واقع الميزة التنافسية بجامعة الأزهر من وجهة نظر القيادات الأكاديمية والإدارية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية، جامعة الأزهر.

10.21608/jsrep.2025.462469

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى رصد  واقع الميزة التنافسية بجامعة الأزهر من خلال الكشف عن مدى توافر أبعادها المختلفة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة المشكلة وأهداف الدراسة، كما اعتمد على الاستبانة أداةً لجمع البيانات من عينة مكونة من (146) فردًا من القيادات الأكاديمية والإدارية بالجامعة، وأظهرت النتائج أن مستوى توافر أبعاد الميزة التنافسية بجامعة الأزهر جاء في مجمله بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (3.08)، حيث جاء بُعد الجودة في المرتبة الأولى بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (3.24)، يليه بُعد التمـيز في المرتبة الثانية بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (3.12)، يليه بُعد التكـلفة في المرتبة الثالثة بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (3.06)، يليه بُعد الإبداع والابتكار في المرتبة الرابعة وبُعد المرونة في المرتبة الخامسة بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (3.04)، يليه بُعد الكفـاءة في المرتبة السادسة بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (3.03)، بينما يأتي بُعد الاستمرارية في المرتبة الأخيرة بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (3.02)، وقد أوصى البحث بمجموعة من الآليات لتطوير الميزة التنافسية بجامعة الأزهر منها: تعزيز ثقافة الجودة وتفعيل آليات المتابعة والتقويم المستمر، وتشجيع الإبداع والابتكار عبر دعم الممارسات البحثية والتطبيقية وربطها باحتياجات المجتمع وسوق العمل، وزيادة مرونة اللوائح والنظم بما يتيح تطوير البرامج الدراسية وتحديثها بصورة دورية، وتأهيل القيادات الأكاديمية والإدارية وتطوير مهاراتهم بما يواكب متطلبات التميز المؤسسي، والاستثمار الأمثل في الموارد المادية والبشرية بما يضمن كفاءة الأداء وتحقيق الاستمرارية، وبذلك يسهم البحث في وضع رؤية عملية لتطوير الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر ودعم قدرتها على تحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

الكلمات الرئيسية