ابتسام عزالدين محمد , رشا نبيل سعد .( 2021) . فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تدريس الرياضيات لتنمية الاستدلال الرياضي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية . مجلة كلية التربية , جامعة بنها , 129( 33).
أحمد حمدي السنيتي .( 2021) . استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية لتنمية مهارات التدريس الالكتروني لدى طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية . رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة بنها .
أحمد فلاح العلوان , خالد عبدالرحمن العطيات .(2010) . العلاقة بين الدافعية الداخلية والتحصيل الاكاديمي . مجلة الجامعة الاسلامية 18( 2)
أحمد كامل مبدر .(2022) . تأثير إستراتيجية الاثراء الوسيلي بمنصات التعليم الالكتروني على مقومات التدريس الناجح لمادة طرائق تدريس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الثانية . مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية , 2(22) .
بسمة مصطفى موسى .( 2021) . فاعلية حقيبة تدريبية مقترحة قائمة على معايير الجودة الشاملة على التفكير الابداعي لدى المعلمين في المرحلة الاساسية في جنوب نابلس . رسالة ماجستير , كلية الدراسات العليا , جامعة النجاح الوطنية , فلسطين .
بلال محمود سلمان .( 2022). برنامج تدريبي في ضوء مهارات معلم القرن الحادي والعشرين وفاعليته في تنمية الاداء التدريسي ومهارات التفكير المستقبلي لدى معلمي العلوم .رسالة دكتوراه , كلية التربية , الجامعة الاسلامية بغزة
ثناء عبدالكريم .( 2017)" تصميم البرنامج التدريبي متاح في الرابط التالي :
http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lectures.aspx?fid=9&Icid
تاريخ الزيارة 21/10/2024
خالد وليد محمد , فؤاد طه طالب .( 2021) . قلق الامتحان وعلاقته بالدافعية الاكاديمية لدى طلبة جامعة الكويت . رسالة ماجستير , كلية الدراسات العليا , جامعة مؤته .
رشا محمود بدوي .( 2024) . برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجيات التعلم الممتع لتنمية المفاهيم العلمية والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية المتأخرين دراسياً . مجلة كلية التربية , جامعة عين شمس , 48 (1)
رشا هاشم عبدالحميد .(2021).فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بالاستعانة ببيئة تعلم ذكية قائمة على انترنت الاشياء لتنمية مهارات التدريس الرقمي واستشراف المستقبل والتقبل التكنولوجي لدى الطالبات معلمات الرياضيات . مجلة تربويات الرياضيات , 1(24)
رويدا زهير عبدالله .(2012) .علم النفس التربوي نحو رؤية معاصرة , عمان : دار البداية ناشرون وموزعون
سحر برعي عبداللطيف .(2021). توظيف التعليم الهجين في تنمية مهارات التدريس الرقمي والمواطنة الرقمية لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بالدراسات العليا واتجاهاتهن نحو منصة الادمودو التعليمية . المجلة الدولية للتعليم الالكتروني , 2(4)
سعد الجضعي .(2005) " الحاجات التدريبية لامناء مراكز مصادر التعلم في التقنيات التعليمية في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية . رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الملك سعود
سلوى محمد عمار , أميرة محمود محمد .(2024). برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الثورة الصناعية الخامسة لتنمية الكفايات الرقمية ومهارة إدارة المعرفة المهنية وتقدير القيمة الوظيفية لمعلمي التاريخ وعلم النفس بالمرحلة الثانوية . مجلة كلية التربية , جامعة المنوفية , 3(2)
سمية عبدالرحيم أحمد .( 2021) . فعالية استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب " الويب كويست " لتنمية مهارات التعلم النشط والكفاءة الذاتية لدى الطالبات معلمات الدراسات الاسلامية بكلية التربية بالزلفي . مجلة العلوم التربوية , جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز , 2(17) .
سناء محمد سليمان .(2010).قراءات في علم النفس المدرسي . القاهرة : عالم الكتب
سوزان حسين سراج .(2019). فاعلية برنامج قائم على استخدام التابلت وشبكة الانترنت في ضوء النظرية التواصلية لتدريس الكيمياء باستراتيجيتي المحاكاة التفاعلية والمحطات العلمية الرقمية في تنمية مهارات التدريس الرقمي والمسئولية المهنية للطلاب المعلمين بكلية التربية . المجلة التربوية , 68 .
شفيق علاونة .( 2008). الدافعية والتوجه نحو اهداف الانجاز والمعتقدات المعرفية . الاردن , عمان : دار الميسرة للنشر والتوزيع
شمسة بنت عيسى , أحمد محمد : ( 2017) علاقة السلوك الدافعي الذاتي للمعلم كما يدركها الطلبة بالدافعية الاكاديمية الذاتية لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عمان . مجلة كلية التربية , جامعة السلطان قابوس .
شيماء محمد عبدالستار .(2022). فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات التعلم الممتع لتنمية الدافعية للتعلم وبعض مهارات الذكاء الناجح كمدخل لخفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى اطفال الروضة . مجلة البحث العلمي في التربية , كلية البنات جامعة عين شمس , 23(8)
صلاح الدين عرفة .(2011). تعليم وتعلم مهارات التدريس في عصر المعلومات . القاهرة , عالم الكتب
طارق محمد محمود .(2020). فاعلية برنامجين ارشاديين في تغيير الاتجاهات السلبية نحو المدرسة وتحسين الدافعية الاكاديمية لدى عينة من الطلاب المراهقين . كلية التربية , جامعة اليرموك
طلال عبدالحميد سالم .( 2023). درجة ممارسة معلمات اللغة الانجليزية للصفوف الثلاث الأولى لإستراتيجيات التعلم الممتع ومعوقات استخدامها من وجهة نظرهن. رسالة ماجسنير .مجلة كلية الدراسات العليا , جامعة العلوم الاسلامية العالمية .
عائشة سيبوكر السايح (2021) " التعليم الرقمي وعوائق تطبيقه , مقاليد (2) 7
عبدالكريم محمد سليمان .( 2020) . فاعلية برنامجين ارشاديين في تغيير الاتجاهات السلبية نحو المدرسة وتحسين الدافعية الاكاديمية لدى عينة من الطلاب المراهقين . مجلة كلية التربية , جامعة اليرموك
عبدالمجيد نشواتي .(2005). علم النفس التربوي , الاردن , عمان :دار الفرقان للطباعة والنشر
عثمان ناصر محمود ,فاتن محمد عيسى : ( 2023). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية لإستراتيجيات التعلم الممتع ومعوقات استخدامه من وجهة نظرهم . مجلة كلية الاداب والعلوم التربوية , جامعة الشرق الاوسط .
علي زكي .(2020). البناء العاملي للتفكير الايجابي وعلاقته بكل من جودة الحياة الاكاديمية والدافعية الاكاديمية لدى طلبة جامعة جازان , مجلة العلوم التربوية والنفسية 12(2)
علية أحمد يحيى .( 2019). أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية : المؤسسة العربية للتدريب والعلوم والاداب , 8 , 145-169
غادة محمد محمد .( 2023) . فعالية برنامج تدريبي قائم على مدخل النظم في تنمية التدريس التقني والاتجاه نحو التطوير المهني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي اثناء الخدمة . مجلة كلية التربية , جامعة أسيوط , 2 0 (29)
فراس طراد علي .(2023). فاعلية برنامج تدريبي مقترح وفق نظرية الذات الابداعية في تنمية مهارات التدريس الالكتروني لدى مدرسي الاجتماعيات . مجلة العلوم التربوية والدراسات الانسانية , جامعة تعز , 34
فؤاد أبو حطب .(2010) . علم النفس التربوي . القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية
فوقية رجب , إيناس محمد : 2023.( فاعلية تدريس برنامج مقترح في العلوم البيئية باستخدام بعض إستراتيجيات التعلم الرقمي في تنمية مهارات التفكير المستقلبي والقابلية للتعلم الذاتي لدى طلاب شعبة البيولوجي بكلية التربية . مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية , جامعة الفيوم , 17( 14) .
