الانعكاسات المتوقعة لتقنيات الذكاء الاصطناعي على قيم النزاهة الأكاديمية للبحث في التربية من منظور إسلامي وآليات للمواجهة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 کلية التربية بنات جامعة الأزهر

2 قسم التربية الإسلامية بكلية التربية للبنات جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

     يهدف البحث إلى التعرف على الانعكاسات المتوقعة لتقنيات الذكاء الاصطناعي على قيم النزاهة الأكاديمية للبحث في التربية من منظور إسلامي وآليات للمواجهة، والكشف عن الإطار الفكري للنزاهة الأكاديمية، والوقوف على قيم النزاهة الأكاديمية من منظور إسلامي، وتوضيح الفرص والتهديدات لتقنيات الذكاء الاصطناعي على قيم النزاهة الأكاديمية للبحث في التربية، واقتراح بعض آليات المواجهة.
    استخدم البحث المنهج الأصولي، بالرجوع إلى القرآن الكريم، والسنة النبوية، والتراث التربوي الإسلامي؛ للوقوف على مفهوم قيم النزاهة الأكاديمية، ووضع تصنيف لها، كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ لمراجعة الأدبيات وأسلوب التحليل النقدي؛ لاستخلاص الفرص والتهديدات لتقنيات الذكاء الاصطناعي.
    وتوصل البحث في نتائجه إلى وضع قائمة بقيم النزاهة الأكاديمية من منظور إسلامي، وبعض الاليات لمواجهة الانعكاسات المحتملة لتقنيات الذكاء الاصطناعي على قيم النزاهة الأكاديمية للبحث في التربية من منظور إسلامي.

الكلمات الرئيسية