فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس ــ كلية التربية بالقاهرة ــ جامعة الأزهر

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بالقاهرة ـ جامعة الأزهر

المستخلص

                 هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية، واتبع البحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة وتطبيق أدوات البحث عليها قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي، وتم إعداد قائمة بمهارات التدريس الرقمية وقائمة بأدوات الذكاء الاصطناعي المناسبة لمهارات التدريس الرقمية ودليل للتدريب، وتكونت عينة البحث من(28) معلمًا للدراسات الاجتماعية بمنطقة أسيوط الأزهرية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التدريس الرقمية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لتلك المهارات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية، وبعد انتهاء التدريب وتطبيق الأدوات تم حساب متوسطي درجات المعلمين المتدريبين على أدوات البحث قبل وبعد تطبيق البرنامج، وكشفت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية، وظهر ذلك في متوسطي درجات المعلمين المتدريبين على أدوات البحث قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية