الاتجاه نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بتنظيم الذات والاندماج الاكاديمي لدى طلبة الثانوية العامة والازهرية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الأزهر

2 کلية التربية قسم الصحة النفسية جامعة الأزهر بالقاهرة

10.21608/jsrep.2024.447711

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن اتجاه طلبة المرحلة الثانوية (عام – أزهر) نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وعلاقته بتنظيم الذات والاندماج الأكاديمي. كما هدفت إلى إمكانية التنبؤ بتنظيم الذات والاندماج الأكاديمي من خلال معلومية التوجه نحو الذكاء الاصطناعي. كما هدف البحث إلى الكشف عن الفروق في كل من الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وتنظيم الذات والاندماج الأكاديمي لدى عينة البحث في ضوء متغير نوع التعليم (أزهر -عام) والنوع (ذكور – إناث)، والتخصص الأكاديمي (علمي – أدبي)،  وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (785) طالب بالمرحلة الثانوية، وقد بلغ متوسط أعمارهم (17,53)عامًا، بانحراف معياري = (1,824)، واستخدم الباحثان مقياس الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي (إعداد الباحثان)، ومقياس مهارات تنظيم الذات (إعداد الباحثان)، ومقياس الاندماج الأكاديمي (إعداد إبراهيم الصاوي، محمود سليمان، حمدي سلام)، ومن خلال المعالجات الإحصائية توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين اتجاه الطلاب نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنظيم الذات. كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين اتجاه الطلاب نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي والاندماج الأكاديمي. كما توجد فروق دالة إحصائيًّا على مقياس الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي ومقياس تنظيم الذات بين طلاب الثانوية لصالح الثانوي الأزهري ووفقا للنوع لصالح الذكور ووفقا للتخصص لصالح طلاب العلمي. كما توجد فروق في الاندماج الأكاديمي بين الطلاب وذلك لصالح طلاب  الثانوية العامة ، ووفقا للنوع لصالح الإناث، ووفقا للتخصص لصالح الأدبي. وتوصلت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ بتنظيم الذات والاندماج الأكاديمي من خلال توجه الطلاب نحو الذكاء الاصطناعي.. وتم تفسير النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة.

الكلمات الرئيسية