"المعايير المهنية والتدريبية لمعلم الكبار في ضوء إطار عمل مراكش (رؤية مقترحة)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تعليم الكبار المساعد بقسم التعليم العالي والتعليم المستمر كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة.

10.21608/jsrep.2025.466239

المستخلص

هدف البحث إلى وضع رؤية مقترحة للمعايير المهنية والتدريبية لمعلم الكبار في ضوء إطار عمل مراكش، بوصفه أحد المرجعيات الدولية المعاصرة في مجال تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة، واعتمد البحث المنهج الوصفي، لدراسة الواقع الميداني للمعايير المهنية والتدريبية لمعلم الكبار، وتحديد احتياجاته المهنية والتدريبية في ضوء مرتكزات إطار عمل مراكش، وتم تطبيق الاستبانة كأداة لجمع البيانات على عينة قوامها (100) من معلمي تعليم الكبار العاملين في فصول الهيئة العامة لتعليم الكبار، وفي المؤسسات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني بمحافظتي القاهرة والجيزة، وتوصل البحث في نتائجه إلى أن نسبة المعلّمات تفوق المعلّمين الذكور في مجال تعليم الكبار، وأن غالبية المعلمين ينتمون إلى الفئة العمرية المتوسطة (30–50 عامًا)، كما بيّنت النتائج أن مراعاة الظروف الاجتماعية والنفسية للدارسين جاءت في المرتبة الأولى ضمن المعايير المهنية، بينما احتلّ تعزيز التدريب على المهارات الاجتماعية والانفعالية المرتبة الأولى ضمن المعايير التدريبية، كما تبيّن أن ضعف الإمكانيات التقنية يمثل تحديًا رئيسيًا يحدّ من فاعلية توظيف التقنيات التعليمية في فصول تعليم الكبار، وأوصى البحث بضرورة إشراك خبراء تعليم الكبار والمشرفين التربويين في تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية، بما يسهم في تطوير الأداء المهني والتدريبي لمعلمي الكبار وتحقيق متطلبات التعلم مدى الحياة في ضوء إطار عمل مراكش.

الكلمات الرئيسية


  اليونيسكو،  2022، تقرير اللجنة الدولية لمستقبل التربية والتعليم منظمة الأمم المتحدة للتربية  والعلوم والثقافة, وضع تصورات عقد اجتماعي جديد لمستقبالنا معا  للتربية والتعليم، ، ص79
  منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ،اليونسكو2022،إعادة تخيُّل مستقبلنا معًا: عقد اجتماعي جديد من أجل التعليم. باريس، ص ص 35-39
  معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة(2020).  ،المنهج العالمي: إطار الكفاءات لمدرسي تعليم الكبار. مكتبة اليونسكو الرقمية، ص ص 7- 8https://unesdoc.unesco.org/ark 
   نادية جمال الدين، نادية هاشم، (2023)، في التعلُّم والتعليم مدى الحياة لمواطنة رقمية، القاهرة/ بيروت، دار الكتاب المصري/ دار الكتاب اللبناني، ص ص1-5
  Commission for International Adult Education (CIAE) of the American Association for Adult and Continuing Education (AAACE),(2022 October 10-11), SEVENTH INTERNATIONAL ,CONFERENCE ON ADULT EDUCATION, REPORT BY THE GENERAL , RAPPORTEUR OF CONFINTEA VII, pp 135-140
  المؤتمر الدولي السابع لتعليم الكبار (CONFINTEA VII)، 2022، هامبورغ، معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، https://www.uil.unesco.org/en/seventh-international-conference-adult-education
  UNESCO Institute for Lifelong Learning. (2022). International Conference on Adult Education, 7th, Marrakech, Morocco, 2022 (Document code: UIL/2022/ME/H/11 Rev.). https://www.uil.unesco.org/en/seventh-international-conference-adult-education
  Eyup Yur.(2023),21st-century Skills as Predictors of Pre-Service Teachers' Professional, International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology ,Vol. 11, No. 5, pp 1328-1345
  Maryanne Pale, 2023,Towards Pre-Service Teachers’ Theory-Praxis Nexus in Early Years English and Literacy Education: A Pilot Study, Swinburne University of Technology, Australian Journal of Teacher Education, Vol 48,no 1, ppk55-73
  Melissa Kane, Chris Campbell. (2021). Promoting awareness of the Australian Professional Standards for Teachers in Initial Teacher Education Programs. Australian Journal of Teacher Education, Australian Catholic University, vo46,no7, pp70-85
  Tsirang, Bhutan. (2023). Teachers’ attitudes to the implementation of Bhutan Professional Standards (BPST) for teachers in Bhutan, Universal Journal of Educational Research, 2(1), pp, 269-280
  عصام توفيق قمر، ورضا محمد عبد الستار.،( 2016) معايير التقويم الذاتي لبرامج محو أمية الكبار،  القاهرة. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، 2016
  فوزية بنت عبدالرحمن محمد السمهري، (2018، يناير). المعايير المهنية لمعلمي تعليم الكبار في ضوء معايير مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم،آفاق جديدة في تعليم الكبار، جامعة عين شمس – مركز تعليم الكبار، العدد، 23، ص ص 80-146  
 Nancy McBride Arrington,2023,Enhancing Pre- service Teachers’ Self-Efficacy for Teaching Diverse Learners: Capturing Young Students’ Attention through a Read-a-loud and Music ,Georgia Southern University ,Journal of the Scholarship of Teaching and Learning, Vol. 23, No. 2, June  pp.76-95 
  Ana Martin-Romera, Estefania Martinez-Valdivia, Lina Higueras -Rodriguez,( 2022),The Practicum in Teacher Training: Conditions for Integral Training, European Journal of Educational Research,Vol,11, pp,1215-1226
  Ibrahim Talaee, Hamideh Bozorg, Ilse Schrittesser,(2023),Implications of Teachers’ Personal Practical Knowledge for Teacher Training Programs: A Case Study of Primary Teachers, International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology ,Vol. 11, No. 2, 407-423
  Kumar, Ranjit. (2018). Research methodology: A step-by-step guide for beginners  ,4th ed, London, UK: SAGE Publications Ltd. pp. 150–200.
  National Center for Evaluation of Education at the Institute of Education Sciences,(2023),What Works Clearinghouse ,U.S. Department of Education,pp2-11 https://whatworks.ed.gov
  Ortiz Colon, A. M., Izquierdo Rus, T., Rodríguez Moreno, J., & Agreda Montoro, M. (2023). TPACK model as a framework for in-service teacher training. Contemporary Educational Technology, University of Jaen & University of Murcia, 15(3), ep439.
  Andersson ,   P., & Muhrman , K. (2022). Swedish vocational adult education in the wake of marketisation. International Journal for Research in Vocational Education and Training, 9(1), 1–22
  https://uis.unesco.org/en/glossary#slideoutmenu
  Giannoukos G, Besas G, Galiropoulos C , Hioctour V. (2015). The Role of the  , Educator in Adult Education. Journal of Education and Learning. Vol. 9(3) pp. 237-240. )
 -  Giannoukos G, Besas G, Galiropoulos Ch , Hioctour V. (2015). The Role of the Educator in Adult Education. Journal of Education and Learning. Vol. 9(3) pp. 237-
240.
  UNESCO Institute for Lifelong Learning 2022, International Conference on Adult Education, 7th, Marrakech, Morocco, pages16
  UNESCO, Adult Education In Retrospective, 2014, 60 Years Of CONFINTEA, Brasilia office, p 263
  نادية يوسف جمال الدين،   . (2005)التطوع - من المسكوت عنه في تعليم الكبار - بلا حب تعليم وبلا تعليم حب،  المؤتمر السنوي الثالث "معلم الكبار في القرن الحادي والعشرين" مركز تعليم الكبار – جامعة عين شمس، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، (ص ص 548–553).
  Commission for International Adult Education (CIAE) of the American Association for Adult and Continuing Education (AAACE),(2022 October 10-11), SEVENTH INTERNATIONAL ,CONFERENCE ON ADULT EDUCATION, REPORT BY THE GENERAL , RAPPORTEUR OF CONFINTEA VII, pp 135-140
