هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التميز التنظيمي بجامعة الأزهر. واعتمد البحث على المنهج الوصفي وذلك للتعرف على الإطار الفكري للذكاء الاصطناعي وبعض تطبيقاته، وكذلك التعرف على أسس التميز التنظيمي وآلية تحقيقه. كما اعتمد البحث على الاستبانة وتم تقديمها لمجموعة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر بلغ قوامها (241) عضوا، للتعرف على درجة أهمية الذكاء الاصطناعي في تحقيق التميز التنظيمي بالجامعة، وجاء ترتيب أهمية محاور التميز التنظيمي كما يلي (إدارة الموارد البشرية في الترتيب الأول،الثقافة التنظيمية في الترتيب الثاني، الابتكار في الترتيب الثالث، العمليات في الترتيب الرابع، ثم محور القيادة) وتوصل البحث إلى بعض الآليات المقترحة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي بجامعة الأزهر والذي يعد عاملًا مهما في تحقيق التميز التنظيمي بها، وأوصى البحث بالاهتمام بتوفير كافة المتطلبات اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق التميز التنظيمي بالجامعة.
القط, أحمد شبل عبد الرحمن, & القط, محمد شبل عبد الرحمن. (2024). الذكاء الاصطناعي مدخل لتحقيق التميز التنظيمي بجامعة الأزهر. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), 653-703. doi: 10.21608/jsrep.2024.452199
MLA
أحمد شبل عبد الرحمن القط; محمد شبل عبد الرحمن القط. "الذكاء الاصطناعي مدخل لتحقيق التميز التنظيمي بجامعة الأزهر", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43, 204, 2024, 653-703. doi: 10.21608/jsrep.2024.452199
HARVARD
القط, أحمد شبل عبد الرحمن, القط, محمد شبل عبد الرحمن. (2024). 'الذكاء الاصطناعي مدخل لتحقيق التميز التنظيمي بجامعة الأزهر', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), pp. 653-703. doi: 10.21608/jsrep.2024.452199
VANCOUVER
القط, أحمد شبل عبد الرحمن, القط, محمد شبل عبد الرحمن. الذكاء الاصطناعي مدخل لتحقيق التميز التنظيمي بجامعة الأزهر. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2024; 43(204): 653-703. doi: 10.21608/jsrep.2024.452199