"أثر التفاعل بين أدوات الذكاء الاصطناعي والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات انتاج القصص الرقمية لدى طالبات كلية التربية جامعة الأزهر ودورها في تنمية التفكير الابداعي لديهن"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر.

10.21608/jsrep.2025.462348

المستخلص

مع ظهور الذكاء الاصطناعي وأدواته التي تسهل عمليات توليد المحتوى، والفيديوهات، وحتى مساعدات الكتابة الإبداعية، أصبح التساؤل ملحًا حول مدى تأثير هذه الأدوات على قدرة طالبات كليات التربية على إنتاج قصص رقمية ذات جودة عالية، وكيف يمكن لهذا التفاعل أن يسهم في تنمية التفكير الإبداعي لديهن.
وهدف البحث إلى دراسة أثر التفاعل بين أداتي ذكاء اصطناعي (Storyboardthat - Artflow) والأسلوب المعرفي للطالبات (مستقل - معتمد) على تنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية والتفكير الإبداعي لدى عينة من 64 طالبة من كلية التربية بجامعة الأزهر. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم عاملي ثنائي (2×2)، حيث تم توزيع الطالبات على أربع مجموعات تجريبية.
وأظهرت النتائج وجود أثر تفاعلي ذي دلالة إحصائية بين أداة الذكاء الاصطناعي والأسلوب المعرفي على التحصيل المعرفي، حيث تفوقت أداة Artflow في تعزيز التحصيل المعرفي لدى الطالبات ذوات الأسلوب المعرفي المعتمد. وفيما يتعلق بالأداء العملي، أثبتت أداة Artflow تفوقًا عامًا على Storyboardthat، بغض النظر عن الأسلوب المعرفي للطالبات. أما فيما يخص التفكير الإبداعي، فلم يظهر البحث أي أثر دال إحصائيًا سواءً للأداة، أو للأسلوب المعرفي، أو للتفاعل بينهما.

الكلمات الرئيسية


أحمد إبراهيم دحلان. (2016). فاعلية توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
أسماء صفوت عبد الرحيم. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات تصميم المحتوى التعليمي الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة أسيوط.
أميمة بنت محفوظ الشنقيطي. (2022). دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسات التعليمية في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
آيات الله شيمي. (2009). أثر القصة الرقمية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة عين شمس.
بهاء الدين خيري. (2005). أثر اختلاف نمط الاتصال القائم على الإنترنت (المتزامن – غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاعتماد – الاستقلال على المجال الإدراكي) في تنمية التحصيل المعرفي وكفاءة التعلم لدى طلاب الجامعة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة حلوان.
بوطالبي عبد العزيز بلحاريت، ومنذر عبيدات. (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم: الواقع والتحديات. مجلة التميز في البحوث والدراسات، 2(1)، 1-15.
خالد بن هديبان هلال الحربي. (2020). فاعلية برنامج قائم على استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
خالد صلاح حنفي. (2023). تصور مقترح لتوظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير برامج إعداد معلم تكنولوجيا التعليم في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، 7(1)، 1-25.
رجاء محمود أبو علام، ونادية محمود شريف. (1995). الأساليب المعرفية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والتربوية. دار الفكر العربي.
ريم الجرف. (2014). فاعلية استخدام القصص الرقمية في تنمية المفاهيم التكنولوجية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، 22(3)، 215-230.
زينب السلامي. (2008). أثر نمط سقالات التعلم والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل البعدي ومهارات التعلم الذاتي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة عين شمس.
سارة نحال. (2022). الذكاء الاصطناعي في التعليم: الفرص والتحديات. مجلة البحث العلمي في التربية، 1(24)، 1-15.
سمر بنت أحمد بن سليمان، ولينا بنت أحمد بن خليل. (2020). الذكاء الاصطناعي ودوره في التعليم: دراسة استكشافية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(3)، 221-240.
شيخة بنت ناصر بن بخيت، ريا بنت سالم بن سعيد، وفاطمة بنت محمد بن أحمد. (2022). مستوى معرفة معلمي اللغة العربية في التعليم ما بعد الأساسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي واتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة السلطان قابوس للبحوث العلمية: العلوم التربوية، 7(1)، 55-70.
صلاح ساهى خلف القيسى. (2023). دور الذكاء الاصطناعي في تطوير خدمات المكتبات ومراكز المعلومات. المجلة العربية لعلوم المكتبات والمعلومات، 1(1)، 1-20.
عايش محمود زيتون. (1987). طرق تدريس العلوم. دار الشروق.
عبد الله بن يحيى عاطف. (2008). تطوير برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة عين شمس.
عطية، أماني عبد الفتاح. (2016). فاعلية استراتيجية القصص الرقمية التشاركية في تنمية مهارات الفهم الاستماعي والدافعية لتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملك سعود.
فتحي عبد الرحمن جروان. (1999). الإبداع: مفهومه، معاييره، نظرياته، قياسه، وتنميته. دار الفكر العربي.
فوزية محمد حمودة. (2000). التفكير الإبداعي والذكاء. دار الفكر العربي.
محمد حمدي. (2014). فاعلية القصص الرقمية التعليمية ثلاثية الأبعاد في تنمية التفكير البصري والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة حلوان.
محمد عباس محمد عبد الرحيم، وعلاء أحمد جاد الكريم حسانين. (2022). سيناريوهات مقترحة للتحول الرقمي في التعليم الجامعي المصري باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(12)، 215-357.
مروة خميس محمد عبد الفتاح. (2021). أثر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في بيئات التعلم الرقمية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 32(4)، 1-30.
منى الجعفري. (2009). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التصميم الإلكتروني لدى المعلمين وأثره على تنمية التفكير الابتكاري لديهم. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة القاهرة.
منى زهران محمد عبد الحكيم. (2023). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية التعلم معًا التعاونية لإكساب مهارات القصة الرقمية التعليمية لطلاب التعليم الأساسي بكلية التربية - جامعة أسيوط. مجلة التربية، جامعة أسيوط، 39(1)، 1-45.
ميسون محمود عواد شعيل. (2022). واقع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 30(2)، 25-40.
ناريمان فريد الأغا. (2023). توظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير المناهج التعليمية الجامعية: رؤية مستقبلية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 31(1)، 50-65.
نبيل جاد، وآخرون. (2014). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مؤتمر الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 21-34.
نبيل عزمي. (2006). تكنولوجيا التعليم وتحديات المستقبل. دار الفكر العربي.
نشوى رفعت شحاتة. (2012). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الإبداعي لتنمية الاتجاه نحو تصميم البرامج الكمبيوترية التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة القاهرة.
نشوى رفعت شحاتة. (2022). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. المجلة العلمية المحكمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 2(10)، 205-214.
نهى موسى حسين عتوم. (2023). تحديات ومعوقات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي الأردني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة دراسات الجامعة الأردنية، 50(1)، 1-15.
هاني الشيخ. (2014). أثر التفاعل بين بيئات التعلم القائمة على الإنترنت والأساليب المعرفية في التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعة عين شمس.
هدى بنت إبراهيم المسعود. (2018). فاعلية استخدام القصة الرقمية في تدريس مادة لغتي الجميلة لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
هناء جلال الدين أبو مغنم. (2013). فاعلية برنامج قائم على القصص الرقمية التشاركية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل واكتساب القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة عين شمس.
يوسف محمود قطامي. (2001). علم النفس المعرفي. دار الشروق.