"المُناخ الدافعيّ المُدرك كمتغيرٍ وسيط في العَلاقة بين القلق التنافسي والدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة المتفوقين أكاديمياً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الصحـة النفسية كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن إمكانية تحقيق النموذج المقترح للعلاقة بين القلق التنافسي كمتغير مستقل ودافعية الإنجاز كمتغير تابع من خلال المناخ الدافعي المدرك كمتغير وسيط، كذا الكشف عن التأثيرات المباشرة، وغير المباشرة لمتغيرات البحث لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين أكاديميا، وتكونت العينة من  (380) طالبًا، تم اختيارهم من طلاب كلية التربية بنين جامعة الأزهر، بواقع (180) من التخصص الأدبي، (200) من التخصص العلمي، ممن تراوحت أعمارهم بين (18-22) عامًا، بمتوسط عمري قدره (54,20) عامًا، وانحراف معياري (63,3) وقام الباحثون بإعداد مقياسيّ: المناخ الدافعي المدرك، القلق التنافسي، أما بالنسبة لمقياس الدافعية للإنجاز من إعداد (خليفة، 2006)، مع استخدام المنهج الوصفي. وباستخدام الأسلوب الإحصائي "تحليل المسار" للتحقق من النموذج باستخدام البرنامج الإحصائي (AMOS. V.26)، أظهرت نتائج الدراسة مطابقة نموذج تحليل المسار بين القلق التنافسي والمناخ الدافعي المدرك ودافعية الإنجاز، حيث تبين وجود تأثيرات مباشرة سالبة للقلق التنافسي على كل من المناخ الدافعي المدرك،  ودافعية الإنجاز، في حين كان للمناخ الدافعي المدرك تأثير مباشر موجب في دافعية الإنجاز. كما أوضحت النتائج أن المناخ الدافعي المدرك يؤدي دور الوسيط الكلي في العلاقة بين القلق التنافسي ودافعية الإنجاز، وبالنسبة للفروق وفق التخصص (علمي/أدبي) أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في القلق التنافسي لصالح طلاب التخصص العلمي، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة في كل من المناخ الدافعي المدرك ودافعية الإنجاز.

الكلمات الرئيسية


خضير، بسمه هاشم (2023). القلق التنافسي لدى الطلبة المتفوقين وأقرانهم العاديين. مجلة الدراسات المستددامة، الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة، 5، 89-116.
خليفة، عبداللطيف محمد (2006). مقياس الدافعية للإنجاز. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
رزق، زينب شعبان (2020). العلاقات السببية بين بعض متغيرات الدافعية والشخصية والإعاقة الأكاديمية والتحصيل الدراسي لدى الفرقة الأولى بكلية التربية. مجلة الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس، (63)، 1- 103.
رياض، سارة عاصم (2020). القلق التنافسي وعلاقته بالكفاءة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة المتفوقين عقليا وأقرانهم. مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 2(2)، 902- 948.
السوداني، عدنان لطيف (2017). دافعية الإنجاز الرياضي وعلاقتها بالسلوك التنافسي والقلق النفسي الاجتماعي لدى لاعبي كرة قدم الصالات. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية، (15)، 136- 137.
الشمراني، عبد الله محمد (2020). الانتباه المتمركز حول الذات وعلاقته بالإنجاز الأكاديمي لطلبة التربية في محافظة بيشة. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 57، 159- 191.
العتيبي، محمد علي (2023). الفروق في القلق التنافسي تبعًا لمتغير التخصص الأكاديمي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 19 (1)، 1-32.
غنيم، محمد عبدالسلام (2002). الفروق في بعض متغيرات الدافعية لدى طلاب الجامعة من الفائقين والعاديين والمتفوقين ذوي صعوبات الإنجاز الأكاديمي. مجلة دراسات تربوية واجتماعي، كلية التربية، جامعة حلوان، 8 (4)، 11-55.
القللي، محمد محمد السيد (2016).  قلق المستقبل وعلاقتة بمستوي الطموح الأكاديمي لدي طلاب الجامعة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (1)، 313- 353.
كدواني، داليا ممدوح ( 2024). علاقة التنظيم الذاتي ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدي الطالبات المعلمات بتخصص رياض الأطفال. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بورسعيد، 31، (2)، 466- 521.
لخضر، شعيب؛ كرارمة، أحمد؛ عسلي، حسين (2022). تأثير المناخ الدافعي المدرك حسب نموذج تارجيه "Target" على الدافعية نحو الممارسة الرياضية لدى تلاميذ الطور المتوسط. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل،  5 (2)، 604- 620.
محيي الدين، دعاء؛ إبراهيم، إبراهيم السيد؛ عبدالحي، رقية عبدالحي (2021). المناخ الدافعى المدرك وعلاقته بحالة قلق المنافسة الرياضية للاعبى ألعاب القوى. المجلة العلمية للتربية البدينة وعلوم الرياضة،  38 (13)، 64- 90.
مصطفى، أمينة جمال (2019). المناخ الدافعي المدرك وعلاقته بحالة قلق المنافسة الرياضية ومستوى الأداء المهارى في رياضة المبارزة. مجلة بحوث التربية الشاملة، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق،  (1)، 77- 98.
المطيري، مشعل مزين (2020). القلق التنافسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلاب الجامعيين. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 33(2).، 233- 287.