تطوير إدارة الأبنية التعليمية في الجامعات المصرية باستخدام الذكاء الاصطناعي: تصور مقترح في ضوء تجارب بعض الجامعات الأجنبية.

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة- كلية التربية جامعة الأزهر.

المستخلص

       استهدف البحث الراهن وضع تصور مقترح لتطوير إدارة الأبنية التعليمية (المباني الجامعية الذكية) للجامعات المصرية، وتحديدًا في عمليات (التخطيط؛ والتنظيم؛ والتوجيه؛ والرقابة)، وذلك من خلال تعرف مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي وأبعاده في هذا السياق، وفي ضوء تجارب بعض الجامعات الأجنبية في توظيف الذكاء الاصطناعيArtificial Intelligence (AI)   في إدارة أبنيتها الجامعية وأتمتتها، وتوفير مقومات الحرم الجامعي الذكي والمستدام، فضلًا عن استكشاف واقع الجامعات المصرية في هذا المجال. وقد أسفر البحث عن أن الجامعات الأجنبية مثل: (جامعة ستانفورد Stanford University؛ وجامعة تورنتوUniversity of Toronto ؛ وجامعة سنغافورة الوطنية National University of Singapore)، أصبحت اليوم توظف بكثافة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة الأبنية التعليمية، (تخطيطًا وتنظيمًا وتوجيهًا؛ ورقابةً)، بما حقق لها زيادة كفاءة الطاقة، وخفض تكاليف التشغيل، وتحسين استخدام المساحة وغيرها من مزايا، فضلًا عن مواكبتها للتوجهات العالمية نحو التحول الرقمي والتنمية المستدامة. كما كشف البحث عن أن الجامعات المصرية في حاجة ملحة إلى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدخال تحسينات هيكلية على الأبنية التعليمية القائمة، أو مراعاة ذلك فيما يستحدث من أبنية تعليمية مستقبلًا. كما أوصى البحث أيضًا بضرورة تطبيق التصور المقترح. 

الكلمات الرئيسية