  UNESCO, Adult Education In Retrospective, 2014, 60 Years Of CONFINTEA, Brasilia office, p 263
  منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ،اليونسكو2022،إعادة تخيُّل مستقبلنا معًا: عقد اجتماعي جديد من أجل التعليم. باريس، ص ص2-4
  معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة. (2022). إطار عمل مراكش: تسخير القوة التحويلية لتعلم الكبار وتعليمهم. هامبورغ: معهد اليونسكو ص ص1-14. تم الاسترجاع من:
https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000381979
  U.S. Department of Education. (2023). Reading apprenticeship, National Center for Education Evaluation at IES, p4
  منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ،اليونسكو2022،إعادة تخيُّل مستقبلنا معًا: عقد اجتماعي جديد من أجل التعليم. باريس، ص ص81-89
  Stebick   Divonna   , Hart, Jonathan; Glick, Lauren  ; others (2022) Teacher Inquiry: A Catalyst for Professional Development, Networks: An Online Journal for ,vol 24,  Iss. 1 , Art. 6,pp4-25
  U.S. Department of Education. (2023). Reading apprenticeship, National Center for Education Evaluation at IES, p6
  Nancy McBride Arrington,(2023),Enhancing Pre-service Teachers’ Self-Efficacy for Teaching Diverse Learners ,Georgia Southern University ,Journal of the Scholarship of Teaching and Learning, Vol. 23, No. 2, June 2023, pp.76-95
  Eyup Yurt,(2023),21st-century Skills as Predictors of Pre-Service Teachers' Professional Qualifications: A Cross-Sectional Study, International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology Vol. 11, No. 5, pp1328-1345
 German Institute for Adult Education – Leibniz Centre for Lifelong Learning, International Council ,for Adult Education and ,UNESCO Institute ,for Lifelong Learning(2021)Curriculum glob ALE: Competency framework for adult educators,pp23-25
  Giannoukos G , Besas G, Galiropoulos Ch, Hioctour V. (2015). The Role of the , Educator in Adult Education. Journal of Education and Learning. Vol. 9(3) pp. 237-240.
  David Housel,(2023),Standards for ESL/EFL Teachers of Adults, LaGuardia Community College, Long Island City, NY, USA , Mextesol Journal, Vol. 47, No. 2,
  German Institute for Adult Education – Leibniz Centre for Lifelong Learning, International Council ,for Adult Education and ,UNESCO Institute ,for Lifelong Learning(2021),pp23-25, op. cit
  Stebick   Divonna  , Hart, Jonathan; Glick, Lauren ;others (2022) Teacher Inquiry: A Catalyst for Professional Development, Networks: An Online Journal for ,vol 24,  Iss. 1, Art. 6,pp4-25    op.cit
  Ana Martin-Romera, Estefania Martinez-Valdivia, Lina Higueras Rodriguez,( 2022),The Practicum in Teacher Training: Conditions for Integral Training, European Journal of Educational Research,Vol,11, pp,1215-1226 op.cit
  Martin-Romera, A., Martinez-Valdivia, E., & Higueras-Rodriguez, L. (2022). The practicum in teacher training: Conditions for integral training. European Journal of Educational Research, vol,11, no,4,pp 2115-2126.
  Ozdemir, E., & Babadogan, M. C. (2023). Teacher candidates’ training needs for social-emotional competencies, International Journal of Curriculum and Instructional,vol 13,no,1,pp 95-122
  Ebrahim Talaee, Hamideh Bozorg, Ilse Schrittesser,(2023),Implications of Teachers’ Personal Practical Knowledge for Teacher Training Programs, International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology , Vol. 11, No. 2,PP 407-423
  Carmen Torggler, Susanne Miesera, Claudia Nerdel ,(2023),Vocational Education and Training With a Focus on Nutritional Science and Home Economics, International Journal for Research in Vocational Education and Training ,School of Social Sciences and Technology, Technical University of Munich,  Vol, 10, no, 2, pp,168–190
  Kumar, Ranjit. (2018). Research methodology: A step-by-step guide for beginners  ,4th ed, London, UK: SAGE Publications Ltd. pp. 150–200.
  Ranjan Kumar Sahoo,(2022),Tools of Data Collection in Educational ,Lucky International, University of Delhi,pp. 45–52
    أسماء السادة المحكمين:
1-    د/ نادية يوسف جمال الدين : استاذ اصول التربية ، كلية الدراسات العليا للتربية / جامعة القاهرة.
2-    د/ مدحت محمد أبو النصر: أستاذ تنمية وتنظيم المجتمع ، كلية الخدمة الاجتماعية / جامعة حلوان.
3-    د/ وليد عبد المنعم حويلة: مدير التدريب بالهيئة العامة لتعليم الكبار.
4-    د/نادية سلامة هاشم: خبير تعليم الكبار بالهيئة العامة لتعليم الكبار.
5-    د/  بيشوي دميان حلمي: اخصائي برنامج تعليم الكبار باسقفية الخدمات العامة والاجتماعية. 
6-    أ/ امال حليم ابراهيم: المدير السابق لبرنامج تعليم الكبار باسقفية الخدمات العامة والاجتماعية.
7-    أ/ امال عايد رزق :مدير برنامج تعليم الكبار باسقفية الخدمات العامة والاجتماعية.
  Prananto, Kartika, & Cahyadi, Surya, et al .(2025). Perceived Teacher Support and Student Engagement among Higher Education Students—A Systematic Literature Review, BMC Psychology,vol 13,no1, pp1-22
  Ioannou, Nicoletta. (2023). Professional development of adult educators: A European perspective. International Review of Education,  vol,69, no3,pp, 365–386.
  Wangda, Karma. (2023). Teachers’ attitudes to the implementation of Bhutan Professional Standards (BPST) for teachers in Bhutan. Universal Journal of Educational Research, vol,2,no, 3, pp268–280
  Nicoletta Ioannou. (2024). Exploring trends and challenges in professional development of adult educators across European member states: Insights and recommendations for improvements. Social Education Research,vol 5,no2, pp,139–153