لولوة بنت علي بن ابراهيم (2022) . مدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين بمدينة الرياض . رابطة التربويين العرب , 143
لولوه بنت أحمد بن سليمان .( 2023) . مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض . رسالة دكتوراه , كلية التربية , جامعة الملك سعود , 146 (2)
محسن حامد فراج .(2019). بناء العقلية العلمية , التعلم الممتع , جودة الحياة : غايات جديدة للتربية العلمية . المؤتمر العلمي الحادي والعشرين : التربية العلمية وجودة الحياة , الجمعية المصرية للتربية العملية 21
محمد العدلوني (2000). مدرسة المستقبل . ندوة المعالم الأساسية للمؤسسة المدرسية في القرن الحادي والعشرين . المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم . قطر
محمد بني يونس .(2007). سيكلوجيا الدافعية والانفعالات , الاردن , عمان : دار المسيرة
محمد جمال صالح (2024)" فاعلية إستراتجيات التعلم الممتع في تنمية الفهم التاريخي واليقظة العقلية والانخراط في تعلم التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد . مجلة كلية التربية جامعة سوهاج , ( 122)
محمد علي عبدالرحيم .( 2021) . اثر استخدام برنامج قائم على التدريب المصغر في تنمية مهارات التدريس الالكترونية لدى الطلاب المعلمين شعبة التاريخ . مجلة كلية التربية , جامعة الازهر . 192( 4) .
محمد فرج مصطفى ,عبدالجواد حسن عبد الجواد .(2023). تصميم بيئة تعلم رقمية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات التدريس الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الازهر . مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي , 11(4)
محمد ممدوح حسين (2024). إستراتيجيات التعلم النشط . مطبوعات جامعة اسيوط , منصة Cinqy
محمود كمال علي .(2023). برنامج تدريبي قائم على معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم لتنمية الممارسات المهنية للمعلم وكفاءته الذاتية . المجلة العلمية , كلية التربية , جامعة الوادي الجديد , 44 ,يناير
مي كمال دياب .(2024)أثر التعلم باستخدام النظم الخبيرة في تدريس التاريخ على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التعلم الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي . مجلة كلية التربية , جامعة المنصورة , 126
ميمي نشأت عبدالرازق (2022)" فاعلية تطوير وحدة في اللغة العربية باستخدام بعض إستراتيجيات التفكير المتشعب واستراتيجيات التعلم الممتع في تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية , 8
ناصر اسليم .(2017). التعلم بالترفيه , وكالة العمادة للتطوير والجودة , وحدة التدريب , جامعة الملك سعود
نجلاء سعيد محمد , عماد حسن سالم : (2023) . التفاعل بين نمط التشارك ومستواه ( معلم /معلم ومتعلم ) بمنصات التعلم الالكتروني وأثره في تنمية مهارات التدريس الرقمي والمواطنة الرقمية لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية , الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم . 3( 33)
نيفين بنت حمزة البركاني .(2018). برنامج تدريبي مقترح قائم على إستراتيجيات التعلم الممتع لمعلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة في ضوء احتياجاتهم التدريبية . مجلة كلية التربية , جامعة الازهر , 2(177)
هبة هاشم محمد , مروى حسين اسماعيل .( 2022). برنامج مقترح لمعلمي الجغرافيا لتنمية مهارات التدريس والتقويم الالكتروني وخفض قلق التدريس لديهم . الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , (136)
هدى حسين محمد .(2022).القدرة التنبؤيةللمارسات الوالدية والدافعية الاكاديمية بالارتباط بالمدرسة لدى المراهقين , كلية التربية , جامعة اليرموك
هدى يحيى اليامي .(2020) " برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية . مجلة كلية التربية , جامعة الازهر , 185
همام محمود سلامة , إبراهيم محمد أحمد .(2020). برنامج قائم على التعليم الممتع لتنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في الاردن . مجلة كلية التربية , جامعة المنصورة , 4(110)
وائل الحسيني رمضان .( 2021) . برنامج تدريبي باستخدام الاطار البيدادوجي التكنولوجي للمعرفة ( TPACK) لتنمية مهارات التدريس الالكترونية وعلاقته بالاداء التدريسي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الاعدادية . رسالة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية , جامعة كفر الشيخ .