"فاعلية استراتيجية الصراع المعرفي في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طالبات المرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية جامعة طيبة.

10.21608/jsrep.2025.462350

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية الصراع المعرفي، في تنمية مهارات القراءة التحليلية، لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق هدف البحث؛ استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي، التصميم القائم على المجموعتين المتكافئتين؛ التجريبية والضابطة، وصممت لذلك عددًا من الأدوات المتمثلة في: قائمة بمهارات القراءة التحليلية المناسبة لطالبات الصف الثاني الثانوي، واختبار مهارات القراءة التحليلية، كما تم تصميم مواد البحث المتمثلة في: دليل المعلمة. وبعد أن تحققت الباحثتان من صدق أدوات البحث وثباتها، شرعت في تطبيقها على عينة عشوائية تكونت من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، تم تقسيمهنّ بالتساوي إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة). وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة، توصلت الباحثتان إلى النتائج التالية: فاعلية استراتيجية الصراع المعرفي في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طالبات المرحلة الثانوية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين؛ التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمهارات القراءة التحليلية، على مستوى المهارات الرئيسة وللدرجة الكلية، لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة؛ قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات، منها: استخدام استراتيجية الصراع المعرفي ضمن دروس اللغة العربية، واقترحت الباحثتان إجراء دراسة تجريبية تستهدف الكشف عن فاعلية استراتيجية الصراع المعرفي في تنمية المهارات اللغوية الأخرى لدى طالبات المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية


أولًا: المصادر
القرآن الكريم. 
ثانيًا: المراجع العربية: 
أبو طبنجة، ميسون عبدالرؤوف. (2020). درجة تضمين مهارات القراءة التحليلية كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28 (5)، 682 – 699. 
أبودقة، سناء. (2008). القياس والتقويم الصفي المفاهيم والإجراءات لتعلم فعال. (ط.2)، غزة: دار أفاق للنشر والتوزيع.
أحمد، نادية محمود محمد. (2024). نموذج مقترح لتدرس النصوص قائم على نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون لتنمية مهارات إلقاء النصوص الأدبية والقراءة التحليلية لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري. المجلة التربوية، 123 (123)، 555-621. 
بريكيت، أكرم محمد سالم. (2020). فاعلية استخدام استراتيجية الصراع المعرفي في تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، 77 (1)، 493 – 533.
جودة، هيام زايد محمد. (2020). فاعلية برنامج قائم على الصراع المعرفي في تعديل السلوكيات الخطأ المرتبطة باستخدام الادوية لدى الطلاب المعلمين ذوي التخصصات العلمية. مجلة كلية التربية، 22 (2)، 245 – 274.
حاكم، هناء محمد حسين. (2023). استخدام استراتيجية الصراع المعرفي في تصويب المفاهيم النحوية الخاطئة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية بكلية التربية بالغردقة، 2 (6)، 158-186. 
الحسنات، مروة حمد. (2015). أثر مخططات التعارض المعرفي في تنمية مهارات توليد المعلومات في مادة العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية –غزة. 
خطاب، عصام محمد عبده. (2020). فاعلية التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية. المجلة التربوية، 80، 2- 53. 
خلف الله، محمود عبدالحافظ. (2022). تنمية مهارات القراءة التحليلية والناقدة من خلال السياق اللغوي: فلسفة نحو النص. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، 23 (2)، 26 – 35. 
سعد، عبدالحميد زهري، محمد، هند علي فارس، علي، اشرف عبدالحليم. (2023). برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب كلية التربية. المجلة الدولية لأنظمة إدارة التعلم. 11 (2)، 143-154.
سيف، أحمد محمد جسين. (2022). فاعلية برنامج قائم على النظرية البنيوية لتنمية مهارات القراءة التحليلية والكتابة التحليلية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكليات التربية. مجلة كلية التربية – بورسعيد، أكتوبر 2022 (40)، 255 – 294. 
الشرابي، ريهام مصطفى عبدالمحسن. (2023). مهارات القراءة التحليلية اللازمة لطالبات المرحلة الثانوية. جامعة حلوان. 277- 304.
الشلاش، عمر بن سليمان بن شلاش. (2022). الصراع المعرفي وعلاقته بالصمود النفسي لدى طلبة الجامعة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 3 (30)، 453-469. 
عبدالرحمن، هدى مصطفى. (2019). القراءة من أجل الإبداع: طرق حديثة في التعليم والتقويم. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
عبدالغفار، محمود السيد أحمد. (2023). أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية مهارات القراءة التحليلية للنصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 131 (38)، 107- 159.
عبدالله، محمود عباس السيد إبراهيم. (2020). برنامج قائم على التفكير التأملي للوقف والوصل في القرآن الكريم لتنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. جامعة دمياط. 117- 155.
العتيبي، نايف بن عضيب بن فالح العصيمي، الشتوي، أحلام بنت صالح زارب.(2022). فاعلية استراتيجية الصراع المعرفي في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العقدية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية، 8 (1)، 341 – 375. 
عدس، عبد الرحمن. (2002). دليل المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
علي، إبراهيم محمد أحمد. (2018). استخدام التدريس التأملي في تنمية بعض مهارات القراءة التحليلية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة القراءة والمعرفة، 200، 75 – 111. 
عودة، أحمد سليمان. (2010). القياس والتقويم في العملية التدريسية (ط. 4). إربد: دار الأمل.
قنصوة، أماني محمد عبدالمقصود. (2020). فاعلية استراتيجية قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة كلية التربية. يناير(1). 78-135.
الكيلاني، عبدالله. (2011). القياس والتقويم في التعلم والتعليم، منشورات جامعة القدس المفتوحة. عمان: الأردن.
متولي، ولاء السيد، أبو الغيظ، إيمان علي، عبدالصادق، انتصار شبل. (2020). أثر استراتيجية التناقض المعرفي في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي على مستوى التحصيل الدراسي ومهارات التفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية، 186 (3)، 955 – 1011. 
محمد، إسراء محمد السعيد، حسن، ثناء عبدالمنعم رجب، عبدالعظيم، ريم أحمد، زهران، نورا محمد أمين. (2021). استخدام استراتيجية الصراع المعرفي لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي‎. مجلة البحوث، 5 (1)، 134-160.
محمد، حجاج أحمد عبدالله. (2022). برنامج قائم على مدخل القراءة التشاركية لتنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي اللغوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 11 (16)، 1 – 103. 
محمد، كمال طاهر موسى. (2020). فاعلية استراتيجية الصراع المعرفي في تنمية معارف الأدب العربي ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (119)، 379-423. 
محمود، هيام جابر فتوح. (2024). فاعلية برنامج قائم على مدخل التفكير الجمعي في تنمية بعض مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. العلوم التربوية، 32 (1)، 47-105. 
المسند، نوال بنت صالح محمد. (2023). فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية السياقية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، 107 (1)، 181- 218. 
المنتشري، علي أحمد عبدالله. (2020). فاعلية استراتيجية الصراع المعرفي في مهارات تنمية الكتابة الإقناعية وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة أريد الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 1 (1)، 80-115. 
ناصر، هبه جمال إسماعيل. (2015). فاعلية خرائط الصراع المعرفي في تعديل بعض المفاهيم الجغرافية الخاطئة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [رسالة ماجستير منشورة]. قاعدة شمعة للبحوث التربوية.
الوهابة، جميلة عبدالله علي. (2018). فاعلية أنموذج الصراع المعرفي على تنمية التفكير الابتكاري واستيعاب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (6)، 207 – 236.