هدف البحث التعرف على تأثير الكفاءة الذاتية كمتغير وسيط فى العلاقة بين تفاعل الطلاب مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمشاركة المعرفية لدى أفراد العينة المختارة ، بافتراض أن نتائج البحث تقدم أدلة حول العلاقة بين تفاعل الطلاب مع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والمشاركة المعرفية كما أن فهم الآلية بين تفاعل الطلاب مع أدوات الذكاء الاصطناعي وإنجازاتهم ومشاركتهم يعد أمراً مهماً للمعلمين والمدارس والجامعات ، كما أن تفاعل الطلاب مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي سيؤثر على إنجازهم الأكاديمي من خلال الكفاءة الذاتية والمشاركة المعرفية ، كما توفر نتائج البحث رؤى جديدة حول التأثيرات الوسيطة للكفاءة الذاتية والمشاركة المعرفية في التعليم من خلال إدخال التفاعلات مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، وتكونت عينة البحث من طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر والمختارين من التخصصات العلمية والأدبية والنوعية ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد أدوات القياس المتمثلة في مقياس الكفاءة الذاتية ، ومقياس تفاعل الطلاب مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، ومقياس المشاركة المعرفية ،وقد أسفرت النتائج عن ارتفاع كل من مستوى الكفاءة الذاتية، وتفاعل الطلاب مع الذكاء الاصطناعي، والمشاركة المعرفية لدى عينة البحث من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر، ووجود تأثير وسيط لمتغير الكفاءة الذاتية في العلاقة بين كل من تفاعل الطلاب مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمشاركة المعرفية، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والبحوث المقترحة.
حسن, أحمد محمد شبيب, & عبد الواحد, إبراهيم سيد أحمد. (2024). الكفاءة الذاتية كمتغير وسيط في العلاقة بين تفاعل الطلاب مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمشاركة المعرفية لدى طلاب الجامعة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), 708-729. doi: 10.21608/jsrep.2024.452203
MLA
أحمد محمد شبيب حسن; إبراهيم سيد أحمد عبد الواحد. "الكفاءة الذاتية كمتغير وسيط في العلاقة بين تفاعل الطلاب مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمشاركة المعرفية لدى طلاب الجامعة", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43, 204, 2024, 708-729. doi: 10.21608/jsrep.2024.452203
HARVARD
حسن, أحمد محمد شبيب, عبد الواحد, إبراهيم سيد أحمد. (2024). 'الكفاءة الذاتية كمتغير وسيط في العلاقة بين تفاعل الطلاب مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمشاركة المعرفية لدى طلاب الجامعة', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), pp. 708-729. doi: 10.21608/jsrep.2024.452203
VANCOUVER
حسن, أحمد محمد شبيب, عبد الواحد, إبراهيم سيد أحمد. الكفاءة الذاتية كمتغير وسيط في العلاقة بين تفاعل الطلاب مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمشاركة المعرفية لدى طلاب الجامعة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2024; 43(204): 708-729. doi: 10.21608/jsrep.2024.452203