انطلاقًا من حرص جامعة الأزهر على مواكبة توجهات التنمية المستدامة وأهدافها، ونظرًا لتفرّد قسم "تنمية المجتمع والدراسات البيئية" بهذا المسمّى على مستوى الدراسات العليا في كليات الخدمة الاجتماعية بالجامعات المصرية، فقد استهدف البحث وضع خريطة بحثية للرسائل العلمية المستقبلية بالقسم، وذلك من خلال استشراف وتحديد أولويات القضايا والمجالات والمعالجات البحثية بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، وينتمي البحث إلى الدراسات الوصفية الاستشرافية، باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، حيث تم تطبيق أداة البحث ميدانيًا على عينة قوامها 156 من الخبراء والمتخصصين خلال النصف الثاني من شهر نوفمبر 2024م.، وقد توصل البحث إلى اقتراح تضمين قضايا بحثية متنوعة ترتبط بمجالات تحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، أما المعالجات البحثية المقترحة لرسائل الماجستير فقد شملت: الوصف، التقويم، تحليل المضمون، تحليل التجارب، وتوجهات الخطاب التنموي، بينما جاءت على مستوى الدكتوراه في شكل: الدراسات التجريبية، قياس عائد التدخل المهني في البرامج والمشروعات، وفاعلية استخدام النماذج العلمية في تنمية المجتمع.
مجاهد, جلال حسن أحمد. (2024). خريطة بحثية للرسائل العلمية في تنمية المجتمع بجامعة الأزهر في ضوء أهداف التنمية المستدامة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), 943-998. doi: 10.21608/jsrep.2024.452375
MLA
جلال حسن أحمد مجاهد. "خريطة بحثية للرسائل العلمية في تنمية المجتمع بجامعة الأزهر في ضوء أهداف التنمية المستدامة", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43, 204, 2024, 943-998. doi: 10.21608/jsrep.2024.452375
HARVARD
مجاهد, جلال حسن أحمد. (2024). 'خريطة بحثية للرسائل العلمية في تنمية المجتمع بجامعة الأزهر في ضوء أهداف التنمية المستدامة', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), pp. 943-998. doi: 10.21608/jsrep.2024.452375
VANCOUVER
مجاهد, جلال حسن أحمد. خريطة بحثية للرسائل العلمية في تنمية المجتمع بجامعة الأزهر في ضوء أهداف التنمية المستدامة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2024; 43(204): 943-998. doi: 10.21608/jsrep.2024.452375