"فاعلية نموذج دورة التقصي الثنائية (CICM) في تدريس العلوم على تنمية التفكير المستقبلي والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بكلية الملك عبدالله للدفاع الجوي، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف على فاعلية نموذج دورة التقصي الثنائية (CICM) في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة  تم استخدام المنهج التجريبي، تكونت عينة الدراسة من (56) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي، تم توزيعهم بالتساوي على مجموعتي الدراسة، بحيث تكونت المجموعة التجريبية من (28) طالباً، وأيضاً تكونت المجموعة الضابطة من (28) طالباً، بعد ذلك تم تطبيق أدوات الدراسة المحددة في اختبار التفكير المستقبلي ومقياس المعتقدات المعرفية على مجموعتي الدراسة، وفي ضوء ذلك تم جمع البيانات اللازمة وتحليلها إحصائياً، هذا وقد جاءت النتائج على النحو التالي:
1-    يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المستقبلي ومقياس المعتقدات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية.
2-    توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية لاختبار التفكير المستقبلي والدرجة الكلية لمقياس المعتقدات المعرفية في التطبيق البعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية.  
           وبناء على نتائج الدراسة فقد تم تضمين مجموعة من التوصيات والمقترحات اللازمة.

الكلمات الرئيسية


أبو قورة، كوثر قطب، والملاحة، حنان عبد الفتاح، وأحمد، علا عثمان. (2020). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ، 4(99)، 420-444.
الأشقر، نادية أحمد. (٢٠١٨). أثر استخدام استراتيجيتي لعبة الأطفال التركيبية (الليجو) ودورة التقصي الثنائية في تنمية عمليات العلم ومهارات حل المسألة الكيميائية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
الأصقة، سمية سليمان عامر. (2022). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين. مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية، 14(1)، 43-58.
آل حبشان، حافظ عبد الله سالم. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل العلوم المتكاملة (STEAM) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتفكير المستقبلي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعي في المرحلة الثانوية [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة ام القرى.
أمبو سعيدي، عبد الله خميس، والعفيفي، منى محمد. (٢٠١٣). أثر استخدام دورة التقصي الثنائية على كل من التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. المجلة التربوية بجامعة الكويت، ٢٧ (١٠٦)، ٣٢٥-٣٥٥.
الحارثي، صبحي سعيد. (2020). المعتقدات المعرفية وتوجهات الأهداف وعلاقتهما بالتدفق النفسي لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية بجامعة الأزهر، (185)، 667-711.
الحبشي، فوزي أحمد محمد، وسلامة، مريم رزق سليمان. (2019). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم مدى الحياة لتدريس مقرر علوم بيئية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والمعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية بجامعة طنطا، 75(3)، 32-94.
حتحوت، تهاني محمد. (٢٠١٩). أثر استخدام دورة التقصي المزدوجة لدنكس على تنمية بعض مهارات التفكير الاستقرائي والتحصيل في العلوم بالمرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، ٢٢(١٢)، ٤٩-٩٥.
الحراحشة، كوثر عبود موسى. (2017). أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن. مجلة التربية جامعة الأزهر، (173)، 354-386.
الحربي، احمد عبدالله جويبر. (2022). فاعلية استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الحربي، علي سعد. (٢٠١٩).فاعلية استراتيجية قائمة على توجه STEAM في تنمية التحصيل والتفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية.مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، ٣٤(٢)، ٣١٤-٣٤٦.
حمدان، آلاء محمد. (٢٠١٩). أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية في ضوء أنماط التعلم لدى طالبات الصف السابع الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة آل البيت.
الخريبى، تامر نسيم محمد. (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس المعتقدات المعرفية لدى طلاب الجامعة. مجلة رعاية وتنمية الطفولة بجامعة المنصورة، (18)، 2-31.
الخطيب، منى فيصل، الأشقر، سماح فاروق. (2018). إثراء مقرر الأحياء في ضوء أبعاد التنمية المستدامة وقضاياها لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية لطلاب الصف الأول الثانوي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(12)،123-172.
زنقور، ماهر محمد. (٢٠١٥). أثر الاختلاف بين نمط التحكم (تحكم المتعلم-تحكم البرنامج) ببرمجة الوسائط الفائقة على أنماط التعلم المفضلة ومهارات معالجة المعلومات ومستوى تجهيزها والتفكير المستقبلي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة تربويات الرياضيات، ١٨(٥)، ٦-١٥٤
زيتون، حسن حسين. (٢٠٠٨). تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة. عالم الكتب.
