الذكاء الاصطناعي مدخل لتحقيق التميز التنظيمي بجامعة الأزهر

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 قسم الإدارة والتخطيط- كلية التربية- بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.

2 قسم أصول التربية - كلية التربية- بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التميز التنظيمي بجامعة الأزهر. واعتمد البحث على المنهج الوصفي وذلك للتعرف على الإطار الفكري للذكاء الاصطناعي وبعض تطبيقاته، وكذلك التعرف على أسس التميز التنظيمي وآلية تحقيقه. كما اعتمد البحث على الاستبانة وتم تقديمها لمجموعة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر بلغ قوامها (241)  عضوا، للتعرف على درجة أهمية الذكاء الاصطناعي في تحقيق التميز التنظيمي بالجامعة، وجاء ترتيب أهمية محاور التميز التنظيمي كما يلي (إدارة الموارد البشرية في الترتيب الأول،الثقافة التنظيمية في الترتيب الثاني، الابتكار في الترتيب الثالث، العمليات في الترتيب الرابع، ثم محور القيادة) وتوصل البحث إلى بعض الآليات المقترحة  لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي بجامعة الأزهر والذي يعد عاملًا مهما في تحقيق التميز التنظيمي بها، وأوصى البحث بالاهتمام بتوفير كافة المتطلبات اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق التميز التنظيمي بالجامعة.

الكلمات الرئيسية