"نمطا التعلم المدمج (التناوب - المرن) القائم على استخدام نموذج PICRAT لدمج التكنولوجيا في التدريس وفاعليتهما في تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى طلاب كلية التربية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

10.21608/jsrep.2025.461933

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة أثر اختلاف نمط التعلم المدمج (التناوب - المرن) القائم على استخدام نموذج PICRAT لدمج التكنولوجيا في التدريس وفاعليتهما في تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى طلاب كلية التربية؛ وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، والتي تشير إلى أن نظام التعليم المدمج القائم على نموذج PICRAT أثبت فاعليته في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي لدى طلاب كلية التربية، بصرف النظر عن نمط التعلم المستخدم. فقد أظهرت النتائج ارتفاعًا ملحوظًا في المتوسطات الحسابية بين القياسين القبلي والبعدي على مستويات التذكر والفهم والتطبيق، مما يعكس الأثر الإيجابي للتعلم المدمج في تعزيز الفهم العميق للمحتوى وتحويل المعرفة إلى ممارسة عملية. كما بينت الفروق ذات الدلالة الإحصائية أن هذا التحسن نتج عن طبيعة البيئة المدمجة التي تجمع بين التفاعل المباشر والدعم الرقمي وفق مستويات دمج التكنولوجيا في نموذج) PICRAT الاستبدال، الزيادة، التحويل (.
وأظهرت النتائج تفوق نمط التعلم المرن على نمط التعلم بالتناوب في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي، حيث وفر النمط المرن فرصًا أكبر للتعلم الذاتي، وإعادة الممارسة، والتفاعل مع المحتوى وفق احتياجات كل طالب، مما عزز من قدرته على الفهم والتطبيق العملي. كما ساهم تنوع مصادر التعلم الرقمية والأنشطة التفاعلية في رفع الكفاءة التقنية للطلاب وتنمية مهارات التعامل مع الحاسب وتطبيقات الإنترنت.
وبناءً على ذلك، يؤكد البحث أن تبني التعليم المدمج القائم على نموذج PICRAT ولا سيما في إطار التعلم المدمج المرن، يُمثل توجهاً فعالاً لتطوير مهارات التعلم الرقمي والتحصيل المعرفي العميق، ويدعم الاتجاه نحو بناء بيئات تعلم حديثة تواكب متطلبات التحول الرقمي في التعليم.

الكلمات الرئيسية


 أحمد عبد الله. (2021). فاعلية نمط التعلم المدمج المرن على تنمية مهارات استخدام مصادر التعلم الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوه. مجلة كلية التربية، مج82، ع2، 61-1. مسترجع من: http://search.mandumah.com/Record/1249397
أحمد عساف (2022). أثر التفاعل بين مستوى التوجيه وتوقيت تقديمه ببيئة التعلم النقال على تنمية مهارات استخدام التطبيقات السحابية التعليمية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر. رسالة دكتوراه. كلية التربية بنين القاهرة. جامعة الأزهر.
تامر عبد الجواد (2021).     توظيف منصات التعلم التشاركية في تنمية الكفايات التكنولوجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليــــم واتجاههم نحو استخدام المستحدثات التكنولوجية. المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية. ع 4 ج9, 91- 167.
سيد غريب (2024) فاعلية نظم إدارة التعلم الافتراضية القائمة على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام وتوظيف التكنولوجيا الخضراء لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة واتجاهاتهم نحوها. مجلة كلية التربية النوعية، جامعة المنيا ع (10)، ج (5) 401-516.
عاطف أبو حميد الشرمان (2015). التعلم المدمج والتعلم المعكوس. ط1، الأردن، عمان: دار المسيرة.
 عبد الحميد دراز. (2022). برنامج تدريبي في ضوء نموذج التعلم المدمج القائم على البحث "RBLBM" لتنمية الأداء التدريسي وكفايات البحث الرقمي لدى معلمي علوم المرحلة الابتدائية وفق متطلبات نظام التعليم الجديد 2.0.
مجلة كلية التربية، مج3، ع132، ص607 - 656.
عبد الرحيم الدلال (2024) ماذا يقصد بالتعلم بالتناوب والتعلم المعكوس. متاح على https://tinyurl.com/24yjpcgq
عبد العزيز الزهراني (2020). فاعلية استراتيجية مقترحة لتطبيق التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. جامعة عين شمس - كلية التربية، مج (46)، ع (1)، 
369- 403.
عمرو أحمد، حسن شحاتة، أميرة مرسي. (2023). نمط الدعم المرن في بيئة تعلم مدمج وتأثيره في علاج بعض أخطاء الإملاء لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. دراسات في التعليم الجامعي، ع60, 501 - 528. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1394524
محمد أحمد، أسامة الحنان. (2023). التفاعل بين نمط التعلم المدمج "المقلوب - المرن" وأسلوب التعلم "بصري - لفظي" وأثره في تنمية التميز الرياضي والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 139 - 208. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1438127
 محمد شمة. (2024). نموذجان للتعلم المدمج "للمر / الثراء الافتراضي"، وأثرهما على تنمية مهارات تصميم نظم المعلومات والتشارك السحابي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ذوي أسلوب التفكير العام "أحادي / ثنائي / ثلاثي الأبعاد".
تكنولوجيا التعليم، مج34، ع3، ص165 - 255.
محمود صالح. (2017). نمط التعلم المدمج (المرن - الدوار) وأثرهما في تنمية مهارات حل المشكلات الإحصائية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع90 - 253، 296. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/980444
مصطفى سعيد، سحر محمد، نجلاء فارس، نبيل عزمي (2015) أثر اختلاف نمطي التعلم المدمج (المرن / المتناوب) في إكساب معلمي المرحلة الإعدادية بعض مهارات إنتاج الرسوم التعليمية الكمبيوترية وتنمية التفكير الإبتكاري لديهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة جنوب الوادي. قنا.
هبة محمد وآخرون. (2022). تصميم بيئة تعلم إلكتروني مدمج "متمركز" مرن لتنمية الجانب المعرفي والمهاري للبرمجة بلغة الفيجوال بيسك دوت نت لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية واجتماعية، مج28, ع4, 95 - 130. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1512338
رندا برغش وآخرون (2021). أثر استراتيجية التعلم (المتباعد/المتشابك) ببيئة تعلم مدمج على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الرياضي للطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية. الجيزة. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1237091
خالد الغملاس، عبد العزيز الزهراني (2020). فعالية التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، مج36، ع4، 326- 344.
إيمان زغلول (2022). بيئة تعلم مدمج قائم على شبكات التواصل الاجتماعي وفقا لأنماط الشخصية وأنماط نشر التعليقات وأثرها في تنمية مهارات التفكير الناقد لوسائل الإعلام الجديد لطلاب كلية التربية وأراءهم نحوها. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 50ع، 79 - 125.
زكريا كامل (2024). تصميم استراتيجية للتعلم المدمج وأثرها في تنمية كفايات استخدام السبورة التفاعلية والدافعية للتعلم لدى طلاب كلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج (18)، ع (2) يناير 2024.