متطلبات تنمية ثقافة التشارك المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعةالأزهر في ضوء بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

قسم أصول التربية - كلية التربية بنين - جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدف البحث وضع قائمة مقترحة بمتطلبات تنمية ثقافة التشارك المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، كما استخدم في الجانب الميداني الاستبانة أداة تم توجيهها إلى مجموعة من الخبراء ذوي الصلة بمجال البحث؛ لأخذ آرائهم حول قائمة المتطلبات المقترحة، وتوصل البحث لجملة من النتائج النظرية والميدانية أبرزها، أن التشارك المعرفي أداة مهمة في صقل معارف وخبرات أعضاء هيئة التدريس، وتحسين أدائهم التدريسي، والبحثي، والإداري، وتحقيق أدوارهم في خدمة المجتمع وتنميته، ووجود العديد من أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تحدث تطورًا كبيرًا في مجال إدارة المعرفة ومشاركتها بالجامعة، كما جاءت درجة الأهمية لجميع محاور القائمة المقترحة مهمة بدرجة كبيرة من وجهة نظر  السادة الخبراء، وجاء المحور الثاني الخاص بالمتطلبات التقنية في المرتبة الأولى بوزن نسبي (2.8906) ، ثم المحور الثالث الخاص بالمتطلبات التدريبية والتعليمية في المرتبة الثانية   بوزن نسبي (2.8782)، وفي المرتبة الأخيرة جاء المحور الأول الخاص بالمتطلبات التنظيمية، بوزن نسبي  (2.8581)، وفي ضوء ذلك تم وضع جملة من الآليات المقترحة لتحقيق المتطلبات مع ذكر المعوقات المتوقعة وسبل التغلب عليها.

الكلمات الرئيسية