تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي: دراسة تحليلية استشرافية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 قسم الإدارة والتخطيط، کلية التربية،جامعة الأزهر، القاهرة

2 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية للبنين بالقاهرة-جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي واستشراف السيناريوهات المستقبلية لتطور تلك التطبيقات. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج الاستشرافي، حيث تم إجراء دراسة تحليلية معمقة للاتجاهات الحالية والاحتمالات المستقبلية من خلال مراجعة الأدبيات والأبحاث العلمية المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي المنشورة في الفترة (2020-2024م)، كما تم استخدام أسلوب السيناريو لوضح ثلاث سيناريوهات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي، وهي السيناريو المتفائل والسيناريو الامتدادي والسيناريو المتشائم، وتم إجراء مقابلات مع عدد من الخبراء لتقييم تلك السيناريوهات المستقبلية من وجهة نظرهم، وقد توصل البحث إلى أن هناك العديد من التطبيقات الممكنة للذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي في مجالات: صنع القرار والتخطيط وإدارة الموارد البشرية والرقابة وضمان الجودة وتقديم الخدمات الطلابية، وغيرها. إلا أن تلك التطبيقات تواجه العديد من التحديات والمعوقات، وبناء عليه تم تقديم مجموعة من التوصيات لصناع السياسات والإداريين وأعضاء هيئة التدريس حول كيفية الاستفادة الفعالة من الذكاء الاصطناعي في مؤسسات التعليم العالي لتحسين الكفاءة، وتعزيز نتائج الطلاب، وضمان الوصول العادل إلى الخدمات التعليمية.

الكلمات الرئيسية