سحلول، وليد شوقي. (2014). بنية المعتقدات المعرفية وأثرها على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (45)،1-28.
سليمان، تهاني محمد. (2017). فعالية برنامج قائم على المستجدات العلمية في تنمية التفكير المستقبلي وتقدير العلم وجهود العلماء لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(6)، 1-36.
الشافعي، جيهان أحمد محمود. (٢٠١٤). فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمركز حول مشكلات في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (٤٦)، ١٨٠-٢١٣.
الشمراني، محمد عوض. (٢٠١٩). فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الشهري، خالد محمد هادي. (2022). فاعلية استخدام دورة التقصي الثنائية في تدريس العلوم على تنمية التفكير عالي الرتبة والثقافة العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي أنماط التعلم المختلفة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
صالح، مدحت محمد. (٢٠١٤). فاعلية استخدام دورة التقصي المزدوجة لدنكس Coupled-Inquiry Cycle)) في تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية بجامعة الكويت، ٢٩(١١٣)، ٢٥٧-٣٠٤.
صالح، منار لطفي محمد، عبد الوهاب، فاطمة محمد، البعلي، إبراهيم عبد العزيز محمد، وعبد الوهاب، إيمان عبد المحسن محمد محمد. (2023). فاعلية دورة التقصي الثنائية في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في وحدة الطاقة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 34(136)، 609-640.
عبد الفتاح، سالي كمال إبراهيم. (2022). وحدة في العلوم معدة وفق مدخل STEAM لتنمية مهارات التفكير البيني والمستقبلي والاندماج في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 46(3)، 15-77.
عبدالقادر، رحاب جمال الدين. (2023). فاعلية دورة التقصي الثنائية لدنكس في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 26(2)، 134-176.
العصيمي، خالد حمود. (2021). فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 45(2)، 77-152.
العضيلة، سعود رشدان. (٢٠٢٠). برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير الجيل القادم للعلوم (NGSS) لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وأثره في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة [رسالة دكتوراه غير منشورة] جامعة الملك خالد. 
عطية، محسن علي. (٢٠١٦). التعلم أنماط ونماذج حديثة. دار صفاء للنشر والتوزيع.
العفيفي، هاني سعد ساعد. (2021). فاعلية استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية (CICM) في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الناقد والقيم العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة ام القرى.
القحطاني، ميعاد مبارك. (٢٠١٨). أثر استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية في تنمية المفاهيم العلمية ونزعات التفكير لدى طالبات الصف الثاني المتوسط [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمام عبد الرحمن الفيصل.
القرشي، مازن صالح معيش. (2020). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتسويق الأكاديمي لدى طلاب جامعة ام القرى. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (5)، 1410-1433.
محمد، تهاني محمد سليمان. (2014). استخدام النموذج البنائي في تدريس مقرر العلوم المتكاملة لتنمية التفكير المنظومي وتصويب المعتقدات المعرفية لدى طلبة شعبة التعلمي الأساسي بكلية التربية. مجلة دراسات تربوية ونفسية بجامعة الزقازيق، (82)، 51-126.
محمود، الفرجاني السيد. (2009). المعتقدات عن الذكاء والمعتقدات المعرفية وعلاقتهما بمداخل الدراسة وتقدير الذات لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية بجامعة الزقازيق، (62)، 201-256.
مشاقبة، مها عبد الكريم. (٢٠١٧). أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة آل البيت.
المطيري، وفاء سلطان. (٢٠١٨). تحليل محتوى مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات التفكير المستقبلي. مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية بجامعة الملك سعود،٦١، ٥٣-٧٧.
هاني، مرفت حامد. (2015). فاعلية استراتيجية " PDEODE" القائمة على مبادئ النظرية البنائية في تنمية التحصيل في مادة الأحياء ومهارات ما وراء المعرفة والمعتقدات الأبستمولوجية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 18، 51-218.
وقاد، هديل أحمد. (٢٠٢٠). فاعلية نموذج مكارثي (4MAT) في تنمية التفكير المستقبلي لدى طالبات الأحياء بجامعة أم القرى. مجلة القراءة والمعرفة، (256)، 337-365.