (2012). Paradigms in theory construction, London, Springer Science+Business Media.
Robin, D. (2004).Computers & clarifying mathematics thinking. Journal of Education, Vol. 1, p.6 .
 
 
Rodgers,R.(2008). Constructivism and educational technology, slideshow of learning agreement for group project for educational technology, London: Economy & Finance, Education center.
Rutledge, J. (2006). Math Is everywhere ! explore & discover It! deductive & inductive reasoning. London: Paul Chapman Publishing Situation –software for The E-learning
Solomonidou ,C. &  Kolokotronis,D.( 2008)  The role of constructivist educational software on students’ learning regarding mechanical interaction ,Education and Information Technologies, Vol 13, No 3, pp. 185–219
Stacey, K. (2006). The place of problem solving in contemporary mathematics curriculum documents. Journal of Mathematical Behavior, Vol. 24, pp. 341-350.
Tall, D. (2005 ). Theory of mathematical growth through embodiment, symbolism & proof. paper presented at the international colloquium on mathematical learning from early childhood to adulthood ,organized by the Center de Recherché sur1' Enseignement des Mathématiques,